ما معنى حكمة من طلب العلا سهر الليالي؟

ما-معنى-حكمة-من-طلب-العلا-سهر-الليالي

لو تصفحنا نهج الناجحين لوجدنا طريقهم مليء بالأشواك وقصص ذخيرة بالمثابرة والكفاح، فضلاً عن الكثير من الاخفاقات حتى وصلوا إلى القمة، فحقا ” من طلب العلا سهر الليالي ” متجرعاً كأس مليء بالألم والتضحيات لكي يصل إلى مراده!.

لذا اترك لأجنحتك العنان يا عزيزي لكي ترفرف وتطير حتى تصل إلى عنان السماء، ولا تنسى أن من طلب العلا سهر وهو منتصر على الـ ” أنا ” التي تلهيه عن تحقيق هدفه، ولهذا ننصحك يا عزيزي بالأهتداء بهذه الحكمة، لأنها من الـ عبارات جميلة التي تشعل نار الحماس بداخلك.

من صاحب حكمة من طلب العلا سهر الليالي ؟

نتداول مقولة  “من طلب العلا سهر الليالي ” فيما بيننا دون أن نعرف من الحكيم الجليل الذي قالها، ولهذا جئنا لكم اليوم يا أعزائي عبر موقع ملحوظة بالكثير من المعلومات الهامة عن صاحب هذه الحكمة التي كانت كوميض ضوء ينير عتمة الليل للكثير من الأشخاص.

ويعتبر الإمام الشافعيّ هو صاحب مقولة ” من طلب العلا سهر الليالي ” ذات المغزى الجيد، وقد عرف عن هذا الحكيم العظيم رصانة العقل الذي يسع أمة بأكملها، فكان يعرف عنه أنه حكيم عصره وفطين للغاية، وعرف عنه أيضا حسن خلقه وتواضعه الشديد، وله العديد من الحكم الأخرى التي تصب في قلوبنا اليقظة، فهي ذات مدلول كبير لما نعيشه.

وهناك العديد من الأفراد ممن يدعون أن هذه المقولة شعبية في الاساس، وللتأكد من هذه الثرثرة قمنا بالبحث عنها فوجدنا أن عبارة من طلب العلا سهر الليالي كاملة في ديوان شعر يعود للإمام الشافعي بعنوان (بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي )، فهي من زمن يلقب بـ (عصر شعر الحكمة)، وبالتالي ما يتم تداوله عنها عاري من الصحة تماماً.

أوجه الاختلاف حول من طلب العلا سهر الليالي

هناك الكثير ممن يختلفون حول هذه المقولة كثيراً، فهناك من يقول أنها تنطق هكذا “من سهر الليالي طلب العلا”، وبالتالي اختلط الأمر علي العديد من الأفراد الذين لا يعرفون ما هي صحة هذه الحكمة؟ وبالرجوع إلى شعر من طلب العلا سهر الليالي للإمام الشافعي رحمه الله عليه عرفنا التالي:-

– أنه من الصحيح أن نقول ” و من طلب العلا سهر الليالي”، ثم “ومن رام العلا من غير كد “قد أضاع حياته في طلب المستحيل، والمفهوم ضمنياً من هذه القصيدة أن المرء لكي يصل إلى مبتغاه عليه تقديم الكثير من التضحيات والسهر ليلاً سواء للدراسة أو من أجل العمل، فالمهم قيامه بشيء مفيد يطور من مهاراته ويرضي الله عز وجل.

علاقة حكمة من طلب العلا سهر الليالي بالصبر

جميعنا نعلم أهمية الاهتداء بـ اقوال عن الصبر عند طلب الوصول إلى العلا، فعلي الرغم من أن مذاقه سيء إلا أن نتائجه عظيمة، فتذكر يا عزيزي القارئ كم مرة صبرت على البلاء أو أجتهدت كثيراً لكي تحقق ما تريد، كأن تدرس بشكل مكثف يومياً لتفوز بالمركز الأول وخلافه.

وبالتالي نستنتج من ذلك وجود علاقة وثيقة الصلة بين حكمة من طلب العلا سهر الليالي تويتر والتحلى بالصبر، فعندما نضع هدف لنا بين النجوم، فإننا نسعى بكافة الطرق الممكنة من أجل تحقيقه، إلا أن هذا الشوط يتخلله الكثير من العقبات التي تحتاج إلى الهدوء وعدم الاستسلام.

