هيا بنا نتعرف على من القائل اعرف نفسك بنفسك؟!

من القائل اعرف نفسك بنفسك

لعل العديد من القُراء يتساءلون فيما بينهم لمعرفة من القائل اعرف نفسك بنفسك ولكي تعرف أنت أيضاً عزيزي القارئ من ذاك الشخص ينبغي عليك إجراء تصفح إلكتروني حول تلك النقطة، وسوف تري أن الفيلسوف اليوناني سقراط هو صاحب تلك المقولة والتي تعتبر من أفضل الحكم والأقوال المأثورة علي الإطلاق.

معلومات حول سقراط اليوناني :

يعد سقراط هو صاحب تلك المقولة الشهيرة وهو عالم وفيلسوف يوناني عاش فترة حياته يبحث عن الحقيقة وخالف جميع فلاسفة عصره في محاولته ابتكار منهج جديد خاص به، يدعو فيه إلي الفكر الفلسفي والحوار المنطقي ونادَي بذلك كثيراً في مقالاته وأقواله حول اكتشاف الفرد لذاته.

ويرجع السبب في دعوته إلي ذلك هي المعاناة والحياة المستبدة التي عاشها في حياته من الحكم الديكتاتوري المتسلط الذي دفعه للمناداه للمناقشة بالحوار واستخدام المنطق بدلاً من كتابة المؤلفات والكتب إلي أن أصبح من رواد زمانه، وكتب الكثير من الحكم وكانت تلك واحدة من أبرزها واحتلت جملة من القائل اعرف نفسك بنفسك سجلات بحث العديد من القُراء فيما بعد.

إعرف نفسك بنفسك !

قام الكثير من القُراء بالبحث عن من القائل اعرف نفسك بنفسك ووجدوا أن سقراط قالها وهي إحدي دعواته في البحث عن الحقيقة الداخلية للانسان، فهو كان ينادي بضرورة معرفة الفرد لذاته عن طريق البحث وكان يدعو ويلح بضرورة الابتعاد عن الشر والصفات المذمومة ومن أهمها الكذب وضرورة تحلي الفرد وتمسكه بالأخلاق الحميدة كالصدق وحب الخير وما إلي ذلك.

والجدير بالذكر هنا أيضاً أن الفيلسوف العظيم سقراط حرص علي تأسيس القواعد التي اتجه علي إثرها فيما بعد تلامذته وبنوا عليها العديد من المناهج العلمية فلابد من أن يعرف الفرد ذاته هو بنفسه ويتعايش معها ويطورها بناءً علي إدراكه لها؛ لأنه أدري بما ينبع من داخله ولا يمكن لأي شخص أن يعرفه أكثر من نفسه.

كيفية تطبيق تلك الحكمة في حياتنا :

بعد ما تعرفنا علة من القائل اعرف نفسك بنفسك وكذلك معنى المقولة نفسها يتوجب علينا تطبيقها في حياتنا والاستفادة منها قدر الإمكان والبدء في محاولة اكتشاف الذات وتطويرها، أي نعم قد يستغرق ذلك في أغلب الأوقات سنوات حتى يتم النضج ولكن هذه الحكمة هى الطريق الوحيد لكل من يريد التميز والتقدم.

وقد يتحقق ذلك من خلال بحث الانسان داخل نفسه والتنقيب فيها عن نقاط ضعفه وقوته والأشياء والصفات السيئة التي تتكون منها شخصيته؛ حتى يتخلص منها ومن ثم معرفة الصفات الحسنة والإيجابية للعمل على تنميتها والتطوير من الشخصية وبهذا يصبح الفرد أكثر وعياً بذاته من أي شخص آخر ويتقدم نحو الأمام.

من صاحب حكمة اعرف نفسك بنفسك ؟

هو الفيلسوف اليوناني الشهير سقراط الذي كرس حياته للبحث عن الحقيقة وأسس منهج خاص به وتعد هذه المقولة الخالدة من حكمه وأقواله.

بماذا دعى سقراط طوال حياته ؟

دعى سقراط طيلة حياته إلى الفكر الفلسفي والحوار المنطقي وهذا يرجع إلى ما لاقاه من معاناة في حياته بسبب الديكتاتورية المستبدة والظالمة التي تعرض لها.

ماذا تعنى اعرف نفسك بنفسك ؟

عند قيامنا بإجراء بحث حول من القائل اعرف نفسك بنفسك لابد بالطبع من أننا نريد أن نعرف ماذا تعني تلك الحكمة وهي معرفة الشخص ذاته بمفرده.

متى توفى الفيلسوف الشهير سقراط ؟

توفي عام 399 قبل الميلاد عن عمر يناهز ٧٠ عام أفناه في محاولة البحث عن الحقيقة واكتشاف الفرد لذاته والعمل على تطويرها وادراكه لها.

 

مواضيع ذات صلة

اين تقع جزر المالديفاين تقع جزر المالديف؟ تعرف على الاجابة

الدويتو الغنائيهل تعرف ما هو الدويتو الغنائي؟