من هم المؤلفة قلوبهم في اللغة والاصطلاح؟

من هم المؤلفة قلوبهم

جميعنا نعلم فضل الزكاة وإخراج المال في سبيل الله، وعظم اجر مساعدة الفقراء، ولكن هل سمعت يومأ عن الزكاة الواجب اعطائها للاغنياء؟ اذا لم تسمع فإنك بالطبع لا تعرف من هم المؤلفة قلوبهم ، لذا من خلال هذا المقال سوف نتناول الموضوع باستفاضة من جميع النواحي لكي تعلم أيها المسلم الشجاع جوانب الدين الإسلامي العظيم.

تابع معي عزيزي القارئ السطور لتعرف اجابة سؤال من هم المؤلفة قلوبهم ؟ وكيف كان يتعامل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم معهم وما هي اقسامهم وحكم الإسلام في إعطائهم الزكاة؟ ومن الرائع ان تتوج معلوماتك وتعرف من هم المبشرين بالجنة ؟ نسأل الله ان نكون نحن واياك من اهل الجنة.

تعريفُ المؤلفة قلوبهم لغة واصطلاحا

المؤلفة قلوبهم في اللغة:

سمي القلب بهذا الاسم بسبب كثرة تقلبه واستحالة ثباته على أمر واحد، لذلك فانه يحتاج الى ألفة ومودة ورحمة لكي يستمر بالحياة، لذلك فان كلمة المؤلفة في اللغة مأخوذة من صفة الالفة اي الجمع والاتفاق والابتعاد عن الفرقة.

وتأليف القلوب هنا يعني جمعهم وتوحيدهم على أمر ما بالمودة والرفق واللين.

المؤلفة قلوبهم في الاصطلاح:

وهنا يظهر معنى المؤلفة قلوبهم بشكل اوضح، حيث تدل على الاشخاص الذين استُهدفت قلوبهم للميل نحو الإسلام وذلك من حسن حظهم، وايضا يطلق على من يراد كف شرهم وأذاهم عن المسلمين.

وبعد ان عرفت عزيزي القارئ من هم المؤلفة قلوبهم بشكل عام ، سوف نتطرق الى توضيح المعنى أكثر بالاستعانة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

منهم المؤلفة قلوبهم في القرآن الكريم ؟

ان القرآن هو كتاب الله العزيز الذي يحتوي على جميع الأحكام والدلائل التي تفيد المسلم في جميع أموره الدنيوية والاخروية، ففي هذا الكتاب المكون من أوراق وحروف عظيمة توجد حياة الأمم السابقة والقصص التي نأخذ منها العبر والدروس.

ويحتوي ايضا على منهج وتعاليم ليمشي المسلم على خطى ثابتة وينعم بحياة رائعة في الدنيا والاخرة بأمر الله تعالى، مع احتضانه لـ ايات السكينه التي تشرح الصدر وتفرج الهم.

وإذا تساءلت من هم المؤلفة قلوبهم ؟ تجد الاجابة في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ).

لذا فإن المؤلفة قلوبهم هم فئة من الفئات الثمانية التي يجب اخراج الزكاة لهم، وتتجلى هذه الفئة في اقسام سوف نطلعك عليها في السطور الاتية أيها القارئ الكريم.

أقسام المؤلفة قلوبهم

بعد الاطلاع على تعريف من هم المؤلفة قلوبهم ، سوف نوضح لك اقسامهم وهم كالتالي:

الغير مؤمنون

وهم من لهم سلطة ونفوذ مثل الرؤساء الذين يتبعهم أقوام من الكافرين، لذا يتم إعطائهم الأموال خوفاً على المسلمين من شرهم، ولكي يتم تجنب أذيتهم، وفي هذه الحالة يتضح لنا رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين.

وهناك أموال تعطى للكافرين المرجو إيمانهم مثل صفوان بن أمية.

المؤمنون

يتم تقسيمهم الى اربع فئات، ومن خلال السطور الاتية سوف تعرف من هم المؤلفة قلوبهم في الزكاة حيث انهم منقسمين الى الانواع التالية:

اولا:  هم السادة الذين لهم كلمة مسموعة بين القوم وقد دخلوا في الاسلام حديثاً ولم تثبت قلوبهم على الدين بعد، فيتم إعطاؤهم الزكاة من أجل تقوية الإيمان وترسيخ العقيدة في القلوب.

ثانيا: القادة وكبار القوم الذين لهم كلمة مسموعة وراية مرفوعة، حيث ان دخولهم في الاسلام من الممكن ان يكون تشجيع للمشركين على تقليدهم وأخذهم قدوة.

ثالثا: هنا تدفع الأموال للمسلمين بغرض الوقوف في صف الإسلام ومجاهدة الكفار وتوفير الأمان والحماية للمسلمين.

رابعا: تكون الزكاة من نصيب المسلمين الذي لا يؤدون الزكاة من أجل تشجيعهم على هذا الفعل الحسن.

