من هو الشاعر الذي قتله شعره؟

من هو الشاعر الذي قتله شعره

يوم جديد وقصص أكثر، الرحلة تطول والناس تأتي وترحل، فتلك هي الحياة لن تعيش فيها طويلاً والموت هو النهاية الحتمية التي لا مفر منها، فهما بلغت عزتك ومكانتك ستلقى الله وأنت وحيد، ولذا فسؤالنا اليوم من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ وكيف يمكن للشعر قتل صاحبه ؟ تابع المقال التالي لتعرف المزيد عن هذا الشاعر ومنشأه وسمات شعره.

سمعنا يوماً أن الكلمات قادرة على التحليق بالروح إلى السماء العالية وأن الحياة تحلو ببعض اللطف الظاهر في الأبيات الشعرية!، إلا أن الشعراء وجدوا طريق آخر للهجاء غير السب والقذف واستخدموا الشعر للتعبير عن بعض الغضب الكامن في قلوبهم، فتسأل من هو الشاعر الذي قتله شعرة من 7 حروف ؟ هو المتنبي البارز في مجال الشعر بشخصيته المميزة التي نراها تظهر في أبيات شعره.

من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟

يقع على مسمعنا الكثير من الجمل التي نراها غريبة ونشعر بالفضول لمعرفة السر وراء تلك المسمي، فنجد أنفسنا نبحث هنا وهناك ولا يرتاح بالنا إلا بمعرفة الحقيقة! فمن أكثر الجمل الفضولية من اول من صام من الانبياء ؟ اما السؤال الذى حير الجميع من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ يعتقد بعض الناس أنه هو أبو الطيب المتنبي الشاعر الجاهلي الذي قتله شعره ، المتكبر والواثق في كلماته.

الخوف الذي يعتريك عند معرفة أن الشعر من الممكن أن يقتل صاحبه، ينبغي أن يكون درس لك لتعرف أن الكلمات الطيبة هى الأمان الوحيد على هذه الأرض، فلا يخاف من تحلى لسانه بالصدق وذاق حلاوة الحب في عيون من حوله، فاستخدم المواهب والقدرات التي أعطاك الله إياها في الخير لتأخذك إلى طريق صحيح و تقيك من الوقوع في المصائب.

نبذة عن أبو الطيب المتنبي :

من هو الشاعر الذي قتله شعره اسمه؟، إنه كما ذكرنا أبو الطيب المتنبي الذي عُرف بكونه أحمد ابن الحسين حفيد الحسن بن عبد الصمد من نسل الجعفي الكوفي ولد في كندة، اشتهر أحمد ابن الحسين بالمتنبي ويعود ذلك إلى قول بعض المؤرخين أن سبب أطلق هذا الاسم عليه هو ادعائه للنبوة وقد تبعه خلق كثيرون، فاضطر الحاكم إلى حبسه حتي تاب ثم اطلق سراحه، ويذكر البعض الأخر أن لقب المتنبي يرجع إلى أنه قال: أنا أول من تنبأ أو اكتشف الشعر.

حياة وصفات أبو الطيب المتنبي :

بدأت قصة الشاعر الذي قتله شعره “ابو الطيب المتنبي” منذ الصغر فقد كان يريد القوة ويبتغي العزة مهما كلف الأمر، حيث اشتغل والده بسقاية الماء وكان من أصل جعفي وأمه تنسب إلى همدان، ينتمي المتنبي إلى العصر العباسي الأول، وولد في الكوفة سنة 303 هجرياً وترعرع في الشام.

رحل به والده إلى دمشق عندما رأى قوة حفظه ومهارته في الشعر فتلقي من علمائها الأدب وأخذ من العرب الفصاحة واللغة القوية فأصبح بهذا أعظم شعراء العصر، وذُكر في صفات أبو الطيب المتنبي أنه كان فتى حالم يسعى وراء المجد والشهرة يُحب الأدب ويتميز في حفظ الشعر وإلقائه.

ومن المتفق عليه أنه أدعى النبوة وتبعه الكثير من الناس إلا أن أمير حمص أسره وفرق الناس من حوله، شاعراً قوياً أراد بلوغ العزة والمكانة المرتفعة فما كان منه إلا أدعاء النبوة! فلو كان في عهد رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- لذُبح بسيف أسد الله، وبإمكانك معرفة من هو اسد الله؟، إلا أن بعض المؤرخين أرجحوا ذلك نظرا لرغبته في الحصول على مكانة عالية في مجال الشعر.

سمات شعر المتنبي :

1- جمعت كلمات أبو الطيب المتنبي بين القوة والبساطة، فأحسن التعبير عن مكنونه بعبارات دون الإخلال بالمعنى.

2- تميز شعر المتنبي بالبعد الفلسفي والتعبيرات العميقة ونجد ذلك واضحاً في الكثير من أبياته الشعرية التي تتخللها الحكمة.

