من هو الشخص النرجسي | وكيفية التعامل معه؟

من هو الشخص النرجسي

هو شخص قد يصنع من غروره وحبه الشديد لذاته سجنًا محكم البنيان و يسجنك بين جدرانه الباردة المشاعر والمظلمة، لذا يجب أن تراعي حال قلبك وأن تعلم من هو الشخص النرجسي ؟ وما هي صفاته قبل أن تضع قلبك في قبضته التي لن تتخلص منها إلا وأنت محطم الفؤاد بالكامل.

ما هي النرجسية ؟

من الواجب علينا قبل أن نتحدث عن صفات الشخصية النرجسية والأذى النفسي الذي تسببه للأشخاص المُحيطين بها أن نعلم ما معنى النرجسية في علم النفس ؟، تعتبر النرجسية هي مرض حب الذات بشكل مفرط والشعور بالأنانية الشديدة؛ حيث أنها تجعل صاحبها في قمة الغرور وكأن جميع من حوله أقل منه درجات مما يجعله يتعامل بتعالي شديد مع الآخرين.

قيل في الفلسفة اليونانية القديمة أن النرجسية  هي:- ” محاولة الكسب ولو علي حساب الآخرين”، حيث أن الشخص النرجسي دائمًا ما يسعي لتسلق قمم الجبال دون الاهتمام بزهق الأرواح البريئة! فقط كل ما يعنيه هو الوصول إلي المقدمة والبروز في الأمام كالجوهرة اللامعة وخطف أنظار الجميع حتى وإن كانت الرحلة مليئة بدماء الأبرياء.

من هو الشخص النرجسي ؟

الشخصية النرجسية ليست مجرد شخصية تهوى الظهور في المقدمة وتسعي دومًا لخطف الأنظار والتصرف بغرور مع الجميع فقط؛ حيث أنها مشكلة نفسية معقدة جدًا تحتاج إلي تدخل الأطباء النفسيين المتخصصين علي الفور لمعالجتها، وذلك نظرًا لأنها من أكثر الشخصيات المؤذية التي قد تدمر حياتك بالكامل.

يجب أن تعرف من هو الشخص النرجسي ؟ وما هي أبرز صفاته حتي لا تفيق مع مرور الوقت وتجد نفسك غارقًا في أحضان علاقة سامة تستنزف مشاعرك الجميلة وتنهش قلبك الرقيق!، وعندها لن تتمكن من الهرب وحماية نفسك من شر الطعنات والجروح التي يغرسها هذا الشخص الأناني المريض داخلك.

الشخص النرجسي الحقيقي ستجده يفتقر لفهم العديد من المفاهيم الاجتماعية مثل؛ ما هو مفهوم الاسرة؟، وما هي واجباته تجاه شريك حياته؟؛ بل دائمًا ما تجده يهتم بنفسه فقط دون المحيطين به؛ وهذا نظرًا لأنه يُعاني من اضطراب حاد في الشخصية يُعرف باسم (NPD) والذي يعني عدم قدرة الفرد علي التعاطف مع من حوله.

ما هي أعراض الشخصية النرجسي ؟

إذا كنت تتساءل من هو الشخص النرجسي ؟ أو كيف تتعرف علي الشخص النرجسي حتي تتمكن من تجنبه وحماية نفسك منه؟ فعليك أن تتعرف في البداية علي أعراض الشخصية النرجسية والتي تتمثل في تلك النقاط التالية وهي:-

1 – الشعور الزائد والمبالغ فيه بحب الذات والإحساس بمدي أهميته في الحياة.

2 – الشعور الدائم في أحقيتهم بالانفراد عن الأخرين، وعادة ما يحرصون علي أن يكونوا محط إعجاب زائد ممن حولهم.

3 – تكمن خطورة الشخصية النرجسية في احتكارها لمن حولها؛ حيث أن الأشخاص المصابين بهذا المرض دائمًا ما يقللون من شأن الجميع.

4 – عادة ما يقتنعون بتفوقهم الكبير حتي دون تحقيق أي انجاز يذكر يستحق فخرهم المزعوم.

