من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

هناك أشخاص انغرس حب الله في قلوبهم فظهر ذلك على أقوالهم وأفعالهم، وهانت الدنيا في أعينهم، لأنهم أدركوا أن كل متع الدنيا لا تضاهي فرحة لقاء الله سبحانه وتعالى، وهذا تمهيد بسيط قبل أن نُجيب عن سؤال: من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ حيث تعجبت النفوس من هذا الموضوع، وأرادت العقول أن تفهم حقيقة الأمر.

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟

يأخذنا سؤال من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ إلى العديد من الدهشات والتساؤلات الأخرى، حيث من الصعب أن يستوعب العقل البشري أن أعظم مخلوق خلقه الله سبحانه وتعالى قد اهتز لموت إنسان!

فما هي مكانة هذا الشخص؟ وماذا كان يفعل في حياته؟ وما هي فضائله وصفاته؟ وإلى أي مدى وصل إيمانه؟ وغيرها الكثير من الأسئلة الممتدة من سؤال واحد فقط مفاده: من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ وفي الآتي من سطورنا سوف نطلعك على إجابة السؤال، كما سنسلط الضوء على قصة هذا الصحابي ومناقبه، وسنتناول جوانب من حياته.

الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن هو سعد بن معاذ الأنصاري، وكنيته (أبو عمرو) وهو سيد الأوس إحدى قبائل الأنصار، وقد ثبت ذلك في الصحيحين، فعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ).

وهو من الصحابة الذين تشملهم الآية الكريمة (رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) ولقد عاد عليه ذلك بالرضا والمحبة من الله عز وجل، وقد تجلت آثار الرضا عليه في حياته وبعد وفاته، فاهتز عرش الرحمن لموته، وشيعت الملائكة جنازته، وهل هناك فضل أكبر من هذا!

قصة الصحابي الذي اهتز له عرش الرحمن

عندما تعلم الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ سوف يتراود إلى ذهنك بأن سعد بن معاذ نشأ في بيت مسلم وتربى على تعاليم الدين، فتشبع قلبه بحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وسار على درب الحق إلى أن وافته المنية فاهتز عرش الرحمن لموته، ولكن الأمر ليس كما يبدو، وهنا تتجلى عظمة الله سبحانه وتعالى وقدرته على هداية النفوس وتثبيت القلوب.

إسلام سعد بن معاذ

أسلم سعد بن معاذ وقد تجاوز 3 عقود من عمره على يد مصعب بن عمير، وبدأت القصة عندما كان أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام يستغل موسم الحج في دعوة الناس إلى طريق الحق وهو الإسلام، فالتقى في أحد الأعوام برجال من الخزرج يعبدون الأصنام وكانوا بالفعل قد سمعوا عن النبي الكريم وعن رسالته من قبل، فعندما دعاهم إلى الإسلام آمنوا به وصدقوا رسالته، وعزموا العقد على أن يبلغوا الناس رسالته عندما يعودون إلى المدينة.

وفي العام الذي يليه، أتى 12 رجلًا إلى الرسول الكريم وبايعوه في العقبة، لتتم بذلك بيعة العقبة الأولى التي أضاءت شعلة الأمل في قلوب المسلمين، وعند انصرافهم أرسل الرسول معهم مصعب بن عمير لكي يعلمهم بعض أمور الإسلام والقرآن الكريم.

وعندما وصل الخبر إلى سعد بن معاذ وأسيد بن حضير رضوان الله عليهم غضبوا، فذهب إليه أسيد حتى يمنعه عما يفعل وينهاه عن دعوة الناس، ولكن عندما سمع منه رق قلبه فآمن بالرسول، ثم آمن بعده سعد بن معاذ، فاغتسل ونطق لسانه بالشهادتين عندما تأمل في كلام الله سبحانه وتعالى.

وتوجه بعدها سعد بن معاذ إلى قومه وكان سيدهم والجميع يحترمونه ويهابونه، فقال لهم: (إن كلام رجالكم ونسائكم عليّ حرام حتى تؤمنوا بالله ورسوله)، فأسلموا جميعًا وسطعت شمس الإسلام في يثرب حتى عكست نورها في كل البيوت والقلوب.

قصة الصحابي الذي اهتز له عرش الرحمن

قصة الصحابي الذي اهتز له عرش الرحمن

لماذا اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ ؟

في ضوء الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ سوف ننتقل عبر سطورنا إلى سؤال آخر وهو: لماذا اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ ؟ حيث اختلفت وتنوعت آراء العلماء حول السبب والكيفية، ومن بين تلك الآراء ما يلي:-

1 – يشير الحافظ ابن حجر إلى أن اهتزاز العرش دلالة على الفرح بصعود روح سعد الطاهرة إلى السماء، حيث من عادة العرب أن يربطوا بين اهتزاز الشخص وبين سعادته بقدوم من يحب إليه.

