من سيربح المليون | تعددت النسخ والقواعد واحدة

من سيربح المليون

يستحق برنامج من سيربح المليون ؟، أن يُخلد كذكرى لطفولتنا نحن العرب، كون أن هذا البرنامج استطاع أن ينقذ عقولنا من التسطيح الفكري والأخلاقي الذي نراه يكبل أولادنا اليوم، فبالأمس كنا لا نمرح بالأجهزة الإلكترونية التي تشبه الدوامة العميقة نحو الأسوأ، بل كنا نتفاخر بثقافتنا المحدودة عند الإجابة على أسئلة هذا البرنامج العريق، فمن المؤكد أنه لم يربح أحدنا المليون، ولكننا ربحنا ملايين الذكريات والمعلومات الجميلة معه.

” دَعْنِي أُمَتِّعُ بِالتَّذَكُّرِ خَطْرَتِي .. وَعَلَى الطُّلُولِ أُمَتِّعُ النَّظَرَاتِ”، يبدو أن الشاعر كان يعلم بعودتنا إلى الخلف ،في ظل هذا الزمن الذي تتشابه شكواته مع مسراته، حيث عدنا مع “من سيربح المليون” لأوقات قبلت السعادة فيها أن تقترن بالبساطة، وتركتنا نرسمها على وجوهنا بمجرد سماع صوت برنامجنا المفضل، فذلك البرنامج لن تغفو شمسه ابداً، كونه مكننا من الحصول على قيم راقية ومعلومات دقيقة لسنوات مديدة، حتى وإن كان يُقصد به في الأصل الترفيه لا التثقيف.

نبذة عن أصل من سيربح المليون

هل خطر ببالك ذات يوم أن من سيربح المليون ليس برنامجاً عربياً؟!، هل توقعت أن صوت جورج قرداحي الذي يجعل التوتر يرافق كل من يسمعه، ليس المذيع الأول لهذا البرنامج الشعبي الشهير؟، قد تكون تلك المعلومة طازجة بالنسبة لقطاع كبير من الأفراد، وليس هناك أي فكرة لديهم عن وجود الكثير من نسخ للبرنامج في العالم، ولعل ذلك كان بسبب التفرد العجيب لأسلوب جورج قرداحي في إدارة الحوار مع المتسابقين.

هناك العديد من برامج الأسئلة الأجنبية التي تهتم بالألغاز مثل لغز دولة اوربية من 6 حروف وغيره من الألغاز الترفيهية، والتي تمت ترجمتها إلى النسخة العربية، إلا أن من سيربح المليون كان هو الأول في تلك القائمة الطويلة، حيث قامت قناة “MBC” بشراء حقوقه الملكية منذ أكثر من 20 عاماً، بعدما أحدثت النسخة الأصلية منه ضجة عالمية كبيرة، والتي ترجع إلى أصل بريطاني، وكان يقدمها المذيع البريطاني الشهير ” كريس تارنت”.

معلومات عن النسخة العربية من البرنامج

تم بث العرض الأول للبرنامج في السابع والعشرين من شهر نوفمبر، وذلك في عام 2002 ميلادياً، كما قررت القناة طرح البرنامج تزامناً مع بداية شهر رمضان المبارك، حتى تضمن التفات قاعدة جماهيرية كبيرة لفكرة برنامج من سيربح المليون النسخة العربية، وهذا ما تحقق بالفعل ولكن بفضل الجائزة الثمينة التي يحصل عليها المتسابقين في نهاية كل حلقة، وايضاً بسبب التنوع المعلوماتي الشيق الذي يثري أذهان المشاهدين بمعلومات قيمة في شتى المجالات.

سار من سيربح المليون المعرب في مسارٍ مشابه للنسخة البريطانية الأصلية، من حيث الاستوديو الجذاب والمميز الذي تم تصوير الحلقات فيه، الموسيقى الرائعة الخاصة بالبرنامج، تصميم الشعار الخاص بالبرنامج، كما اشتركت كافة النسخ العالمية من برنامج ” Who Wants to be a Millionaire” في تلك المواصفات، حتى يظل البرنامج محتفظاً بشتى تفاصيله الملهمة و الجديدة في وقت عرضه لأول مرة.

تنزيل من سيربح المليون

تنزيل من سيربح المليون

ما هي قواعد من سيربح المليون الأساسية؟

هناك بعض التفاصيل المشتركة بين قواعد لعبة من سيربح المليون في جميع النسخ الخاصة بها، وتعد الطريقة التي يتم اختيار المتسابقين من خلالها، هي أبرز قواعد اللعبة التي تدور حولها فكرة برنامج ” المليونير” فيقوم المذيع باستضافة 8 متسابقين في أول الحلقة، ويطرح عليهم سؤال السرعة، والمتسابق الذي يبادر بالجواب الصحيح، هو من يجلس على كرسي مسابقة ” من سيربح المليون”، ويحتكم لجميع قواعدها التالية :

أولاً : الاسئلة التي يتم توجيهها إلى المتسابقين

عدد اسئلة من سيربح المليون الرئيسية خمسة عشر سؤالاً، وتم تحريفها في بعض النسخ إلى اثنى عشر سؤالاً فقط، مثلما حدث في النسخة العربية للبرنامج عام 2010، وذلك لإعطاء الفرصة لعدد أكبر من المتسابقين للاشتراك في اللعبة، وزيادة الحماس حول الشخص الذي سيربح المليون.