5 – المبالغة الشديدة في استعراض مواهبهم وقدراتهم علي فعل الأشياء حتي وإن كانت بسيطة، كما  أننا دائمًا نجدهم يبحثون عن  كلام عن الكبرياء وعزة النفس لإظهار القوة أمام الآخرين.

6- من الملحوظ أن الشخص النرجسي عادة ما يستغل المحيطين به رغبة في تحقيق ما يريد.

7- التصرف بأسلوب وقح مع من حولهم والتحدث بعجرفة وغطرسة كبيرة.

8- الشخص النرجسي هو ذلك الشخص الذي يحسد من هم أفضل منه ويعتقد أن الجميع يحسدونه أيضًا.

يوجد الكثير من الأعراض الأخرى التي تعرفك من هو الشخص النرجسي ؟، ولكن كانت تلك أهم النقاط التي تميزهم، كما أنها قد تختلف من حيث شدتها من شخص إلي أخر علي حسب شدة اضطراب الشخصية النرجسية لديه.

من هو الشخص النرجسي

من هو الشخص النرجسي

كيف أعرف أني في علاقة مع شخص نرجسي ؟

عندما تقع في حب شخصية نرجسية ستجد نفسك تشعر مع الوقت بنرجسيته وأنانيته الشديدة، ولكننا سوف نقدم لك الآن في هذا المقال الثري بعض الأشياء التي عن طريقها ستتعرف أنك واقع في فخ الشخص النرجسي وهي عبارة عن ما يلي:-

1 ) في البداية يكون شخصية ساحرة

إذا كنت تود معرفة من هو الشخص النرجسي بحق؟ فعليك أن تنظر إلي بداية العلاقة وتتعمق فيها ستجد أنها غالبًا ما كانت مليئة بالحماس والنشاط والحيوية وستجده يتحدث عنك وعن تميزك عن الآخرين وأنكما متشابهان تمامًا في الكثير من الأشياء، ولكن بمجرد وقوع أي شيء سيء ستجده يدير لك ظهره ويرحل بعيدًا عنك.

2 ) التحدث بفخر عن نفسه وإنجازاته

عادة ما تكون العلاقة مع شخص نرجسي أمر مرهق للغاية، وذلك نظرًا لكثرة حديثهم المستمر عن أنفسهم وإنجازاتهم ويكون ذلك نابع من شعورهم بأنهم أذكى وأفضل من المحيطين بهم، ذكر الأطباء النفسيين أن أصحاب الشخصية النرجسية قد يزيفون الحقائق ويختلقون الأحاديث الكاذبة التي تظهر براعتهم رغبة في كسب حب واهتمام الآخرين.

3 ) يتغذى علي الإطراء

قد يظهر لك أن الشخص النرجسي واثق في نفسه بدرجة كبيرة ولكن الحقيقة أنه يفتقر إلي هذا الاحساس وإنما يحاول أن يصله للأشخاص المحيطين به فقط، وهذا ما يجعله يفرح جدًا عندما يمدحه شخص ما ويقول له كلام عن الثقه بالنفس ويثني عليه في الكثير من المواقف المختلفة ويحدثه عن مدى روعته.

4 ) يفتقر إلي التعاطف

من أكثر الأشياء التي تحدد لك من هو الشخص النرجسي؟، ستجد أنه عادة ما يفتقر إلي التعاطف مع الآخرين ولا يمتلك القدرة علي الشعور بالحزن أو الألم مثل الأشخاص العادية، وتُعد هذه السمة من أكثر السمات التي تميز الشخصية النرجسية عن غيرها من الشخصيات الأخرى.

5 ) يتلاعب بمشاعرك

بعد فترة من التعامل مع شخص نرجسي سوف تجد نفسك بجوار شخص مختلف تمامًا عن الشخص الذي أحببته وتبدأ تشعر بأنه يتلاعب بك ويشوهك من الداخل بشكل ملحوظ، وستجد نفسك تضع اللوم علي ذاتك في البداية وتتساءل هل كان هذا خطأك أنت؟.

ستتحول مع الوقت إلي شخص أكثر قلقًا مما كنت عليه،  وتبدأ تعتذر علي أشياء لم ترتكبها، ستجد نفسك تختلق أعذار وتقنع نفسك بها وأنت تعلم أنها كاذبة فقط لأنك تود أن تلتمس العذر لسلوك شريكك السيء، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي توضح لك أنك في علاقة مع شخص نرجسي مثل:-

-المماطلة في تحديد نوع العلاقة.

