من هم الأنبياء العرب ؟ | تعرف معنا الآن

من هم الأنبياء العرب

أرسل الله سبحانه و تعالي لعباده العديد من الأنبياء و الرسل مبشرين و منذرين لكي يحذروهم من الشرك به و عبادة الأصنام و يهدونهم إلي الصراط المستقيم، و قد تنوع عرق هؤلاء النبيين ما بين العرب و غير العرب، لذلك دعونا نتعرف اليوم معا علي من هم الأنبياء العرب ؟ و منهم الأنبياء غير العرب ؟ في شجرة الانبياء والرسل المثمرة من خلال هذه المقالة.

تعرف معنا علي من هم الأنبياء العرب ؟

بمجرد النظر إلي شجرة الأنبياء بالتواريخ سوف تجد الإجابة علي من هم الأنبياء العرب وكم عددهم ؟، حيث تجد أنها تطرح أسماء خمسة رسل ذوي أصول عربية فحسب، و يمكننا التطرق إلي سرد لمحة عن قصصهم المباركة و معجزاتهم الجليلة بشئ من التفصيل من خلال الفقرات القادمة، و تتمثل هذه الأسماء الخمس في النقاط التالية :

1ـ سيدنا إسماعيل عليه السلام.

2ـ سيدنا هود عليه السلام.

3ـ سيدنا شعيب عليه السلام.

4ـ سيدنا صالح عليه السلام.

5ـ سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام.

ما هي قصة نبي الله سيدنا إسماعيل ؟

للإجابة علي سؤال : من هم الأنبياء العرب ؟ فلا بد من ذكر اسم سيدنا إسماعيل، إذا كنت قد اطلعت علي قصة سيدنا ابراهيم فمن المؤكد أنك علي دراية الآن بكون سيدنا إسماعيل هو الابن الأول له من زوجته السيدة هاجر، فقد تزوج سيدنا إبراهيم أولا من السيدة سارة لكنها لم تنجب له، لذلك سعي جاهدا لتحقيق الحلم الذي بات يحلم به كثيرا و هو أن يرزقه الله بطفل صغير.

لذلك تزوج مرة ثانية و تُوجت هذه الزيجة بالنجاح المنتظر و تحقيق الآمال عندما رُزق بسيدنا إسماعيل، لكن كعادة النساء علي مر الزمان اندلعت نيران الغيرة في قلب السيدة سارة و طلبت منه أن يبعد السيدة هاجر عنهما فاستجاب للأمر و رحلا إلي مكة المكرمة، و كانت هنا المعجزة حينما طافت الأم أشواطا ما بين الصفا و المروة بحثا عن الماء لها و لوليدها حتي تفجر نبع زمزم تحت قدمها.

ما المعجزات الأخري في حياة سيدنا إسماعيل ؟

بعد التعرف علي من هم الأنبياء العرب يجب التطرق لمعرفة المعجزات التي تعج بها قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام، فقصة تفجر نبع زمزم كانت هي المعجزة الأولي في حياة الرضيع و لكنها لم تكن الأخيرة، فعندما شب الصغير و أصبح ناضجا جاءت المعجزة الكبري حين رأي والده في المنام أنه يذبحه فأدرك أن هذا أمرا واجب النفاذ من الله عز و جل و ذهب إليه ليستشيره في الأمر.

فما كان للفتي إلا أن يجيب بالآية القرآنية الكريمة : ” يا أبتي افعل ما تؤمر “، و عندما عزم سيدنا إبراهيم علي ذبح ابنه الأكبر و قرة عينيه فداه الله بذبح عظيم و من هنا جاء الاحتفال المبارك بعيد الأضحي من كل عام بعد الحج ، و عند الإجابة علي هل الأنبياء يتكلمون العربية ؟، يجب الإشارة إلي أن سيدنا إسماعيل هو أول الرسل الناطقين بالعربية و هو لا يزال يبلغ من العمر 14 عام.

ما هي قصة سيدنا هود عليه السلام ؟

سيدنا هود هو أحد الأنبياء العرب و الذي تم ذكرهم جميعا في القرآن الكريم و يرجع نسله إلي سيدنا نوح عليه السلام، و قد أرسله الله تعالي لقوم عاد الذين كانوا يقطنون شبه الجزيرة العربية آنذاك لهدايتهم و دعوتهم للإيمان بالله و نبذ الشرك به و عبادة الأصنام إلا أنهم ضلوا السبيل و تملكهم الكبر و الغرور حتي أنزل الله عليهم لعنته جميعا.

و بعد التعرف علي من هم الأنبياء العرب و الإشارة إلي أن سيدنا هود واحدا منهم دعونا نأخذكم إلي عالم المعجزات الربانية التي تحفل به مسيرة الأنبياء جميعا، حيث كان لسيدنا هود معجزة ربانية أيضا ألا و هي الريح الصرصر التي تعد بمثابة العقاب الأشهر للكفار، حينما أرسل الله عليهم ريحا محملة بالرمال و الأتربة لكي تقتلع مساكنهم كافة من جذورها.

