ما هي شروط الحج | وما واجباته وأركانه؟

من أركان الإسلام الحج

فرض الله الحج بشروط الإقتدار وبه يكتمل إسلام المرء حيث أن الحج ركن من أركان الإسلام، والحج لغة هو القصد والتردد علي المكان، وفي الشرع هو قصد بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج، وقد يبدأ الحج قبل عيد الأضحي المبارك وله مجموعة من الشروط والأركان التي يجب علي الحاج وضعها في حسبانه، لكي يتم الحج بصحة تامة.

ما هي فريضة الحج؟

الآن يا أصدقائي سوف نقوم بذكر تعريف الحج، فهو الركن الخامس من أركان الإسلام فرضه الله علي الإنسان المسلم العاقل البالغ، وقد جعله لمن استطاع إليه سبيلاً، وقد حظر ونهى الله جل وعلي عن أشياء عدة يجب علي من فتح الله عليه وكرمه بأداء الحج أن يتجنبها، حيث قال تعالي ” الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ” صدق الله العظيم.

مكانة الكعبة في الإسلام :-

لم يجعل الله الكعبة منذ بنايتها علي يد نبي الله إيراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام إلا للعبادة والطواف حتي قبل الإسلام، حتي فيل إبرهة الحبشي الذي حاول هدمها ومساسها بالسوء لم يستطع، فقد عرفها الناس منذ بدايتها أنها بيت الله للمؤمنين به في كل حين، فالكعبة حالياً هي قبلة المسلمين في الصلاة في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

وفي مواسم الحج و العمره تكون الكعبة نقطة مركز للطواف، فالكعبة هي بيت الله الذي لا راد فيه، ويتوافد إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم ليزوروها، ومن أجمل ما ذُكِر عن الحرم المكي أن كل الحمام الذي يملئه الآن أصله حمامتي غار ثور اللتان خبئتا الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه من أعين المشركين.

متي فرض الحج على المسلمين ؟

لكل من يسأل عن متى فرض الحج؟، فنحيطكم علما بأنه تم فرض الحج على المسلمين في العام التاسع الهجري ولذلك سُمي بعام الوفود لكثرة الحجيج فيه، ويجب علي الإنسان المسلم أداء مناسك الحج ولو لمرة واحدة في عمره، وذلك لمن يستطيع وينطبق عليه شروط الحج، ومن يفعلها بعد ذلك مرات أخري يعد تطوعاً منه.

ما هي شروط الحج؟

  1. الحرية :- فلا يجب الحج علي العبيد أو الأسري وما يشابههم.
  2. العقل :- فالحج يسقط عن المجنون حتي يشافيه الله ويعافيه.
  3. البلوغ :- فلا يجب الحج علي الأطفال الغير بالغين.
  4. الإستطاعة البدنية :- الحج يجب علي من ليس لديه أمراض تعيقه عن أداء المناسك، مع توفر وسائل مساعدة الآن.
  5. الإستطاعة المالية :- فعلي المقتدر شكر نعمة ربه بإتمام أركان الإسلام.
  6. في حال المرأة يجب ألا تكون معتدة من طلاق أو وفاة.
  7. يجب علي المرأة السفر مع محرم ما لم يتوفر لها الطريق الآمن والصحبة الصالحة.

أما معنوياً فيجب علي الحاج إخلاص النية لله في غير رياء أو تكبر أوحقد وبغض ونفاق، وتصفية خلافاته مع كل الناس قبل قصد الحج ؛ لأن الله يغفر للعبد ذنوبه ولكن ما يتبقي له في نفوس الناس يتركه الله لإقتصاصهم يوم القيامة أو عفوهم، وإن كان عليه ديْن قبل حج أو عمرة فإنه من الأولي قضاء الدين ورد حقوق الناس أولاً، هكذا هي شروط الحج كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية.

واجبات وأركان الحج :-

  1. الإحرام :- ويكون الإحرام بالميقات قبل وصول الحرم وهو أول مناسك الحج والعمرة.
  2. الوقوف بعرفة :- وعلي من وقف بعرفة نهاراً أن يظل واقفاً للغروب.
  3. المبيت بالمزدلفة ليلة العيد :- أي بعد إنقضاء يوم عرفة.
  4. رمي الجمار :- بعدد فردي من الجمار في حجم الحصي الصغير كأنما يرجمون الشيطان، امتثالاً لما قامت به السيدة هاجر رضي الله عنها.
  5. طواف الإفاضة.
  6. المبيت بمني في ليالي أيام التشريق :- وهي الركن الرابع من اركان الحج الثمانية.
  7. السعي بين الصفا والمروة.
  8. الحلق في حق الرجل والتقصير في حق المرأة [ شعر الرأس ].
  9. طواف الوداع :- وذلك لقول النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ  [لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت].