اسئلة برنامج المليونير تغوص في عمق كافة المجالات الحياتية، فجلبت للمتسابقين معلومات مختلفة ومتعددة من مجالات كثيرة، منها العلمية، الدينية كلغز سوره من القرآن مكونه من 7 حروف المحير، وأسئلة أخرى عن عواصم الدول العربية والأجنبية، أسئلة في التاريخ العالمي، الرياضة، الفن، الشعر، الغناء، وهذا ما تطلب من المتسابقين أن يكونوا ذات مرونة معرفية، حتى يستطيعون الإجابة على كل تلك الأسئلة ببراعة شديدة.

ثانياً : وسائل المساعدة في لعبة من سيربح المليون

قد يحظى المشترك في من سيربح المليون ببعض الوسائل المساعدة، والتي يستطيع من خلالها أن يتخطى بعض الاسئلة الصعبة، دون أن يخسر التقدم الذي أحرزه في اللعبة، ولعل من أبرز تلك الوسائل ما يلي :

1) الاستعانة بالجمهور : تعد تلك الوسيلة أشهر الحلول التي يلجأ إليها المتسابقين، حينما يتعثرون في الإجابة على سؤال ما في البرنامج.

2) حذف نصف الإجابات : تعرض اللعبة التي تدور حولها فكرة البرنامج 4 خيارات للمتسابقين، ولتسهيل الإجابة على أصعب الاسئلة، بإمكان أياً من المتسابقين طلب حذف إجابتين من الإجابات الأربعة.

3) الاتصال بصديق : معظم المشاهدين ينجذبون لمشاهدة المقطع الذي يطلب فيه المتسابق وسيلة ” الاتصال بصديق”، وذلك كونها تحمس الأشخاص لمتابعة رد الفعل مستقبل المكالمة خلال الـ 30 ثانية المتاحة أمامه للإجابة، وخصوصاً إذا كان السؤال معقد للغاية مثل سؤال اذكر اسم صحيفة عربية مشهورة تصدر في لندن المحير؟.

هناك بعض الوسائل التي تمت إضافتها إلى النسخة الجديدة من البرنامج، والتي لم تكن موجودة من قبل في قواعد لعبة من سيربح المليون القديمة ، ومن أشهر وسائل المساعدة تلك ” الإجابة المزدوجة، تبديل السؤال، الاستعانة بالمستشار، لجنة الحكماء، اسأل المذيع، تخطي السؤال.

من أول شخص فاز بجائزة برنامج من سيربح المليون ؟

قد تبدو قواعد لعبة من سيربح المليون الاصلية التي وضحها البرنامج، صعبة جداً على الكثير من المتسابقين لتخطيها، حتى يستطيعون الوصول إلى جائزة المليون الكبيرة، ولكن على الرغم من صعوبتها إلا أنها ليست مستحيلة، واستطاع بالفعل بعض المتسابقين الوصول إليها في العديد من النسخ العالمية، ومن أشهرهم المتسابق الأمريكي ” جون كاربنتير”، الذي لم يستخدم سوى وسيلة مساعدة واحدة، ليس من أجل معرفة جواب أحد الاسئلة، بل من أجل إخبار أبيه باقترابه من ربح المليون.

تحميل لعبة من سيربح المليون جورج قرداحي

من منا لم يقوم بـ تنزيل من سيربح المليون على جهاز الحاسوب الخاص به عبر متجر التطبيقات من قبل، حتى يستمتع بقضاء وقت فراغه في إكمال مراحل لعبة مفيدة للعقل، وهذا ما جعل تلك اللعبة الأكثر تحميلاً على هواتف الأطفال والشباب العرب، كون أننا نقع في فخ الحماس المفرط منذ سماع موسيقى اللعبة، ويزداد ذلك الحماس مقترناً بالتوتر، كلما انتقلنا إلى مرحلة أعلى وأصعب في حل لغز اللعبة، خوفاً من خسارة التقدم الذي أحرزناه في اللعبة، وكأننا سوف نربح في النهاية مليوناً حقيقياً.

كم نسخة تم الترويج لها من البرنامج ؟

تم الترويج لفكرة برنامج المليونير في أكثر من 160 دولة حول العالم، وأبرزها أمريكا، تركيا، مصر.

ما هي القنوات التي عُرضت عليها النسخة العربية ؟

تم عرض النسخة العربية على قناة ام بي سي العربية، وبعد ذلك تم عرض برنامج المليونير على قناة او اس ان العربية ايضاً.

من هو منشأ البرنامج الأصلي ؟

كانت فكرة برنامج من سيربح المليون الأصلي إنشاء مشترك بين ستيفن نايت، مايك ويتيهل، ديفيد بريجز.

هل هناك إصدارات متعددة للعبة على الهواتف ؟

نعم، مع انتشار اللعبة الإلكترونية المصغرة من البرنامج، تم إصدار العديد من النسخ لها، ومن أهمها الإصدار الذهبي الحديث.

مواضيع ذات صلة

حيوان بحري من خمس حروفحيوان بحري من خمس حروف

رياضة صينية من 6 حروفرياضة صينية من 6 حروف