من هم المبشرين بالجنة الـ10 و ما هي أبرز فضائلهم ؟

من هم المبشرين بالجنة

هل تساءلت يومًا من هم المبشرين بالجنة وما الذي ميزهم وجعلهم يتبوؤون تلك المكانة العظيمة؟ إنهم عشرة رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم آمنوا بالله وبرسوله واستعانوا بالصبر والصلاة وحفظوا دينهم، فاستحقوا أن ينالوا تلك البشرى الثمينة جزاءً وفاقًا لقاء ما قدمت أيديهم المباركة وما بذلته نفوسهم في سبيل الدعوة إلى الإسلام، فهيا نتعرف على من هم المبشرين بالجنة معًا.

من هم المبشرين بالجنة؟

إذا كنت ترغب في معرفة من هم العشرة المبشرين بالجنة فإليك هذا المقال الذي سيتناول نبذة تعريفية عنهم حتى ترتشف من هذا الينبوع الطاهر كي يحذيك من نفحاته العبقة عزيزي القارئ، وتستطيع التعرف بشيء من التفصيل على أولئك الذين بشرهم رب العالمين سبحانه وتعالى بدخول الجنة، أجر ما رأى منهم وفيهم من خِصال وصفات إلى جانب حبهم له وجهادهم في سبيله، هؤلا هم من عرفوا فضل صلاة الفجر وداوموا عليها هذا الى بالإضافة الى انهم ضحوا بانفسهم واموالهم فى سبيل الله.

العشرة المبشرين بالجنة:-

  1. أبو بكر الصديق رضي الله عنه:-

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي وهو أول من أسلم من الرجال وأول من يتبادر إلى ذهنك بمجرد سماع سؤال ” من هم المبشرين بالجنة ؟ “، فهو رفيق الرسول الكريم وأقرب العالمين إليه وأعظمهم مكانةً في قلبه، وقد لُقب بالصِدِيق لكونه قد صدق الرسول عليه الصلاة والسلام في كل ما أخبره به، وهو أول من توفي من العشرة المبشرين بالجنة عام ١٣ هجريًا.

  1. عمر بن الخطاب رضي الله عنه:-

عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو ابن الخطاب القرشي العدوي الذي يُكنى بأبى حفصٍ، وهو من أشراف قبيلة قريش وأكثرهم علمًا وحكمةً وقوةً، فكان لا يخشى في الله لومة لائم فإذا كنت تتساءل من هم المبشرين بالجنة سيجيبك تاريخ عمر بن الخطاب الذي أعز الله به الإسلام وفرق به بين الحق والباطل فَسُمِيّ ” الفاروق “.

وقد تولى الفاروق الخلافة عقب أبي بكر الصديق فحقق خلال فترة ولايته من الإنجازات الكثير والكثير، وكتب الدواوين وفرض الأعطية وفتح البلاد، فاستحق أن يكون في مقدمة من يأتي ذكرهم عند السؤال عن من هم العشرة المبشرين بالجنه ، وهو من قام بتأسيس التقويم الهجري.

  1. عثمان بن عفان رضي الله عنه:-

عثمان بن عفان بن عبد شمس القرشي رضي الله عنه هو ثالث الخلفاء الراشدين وزوج ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم لذا لُقِبَ ب ” ذِي النورين “، وقام بإنشاء أول أسطول بحري إسلامي، ولكن ما هي أبرز الفضائل التي جعلت عثمان بن عفان في طليعة المذكورين عند السؤال عن من هم المبشرين بالجنة ؟ إليك إياها عزيزي القارئ:-

1) من أوائل من دخلوا الإسلام.

2) كانت تستحي منه الملائكة لكثرة حيائه.

3) قام بتجهيز نصف جيش العسرة.

4) قام بشراء بئر رومة في المدينة المنورة وجعله وقف لعابري السبيل.

5) أول من هاجر إلى بلاد الحبشة.

  1. علي بن أبي طالب رضي الله عنه:-

علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو ابن أبي طالب القرشي الهاشمي وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء وأبو أحفاد النبي الحسن والحسين، كان علي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان وقد حمل لواء الإسلام بيده في معظم المعارك، فكان فارسًا شجاعًا زاهدًا في دنياه وساعيًا إلى آخرته.

  1. الزبير بن العوام رضي الله عنه:-

هو الزبير بن العوام القرشي الأسدي ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تُوفي ودُفِن بالبصرة عندما خرج يطالب بالقصاص من قتلة الخليفة عثمان بن عفان وقُتِلَ في موقعة الجمل، أُطلق عليه لقب ” حواري رسول الله ” وكان متزوجًا من السيدة أسماء بنت أبي بكر صاحبة لقب ” ذات النطاقين “، وهو أول من سل سيفه ليفدي الإسلام وشارك في فتح مصر وخاض كافة الغزوات النبوية.

