هل ترغب في معرفة من اخترع المدرسة وما هدفه ؟

من اخترع المدرسة

لقد مللت الدراسة و بات يزعجني روتيني اليومي الذي يتلخص في استيقاظي باكراً لذهابي إلى المدرسة ثم عودتي من المدرسة و خلودي إلى النوم بسبب إنهاكي من المدرسة و من ثم عكوفي على كتبي لاستذكار دروسي التي تلقيتها في المدرسة, تفكرت ملياً ترى من اخترع المدرسة و ما الهدف الذي سعى لتحقيقه وراء هذا الاختراع المقيت !

آه لو أرى الآن هذا المخترع أمام عيني و أبرحه ضرباً و أحكم عليه بحضور حصتين متتاليتين لمادة الرياضيات أو الفيزياء حتى يتذوق السم الذي دسه لنا و يعاين بنفسه تبعات فعلته الشنيعة التي اقترفها بحق الأجيال, تباً لك يا هذا الذي لا أعرفه.

حسناً لقد انتابني الفضول و سأترك المذاكرة حتى أقتل المواقع الإلكترونية بحثاً من أجل أن أعرف من هو الذي اخترع ام المدارس إذ ليس من المعقول أن أضمر الحنق و الكراهية لشخص مجهول.

من اخترع المدرسة ؟

تعددت الأقاويل في هذا الصدد و اختلف المؤرخون فيما بينهم عند تناول موضوع من اخترع المدرسة حيث مال بعضهم إلى أن فكرة المدرسة ظهرت على السطح للمرة الأولى على يد الأسرة الحاكمة المصرية القديمة خلال فترة مبكرة جداً تسبق الميلاد بحوالي ثلاثة آلاف عام, بينما رأى البعض الآخر أن اختراع المدرسة ينبغي ألا ينسب لشخص بعينه كون الفكرة قديمة و تم استخدامها مراراً حتى ضاع اسم مخترعها مع مرور الزمن.

و في هذا السياق قام بعض المؤرخين بتوثيق تجارب الشعب الصيني و اليوناني في مجال التدريس منذ آلاف السنين, فقد كانوا يعمدون إلى جمع الطلاب في أماكن مخصصة للتعلم أطلقوا عليها مسمى الأكاديمية في ذلك الوقت.

و حين يُطرح سؤال من الذي اخترع المدرسة يجيب البعض بأن الإمبراطورية البيزنطية هي صاحبة الاختراع كونها قد وضعت حجر أساس نظام التعليم الإبتدائي بعد الميلاد بحوالي أربعمائة عام و إن كانت لا تمت للمدارس التي نعرفها اليوم بصلة كما أن التعليم فيها قد اقتصر الطبقات الأرستقراطية فقط دون عامة الشعب.

من جهة أخرى ذهب عدد كبير إلى أن هورس مان مخترع المدرسة الحقيقي كونه أول شخص ابتكر مصطلح المدرسة و ليس فكرتها فقط, كما أنه وضع أسس النظام المدرسي وذلك في عام ألف و ثمانمائة و سبع و ثلاثين بعد الميلاد, لذا منحه ثلة من المؤرخين لقب ((أبا الحركة المدرسية المشتركة)), و عند البحث عبر جوجل من اخترع المدرسه فغالبية النتائج تشير إليه و تنسب الاختراع له.

من هو هورس مان مخترع المدرسة ؟

ربما يعرف الكثير من الأشخاص أن هورس مان هو من اخترع المدرسة لكن القليل من يعرف من هو هورس مان في الأصل !

يذكر المؤرخون أن هورس مان كان أستاذاً جامعياً مختصاً في تعليم اللغة اللاتينية و اليونانية بكلية أنطاكيا, و ينتمي Horace Mann إلى الجنسية الأمريكية و يعود تاريخ مولده إلى عام ألف و سبعمائة و ست و تسعين بعد الميلاد تحت سماء مدينة فرانكلين ماساتشوستس في دولة الولايات المتحدة, كما يُروى أنه قد احتل منصب رئيس الوزراء في الولايات آنذاك.

و على الرغم من حالة الفقر التي عايشها هورس و نشأ فيها إلا أنه أصر على استكمال تعليمه ثم أخذ ينادي بأهمية التعليم العام مؤكداً على أنه حق أصيل يجب أن يكفله المجتمع بشكل حر و مستقل لجميع الأفراد دون التفرقة بين طبقة و أخرى, و أكد على ضرورة أن يتولى قيادة العملية التعليمية نخبة من المعلمين المتدربين المحترفين, فنسب له الفضل في اختراع المدارس بالنظام المتعارف عليه في العصر الآني.

