كيفية الصلاة الصحيحة | وما الشروط الواجبة لصحتها؟

من أركان الإسلام الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام ولا يصح إسلام المرء إلا بعد ادائها وأول ما يسئل عنه المسلم يوم القيامة هي الصلاة، وفي هذا المقال سنشرح فضل وأهمية الصلاة لكل مسلم بالغ عاقل وكيفية ادائها واوقاتها، والاقوال المفروضة اثناء الصلاة.

ما هي الصلاة ؟

.الصلاة في اللغة معناها الدعاء.

الصلاة اصطلاحا : هي التعبد لله تعالى بأقوال وافعال مخصوصة تبدأ بالتكبير وتختتم بالتسليم.

مشروعية الصلاة في الإسلام :

وفقا لحديث النبي ـ صلي الله عليه و سلم ـ في أركان الإسلام ، عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : “بني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله ، و إقام الصلاة ، و إيتاء الزكاة ، و حج البيت ، وصوم رمضان” . رواه البخاري و مسلم.

فإن الصلاة هي ثاني ركن من اركان الإسلام، و هي عماد الدين بها يستقيم أمر المسلم، وذلك لما ورد عن النبي ـ صلي الله عليه و سلم ـ انه فيما معناه أن العهد الذي بيننا و بين المشركين الصلاة فمن تركها فقد كفر بما أنزل علي محمد .

ولأن الصلاة لغة من الصلة و التواصل، فبها المسلم يكلم الله و يدعوه بما يعز علي نفسه، و حتي إن كان المرء غير صالح، فإن إنتظامه علي الصلاة يصلح شأنه و حياته، والصلاة فرض علي كل مسلم بالغ عاقل ذكر كان أو أنثي.

و هي الفريضة التي فرضها الله علي النبي في رحلة الإسراء و المعراج دون وسيط تكريما لشرفها و قدرها فنزل فرضها في السماء و ليس ف الأرض، و صدر الفرض من الله دون وحي يبلغ النبي مثل بقية تعاليم الدين ، مما يزيد من شأنها و عظمة ثوابها .

كيفية الصلاة الصحيحة؟

1- لأداء الصلاة اول ما عليك فعله هو استقبال القبلة، ثم تنوي للصلاة التي تود ان تصليها سراً.

2- تكبر تكبيرة الإحرام مع رفع اليدين بالصيغة (الله اكبر )، وتضع كف اليد اليمنى فوق اليسرى فوق صدرك.

3- تقول دعاء الاستفتاح، وتتعوذ بالله من الشيطن الرجيم بقولك ( أعوذ بالله من الشيطن الرجيم )، ثم تقول البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم ).

4- تبدأ بقراءة سورة الفاتحة كاملة ثم قول ( امين ) لطلب الاستجابة.

5- تقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، وتركع بالتكبير مع رفع اليدين ثم تقول (سبحان ربي العظيم ) ثلاث مرات، ولزيادة الاجر فتقول ( سبحانك اللهم وبحمد، اللهم اغفر لي ).

6- ترفع من الركوع قائلاً ( سمع الله لمن حمده ) مع التكبير برفع اليدين، ثم تقول ( سمع الله لمن حمده )، وبعد الرفع تقول الدعاء : ربنا ولك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ).

7- تسجد مع التكبير بدون رفع اليدين وتقول في السجود ( سبحان ربي الأعلى ) ثلاث مرات وللزيادة تقول ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي ) ثم ترفع من السجود مع التكبير.

8- تجلس بين السجدتين وتقول ( اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني ) او تقول ( اللهم اغفر لي مع التكرار )، ثم تسجد السجدة الثانية بنفس الطريقة والدعاء.

9- تقوم للركعة الثانية بالتكبير وتكرر نفس الاقوال والافعال في الركعة الاولى باستثناء دعاء الاستفتاح.

10- وبعد السجود الثاني في الركعة الثانية تجلس جلسة التشهد في الصلاة، ويُقال التشهد بصيغة ( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد ان محمداً عبده ورسوله. اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم إنك حميد مجيد ).

11- التسليم عن اليمين ثم اليسار بقولك ( السلام عليكم ورحمة الله )، وذلك إن كانت الصلاة التي تؤديها ركعتين، أما إن كانت الصلاة ثلاثية او رباعية فتقوم بعد التشهد الاول مع التكبير ورفع اليدين للبدأ في الركعة الثالثة.

12- تقرأ في الركعة الثالثة والرابعة سورة الفاتحة فحسب، وتؤدي الركعتين بنفس كيفية الصلاة في الركعات السابقة إن كانت صلاة رباعية، وبعد اداء الركعات الخاصة بكل صلاة يمكنك ان تختتم الصلاة بجلسة التشهد الاخير ثم التسليم.

ما هي اقسام الصلاة ؟

1- الصلاة الفرض وهي الفروض الخمسة علي أوقاتها فجر او ظهر او عصر او مغرب او عشاء  ويتم ادائها في وقت مواعيد الصلاه المعروفة.

