من هم أولو العزم من الرسل والأنبياء؟

من-هم-أولو-العزم-من-الرسل-والأنبياء

يقول الله عز وجل في القرآن الكريم (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّـهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ )، وهذا دليل قاطع علي تفضيل الله بعض الأنبياء علي بعضهم البعض، إذن من هم أولو العزم من الرسل ؟

وكما تعرفتم من قبل يا أعزائي من هم الأنبياء العرب من خلال موقع ملحوظة فإننا سوف نستكمل مسيرتنا التعليمية هذه و سوف نعرفكم المقصود من أولي الْعَزْمِ مِنَ الرسل عليهم السلام ليستقي عقلكم ثقافة أكثر بخصوص هذا الموضوع.

الفرق بين الرسل والأنبياء

قبل ان نعرف من هم أولوا العزم من الرسل ولماذا أطلق عليهم هذا اللقب ؟ لابد ان نعرف الفرق بين الرسل والانبياء، حيث انه يتمثل في الأتي:

يقول الكثير من الفقهاء ان النبي، هو من يوحي اليه الله بشرع، مع العلم انه لا يقوم بتبليغ الناس، بمعنى انه يوحي اليه ان يقوم بهذا الشيء وبالفعل يقوم بتنفيذه، ولكن في حال أمره الله عز وجل بالتبيليغ، فانه يقوم بإنذار الناس، وهنا يقال عنه ( نبياً رسولاً)، مثل سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وموسى ونوح وهود وصالح عليهم الصلاة والسلام.

ولكن هناك بعض من العلماء الذين قالوا إن النبي هو من يرسل بشرع تابع لغيره أي انه يكون لنبي قبله، حيث ينادي بالنبي ان كان مستقلاً، فهنا يكون ( نبياً ورسولاً )، فعلي سبيل المثال ان الذين بعثوا بعد موسى عليه السلام بالتوراة يطلق عليهم أنبياء.

إذن فإن الرسول هو من يأمره الله ويرسله ليبلغ الناس حتي وان كان تابع لنبي قبله، وذلك مثلما حدث مع داود وسليمان عليهم السلام وغيرهم من الأنبياء.

من هم أولو الْعَزْمِ من الرسل ولماذا سمي بذلك ؟

كثيراً منا لا يعرفون من هم أولو العزم من الرسل ؟ و كم عدد أولي العزم من الرسل ؟ فهناك أقاويل كثيرة عنهم بخصوص عددهم، ولكن الأصح أنهم خمسة أنبياء، وهم كالتالي:

1- نوح عليه السلام

بعث الله عز وجل سيدنا نوح عليه السلام لقوم كان يعبدون الاصنام، الا انهم تكبروا ورفضوا دعوته لهدايتهم والتوحيد بالله ونبذ الشرك، حيث استمرت مدة تلك الدعوة تسعمائة وخمسين سنة، ولكن دون استجابة منهم، بل انهم قاموا بانكار نبوته.

الا ان سيدنا نوح عليه السلام ظل يدعوهم سراً وجهراً، وعندما هددوه بالقتل والرجم، قام نوح عليه السلام بدعاء ربه ان يهلكهم، وبالفعل حدث طوفان أهلك القوم الكافرين، ماعدا نوح عليه السلام ومن صعد معه علي متن سفينة أمره الله تعالى ان يبنيها.

2- إبراهيم عليه السلام

من منا لا يعرف قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام، حيث اصطفاه الله عز وجل ليكون خليلاً له وأرسله لهداية قوم يعبدون الاصنام، وحاول ابراهيم عليه السلام ان يخلصهم من الخرافات التي يعيشون بها، الا انهم رفضوا، ووصل الأمر لقيامهم بإعداد حريق له وألقوه فيها، فما كان من سيدنا إبراهيم عليه السلام الا ان يقول ( حسبي الله ونعم الوكيل )، وقد نجاه الله من الحريق وجعلها برداً وسلاماً عليه.

3- محمد صلي الله عليه وسلم

من منا لا يعرف قصة خاتم الأنبياء والمرسلين ( محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي )، ولد في مكة المكرمة، فبعثه الله إلى الناس ليخرجهم من الظلمات الى النور، حيث ظل 12 عاماً يدعو أهل مكة الى التوحيد بالله، الا ان قلة فقط منهم آمنوا به، فلم يسلموا من أذى المشركين.

ومن هنا أمرهم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالهجرة إلي المدينة المنورة في جماعات متفرقة، ولكن حاول زعماء قريش إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم ، الا ان الله تعالى قد حماه من نفوسهم الحاقدة الشريرة.

4- عيسي عليه السلام

بشرت الملائكة السيدة مريم العذراء بأنها ستنجب النبي عيسى عليه السلام من غير أب، وهذه معجزة بحد ذاتها، حيث قام جبريل عليه السلام بالنفخ في جيب درعها، فحملت في عيسى عليه السلام، الا ان قوم مريم العذراء استهجنوا الأمر.

ولهذا قامت بالاشارة الى الطفل الذي تحمله انه ان سألوه يجيبهم، وبالفعل قال عيسى عليه السلام (قالَ إِنّي عَبدُ اللَّـهِ آتانِيَ الكِتابَ وَجَعَلَني نَبِيًّا*وَجَعَلَني مُبارَكًا أَينَ ما كُنتُ وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمتُ حَيًّا)، وكانت هذه قصة ولادته.