وعلي من نسي أو ترك ركن من اركان الحج أن يذبح شاه للصدقة فقط فلا يأكل منها ولا يهدي منها، أما إن نسي جزء من الركن كيوم من أيام التشريق وليس كلها، فعليه صدقة فقط والله تعالي أعلي وأعلم.

متى يقوم الحجيج بترديد تكبيرات الحج؟

يقوم الحجاج بقول تكبيرات الحج في أيام التشريق من عيد الأضحي وأول عشر أيام من شهر ذي الحجة، وذلك استناداً لما جاء في القرآن الكريم حيث قال الله تعالي ” ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ” صدق الله العظيم.

ما هي صيغة تكبيرة الحج ؟

” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمدلله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، وحده نصر عبده وصدق وعده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله، اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد، وعلي أصحاب سيدنا محمد، وعلي أزواج سيدنا محمد، وعلي ذرية سيدنا محمدٍ وسلم تسليماً كثيراً “.

ما هي انواع الحج؟

ذكرت دار الإفتاء ثلاثة أنواع للحج، هم :-

  • الإفراد.
  • التمتع.
  • القِران.

وأوضحت لنا أن انواع الحج الثلاثة هذه هي طرق ووسائل لأداء مناسك فريضة الحج، حيث أن حج الإفراد يقوم الحجاج فيه بأداء مناسك الحج أولاً ثم بعد ذلك لهم حرية الإختيار في أداء العمرة أم لا، بينما حج التمتع فيقوم فيه المُحج أولاً بأداء مناسك العمرة ومن بعدها مناسك الحج، وسُمي بهذا الاسم لأن الحجاج فيه يتمتعون بمحظورات الإحرام ما بين الحج والعمرة.

وأما عن حج القِران فيقوم الحاج فيه بأداء مناسك العمرة والحج معاً، أو بأداء مناسك العمرة ويتبعها مناسك الحج، وبالنسبة لمحاولة تحديد الأفضلية بين أنواع الحج الثلاثة فلم يتم تحديدها، وقد تركوها لرغبة واستطاعة الحاج نفسه؛ لكي لا يشقوا عليه لأن الحج بطبيعته شاق ويتطلب قدرة كبيرة لأدائه واستطاعة بدنية.

كيفية الحصول علي تصريح العمرة من وزارةًالحج والعمرة؟

تعلن وزارةًالحج والعمرة عن بعض الأمور التي يجب علي الحجاج أن يكون لديهم علم بها، وهي :-

1-يتم دخول الحجاج من البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة من هنا.

2- ثم بعد ذلك يتم تقديم الأوراق المطلوبة لكي يتم فحصها والتأكد منها.

3-بعد ذلك يتم التنويه عن بعض الشروط الخاصة بالإقامة ونظام الرحلة الذي سوف تختاره يا عزيزي، وأخيراً يتم إصدار تصريح العمرة أو الحج إلكترونياً.

كم باقي على عيد الاضحي ؟

دائماً ما يطرح الأطفال والأناس هذا السؤال وهو كم باقي على عيد الاضحي لعام 2022؟، والإجابة التي ستسعد الجميع أنه متبقي نحو ثلاثة أشهر علي الحج ومن تاريخ اليوم يتبقي نحو أربعة وتسعون يوماً ويهل علينا عيد الأضحي المُبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلي الأمة الإسلامية بأكملها بالخير واليُمن والبركات.

متي فرض الحج ؟

في العام التاسع الهجري وذلك علي الإنسان المسلم العاقل الرذين المقتدر.

ما هي شروط الحج ؟

عديدة شروط الحج ولكن نذكر منها ضرورة أن يكون الحاج حر، وألا يعاني من أي مرض ذهني، وأن يكون بالغ ومحتلم.

متي يتم الوقوف علي جبل عرفة ؟

في صباح اليوم التاسع من ذي الحجة يتوجه الحجاج للوقوف علي جبل عرفة تاركين مني لأداء أهم ركن من أركان الحج، ومن يذهب لأداء فريضة الحج ويغفل عن الوقوف علي هذا الجبل يبطل حجه.

ما هو حج الإفراد ؟

أن يؤدي الحاج مناسك الحج أولاً وله الحرية في البقاء واستكمال مناسك العمرة أم لا حيث يعود هذا إليه.

مواضيع ذات صلة

دعاء-دخول-الحمامدعاء دخول الحمام في السنة النبوية

صلاة الاستخارة للزواجدعاء صلاة الاستخارة للزواج | وطريقة تأديتها