من هو الصحابي الذي قتله الجن في مغتسله؟

من هو الصحابي الذي قتله الجن

وردت الكثير من الأمور عن الصحابة والتابعين على لسان المسلمين منذ عهد رسول الله – ﷺ -، وحتى اليوم، وثَبُت صحة بعضها، والبعض الآخر تجتمع معظم الآراء على بطلانه مثل ذكر اسم الصحابي ((سعد بن عبادة)) كجواب على سؤال من هو الصحابي الذي قتله الجن ؟، وهذا السؤال يعد أحد الأسئلة التي خلقت حالة من الحيرة في أذهان المسلمين رغم ضعف الأسانيد والأقاويل التي نُسبت إليها صحة الإجابة عليه بنعم.

من هو الصحابي الذي قتله الجن ؟

يرتبط اسم الصحابي ((سعد بن عبـادة)) دوما بالإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي قتله الجن في مغتسله؟ ولعل الشهرة الواسعة التي حصلت عليها تلك الإجابة حتى وإن كثُرت الشواهد على بطلانها أتت بسبب ارتباطها بسيرة الصحابي الجليل ((سعـد بن عبادة))، والذي عُرِف عنه أنه من أول الأنصار المبايعين لبعثة محمد رسول الله – ﷺ -، وكان من نقباء بيعة العقبة، كما أنه حمل راية قومه الأنصار في جميع المشاهد والمعارك.

لمحـة عن الصحابي سعد بن عبـادة

وُلِد الصحابي ((سعد بن عبادة)) في مدينة يثرب، وعُرف بسيد الخزرج أو زعيم الخزرج لتوليه زعامة قومه بفضل فطنته وجسارته، واسمه بالكامل هو (سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن النعمان بن أبي حزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن الأزد)، وأمه تُدعى (عمـرة بنت مسعـود)، وكان يُكنى سعد بن عبادة بأبو ثابت، وقيل عن كنيته في بعض الروايات (أبو قيـس).

ذكرت السير عن الصحابي الجليل (سعد بن عبادة) الذي ارتبط ذكره فيها أيضًا بسؤال من الصحابي الذي قتله الجن ؟ أنه كان متعدد المهارات، فكان يجيد (الكتابة، السباحة، رمي السهام)، ويقال إن قبيلة الخزرج الذي كان هو زعيمهم لقبوه بالكـامل لقوته، وتعدد مهاراته.

مكانة سعد بن عبادة عند النبي ﷺ

حرص النبي محمد -ﷺ- على وعظ أبي قيس، وتعليمه الكثير من الأمور عن الدين والدنيا بعد دخوله في الإسلام ضمن أول 70 من الأنصار، وكانت آيات إيمان (سعد بن عبادة) كثيرة جدًا منها تضحياته الكبيرة في الغزوات التي شارك فيها بالأموال والجهاد، وأخلاق أبي ثابت الرفيعة جعلت الرسول -ﷺ – يدعو له في قوله: (اللهم اجعل صلواتك ورحمتك على آل سعد بن عبادة).

قال (حبـر الأمة) عبد الله بن عباس عن إقدام ابن عبادة وشجاعته في الحروب: (كان لرسول الله في المواطن كلها رايتان، مع علي بن أبي طالب راية المهاجرين، ومع سعد بن عبادة راية الأنصار).

أبرز صفـات الصحابي سعد بن عبادة

يشترك صحابة رسول الله – ﷺ – في الكثير من الصفات الأخلاقية الحميدة كالصدق والأمانة، والدفاع عن دين الله الحق بكل عزمهم، ولعل صفات سعد بن عبادة كانت تجمع بين كل تلك الفضائل السمحة، وصفاتٍ أخرى تفرد بها أبو ثابت عن غيره من الصحابة، ومن أبرز تلك الصفات ما يلي:

1) الغيـرة على أهله ودينه

اشتهرت شخصية (سعد بن عبادة) التي هي محور حديثنا اليوم في مقال من هو الصحابي الذي قتله الجن ؟ بالغيرة الشديدة على العرض والدين، فكان ابن عبادة يتزوج دوما من النساء البكر، ولم يطلق امرأة تزوجها أبدًا خشية من أن يتجرأ رجل آخر من قبيلته على الزواج منها، وكان غيور على الدين فلم يتأخر عن غزوة قط، وحارب أعداء الله –عز وعلا- بكل ما أوتي من عزم وقوة.

