أجمل قصص ونوادر جحا مكتوبة للأطفال

من نوادر جحا

في قديم الزمان كان هناك رجل يُسمي جحا يُقال أن هذا الاسم أُطلق علي رجل يُسمي أبو الغصن الدوجين، شخصية عربية تعود أصولها لعصر الدولة الأموية، عُرف عن هذا الرجل الذكاء والفطنة الذي كان يتداري فيهما ليبدي لنا حماقة كبيرة، وقد كان جحا يتعامل مع الأمور الحياتية المختلفة بردود فعل سخرية للغاية، جعلته مُحبب من قِبل الأطفال والكبار أيضاً لقلوبنا.

من هو جحا؟

يعتبر جحا شخصية خيالية من التراث الأزلي الشعبي، وقد تحدثت العديد من العصور عنه كلٍ منها حسب ثقافة وظروف الشعب، ولكن يجدر بنا أن نذكر أن تلك الشخصية كانت ثابتة في كل زمانٍ ومكان، وهو رجل يتسم بذكائه الخارق المكنون الذي يخفيه ليظهر لنا حماقة وغباء، فسؤال من هو جحا سؤال تكرر كثيراً من قِبل الكبار والصغار وها قد قدمنا لكم الإجابة أصدقائي في موقعنا هذا.

قصة جحا والحمار :-

يُحكي أنه في يوم من الأيام قرر جحا أن يذهب للسوق كعادته فقام بتزيين حماره ثم ذهب للسوق بعدها، كان يريد أن يشتري لجاماً لكي يضعه علي رأس حماره حتي لا يضيع منه، ثم ذهب لبائع وكان يقوم بتصفح بضائعه بكل حرص ثم ذهب لتاجر آخر وأخذ أيضاً يفحص البضائع ويتنقل علي البائعين، وقد استغرق 3 ساعات في اختيار اللجام حتي أعجبه لجام مُزين بأصداف البحر.

وبعد أن قرر أن يشتريه سأل البائع عن سعر اللجام فكان السعر غالياً علي حجا، ولكنه أُعجب به كثيراً فقام بشرائه رغم ثمنه الباهظ؛ ولأنه لحماره الذي يحبه كثيراً ثم قام حجا بوضع اللجام علي حماره وجلس فوق الحمار، وكان يمشي متفاخراً به، تابعوا موقعنا لتتعرفوا علي بقية تفاصيل قصة جحا والحمار يا أصدقائي، والعديد من حكايات جحا الأخري.

سرقة اللجام من جحا :-

وفي يوم قام جحا وحماره بالتنزه ولكنه لم يجد اللجام فإنه من الواضح أنه تم سرقته فحزن جحا كثيراً وأمسك بأذني الحمار الطويلتين وعاد للمنزل، وقد كان حزيناً وبعدها بأيام كان جحا في السوق، وقد رأي جحا لجاماً علي رأس حمار آخر، فتعجب كثيراً أنه كيف تم نقل رأس حماره علي جسم الحمار الآخر، ثم ذهب إلي المنزل حتي علم أنه يوجد منه كذا شكل ولم يستطع أن يعثر عليه.

تعد قصة جحا والحمار من أشهر القصص والحكايات الطريفة التي سمعنا عنها في الصغر، وقد تم عقد عمل تلفزيوني يوضح تلك الحكاية، فهو كان رجل شديد الذكاء ولكنه يدعي الحماقة والغباء، وفي يوم من الأيام مر بقومٍ وقالوا له لقد عرفنا حمار جحا ولم نعرفك، فما كان رده علي هؤلاء المستهزئين سوي أنه شئ طبيعي لأن الحمير دائماً ما تعرف بعضها!

قصة زيارة جحا لقريبه :-

في يوم آخر كان جحا في المسجد يقيم صلواته فسمع الخطيب وهو يقول علي أهمية وصل الأرحام أي زيارة الأهل دائماً، فكان لجحا قريب يعيش في قرية بعيد عن قريته فقرر جحا أن يذهب للقيام بزيارته، وكان الجو حاراً جداً وكان شديد الظمأ فقام بالبحث عن ماء، وهو في طريقه رأي مكان به أنبوب مسدود بقطعة من الخشب فقام بشدها فاندفعت المياه بقوة فغرقت كل ملابسه.

