من هم المبشرين بالجنة الـ10 و ما هي أبرز فضائلهم ؟

من هم المبشرين بالجنة

من هم المبشرين بالجنة ؟

هل تساءلت يوماً من هم المبشرين بالجنة و ما الذي ميزهم و جعلهم يتبوءون تلك المكانة العظيمة ؟ إنهم عشرة من أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم آمنوا بالله و برسوله و استعانوا بالصبر و الصلاة و حفظوا دينهم و ذبوا عنه في دنياهم فاستحقوا أن ينالوا تلك البشرى الثمينة جزاءً وفاقاً لقاء ما قدمت أيديهم المباركة و قلوبهم الصافية و ما بذلته نفوسهم في سبيل الدعوة إلى الإسلام .

فإذا كنت ترغب في معرفة من هم العشرة المبشرين بالجنة فإليك هذا المقال الذي سيتناول نبذة تعريفية عنهم حتى ترتشف من هذا الينبوع الطاهر كي يحذيك من نفحاته العبقة .

أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو عبد الله التميمي القرشي و هو أول من أسلم من الرجال و أول من يتبادر إلى ذهنك بمجرد سماع سؤال ” من هم المبشرين بالجنة ؟ ” فهو رفيق الرسول الكريم و أقرب العالمين إليه و أعظمهم مكانةً في قلبه و قد لُقب بالصديق لكونه قد صدق الرسول عليه الصلاة و السلام في كل ما أخبر به دون أن يعتريه مثقال ذرة من شك .

عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو ابن الخطاب القرشي العدوي الذي يكنى بأبي حفص و هو من أشراف قبيلة قريش و أكثرهم علماً و حكمة و قوة فكان لا يخشى في الله لومة لائم , فإذا كنت تتساءل من هم المبشرين بالجنة سيجيبك تاريخ عمر بن الخطاب الذي أعز الله به الإسلام و فرق به بين الحق و الباطل فسمي الفاروق .

و قد تولى الفاروق الخلافة عقب أبي بكر الصديق فحقق خلال فترة ولايته من الإنجازات الشيء الكثير و كتب التاريخ الهجري و الدواوين و فرض الأعطية و فتح البلاد فاستحق أن يكون في مقدمة من يأتي ذكرهم عند السؤال عن من هم العشرة المبشرين بالجنه .

عثمان بن عفان رضي الله عنه :

عثمان بن عفان بن عبد شمس القرشي رضي الله عنه هو ثالث الخلفاء الراشدين و زوج ابنتي النبي صلى الله عليه و سلم رقية و أم كلثوم و لذا لقب بذي النورين , و لكن ما هي أبرز الفضائل التي جعلت عثمان بن عفان في طليعة المذكورين عند السؤال عن من هم المبشرين بالجنة ؟

1) من أوائل من ولجوا إلى الإسلام .

2) كانت تستحي منه الملائكة لكثرة حيائه .

3) قام بتجهيز نصف جيش العسرة .

4) قام بشراء بئر رومة في المدينة المنورة و جعلها وقف لعابري السبيل .

5 أول من هاجر إلى بلاد الحبشة .

علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو ابن أبي طالب القرشي الهاشمي و ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم و زوج ابنته فاطمة الزهراء و أبو أحفاد النبي الحسن و الحسين , كان علي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان و قد حمل لواء الإسلام بيده في معظم المعارك , فكان فارساً شجاعاً زاهداً في دنياه و ساعياً إلى آخرته .

من هم المبشرين بالجنة أيضاً ؟ هم الزبير بن العوام و سعد بن أبي وقاص و أبو عبيدة بن الجراح و طلحة بن عبيد الله و عبد الرحمن بن عوف و سعيد بن زيد رضي الله عنهم و أرضاهم .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

من هم المبشرين بالجنة الـ10 و ما هي أبرز فضائلهم ؟