تعرف على من اول من صام من الانبياء

من اول من صام من الانبياء

عندما كنت أتأهب للسحور لكي اصوم في اليوم التالي، فاجأني ابني الصغير الذي لم يتجاوز عمره العشر سنوات بسؤال وهو من اول من صام من الانبياء ؟ حيث كانت فكرة الصوم شاقة عليه بعض الشيء في رمضان ولكنه كان يتحمل من اجل ان ينال رضا الله ويدخل الجنة التي حدثته عن نعيمها كثيراً.

لذا من خلال السطور الاتية سوف اجاوب على سؤال من اول من صام من الانبياء ؟ وسوف نتعرف أيضا على معلومات شيقة حول الصيام وفضائله التي لا تعد ولا تحصى، وكذلك لا بد ان نطلعكم على اوائل الصائمين في الاسلام، واذا اردت ان تزيد من شوق العلم والفهم فيمكنك ان تلقي نظرة عن قصة بئر زمزم وأبرز المعلومات التي تدور حول هذا البئر الطاهر.

ما هو الصيام؟

قبل التعرف على من اول من صام من الانبياء ، سوف نتعمق في صلب الموضوع لنفهم معنى الصيام، والحكمة من تشريعه على المسلمين والأمم السابقة أيضا، لذا تابع معي أيها القارئ العزيز السطور الاتية بلمسة من التمعن.

الصيام في العموم يعني الإمساك والامتناع عن شيء ما، سواء كان الامتناع بالفعل او القول.

أما في الشرع فإن الصيام يشير الى الامتناع عن أمور محددة وهي الأكل والشرب، والجماع ايضا لوقت محدد وهو من اذان الفجر الى اذان المغرب، وذلك اتباعا لأوامر الله سبحانه وتعالى.

وفوائد الصيام كثيرة ومتعددة وتأتي على رأسها ان الصيام يعلم الإنسان الصبر على متع الدنيا الواهية الزائلة، والتمسك بالحبال الوثيقة التي تصل العبد بربه.

فضل الصيام

ان الصيام عبادة عظيمة ويحمل في طياته الفضائل والحسنات المديدة، لذلك يجب الالمام بها لتنعش قلبك بالخيرات الكثيرة التي تفوز بها عندما تصوم، وبعد ذلك سوف نكمل مسيرتنا ونتعرف على من اول من صام من الانبياء ، فهيا بنا أيها المسلم الشجاع.

ابرز فضائل الصيام

1 – الصيام هو العبادة التي يجزي الله صاحبها بغير حساب، كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( قال الله: كل عمل ابن آدم له الا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به). فتخيل كيف يكون الجزاء عندما يتكفل الله الكريم المتعال به!

2 – الصيام حصن الإنسان من الشهوات والمعاصي في الدنيا، وجُنه من عذاب النار في الآخرة.

3 – يعد الصيام بمثابة ممحاة للذنوب والخطايا، كما أنه سبب كبير في الشفاعة يوم القيامة، ذلك اليوم الذي يتمنى فيه الإنسان ان تصبح كل ذنوبه هباءا منثوراً.

4 – من أبرز فوائد الصيام في الدنيا ان دعوة الصائم مستجابة، لذا من المستحب ان يدعو الإنسان بكل ما تشتهيه نفسه من خيري الدنيا والآخرة.

5 – الصائم له باب مخصوص من أبواب الجنان وهو باب الريان الذي جعله الله سبحانه وتعالى جائزة عظيمة لعباده المتقين الصائمين.

لذا فإن الصيام عبادة ثرية، وسبب عظيم من أسباب غفران الذنوب، وبلوغ المنشود وهو دخول جنات الخلود، فيجب على كل مسلم ان يحافظ على هذه العبادة وأن يوافي جميع شروطها ويعرف هل يجوز الصيام بدون نية أم لا؟ لكي لا يضيع الثواب العظيم.

من اول من صام من الانبياء ؟

ان اول من صام من الانبياء هو آدم عليه السلام، وكان يقصد بذلك شكر الله سبحانه وتعالى لأنه تقبل دعاه وسامحه وعفا عنه بعد ان قام آدم وزوجته بمخالفة أمر الله واتباع الشيطان.

وذلك عندما اغواهم الشيطان وزين لهم الأكل من الشجرة التي نهاهم الله عن الأكل منها، وحينها ضعفت نفس آدم عليه السلام وزوجته حواء واتبعوا كلام ابليس، فكانت النتيجة كارثية وهي ان عوراتهم ظهرت فأخذوا يستترون بورق الجنة.

من اول من صام من الانبياء

من اول من صام من الانبياء

نزول ادم الى الارض

فأمر الله بنزول آدم وحواء من جنة الخلود الى الارض، وذلك بعد ان أستغفر آدم ربه ودعاه من اجل ان يغفر له ما بدر منه بدون قصد هو وزوجته.

وكان نزول ادم الى الأرض برفقة زوجته هو بداية  الخليقة، حيث بدأ البشر في التكاثر حتى ظهرت الشعوب وبُنيت الحضارات المتنوعة واتخذ الناس عدة طرق، فمنهم من سلك الطريق الحق واتبع اوامر الله سبحانه وتعالى.