من هم المؤلفة قلوبهم

من هم المؤلفة قلوبهم

منهم المؤلفة قلوبهم في غزوة حنين ؟

هم الذين أعطاهم النبي الكريم من غنائم الحرب ووزع عليهم الزكاة بوفرة بسبب كرمه الكبير وزهده في الحياة، حيث ان الدنيا برمتها كانت في نظره سراب زائل، وكان لا يرجو الا لقاء وجه الله و جنة النعيم.

لذلك أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم الزكاة الى المؤلفة قلوبهم قطرة من العدل وبحر واسع من الكرم والجود.

ومن ضمن الصحابة الذين أعطاهم النبي الكريم كان ابي سفيان، حيث وهبه مئة من الابل، وغيره من الصحابة مثل صفوان بن امية الذي كان من اشد اعداء الاسلام قبل ان يهديه الله ويشرح صدره للإيمان.

ويمكنك أيها القارئ الكريم  بعد التعرف على من هم المؤلفة قلوبهم ،ان تتطلع على طريقة صلاة الاستخارة الصحيحة وفضلها، وكذلك أهميتها في حياة المسلم.

كم عدد الصحابة المؤلفة قلوبهم ؟

ربما تراودك بعض التساؤلات عزيزي القارئ عن عدد الصحابة الذين أطلق عليهم لقب المؤلفة قلوبهم، لذا من خلال السطور الاتية سوف تعرف من هم المؤلفة قلوبهم من الصحابة فتابع معي.

يقال ان عدد الصحابة المؤلفة قلوبهم حوالي 13 صحابي، حيث أعطاهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الزكاة ومنهم ما يلي:

– أبو سفيان بن حرب.

– الأقرع بن حارث.

– العلاء بن حارثة.

– حكيم بن حزان من بني أسد.

– مالك بن عوف من بني نصر.

شبهة المؤلفة قلوبهم

هناك من يريد ان يثير الجدل دوما ويزعزع القلوب عن الدين الحق وهو دين الاسلام، ولكن يمكن لاي شخص عاقل بعد التعرف على إجابة سؤال من هم المؤلفة قلوبهم ؟ ان يرد على المفسدين الذين يزعمون ان إعطاء الزكاة للمؤلفة قلوبهم بمثابة رشوة لهم من أجل الدخول في الإسلام.

وهذه ليست الحقيقة بالطبع، ولكن من اراد الله ان يعمي بصره عن الحق فلن يرى الحقيقة حتى لو كان مبصر.

حيث ان الاموال التي تُعطى للمسلمين ضعفاء الإيمان تكون تشجيع لهم وتقوية على جهاد النفس التي تواجدت فيها غريزة حب المال والسعي وراء ملذات الدنيا.

وأما بالنسبة للزكاة التي تُعطى للكافرين فإنها تكون لدفع شرهم وأذاهم عن المسلمين الذين لا يستطيعون دفع الأموال لهم.

ومن الجدير بالذكر ان جميع الناس يرتكبون الذنوب ويقعون في الاخطاء سواء عمداً او جهلاً او سهواً، لذلك يجب على كل مسلم ان يكون ملم بـ دعاء غفران الذنوب ، وان يرجع الى الله سريعا ويرجو منه الرحمة والمغفرة ان مال عن الطريق الصحيح.

من هم المؤلفة قلوبهم عند الشيعة ؟

يتفق رأي علماء الشيعة مع رأي السنة، حيث يشار الى المؤلفة قلوبهم على انهم المسلمين الذين يحتاجون الى تشجيع لتثبيت ايمانهم، وايضا الى الكافرين لكف الأذى واماطته عن المؤمنين، وكذلك من أجل تأليف قلوب بعضهم.

من هم الفئات التي يجب إعطاؤهم الزكاة؟

ذكر في كتاب الله العزيز ثمانية مصارف للزكاة وهم: الفقراء، المساكين، العاملون عليها، والمؤلفة قلوبهم والعبيد، وايضا الغارمين الذين لا يستطيعون سد ديونهم، وفي سبيل الله، وابن السبيل اي المسافر الذي انقطعت به سبل الوصال ولا يستطيع العودة إلى بلده.

من هو الصحابي الذي منع الزكاة عن المؤلفة قلوبهم؟

هو عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، حيث انتشر الإسلام في هذا الوقت وأثبت قوته.

ما هي شروط الزكاة؟

هناك شروط وضعها الاسلام ويجب توافرها قبل إخراج الزكاة وتتمثل في البلوغ، والاسلام، والعقل والحرية، وان يكون المال قابل للزيادة، وبلوغ النصاب.

مواضيع ذات صلة

زواج المتعةزواج المتعة | ما بين اشتهاء الإنسان وتحريم الرحمن

فضل صلاة الفجرفضل صلاة الفجر 40 يوم في جماعة للرجال والنساء