من هم الأنبياء العرب

من هم الأنبياء العرب

ماذا عن نبي الله صالح ؟

تعد قصة سيدنا صالح واحدة من أبرز قصص الأنبياء علي الإطلاق، حيث كان ينتمي إلي قوم ثمود الذي تم ذكرهم في القرآن الكريم لأكثر من مرة كرمز للكفر و الإصرار عليه، و ينتمي هؤلاء القوم إلي إحدي القبائل التي استوطنت المناطق الجبلية في شمال الجزيرة العربية و عرفوا بالذكاء الشديد الذي لم يمنعهم من الوقوع في شر أعمالهم.

حيث أرسل الله تعالي لهم سيدنا صالح لهدايتهم و لكنهم كذبوه و اتهموه بالجنون حتي أهلكهم الله و أذاقهم وبال أمرهم، و كما قمنا بسرد بعض من معجزات الأنبياء في الفقرات السابقة بعد التعرف علي من هم الأنبياء العرب لا بد من ذكر معجزة نبي الله صالح، ألا و هي قتل ثمود للناقة التي أرسلها الله إليهم و عقاب الله العظيم لهم و إهلاكهم بعد ثلاثة أيام من قتلها.

ما هي قصة نبي الله شعيب ؟

أثناء البحث عن إجابة علي سؤال من هم الأنبياء العرب ؟ سوف تعلم أن سيدنا شعيب عليه السلام واحدا منهم أيضا، و هو النبي الذي أرسله الله تعالي لقوم مدين لدعوتهم إلي توحيد الله عز و جل و البعد عن الكفر و الفواحش و الغش في المكيال و الميزان، لكنهم رفضوا ذلك و سخروا منه فأهلكهم الله في يوم الظلة.

و يعد يوم الظلة هذا بمثابة العقاب الشديد الذي أنزله سبحانه علي قوم مدين و استحقوه، و ذلك عندما بدت لهم سحابة كبيرة فظنوا أنها تأتي لهم بالظل الظليل حتي فاجئهم الله بكونها محملة بلهيب من النار الذي سقط فوق رؤوسهم و لم يبقي أحدا منهم علي قيد الحياة.

نبذة عن حياة خاتم المرسلين

عند البحث عن من هم الأنبياء العرب سوف تجد أن مسك الختام هو خير الأنام سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام، و إذا شرعنا في التحدث عن نبي الله المختار محمد و المعجزات الربانية التي أرسلها الله عز و جل إلينا فإن أطراف الحديث لن تنتهي أبد الدهر، لذلك يمكننا الاكتفاء بمقتطفات عن حياته المباركة و نستكمل الباقي في مقالة عن كتاب رجال حول الرسول المميز.

سيدنا محمد هو خامس و خاتم الأنبياء العرب و خاتم المرسلين جميعا، و هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الملقب بالصادق الأمين، و الذي ولد يتيما و عاش كريما في كنف عمه أبي طالب حتي شب راعيا للغنم ثم تاجرا و تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد، ثم نزل عليه الوحي و هو يتعبد في غار حراء فبدأت رحلته الطويلة في الدعوة الإسلامية و هداية الخلق حتي رمقه الأخير.

ما هي أبرز خصائص الأنبياء و الرسل ؟

بعد معرفة من هم الأنبياء العرب الخمس نصحبكم في جولة حول أشهر خصائص الأنبياء و المرسلين كافة التي ميزهم بها الله، و التي تتمثل في النقاط التالية :

1ـ خص الله تعالي النبيين بنزول وحي السماء عليهم دون غيرهم من البشر.

2ـ يخير الله الرسل في لحظة الموت ما بين الموت و الحياة و هو ما لا يحدث مع غيرهم.

3ـ تبقي أجسام الأنبياء في القبور كما هي بلا أي تغيير حتي يوم البعث و لا تتحلل.

4ـ يمنح الله عز و جل لعباده من الرسل العصمة من الشرك به.

5ـ لا تُنكح زوجات الأنبياء من بعد موتهم أبدا.

هل هناك سمات أخري يتحلي بها الأنبياء ؟

بالطبع نعم، يوجد الكثير من الصفات التي يتميز بها الرسل دون غيرهم مثل : اليقظة في القلب، الطهر، كرم الخلق، الصبر.

ما أبرز المعجزات في حياة سيدنا محمد ؟

بعد التعرف علي منهم الأنبياء العرب عند الشيعة نشير إلي أن أشهر معجزات سيدنا محمد هي رحلة الإسراء و المعراج.

ما هي لغة الأنبياء غير العرب ؟

بعد البحث عن منهم الأنبياء العرب وكم عددهم نشير إلي أن اللغات التي كان ينطق بها الرسل غير العرب هي : السريانية، القبطية، العبرية، الآرامية.

من اول نبي من نسل العرب ؟

بعد معرفة من هم الأنبياء العرب يجب الإشارة إلي أن سيدنا هود عليه السلام هو النبي الأول من نسل العرب.

مواضيع ذات صلة

دعاء-دخول-الحمامدعاء دخول الحمام في السنة النبوية

سبب نزول سورة الكهفهل تود معرفة سبب نزول سورة الكهف ؟