ومنهم من انحرف واتبع الشياطين، فأنزل الله الرسل والأنبياء الى العالمين من أجل دعوة الناس الى طريق الحق والترهيب من العذاب المقيم الذي يصيب الكافرين.

وقد اتخذ سيدنا آدم عليه السلام الصيام منهجا له فكان يصوم الأيام البيض من كل شهر، وهي الايام التي يكون فيها القمر في أقصى حالاته اكتمالا ووضوحاً.

والآن قد نكون أجبنا في هذه الفقرة على سؤال من اول من صام من الانبياء ؟ وكذلك تعرفنا على سبب الصوم وهو شكر الله تعالى على العفو والمغفرة بعد الذنب.

من أول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين ؟

قد فرض الله تعالى الصوم على جميع الأديان وليس المسلمين فقط، حيث ان الأمم السابقة ايضا كانت تصوم ولكن باختلاف الوقت والكيفية والتعاليم.

ولكن رمضان هو الشهر الكريم الذي خصه الله سبحانه وتعالى وشرع فيه الصوم لأمة محمد صلى الله عليه وسلم،  وقد نزل فرض صيام شهر رمضان على النبي في العام الثاني من الهجرة، وكان قبل ذلك يصوم الناس في الجاهلية لمدة 10 أيام فقط.

متى بدأ أول صوم ومن أول من صام ؟

لقد أجبنا سلفا على سؤال من اول من صام من الانبياء ؟ وكانت الاجابة ان أول من ادى الصيام هو سيدنا آدم عليه السلام، والان سوف يأخذ حدثنا منحدر آخر لنتعرف على مراحل الصيام في الدين الإسلامي ، فتابع معي عزيزي القارئ بتمعن.

من رحمة الله بعباده انه لم يأمرهم بالصيام مرة واحدة وذلك رأفة بهم وبطباعهم، وبغرائزهم التي خلقها الله فيهم وهو عالم بأحوالهم، فشرع الصيام على ثلاث مراحل وهم كالاتي:

المرحلة الأولى: في هذه المرحلة كان يقتصر الصيام على يوم واحد فقط، وهو يوم عاشوراء في شهر محرم، وكان النبي الكريم يصوم هذا اليوم في مكة، وبعد ان هاجر الى المدينة امر اهلها بصيام هذا اليوم ايضا.

المرحلة الثانية: كان الصيام في هذه المرحلة قائم على التخيير، حيث شرع الله سبحانه وتعالى الصيام، ولكن أيضا شرع الفدية لمن لم يقدر على الصيام.

المرحلة الثالثة: كان فرض الصيام في هذه الفترة واجب على كل مسلم عاقل، ولا يجوز الافطار في شهر رمضان الا لعذر شرعي امتثالا لاوامر الله سبحانه وتعالى، ومن الرائع ان يكون كل مسلم ملم بـ دعاء الافطار في رمضان  لكي ينعم باستجابة الدعوات وتحقيق الامنيات.

أول من صام من الخلفاء الراشدين الاربعة

ان سؤال من اول من صام من الانبياء ؟ يفتح لنا آفاق واسعة وتساؤلات عديدة مثل من أول من صام من الصحابة ؟ ومن اول من صام من الخلفاء الراشدين ؟

ومن خلالنا سوف نجيب على هذه التساؤلات بمنتهى الدقة والوضوح، فلا تتردد عزيزي القارئ في متابعة هذا المقال الشيق.

لقد تم اطلاق مسمى الخلفاء الراشدين على اربعة من اصحاب النبي الكريم بعد وفاته وذلك لاستكمال مسيرته الشريفة والسير على نهجه، وهم: عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، عمر بن الخطاب، واخيرا سيدنا ابو بكر الصديق الذي كان اول الصائمين من الخلفاء الأربعة رضوان الله عليهم.

كما ان أبو بكر الصديق كان خليل الرسول صلى  الله عليه وسلم، وكان يسانده طوال مسيرته، وهو اول من اسلم من الرجال ، وكان من احب الناس الى قلب النبي الكريم، فيا هنا وحظ هذا الصديق!

من أول من صام من الصحابة ؟

اول من امتثل لأمر الله عندما فرض الصيام واتبع النبي الكريم هو الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

من أول من صام في الكتاب المقدس ؟

لم يقتصر الصيام على المسلمين فحسب، بل كان مفروض على الاديان السماوية الاخرى مثل الدين المسيحي واليهودي، واول من صام في الكتاب المقدس كان موسى عليه السلام.

كام سنة صام الرسول صلى الله عليه وسلم رمضان؟

ان الرسول الكريم هو من نفذ أمر الله تعالى عندما شرع الصيام وصام رمضان اتباعا لأوامر الله، وقد صام تسع سنوات قبل ان يتوفى.

ما هي فوائد الصيام الصحية؟

تتعدد فوائد الصيام الدنيوية والاخروية، ومن فوائد الصيام الصحية انه يعمل على تعزيز صحة القلب، والقضاء على الالتهابات، والمساعدة في إنقاص الوزن.

مواضيع ذات صلة

من أركان الإسلام الصومما هي شروط ومبطلات الصوم في الإسلام؟

من-هم-أولو-العزم-من-الرسل-والأنبياءمن هم أولو العزم من الرسل والأنبياء؟