نواصل حديثنا عن قصة جحا وما فعله بعد ذلك حيث أن كل ما حدث لن يهمه فيكفي أنه ارتوي في هذا الجو الحار حتي ذهب لرؤية قريبه وقضى بيوم جميل معه ثم رجع إلي منزله مرة أخري، تابع موقعنا عزيزي لتجد كل ما هو جديد يتحدث عن قصص ومواقف جحا الطريفة الغير منتهية.

قصة جحا والذئب :-

ومن ضمن نوادر جحا الطريفة أيضاً قصته هو وصديقه اللذان ذهبا معاً إلي الغابة، وشاهدوا سوياً ذئب فأعجبهما هما الإثنان كثيراً بفروته، وقرروا أن يطاردوه حتي يقتلوه ويأخذوا الفروة منه، فما كان من الذئب سوي الفرار والدخول بجحر، وقرر صديق جحا أن يضع رأسه في فتحة الجحر ليري موقع الذئب بالتحديد، فقُطعت رأسه بواسطة الذئب.

وبعد مرور وقت طويل تعجب جحا من تأخير صديقه، فشد جثمانه فإذا برأسه مخلوع! وعندما رأي هذا قال هل يا تُري أتيت معي من القرية ونسيت رأسك!؟ وذهب حاملاً جثمان صديقه إلي منزله وأطرق الباب علي زوجته، وقال لها هل عندما خرج زوجك معي كان برأسه!؟

قصة جحا مع والي الكوفة :-

من ضمن حكايات جحا الظريفة أيضاً قصته مع والي الكوفة حول الحمار المتعلم والتي يظهر فيها ذكاؤه بشدة، حيث طلب منه هذا الوالي في يومٍ من الأيام أن يذهب إليه، وعندما وصل جحا وحماره إلي منزل الوالي، سأله الوالي لماذا جلبت معك الحمار فقد دعوتك لتأتي بمفردك؟ فرد عليه جحا قائلاً له أنه بواسطة هذا الحمار تمكن من المجئ إليه.

وبعد أن جلس طلب منه اوالي أن يفعل أمراً غريباً خارق للعادة ومقابل ذلك سوف يحصل علي مال، فقال له جحا بعد عشر سنوات من الآن سوف أتي أنا وحماري وقد علمته الكتابة والقراءة، فوافق الوالي وأعطاه النقود، وبينما هو خارج من منزله تصدي له واحداً من الحشد قائلاً له ويحك كيف لحمارٍ أن يتعلم هذا! فقال جحا له ويحك أنت فلعشر سنوات من الآن قد يموت الوالي أو أنا أو الحمار!

قصص جحا الطريفة :-

نستكمل حديثنا الذي يدور حول قصص جحا ذاكرين أنه في يوم من الأيام أتى رجل ليقوم بزيارة جحا وقال هذا الرجل لجحا إذا عرفت ماذا يوجد في يدي سوف أقوم بصنع العجة لك منه وتكون لذيذة جداً، فقال جحا لذلك الرجل قم بوصفها لي من شكل ولون، وبالفعل قام الرجل بذلك وقال له أن شكلها بيضاوي ولها قرة لونها أبيض و بداخلها لون أصفر فعرف أنها بيضة، وقاموا باعداد العجة اللذيذة.

وذات يوم قدمت زوجة جحا له طبق به عدد من ثمار البلح وقد لاحظت أن جحا يأكل الثمرة دون أن يخرج نواة، ولما سألته أخبرها أنه بالفعل يصنع ذلك ويأكل النواة استغربت كثيراً، وسألته ما الذي حمله علي أن يفعل ذلك!؟ وحجته في هذا كانت أن تلك النواة المتواجدة في ثمرة البلح قد دفع ثمنها بدراهمه، فكيف له أن يلقي دارهمه هذه في الأرض!؟