من الذي اخترع المدرسة

من الذي اخترع المدرسة

من اخترع المدرسة ولماذا ؟

يتساءل معظم الطلاب من اخترع المدرسة ولماذا أقدم على هذا الاختراع؟ و بما أننا قد أوضحنا سالفاً من اخترع المدرسة يتبقى أن نوضح الأهداف التي سعى لتحقيقها إذ ليس من المنطقي أن يكون هدفه سادياً مثلاً فراقت له فكرة تعذيب الصبية و الفتيات – مع أن هذا حصل بالمناسبة مع شخص آخر و سنسرد قصته في السطور المتبقية – !

أما بخصوص الأهداف و المبادئ التي دفعت هورس مان للمناداة بتدشين المدارس فكانت تتلخص في النقاط التالية:-

1) رأى هورس أن الحرية لا بد أن يصاحبها التعليم إذ يصعب على المواطن أن يجمع بين الحرية و الجهل.

2) أكد هورس أن العملية التعليمية لا بد أن تكون مكفولة للجميع و لا تقتصر على طوائف بعينها فقط لذا استحق أن يكون اسمه إجابة لسؤال من هو مخترع المدرسة الأول.

3) رأى هورس أيضاً أنه من الضروري سداد تكلفة التعليم للمواطن مع وضع معايير محددة للنظام التعليمي و مراقبته.

و لم يكن الدرب ممهداً أمام مان فقد عارضت أفكاره عدة جبهات كجبهة السياسيين التي رفضت وجود نظام بالمدارس يتجاوز نظام السلطة, بالإضافة إلى جبهة رجال الدين التي زعمت أن وجود المدارس سيؤثر على طلب العلم الديني في دور العبادة, لكن أفكاره انتصرت في نهاية المطاف و تم بالفعل تدشين مدارس أولية لتدريب المعلمين و من ثم وضع حجر الأساس لأول مدرسة في ليكسنجتون عام 1839 م.

من مخترع المدرسة على سبيل العقاب ؟

عرفنا أن من اخترع المدرسة بالهيئة التي هي عليها الآن هو هوراس مان لكن ما لا يعرفه معظم الناس أن هناك من سبق مان بذلك و هو هاري سكول الذي بنى أول مدرسة, لكن الطريف في الأمر أنه لم ينشئها من أجل التعلم أو النهوض بالمستوى الفكري بل من أجل العقاب و تقويم السلوك, فكان من يسيء التصرف من الأطفال يزج به في المدرسة عقاباً له !

لذا عند طرح سؤال من مخترع المدرسة لا ينسب الابتكار لهاري كونه لم يكن صاحب فكرة المدارس ذات الأسس التعليمية الموجودة حالياً, لذا كانت الإجابة الأنسب و الأصح عند السؤال عن من مخترع المدرسه هوراس مان.

من اخترع المدرسة من الأمم السابقة ؟

يصعب تحديد من اخترع المدرسة إلا أن هناك محاولات عديدة من الأمم الغابرة ومنها محاولة اليونان القديمة و مصر القديمة و الدولة الإسلامية و دولة الروم البيزنطية وكذلك الدولة العثمانية.

ما هي وظائف المدرسة ؟

تتمثل أهم وظائف المنشآت المدرسية في نقل الموروثات الثقافية من جيل إلى آخر و تحقيق التكامل المجتمعي و محو التناقضات بين الجماعات المختلفة, إلى جانب تنمية شخوص الطلاب و تنمية سلوكياتهم و قدراتهم الإبداعية و توفير الجو الملائم لممارسة الديموقراطية.

من الي اخترع المدرسه في المملكة العربية السعودية ؟

يتساءل البعض عن من الي اخترع المدرسه في المملكة العربية السعودية, و تكمن الإجابة في أنه التاجر النهضوي و الزعيم الشعبي في منطقة الحجاز محمد علي زينل ذا الجنسية السعودية و مؤسس المنظومة التعليمية في الجزيرة العربية.

ما مراحل تطور المدرسة في المجتمع الإسلامي ؟

مرت المدارس في المجتمعات الإسلامية بعدة مراحل بداية من الدروس المنعقدة في المساجد لتعلم القرآن و الحديث و مروراً بالمباني التي أمست مؤسسات نظامية تدرس اللغة العربية و الحساب و المنطق و الشريعة بجانب القرآن و الحديث و وصولاً إلى الازدهار الحالي.

مواضيع ذات صلة

من هو مخترع المصباح الكهربائيمن هو مخترع المصباح الكهربائي ؟

ما هو المطر الحمضيما هو المطر الحمضي باختصار و ما سبب حدوثه ؟