  1. طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه:-

هو طلحة بن عبيد الله التيمي القرشي أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم عليه ” شهيد يمشي على الأرض “، خاض جميع الغزوات النبوية عدا غزوة بدر حيث كان في هذا الوقت في الشام، أُصيب بشلل في يداه حيث كان يدافع ويناصر رسول الله في غزوة أُحد، مات هو أيضًا في موقعة الجمل في البصرة ودُفِن هناك عندما خرج ضمن أولئك الذين كانوا يريدون القصاص من قتلة الخليفة عثمان.

  1. عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه:-

يعد إجابة على سؤال من هم المبشرين بالجنة سماه النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الاسم وقد خاض هو أيضًا جميع الغزوات النبوية، كان من أثرى أثرياء تجار قريش وكان سخيًا وكريمًا جدًا، وكان واحدًا من هؤلاء الستة الذين رشحهم الخليفة عمر بن الخطاب للخلافة من بعده، مات ودُفِن في البقيع بالمدينة المنورة.

  1. سعيد بن زيد رضي الله عنه:-

هو سعيد بن زيد القرشي العدوي ابن عم الخليفة عمر بن الخطاب وزوج أخته فاطمة، كان هو وزوجته هذه السبب في اعتناق الفاروق عمر بن الخطاب للدين الإسلامي، خاض مع الرسول صلوات ربي وسلامه عليه جميع الغزوات عدا غزوة بدر، يعد الرجل رقم ١٤ من أوائل أولئك الذين اعتنقوا الإسلام.

  1. سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه:-

يعد أول من ألقى بسهمه في سبيل الله تعالى حيث أنه كان من الرماة الماهرين، وقد حضر جميع المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعد من أخوال الحبيب المصطفى، ومن ثم واحدًا من الثمانية الأولين في الإسلام، انتصر على الفرس في معركة القادسية وكان آخر المهاجرين وفاةً، وقد قام بفتح كسرى بالعراق حيث أنه كان من قادة الجيش الإسلامي العريق.

  1. أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه:-

أبو عبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري القرشي، لُقِبَ ب ” أمين الأمة “، ويعد واحدًا من الثمانية الأولين الذين أسلموا، فتح دمشق وشارك في غزوة بدر مع رسول الله، تُوفي عام ١٨ هجريًا وتم دفن جثمانه في غور الأردن، وكان واحدًا من أولئك القادة الذين اختارهم الخليفة أبو بكر الصديق لفتح بلاد الشام؛ لذا هو يستحق أن يكون من ضمن من هم المبشرين بالجنة رضي الله عنه.

هكذا نكون قد أجبنا على السؤال الذي كان بعنوان من هم المبشرين بالجنة أعزاؤنا القراء.

حديث العشرة المبشرين بالجنة:-

قد تساءل أناس كثيرون عن حقيقة وجود حديث العشرة المبشرين بالجنة ، وفي هذا المقال سوف يجدون الإجابة حيث أنه بالفعل يوجد حديث قدسي يقنص على الآتي:-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- “أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبدالرحمن بن عوف في الجنة وسعد بن أبي وقاص في الجنة وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة”. رواه الترمذي وصححه الألباني.

العشرة المبشرين بالجنة من النساء:-

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سمية أم عمار رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر رضي الله عنها.
  • فاطمة بنت أسد رضي الله عنها.
  • فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عائشة رضي الله عنها.
  • أم زفر رضي الله عنها.
  • أم رومان رضي الله عنها.
  • أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها.
  • أم سليم رضي الله عنها.

هؤلاء هن العشرة المبشرين بالجنة من النساء رضي الله عنهن.

وفي نهاية مقالنا لليوم نتمنى أن تكونوا قد استفدتم أعزاءنا القراء وتوصلتم لإجابة على سؤالكم الذي كان بعنوان من هم المبشرين بالجنة رضوان الله عليهم، ويمكنكم ايضا اعزائى القراء التعرف من خلال موقعنا على قصة سيدنا يوسف وغيرها من قصص الأنبياء والصالحين.

ما هو دليل تبشير السيدة فاطمة بنت رسول الله بالجنة؟

لا عزيزي القارئ فقط من ذكرناهم سابقًا هم المبشرين بالجنة.

ما السورة التي كان يقرأها سعيد بن زيد وزوجته وتسببت في دخول عمر الإسلام؟

سورة طه كانت السبب في دخول الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب في دين الإسلام..

دُفِن في البقيع بالمدينة المنورة

مواضيع ذات صلة

ادعيه للميتأجمل ادعيه للميت بالرحمة والمغفرة والعتق من النار

غزوة تبوكتعرفِ علي مزيد من الأحداث عن غزوة تبوك