3- اشتهر شعر أبو الطيب المتنبي بالمبالغة في المديح أو الهجاء، فكان عندما يشرع في مدح الحاكم تظن أنه الإمام على، فإذا كنت تسأل من هو الشاعر الذي قتلته ابياته ؟ أو من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ فلا عجب أن يكون هو أحمد بن الحسين المتنبي !.

4- تُلاحظ في شعر ابو الطيب المتنبي كثرة الاستعارات والكنايات لوصف المشهد بشكل جذاب، يلفت انتباه القارئ إليه.

5- يكثر من قول ذا في أبيات شعره، فذكر بعض النقاد أنها تؤدي إلى التكلف.

حكاية المتنبي مع سيف الدولة الحمداني :

سألني صديق يوماً ماهو اول جبل وضع في الأرض ؟ امتنعت عن الإجابة فسأل مرة أخرى من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ فلم يكن متخيلاً أنه المتنبي وبدأت في سرد قصته مع أمير شمال سوريا ومؤسس إمارة حلب سيف الله الحمداني.

انضم أبو الطيب المتنبي إلى بلاط سيف الدولة الحمداني الذي اتخذه صديقاً يشد من أزره في معظم حروبه بقصائده القوية والجميلة، فظل أحمد ابن الحسن الشاعر الذي قتله شعره إلى جوار سيف الدولة يمدحه بكلماته الرائعة ورأى فيه الصاحب والصديق.

فكان سيف الدولة كريماً معه فأعطاه ثياباً وفرساً واغمره بالكثير من المال، حيث كانت علاقتهم قوية دامت لمدة تسع سنوات، إلا أن هناك الكثير من الحاقدين على المتنبي عملوا على توتر العلاقة بينه وبين سيف الدولة، ويقول البعض أن المتنبي كان يطمح في نيل منصب الولى، وبعد مرور وقت ليس بطويل خرج أبو الطيب من بلاط أمير شمال سوريا ولم يفكر في العودة مرة أخرى.

سبب قتل أبو الطيب المتنبي :

يستخدم معظم الناس مواقع البحث لمعرفة الحقائق وخصوصاً المهتمين بالأدب والأقوال الماثورة، فتجد هناك من يسأل من القائل اعرف نفسك بنفسك ؟ أو من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ فتلك الجمل التي تعد في نظري غريبة تأخذني إلى التعمق في البحث ورائها.

تعد الإجابة على سؤال من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟ اذكر الأبيات المقصوده ؟ الأحق بالذكر، لذلك سوف اتطرق إلى مقتل أبو الطيب المتنبي المحير، فيقال أن أحمد أبو الحسين كان في زيارة أمير منطقة شيراز بإيران طعماً في زيادة ماله وكسب الجاه والقُرب، وفي أثناء زيارته هجا بالشعر رجلاً يدعى ضبة ومن سوء حظه كان لضبة خال يطلق عليه فاتك الأسدي.

فلما سمع فاتك الأسدي بخبر هجاء ابن أخته امتلئ قلبه بالغضب وتوعد بقتل أبو الطيب المتنبي، فتتبع أثره إلى منطقة قريبة من بغداد وهجم عليه فاتك الأسدي وأصحابه، فحاول المتنبي الهرب ولكن خادمه عاتبه قائلاً: اتهرب وأنت القائل: “أن لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تموت جباناً”.

فاضظر المتنبي إلى مواجهتهم خوفاً من العار أن يموت جباناً، وبعد قتالاً دام مدة قصيرة مات أبو الطيب المتنبي وولده ومن معه، واستولى الأسدي وأصحابه على ماله ومتاعه والكتب التي كانت معه، وهكذا انتهت قصة الشاعر الجاهلي الذي قتله شعره، وبعد انتهاء القصة أصبحت الآن تعرف من هو الشاعر الذي قتله شعره ؟.

في أى عام مات أبو الطيب المتنبي ؟

قتل أبو الطيب المتنبي عن عمر يناهز 51 سنة على يد فاتك الأسدي بعد هجاه ابن أخته عام 354 هجرياً.

ما هي مميزات شعر المتنبي ؟

تميز شعره بالفلسفة والحكمة واشتهر بالعبارات الجميلة البسيطة وايضاً كان يمدح به سيف الدولة.

ما هي الموضوعات البارزة في شعر المتنبي ؟

تنوعت الأغراض الشعرية لأبو الطيب المتنبي ما بين مدح ووصف وفخر وغير ذلك.

ما هو السر وراء لقب المتنبي ؟

يذكر بعض المؤرخين أنه ادعى النبوة فلُقب بهذا الاسم وآخرون قالوا أنه هو أول من تنبأ بالشعر.

مواضيع ذات صلة

كيف احسن صوتيكيف احسن صوتي بطريقة سهلة دون زيارة متخصص

مؤسس-الدولة-السعودية-الأولىمن هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