وبعد ذلك أرسله الله عز وجل لكي يهدي قوم بني إسرائيل للاهتداء بالتوراة والانجيل، بالإضافة الى المعجزات التي يرسلها الله له، حيث كان يحيي الموتى و يعالج الأبرص والاكمه، وعندما دعا الناس للتوحيد بالله قام اليهود بتدبير مكيدة له، ولكنه بفضل الله تعالى نجى منها.

5- موسى عليه السلام

هو من أنبياء بني اسرائيل، وتبدأ قصة سيدنا موسى عندما أرسله الله تعالى إلى قوم فرعون، وكان يلقي عصاه على الأرض كانت تتحول الى حية و يدخل يده في جيبه كانت تتحول الى بيضاء، وقام فرعون بتكذيب موسى عليه السلام بل انه اتهمه بالكذب والسحر.

وفي يوم الزينة جمع فرعون السحرة وموسى عليه السلام أمام الناس، ولكن الله تعالى ينصر سيدنا موسى عليهم، ولهذا آمن به السحرة، فما كان من فرعون الا ان يغضب وأمر ان تقطع أيديهم وأرجلهم، الا أنهم صبروا على ما أصابهم الله من عذاب وماتوا مسلمين.

وعندما علم سيدنا موسى عليه السلام بأن فرعون يريد قتله، دعا من آمن به الى الخروج من أراضيهم عند شاطيء البحر الأحمر، فـ لحق به فرعون، ولكن أغرقه الله هو وجنوده.

وبذلك يا أعزائي نكون تعرفنا بالتفصيل علي من هم أولو العزم من الرسل ؟ وتعلمنا من قصصهم الصبر وتحمل الشدائد مهما كانت، وان نلتجأ الى الله بالدعاء، ولذلك يقول الله تعالي ” فَاصْبِرْ كَمَا صبر أولو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوٓاْ إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ ۚ بَلَٰغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا ٱلْقَوْمُ ٱلْفَٰسِقُونَ “.

من-هم-أولو-العزم-من-الرسل-والأنبياء33

من-هم-أولو-العزم-من-الرسل-والأنبياء33

سبب تسمية أولو العزم بهذا الاسم

بعد ان عرفتم يا أعزائي من هم أولو العزم من الرسل ؟ فمن المؤكد أنكم تتسائلون ما سبب تسميتهم بهذا الاسم، حيث يرجع ذلك الى الصبر والهمة التي يتحلون بها عند دعوة الناس إلى التوحيد بالله عز وجل، بالإضافة إلى ثباتهم على الحق دائما.

وأنصحكم يا اخواتي في الله ان تسردوا قصة أولو العزم من الرسل للاطفال، لكي يستفيدوا منها، حيث انها تحتوي على الكثير من المواعظ الجيدة التي تتوافق مع منهج وفلسفة الحياة التي نعيشها.

كما أننا نرجح لكم ان تثقفنهم في دينهم أكثر، فمثلاً بعد ان قمتم بتعريفهم من هم أولو العزم من الرسل ؟ فما المانع ان تعلموهم ايضا  من هم المؤلفة قلوبهم ؟ فكلما عرفوا اكثر عن ديننا، كلما أصبحت نشأتهم طيبة، وبالتالي يكونوا أفراد صالحة وفعالة في المجتمع تمشي بشرع الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

أغاليط عن من هم أولو العزم ؟

توجد العديد من الأقاويل المغلوطة عن من هم أولو العزم من الرسل ؟ حيث انها ليست بكلام كثير، ولكنها بعض من الثرثرة الناتجة عن تبادل الأحاديث بين الأفراد، ولهذا وجب علينا تصحيحها، وهي كالتالي:

– قام اهل العلم والتفسير بذكر العدد الصحيح  لـ من هم أولو العزم من الرسل ؟ حيث كان هناك بعض الأفراد يعتقدون أنهم أكثر من خمسة أو اقل، ولهذا ننصحهم ان يعرفوا قصة من هم أولو العزم من الرسل ؟.

– اختلاط سبب تسمية من هم أولو العزم من الرسل ؟  بـ من هم المبشرين بالجنة ؟ الا ان الكثير من الفقهاء قاموا بتعريف الناس بالفرق بينهم.

كم عدد أولي العزم من الرسل؟

يتمثل عدد أولي العزم من الرسل في خمسة رسل.

من هم أولو العزم من الرسل؟

سيدنا نوح و عيسى و إبراهيم و موسى عليهم السلام، بالإضافة الى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

ما هو الدرس المستفاد من قصة أولو العزم؟

نتعلم من قصة أولو العزم الصبر علي الشدائد والإيمان بالله واليوم الآخر.

ما هو سبب تسمية أولو العزم بهذا الاسم؟

يسمي أولو العزم بهذا الاسم بسبب صبرهم وهمتهم العظيمة في دعاء الناس إلى التوحيد بالله وثباتهم على الحق.

مواضيع ذات صلة

ما هي الاشهر الحرمما هي الاشهر الحرم وفضلها؟ | وما الأفعال المحرمة بها؟

الاشهر الميلاديةما هي الاشهر الميلادية وما ترتيبها؟ وما المعنى الذي تحمله؟