 من أجمل طرائف جحا المضحكة :-

هناك العديد والعديد من طرائف جحا، فذات مرة دعاه أحد الأصدقاء ليشارك معهم في سباق الأحصنة، فما كان من جحا سوي أن يجلب ثور كبير في السن ويذهب به  إلي ساحة المنافسة، مما ترتب عليه ضحك الحشد عليه بأكمله وعندما سأله صديقه كيف لك أن تشارك في تلك المسابقة بهذا الثور العجوز!؟ فرد عليه جحا أن هذا الثور كان منذ أكثرمن ١٠ أعوام يسابق الطير فكيف الآن!؟، ومن طرائف جحا المضحكة أيضا :-

١-في يوم من الأيام كان جحا ينشر قطعة من الملابس له علي الحبل، وهَبت ريح قوية وأوقعته عن ذلك الحبل، فكان يريد جحا أن يقدم قرباناً لله حتي إن لبس هذا الملبس لا يقع هو أيضاً فيتحطم!

٢-نذكر من مواقف جحا أيضاً الطريفة له مع حماره أنه ذات يوم ضاع منه، فكان يبحث عنه هنا وهناك مردداً الحمد والشكر لله، فتعجب الناس وأخذوا يسألوه لماذا تحمد الله ي جحا!؟ فقال لهم لأن حماري قد ضاع ولو كنت راكباً عليه لكنت ضعت معه أنا أيضاً!

وبهذا يتبين لنا أن شخصية جحا هذه كانت تتمتع بشئ من الدهاء الذي جعله يتمكن من دخوله لقلوب العديد من الأطفال والكبار.

قصص جحا مكتوبة للأطفال :-

تستطيع يا صديقي العزيز أن تجد قصص جحا مكتوبة بالكامل داخل موقعنا هيا إقرأها وتعرف علي شخصية جحا الطريفة للغاية، ذلك الذي كان ذات يومٍ من الأيام نائم وإذ به يفيق علي وجود أحد اللصوص بمنزله، فما كان منه إلا أن يجري سريعاً ليختبئ بالدولاب، وبينما يفتش الحرامي علي شئ ليسرقه لم يجد، وعندما رأي الدولاب ظن أن به شئ ما، وسارع لفتحه ووجد بداخل جحا.

فاستغرب اللص كثيراً مما دفعه ليسأل جحا قائلاً له ما الذي جعلك تدخل في الدولاب!؟ فرد عليه جحا قائلاً له لقد شعرت بوجود لص في منزلي ولأننى أعلم أنه ليس هناك شئ لتسرقه استحيت كثيراً وخجلت منك، وقررت الفرار وأن أتخبأ في الدولاب! فحقاً يا لها من قصص مسلية وطريفة لأبعد الحدود كشفت لنا عن ذكاء رجل مرح يُدعي جحا.

هل قصة جحا حقيقية ؟

كلا يا أصدقائي هذه قصة خيالية ولكن كانت مشابهة إلي حد كبير لحياة بعض الناس في كثير من العصور.

هل كان جحا بالفعل أحمق ؟

لا يا أصدقائي فهو كان رجل يتسم بذكاء وفطنة غير عادية مكنته من أن يجعلنا نصدق بالفعل أنه يحمل من الحماقة والغباء ما لا يحمله أحد قط، وكان مرح للغاية ويتعامل مع مواقف الحياة بسخرية مطلقة.

ما الذي طلبه والي الكوفة من جحا ؟

أن يصنع له أمراً غريياً فقال جحا له سوف أتي لك بعد عشر سنوات وأكون قد علمت حماري هذا القراءة والكتابة، وبالطبع كان يسخر منه، وفي اعتقاده أن بعد تلك المدة إما سيموت هو أو الحمار أو الوالي.

هل جحا شخصية عربية ؟

يُقال هذا بالفعل مطلقين الاسم علي شخص يسمي أبو الغصن الدوجين وهو ينتمي لعصر الدولة الأموية.

الوسوم:
مواضيع ذات صلة

اليسعقصة نبي الله اليسع بين الثوابت والتأويلات

بلعام بن باعوراءما هي الدروس المستفادة من قصة بلعام بن باعوراء ؟