-الاعتقاد الدائم أنه علي حق لذا لن تجده يعتذر لك مهما حدث.

-شعوره بالذعر عند أي محاولة منك للانفصال عنه.

– لا يمتلك أي أصدقاء علي المدى الطويل.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون حب للذات كبير و تخشي من أن تكون شخصية نرجسية وتبحث عن إجابة سؤال كيف اعرف اني نرجسي =؟ علي المواقع الإلكترونية؛ فعليك قراءة هذا المقال وإذا وجدت الحديث ينطبق عليك فأنت شخص نرجسي.

كيف اتعامل مع الشخص النرجسي ؟

لا شك أن التعامل مع الشخص النرجسي أمر في غاية الصعوبة، ولكننا اليوم سوف نقوم بتوضيح مجموعة من النصائح الهامة التي عن طريق الأخذ بها ستتعلم كيفية التعامل مع الشخص النرجسي والتي منها ما يلي:-

1 – إذا أصبحت مضطر للتعامل مع الشخص النرجسي بشكل يومي فعليك أن تبتعد عن ذكر عيوبه أمامه.

2 – حتي تتمكن من تجنب الصدام مع الشخص المصاب بمرض النرجسية قم بترك له مساحته الكافية للتحدث عن نفسه.

3 – عليك الحذر جدًا عند التعامل مع الشخص النرجسي و اعلم أنه دائمًا ما يميل للتقليل من شأن الأخرين واياك أن تقع في هذا الأمر وتقلل من شأن نفسك أمامه.

4 – يجب عليك أن تسيطر علي أعصابك و تكون هادئًا قدر المستطاع عندما يحاول الشخص النرجسي فرض سيطرته عليك، بل عليك أن تظهر الكثير من القوة أمامه حتي وإن كانت قوة كاذبة.

5 – إذا كان زوجك نرجسي ستجدين أنه لا يعلم ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته؟ وبالتالي عليكِ عدم المبالغة في إرضاءه، كما أنه من الضروري أن تقومي بوضع حدود واضحة في التعامل معه.

لقد قمنا بتوضيح الكثير من الحقائق والنقاط الهامة التي عن طريقها ستتمكن من معرفة من هو الشخص النرجسي بمنتهي السهولة.

هل يعترف النرجسي بنرجسيته ؟

قد تجد بعض الأشخاص يعترفون بنرجسيتهم ولكنهم قليلون ومن النادر حدوث هذا الأمر، وهذا نظرًا لأن الشخص النرجسي لا يؤمن بوجود أي شيء خطأ فيه وبالتالي لن يعترف بهذا العيب حتي وإن كان يعلمه.

هل يدرك النرجسي افعاله؟

بالتأكيد نعم؛ يعلم الشخص النرجسي حقيقته الزائفة والماكرة ويدرك سوء تصرفه وأفعاله مع الأخرين، ولكنه يعتقد أن وجوده في حياتك هو أكبر فوز بالنسبة لك لذا من الواجب عليك أن تتحمل تلك التصرفات المريضة والبغيضة التي يقوم بها.

هل ينسى النرجسي ضحيته؟

إذا وقعت ضحية لشخص نرجسي وتريد معرفة هل تمكن من نسيانك أم لا؟ فيجب أن أخبرك أنه عادة ما ينسى ضحيته عند اكتشافها لكذبه، وهذا نظرًا لعدم وجود أسلحة بين يديه تجعله قادرًا علي السيطرة عليه واستنزاف مشاعره مرة أخرى.

هل هناك علاج للمنحرف النرجسي؟

مع الأسف لا يوجد أي دواء قادر علي علاج الشخص المنحرف النرجسي، ولكن عند زيارة الطبيب النفسي قد يساعدك ذلك علي الحد من حجم المشكلة قليلاً.

مواضيع ذات صلة

من ماذا يصنع الزجاجمن ماذا يصنع الزجاج ؟ وكيف تتم صناعته؟

ما هي فوائد الكركمتعرف معنا الان على ما هي فوائد الكركم ؟