ما-معنى-حكمة-من-طلب-العلا-سهر-الليالي

ما-معنى-حكمة-من-طلب-العلا-سهر-الليالي

حكايات متداولة عن من طلب العلا سهر الليالي

خلال الآونة الأخيرة تداول العديد من الأفراد تجاربهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أنها توضح أهمية الاهتداء بهذه المقولة التي طالما عرفناها، إلا أنه يوجد البعض منا لم يطبقها إلى الأن ربما لأنه يأس من الحياة، لذلك سوف نعرض بعض من هذه التجارب، لعله يرى نفسه في إحداها، حيث أنها تتمثل في التالي:-

1- يروي لنا شخص ما عن فترة الثانوية العامة الخاصة به، حيث يقول أنه كان يعلق ورقة كبيرة على حائط غرفته مفادها “ من طلب العلا سهر الليالي ” فكلما انتابته روح الاستسلام كان ينظر لها دائما وكأنها تجدد من نشاطه، فضلاً عن تذكرة للكثير من الأفراد الناجحين الذين يسردون هم الآخرون كيف صبروا من أجل تحقيق أحلامهم؟ ومن هنا كانت تتجدد العزيمة لديه مرة أخرى.

2- وهناك شاب آخر عصامي يسرد لنا عن كيفية تخطيه طريق مليء بالصعوبات، حيث أنه استطاع تمريرها بجده واجتهاده لليالي طويلة ليصل للذي هو فيه الأن، ولولا أنه كان يطور من مهاراته التعليمية والفنية ليلاً من أجل أن يتقدم في العمل، بينما باقي زملائه في سبات عميق.

3- وتوجد فتاة تحكي قائلة (  ذات مرة بينما كنت أتناول قهوة المساء مع والدي، قلت له بأنني احلم أن أكون دكتورة جامعية، ومن هنا نصحني بمقولة ” من طلب العلا سهر الليالي“، وبالتالي يجب أن أجتهد في دراستي الجامعية لعلي أكون خير مثال يحتذي به العديد من الأجيال)، وبالفعل طبقت كلامه بالحرف وها أنا الآن قد وصلت لمرادي.

الدروس المستفادة من مَن طلب العلا سهر الليالي

أولاً: لا يمكن الوصول إلى أعلى المراكز المرموقة في المجتمع، إلا بالاجتهاد دائما حتي لو كلفنا الأمر السهر ليلاً من أجل صقل مهاراتنا، ولعل هذا أهم ما يميزنا عن الغير.

ثانياً: تعلمنا أن نكافح، فنحن لم نخلق هكذا عبثاً، فلكل منا دوره في الحياة، لذا يجب علي كل فرد منا أن يثبت نفسه ويطور من قدراته ليصل إلى ما قيل له عنه أنه صعب المنال.

ثالثاً: عندما نمعن النظر في حياة الأشخاص الناجحة التى وصلت إلى أرقى درجات المجتمع نجدهم يتحدثون عن كفاحهم وعصاميتهم وسهرهم ليالي طويلة، فضلاً عن التزامهم بذلك، فنقول في قرارة أنفسنا حقا “من طلب العلا سهر الليالي” !.

ووصولاً يا أعزائي القراء إلى ختام هذا المقال نأمل منكم أن تهتدوا حقاً بهذه الموعظة الحسنة، وذلك لأنها من الـ خواطر التي تحمل مغزى مفيد للغاية، و تحمسنا على انجاز العديد من الأشياء، بالإضافة إلى الاجتهاد، ولمعرفة معنى مزيد من الحكم، ما عليكم إلا زيارة موقع ملحوظة.

من هو صاحب مقولة من طلب العلا سهر الليالي؟

يعتبر الإمام الشافعي هو صاحب مقولة من طلب العلا سهر الليالي، حيث أنها كانت جملة ضمن قصيدة له.

ما معني موعظة من طلب العلا سهر الليالي؟

يكمن معنى موعظة من طلب العلا سهر الليالي في الجد والاجتهاد من أجل تحقيق الأمنيات المرادة، كما أنه لابد من تقديم العديد من التضحيات وعدم الاستسلام أمام العقبات.

ما العلاقة بين عظة من طلب العلا سهر الليالي والصبر؟

هناك علاقة وثيقة بين عظة من طلب العلا سهر الليالي والصبر، فحتى نحقق أحلامنا لابد من الصبر علي الشدائد التي تقابلنا لكي نتخطاها ونصل لما نريد بنجاح.

هل مقولة من طلب العلا سهر الليالي شعبية الأصل؟

لا، حيث أن فمقولة من طلب العلا سهر الليالي ليست شعبية الأصل، فهي تعود إلي الإمام الشافعي الذي كتبها في قصيدة تحمل عنوان بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي.

مواضيع ذات صلة

كلام جميل عن الحياة و الأملكلام جميل عن الحياة و الأمل في 4 عبارات إيجابية

عبارات جميلةعبارات جميلة | الحياة قصيرة لذا استمتع بكل لحظة