2) الجـود والكرم

قد تكون قصة سعد بن عبادة مع الجن إسنادها ضعيف في كتب التاريخ الإسلامي، ولكن كرمه وجوده من الأمور التي أثبتتها كل السير عنه، فأبوه كان (عبادة بن دليم بن حارثة) أكرم أسياد الجاهلية، ووراثة سعد لصفة السخاء من أبيه جعلت جوده أشهر سماته في عهد الإسلام، وقال الرواة عنه: (كان الرجل من الأنصار ينطلق إلى داره بالواحد من المهاجرين أو بالاثنين أو بالثلاثة، وكان سعد بن عبادة ينطلق بالثمانين).

صحة مبايعة سعد بن عبادة لأبي بكـر

إن تساؤل من هو الصحابي الذي قتله الجن ليس الوحيد الذي يجول في خواطر الناس عن (سعد بن عبادة)، ولكن هناك الكثير من الأسئلة مبهمة الإجابة التي طالت حياته مثل تساؤل هل بايع سعد بن عبادة أبو بكر ؟، والحقيقة أنه هناك العديد من الأقاويل التي رجحت رفض أبي ثابت لمبايعة ابو بكر الصديق على خلافة المسلمين رغم مبايعة المهاجرين والأنصار جميعا له، ومنها الرواية التي نقلها الإمام البخاري على لسان (عمر بن الخطاب)، وهناك أقاويل أخرى تؤكد مبايعة ابن عبادة للصديق، ولكنها أضعف في السند.

يأخذنا الحديث عن مبايعة سعد لأبي بكر إلى سر تولي الصديق الخلافة بعد موت النبي – ﷺ -، والحقيقة أن (أبو هريرة) –رضي الله عنه- قبل بهذا الأمر فقط حتى لا تنشق صفوف المسلمين، ويحتد الجدال بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة، وبالفعل استطاع أبو بكر بتوليه الخلافة القضاء على الفتنة بين المسلمين.

من هو الصحابي الذي قتله الجن ، ولماذا؟

ذكرنا مرارا في السطور السابقة الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي قتله الجن ؟، ولكننا في تلك الفقرة سوف نذكر العلة التي طُرِح من أجلها ذلك السؤال، فهناك الكثير من الأقوال والأسانيد التي أكدت بأن الصحابي (سعد بن عبادة) المكنى بأبو ثابت قد قتله الجن، وذكرت تلك الأقاويل عن سبب قتل الجن لابن عبادة بأنه قد بال في أحد الجحور، والجحور هي مساكن الجن لذلك قتلوه بسهم اخترق قلبه، وعُثر عليه ميتا بعد أن اخضر جثمانه.

تُعد حادثة قتل الجن للصحابي سعد بن عبادة ضمن القصص التي ذكرتها السير دون دليل يُثبِت صحة وقوعها في التاريخ، وحاول الكثير من علماء الدين الإسلامي العثور على شواهد لتلك الرواية عن موت ابن عبادة، إلا أنهم أخفقوا في إثباتها رغم اتفاقهم على اخضرار جسد أبي ثابت في مغتسله، وهناك الكثير من الأئمة والفقهاء الذين ضعفوا من إسناد حديث ابن عسـاكر عن ابن سيرين في مقتل (ابن عبادة) مثل الشيخ (ناصر الدين الألباني) الذي قال فيما معناه أنه لم يجد إسناد صحيح لتلك الواقعة على طريقة المحدثين.

قصة سعد بن عبادة مع الجن

قصة سعد بن عبادة مع الجن

لماذا عذبت قريش سعد بن عبادة؟

عذبت قريش سعد بن عبادة بعد أن تمت البيعة لاعتناقه الإسلام، وأنقذه جبير بن مطعم، والحارث بن حرب.

متى وأين توفي سعد بن عبادة؟

يُقال إن سعد بن عبادة توفي في العام 13 أو 14هجرياً في مدينة حوران بالشـام (سـوريا).

ما هي الغزوات التي شارك فيها ابن عبادة؟

شارك سعد بن عبادة في الكثير من الغزوات أبرزها (بدر، أحـد، الخندق، حنين).

هل رأي الشيعة في اغتيال ابن عبادة صحيح؟

رأي الشيعة في اغتيال سعد بن عبادة لمطالبته بحق الأنصار في الخلافة خاطئ للغاية، والهدف منه نشر الفتنة.

مواضيع ذات صلة

دعاء يوم الجمعةدعاء يوم الجمعة المستجاب | وفضل ادعية الجمعة للمسلم

سبب نزول سورة الكهفهل تود معرفة سبب نزول سورة الكهف ؟