2 – يفيد رأي ابن عمر رضي الله عنه بأن الاهتزاز كان لأهل السماء في العموم وحملة العرش على وجه الخصوص.

3 – ومن بين الآراء أيضا أن الاهتزاز كان إشعارًا من الله سبحانه وتعالى لملائكته الكرام لإخبارهم بأن تلك الروح لأحد أوليائه الصالحين.

سيرة سعد بن معاذ

استكمالا لإجابة سؤال من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ وجب التنويه أن سعد بن معاذ لم يكن أكثر الصحابة صومًا أو صلاة أو حتى نشاط في الدعوة ولكنه كان على استعداد أن يضحي بالدنيا وما فيها في سبيل الله ورسوله، فعندما دخل الإيمان قلبه ملئه وتغلغل فيه فلم يخالطه أي أمر آخر، لذا لم تنته سيرة سعد بن معاذ عند موته بل كانت تلك البداية.

فعلى الرغم من أن سعد يمتلك الزعامة والحكم والعلاقات الجبارة في كامل الجزيرة العربية إلا أنه كان على استعداد أن يخسر كل هذا في سبيل نصرة الإسلام وإعلاء كلمة الحق.

وامتلأت حياة سعد بن معاذ بالعديد من البطولات والمواقف التي تبرهن على صدقه وحبه للدين، حيث شارك رضي الله عنه في غزوة بدر الكبرى التي كانت كفة القوة والعدد تميل لصالح الكفار، حيث استشار الرسول الكريم المسلمين بشأن قتال أعداء الدين خارج المدينة وكان يريد في قرارة نفسه أن يسمع رأي الأنصار وليس المهاجرين ليتأكد من وجودهم في صفوف المؤمنين.

وعندما شعر سعد بن معاذ بذلك أراد أن يوضح موقفه هو وجميع الأنصار قائلًا: ( يا رسول الله لقد آمنا بك وصدقناك وأعطيناك على ذلك العهود والمواثيق بالسمع والطاعة، فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك، والذي بعثك بالحق لو خضت بنا عرض البحر لخضناه معك وما تخلف منا رجل واحد، وإنا لنحب أن تلقى بنا عدونا غدا، فإنا صبر في الحرب، صدق عند اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك).

صفات سعد بن معاذ

في إطار الإجابة عن سؤال من هو الشخص الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ سنتطرق إلى ذكر بعض صفاته الخلقية والخُلقية رضي الله عنه ومنها ما يلي:

-كان سعد طويل القامة وعريض المنكبين، وكذلك أبيض البشرة.

– من صفات سعد بن معاذ أنه كان شديد الغيرة على زوجته، حيث قال عندما نزلت آية الملاعنة: (لو رأيت رجلًا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه، فقال: أتعجبون من غيرة سعد، لأنا أغير منه، والله أغير مني).

– اتسم بشجاعته وحمايته لـ محمد رسول الله ودفاعه عن الإسلام والمسلمين.

استشهاد سعد بن معاذ

بعد الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ تجدر الإشارة إلى أن سعد بن معاذ أُستشهد بعد غزوة الخندق بسبب إصابته بسهم في كاحله خلال الغزوة.

وقد دعا سعد الله سبحانه وتعالى أن يظل حيًا إذا لم تكن الحرب قد انتهت حتى يشارك فيها، وأن يقبض روحه إذا انتهت، فاستجاب الله عز وجل له، وقد حكمه الرسول صلى الله عليه وسلم على بني قريظة، ثم صعدت روحه إلى بارئها ليهتز عرش الرحمن بقدومها.

كم عمر سعد بن معاذ عند وفاته؟

توفى سعد بن معاذ عن عمر يناهز الـ 37 عامًا، أي أن مدة إسلامه لم تتجاوز الـ 6 سنوات.

أين دُفن سعد بن معاذ؟

دفن سعد في البقيع بالمدينة المنورة، وقد حضر جنازته 70 ألفًا من الملائكة.

ما هو حكم سعد على يهود بني قريظة؟

طلب يهود بني قريظة عند خسارتهم لمعركة الأحزاب أن سعد هو الذي يحكم فيهم لأنه كان حليفهم في الجاهلية، فحكم عليهم بالقتل والسبي لأن حب الله كان أهم عنده من كل شيء.

من الذي تسبب في قتل سعد بن معاذ؟

حبان بن العرقة وهو رجل من كفار قريش قام برمي سعد بسهم فأصابه في كاحله وهو عرق في وسط الذراع.

مواضيع ذات صلة

كيفية-قص-الشعرهل تود التعرف على كيفية قص الشعر؟

من هو الشخص النرجسيمن هو الشخص النرجسي | وكيفية التعامل معه؟