من شابه اباه فما ظلم | الأب والابن وجهان لعملة واحدة

من شابه اباه فما ظلم

هناك العديد من المواقف التي يتعرض لها الإنسان، وتنتج عنها تعبيرات عفوية يرددها الناس، وهذه التعبيرات تظل وسيلة للتعبير عن نفس الموقف في مختلف الأزمنة، فيطلق عليها الحكم والأمثال، وتعبير من شابه اباه فما ظلم يعتبر من الأمثال التي توارثتها الأجيال على مر الزمان، فما أصل هذا المثل؟ وما هي حكايته؟ وهل هذا المثل يعتبر قاعدة عامة؟ دعونا نتعرف عن إجابة هذه الأسئلة عبر السطور التالية.

ما حكاية مثل من شابه اباه فما ظلم ؟

من شابه اباه فما ظلم من الأمثلة التي يرددها الناس في المواقف التي يتصرف فيها الابن بنفس تصرف والده، فهل تساءلت يومًا عن أصل هذا المثل؟ حيث إن لكل مثل حكاية، وحكاية هذا المثل تدور في نطاق قصة متميزة، أراد فيها الوالد أن يحافظ على ولده من الوقوع في الهوى، فوضعه في غرفة منعزلة عن العالم، لا يدخل إليها سوى أبيه وأمه.

ظل هذا الطفل منعزلًا عن العالم، وكانت أمه تقوم بإدخال الطعام إليه كل يوم وتغلق الباب خلفها، حتى لا يخرج من غرفته، وظلت الأمور على ما هي، حتى كبر الطفل، وأصبح شابًا كبيرًا، ولكنه لا يعرف عن الحياة أي شيء، ولم ير أي وجه سوى وجه أبيه وأمه.

وفي يوم من الأيام، والأم تقوم بإدخال الطعام إليه، وبعد خروجها من الغرفة، تركت الباب مفتوح، ولم تغلقه وراءها كما كانت تفعل كل مرة، فاستغل الشاب هذا الموقف وخرج من الغرفة، ولكنه رأى أمه وهي تقوم بتمشيط شعر فتاة جميلة للغاية، فوقع في حبها على الفور.

وعندما سأل والدته عن هذه الفتاة، أخبرته بأنها رأس ذئب، وكانت هذه الإجابة من أجل أن تخيفه، حتى لا يسأل مرة ثانية، ولا يخرج من غرفته، ولكن هيهات، فقد وقع في الحب.

تابع استكمال قصة مثل من شابه اباه فما ظلم

عندما عاد أبوه من الخارج، قصت الأم عليه ما حدث، فدخل على ولده ليطمئن عليه، ولكنه وجده يردد بعض العبارات وهي “الذيب ماله قذلة هلهليه، ولا له ثمان مفلجات معاذيب، والذيب ما يمشط بالعنبرية، لا واهني من مرقده في حشا الذيب.”

فعرف والده على الفور أن ابنه قد وقع في الحب، فأخذه إلى شيخ القرية حتى يعلمه، وعندما وصل إلى مكان الشيخ، أراد الشيخ أن يختبر الولد في الحروف العربية، فسأله عن معرفته بحروف اللغة العربية، فأجابه بأنه يعرفها جيدًا من خلال تعليم والده إياه.

فسأله الشيخ عن أول الحروف وهو حرف الألف، فكان رد الشاب هو “ألف وليف الروح قبل أمس زرناه، غرو يسلي عن جميع المعاني”، فسأله عن حرف الباء فكان جوابه، “والباء بقلبي شيد القصر مبناه، وادعى مباني غيرهم مرمهاني”.

ثم سأله الشيخ عن حرف التاء فكان رده ببيت شعر أيضًا، وجاء السؤال عن الثاء فكان الجواب يدور حول الشعر، فأيقن الشيخ أن الشاب على قدر من العلم والبلاغة.

وفي نهاية من شابه أباه فما ظلم قصة ، سأله الشيخ عن الشخص الذي علمه كل هذا، فكانت إجابة الشاب أن الأب هو من علمه، فقال الشيخ من شابه اباه فما ظلم ، ومن هذه القصة جاء أصل المثل، وظل يردده الناس على كل شخص يسير على النهج الذي سار عليه والده.

أهم الدروس المستفادة من حكاية من شابه اباه فما ظلم

إن الدروس المستفادة من قصة من شابه أباه فما ظلم تتلخص في أن الولد يستمد معلوماته من أسرته، ولكنه في الوقت ذاته يتأثر بما يحدث حوله.