2- الصلاة السنة و هي ما أعتاد النبي علي صلاتها مقترنة بالفروض و هي تكمل الفروض و تغفر الذلات بها .

3- وهناك صلاة سنة مؤكدة هي التي قام بها النبي و اوصي بها أصحابه مثل صلاة الضحي .

4- وتوجد صلاة نافلة و هي التي يؤديها المسلم تقربا لله في غير فرض ولا سنة، فيعلي الله من شأنه لإخلاصه ف العبادة و يجعل فيها أوقات إستجابة .

ما هو حكم تارك الصلاة؟

وحكم تارك الصلاة علي رأي أهل العم يأثم ، و قيل من الحنابلة يكفر و في الآراء الأخري يقتل إن أصر علي رأيه جحودا، والدليل على كفر تارك الصلاة قوله تعالى “وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين” الروم : 31.

الدليل على فرض الصلاة :

الدليل من القرآن الكريم :

1- قال تعالى “وأقيمو الصلاة وءاتوا الزكاة” سورة الأنعام : 72.

2- قال تعالى ” وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل” سورة هود : 114.

3 قال تعالى ” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ” سورة النساء : 103.

 الدليل من السنة النبوية :

1- جاء رجل من أهل نجد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس، يسمع دوي  صوته ولا يفقه ما يقول، حتى دنا فإذا هو يسأل عن الاسلام، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : “خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال : هل على غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع”.

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم ” رأس الامر الإسلام، وعموده الصلاه، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله “.

اجماع الفقهاء :

اجمع الفقهاء على فرضية الصلاة وأن من تركها تهاوناً بها او كسلاً فهو كافر.

 ما هي الشروط الواجبة لصحة الصلاة؟

  1. العلم بدخول الوقت ، فلكل صلاة وقت معين و تمتد لفتره بعده لتمكن من كان مشغولا أن يقضي ما بيده و يجد متسع من الوقت لصلاة الفرض .
  2. الطهارة ، فلا تصح صلاة من أصابه حدث أكبر أو أصغر قبل أن يتطهر ، و لا من الكافر حتي يغتسل .
  3. النية و هي أساس صحة كل شئ ، لأن الله يحاسب المرء علي نيته حتي و إن كان عمله غير صحيح .
  4. استقبال القبلة ، فلا تصح الصلاة في أي أتجاه الا للمضطر مثل المصلي في الصحراء و لا دليل له .
  5. ستر العورة ، و هي تجب علي المرأة في كل جسمها عدا الوجه و الكفين ، اما في الرجل فهي ما بين الركبة و السرة بملابس غير محددة ولا شفافه .

ما هي أركان الصلاة؟

أما اركان الصلاة فهي الكيفية التي تؤدي بها الصلاة ولا تصح الصلاة في حال سقوط ركن منها و هي :

  1. الطمأنينة في كل حركة ، وعدم التسرع .
  2. القيام عند المقدرة و تكبيرة الإحرام الفاصله بين الصلاة و أمور الدنيا.
  3. قراءة الفاتحة في كل ركعه ، و يتمها من السنه قراءة ما تيسر من قصار السور .
  4. الركوع ، و يتمه من السنة ذكر سبحان ربي العظيم ثلاثا .
  5. القيام من الركوع و الإعتدال قائما ، و يتمها ذكر الحمد من السنة .
  6. السجود و يتمه من السنه ذكر سبحان ربي الأعلي ثلاثا و الدعاء بما تشتهي النفس .
  7. الرفع من السجود و الجلوس بين السجدتين  ، و منه الجلوس للتشهد الأخير .
  8. قراءة التشهد ومن السنة الدعاء بعده .
  9. التسليم يمينا و يسارا بدوران الرأس .
  10. و يجب علي كل مسلم أن يعلم أن صلاته لا تصح إذا اختل احد هذه الأركان و هو علي علم بذلك ، اما ان نسي فله ان يسجد سجود السهو، كما يجب الترتيب في أداء الصلاة، و اعطاء كل حركة حقها .
  11. واثناء الصلاة يجب عدم الإنشغال بالدنيا، حيث قال أحد الصالحين “أنه يصور لنفسه أن اللحد من أمامه و النار بجانبه حتي يخشي الله و يخشع في صلاته” .

ما هو فضل وأهمية الصلاة ؟

1- الصلاة من الفروض التي لا يصح إسلام المسلم إلا بها ولها فضل عظيم، فهي الركن الثاني بعد الشهادتين وأمرنا الله تعالى بالحفاظ عليها وعدم تركها دون عذر، فمتى حضر وقت الصلاة عليك ترك ما يشغلك على الفور وادائها سواء في السفر او الاقامة، او في السلم او الحرب، او الصحة او المرض.

2- ومن فضل وعظم شأن الصلاة ايضاً انها وصية النبي صلى الله عليه وسلم للأمة، فقد كان اخر كلامه ” الصلاة وما ملكت ايمنكم “، والصلاة هي شريعة كل نبي ورسول لأمته، كما ان الصلاة هي عماد الدين ولا يُقام إلا بها.

3- الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وتغسل ذنوب وخطايا العبد المسلم وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : “أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا لا يبقى من درنه شيء، قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا”.

4- المداومة على الصلاة إحدى مسببات مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ونيل شفاعته.

ما هي مواقيت الصلاة؟

من أهم شروط صحة الصلاة هو دخول وقتها، وبمجرد دخول الوقت فتصبح واجبة ويفترض على المسلم ادائها قبل ان يدخل وقت الصلاة الاخرى، وتحتلف مواقيت الصلاة باختلاف الايام والاماكن، وقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم مواقيت محددة يمكن قياس وقت الصلاة على اساسها، وهي :

  1. وقت صلاة الظهر يبدأ منذ زوال الشمس اي زوالها إلى جهة الغرب.
  2. وقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس.
  3.  وقت المغرب ما لم يغيب الشفق.
  4.  وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الاوسط.
  5.  ولمعرفة متى اذان الفجر ووقته فهو يبدأ بمجرد طلوع الفجر الثاني وينتهي بطلوع الشمس.

ما هو اتجاه القبلة؟

هي احد شروط الصلاة ايضاً واتجاه القبلة يكون اتجاه ثابت نحو الكعبة، وتوجد العديد من الطرق التي يمكنك ان تتعرف من خلالها على اتجاه القبلة ثم الصلاة مهما كان موقعك في العالم، فيمكن تحديد اتجاه القِبلة من خلال استعمال التطبيقات المخصصة لذلك، ويمكن للمضطر ان يقوم بتحديد القبلة بنفسه من خلال تحديد موقع الشمس.

دعاء الاستفتاح في الصلاة :

بعد تكبيرة الاحرام في الصلاة يُستحب قراءة دعاء الاستفتاح فهو من السنن المستحبة وتصح صلاة المسلم إذا لم يستفتح بالدعاء بعد التكبير، وقد ورد دعاء الاستفتاح بالعديد من الصيغ منها ” سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

ما هي صلاة الضحى؟

صلاة الضحى هي الصلاة التي يتم اداؤها اول اليوم، وهي مستحبة بإجماع الفقهاء، وقد حدد الفقهاء وقت صلاة الضحى وهو يبدأ “من ارتفاع الشمس قدر رمح بعد طلوعها، وحتى استواء الشمس قبل زوالها”.

ما هي الصلاة الابراهيمية؟

اتفق جمهور العلماء على ان الصلاة الابراهيمية مستحبة وليست واجبة، واختلفوا على الوقت الذي تقال فيه هل بعد التشهد الاول ام بعد التشهد الاخير، فمنهم من اجاز الصلاة الابراهيمية بعد التشهد الاول ومنهم من اجازها بعد التشهد الاخير، ومن يقول الصلاة الابراهيمية في التشهد الاول والاخير لا إثم عليه.

وصيغة الصلاة الإبراهيمية هي ” اللهم صلي على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

اذكار بعد الصلاة :

للذكر بعد الصلاة فضل عظيم، ومن الاذكار التي يتم ترديدها بعد الانتهاء من الصلاة هي المعوذتين وسورة الإخلاص، واية الكرسي، والتسبيح والتكبير والتحميد ثلاثاُ وثلاثين ثم ختمهم بالذكر ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

وتوجد اذكار بعد الصلاة مخصصة لبعد صلاة الفجر، ومنها الذكر ” اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام “و يُقال بعد التسليم مباشرة.

ما هي سنن الصلاة؟

هناك سنن على المسلم ادائها لإتمام الصلاة من خشوع او تدبر للقرآن، وتكون قبل او بعد الصلاة ويبدأ وقتها بمجرد الانتهاء من الصلاة وينتهي وقت سنن الصلاة بدخول وقت الفرض الثاني، وتنقسم سنن الصلاة إلى قسمين هما السنن المؤكدة، والسنن المستحبة.

والسنن المؤكدة هي ركعتين قبل صلاة الفجر، وركعتين بعد الظهر وأربع ركعات قبله، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء.

ما هي عدد ركعات الصلاة ؟

لكل صلاة عدد ركعات معين، فعدد ركعات صلاة الفجر هي ركعتان، والظهر أربع ركعات، والعصر أربع ركعات، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء أربع ركعات.

ما هو سجود السهو ؟

سجود السهو يقوم به المصلي لنسيانه سنة مؤكدة في الصلاة، ويكون عبارة عن سجدتين مثل سجدات الصلاة.

ماذا أفعل إذا نسيت أحد الصلوات ؟

في حال نسيان اداء اي من الصلوات فإنه يجب عليك ادائها في وقت تذكرها بدون اي تأخير لليوم الذي يليه.

كيفية صلاة الجماعة للمأموم ؟

على المأموم ان يتبع حركات الإمام جميعها وبنفس الوتيرة، ويجب عليه قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة سواء كانت الصلاة جهرية او سرية.

مواضيع ذات صلة

دعاء المطرتعرف معنا على دعاء المطر المستجاب عن النبي

فضل صلاة الفجرفضل صلاة الفجر 40 يوم في جماعة للرجال والنساء