فلو أرادت الأسرة أن تعزل ولدها عن العالم، سيأتي اليوم الذي سيخرج إليه رغما عن أسرته، وفي هذا الوقت سيكتشف الكثير الذي يجعله يتغير، لذلك على كل أسرة أن تربي ولدها جيدًا وأن تعلمه حكم عن الاخلاق  الحميدة، وفي الوقت ذاته تتركه يعيش بين الناس دون خوف.

من شابه أباه فما ظلم قصة

من شابه أباه فما ظلم قصة

إلام يشير مثل من شابه اباه فما ظلم ؟

من شابه أباه فما ظلم معناها هو أن الابن الذي يسير على نهج والده ليس بظالم، بالإضافة إلى أن ما يتعلمه الولد من عبارات جميلة من أبيه، تظل معه طوال حياته، كما يرمز هذا المثل إلى أن الابن يتصرف نفس تصرف الوالد في المواقف التي يتعرض لها.

ما مدى صحة مثل من شابه اباه فما ظلم ؟

إن مثل ما شابه اباه فما ظلم يشير إلى التشابه بين الابن ووالده في التصرفات والأفعال، وإن كان هذا المثل صحيح في بعض المواقف، إلا أن هناك بعض المواقف الأخرى التي لا يجب أن يتصرف فيه الابن نفس تصرف الأب.

فهناك مواقف تحتاج إلى الكرم وبذل المال، وهناك المواقف التي تحتاج إلى الشجاعة، وقول عبارات عن القوة ، فهل يعقل نقول إن الابن يجب أن يتصرف مثل أبيه في مثل هذه المواقف، حتى وإن كان الأب يتميز بالبخل والجبن!

يجب أن نعرف أن الإنسان لا بد من أن يتصرف بالشكل الصحيح في المواقف التي يتعرض لها، حتى وإن كان هذا التصرف يكرهه أبوه، لأنه لا يصح إلا الصحيح.

مثل من شابه اباه فما ظلم من الناحية الدينية

يتداول الكثير من الناس مثل من شابه اباه فما ظلم في العديد من المواقف على أنه حقيقة لا تقبل النقاش، ولكن يجب أن يعرف هؤلاء، أن هناك الكثير من الأشخاص الذين اختلفوا مع آبائهم وكانوا هم الصواب، ومن هذه الأمثلة:

1ـ لم يستمع سيدنا أبو حذيفة لكلام أبيه عتبة بن ربيعة، بشأن قتال الرسول صلى الله عليه وسلم، بل انحاز إلى النبي وصار من أشد أتباعه.

2ـ لم يسر سيدنا عكرمة على نهج أبيه في قتال النبي، ولكنه صار من الصحابة الكرام.

أجمل العبارات عن الأب

في إطار عرض مثل من شابه أباه فما ظلم تويتر يجب أن نشير إلى أن الأب نعمة من الله تعالى على أولاده، ولا يمكن التقليل من الأب بأي حال من الأحوال حتى لو كان على خطأ، وهناك الكثير من الـ خواطر التي تؤكد على قيمة الأب وهي:

ـ الأب هو القدوة الصالحة التي لا مثيل له.

ـ الأب هو حائط الصد لأي سوء يصيب أبناءه.

ـ إذا بحثت عن أكثر شخص يحبك، فبالطبع سيكون أباك.

ـ الأمان هو الأب.

إلام يشير مثل من شابه اباه فما ظلم ؟

يشير هذا المثل إلى أن الولد يسير على نهج والده في المواقف التي يتعرض لها.

ما قيمة الأب في حياة أولاده؟

قيمة الأب كبيرة للغاية، لا يدركها إلا من فقد أباه.

هل يمكن النظر إلى مثل من شابه اباه فما ظلم على أنه حقيقة مطلقة؟

بالطبع لا، فكما يوجد إنسان يتصرف مثل أبيه، يوجد إنسان آخر يخالف أباه في الكثير من التصرفات ويكون هو الصواب.

ما معنى من شابه أباه فما ظلم بالانجليزي؟

يمكن كتابة مثل من شابه اباه فما ظلم بالانجليزي بهذه الطريقة (Like father, like son).

مواضيع ذات صلة

عبارات عن التسامحما هي أهم عبارات عن التسامح ؟

أجمل عبارات عن بر الوالدين للواتس