من هو خال الرسول صلى الله عليه وسلم؟

من هو خال الرسول

إن سيرة المصطفى -عليه الصلاة والسلام- خير السير التي يُضرب بها الأمثال ويُؤخذ منها العبر والأحكام، وتُدخل في قلب كل من يسمعها الهيبة والوقار والاعتزاز والافتخار والحب الكامن للنبي المُختار، ولعل من أبرز الأمور التي يرغب في معرفتها العديد من الأشخاص؛ من هو خال الرسول ؟ للإلمام أكثر وأكثر بحياة خير رجال الأمة الإسلامية بل العالم أجمع، والتعرف على أفراد أسرته وأصله العريق ونسبه الشريف الذي يُضرب بأصوله في عمق الحضارة العربية.

محمد رسول الله | الهادي الأمين

لقد بعث المولى -عز وجل- عددا من الأنبياء والمرسلين لأقوام بعينها لهدايتهم لطريق الحق وتوحيد الله الواحد القهار، ولكن أرسل الله سبحانه وتعالى محمد رسول الله إلى كل العالمين فهو نبي آخر الزمان وخير الأنام، فكانت رسالته -عليه الصلاة والسلام- كلها هدى وحق أخرجت العباد من الظلمات إلى النور، وأرشدتهم إلى طريق الرحمن الغفار، نجا من اتبع سنة الحبيب -صلى الله عليه وسلم- وهلك من حاد عنها.

ولد خير من وطأت الأرض قدماه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يتيم الأب، حيث قد فارق والده الحياة وهو في بطن أمه، فوقع على عاتق أمه تربيته ولكن لحكمة يعلمها فقط الله -عز وجل- فقد والدته أيضا وهو في سن صغيرة، فتكفل بتربية النبي -عليه الصلاة والسلام- جده لأبيه عبد المطلب وبعد وفاته اهتم به عمه أبو طالب.

اسم سيد الخلق والبرية هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولكن يتبادر في أذهان العديد من الأشخاص أسئلة جمة بخصوص أقارب الرسول -عليه الصلاة والسلام- من ناحية أمه ومن أبرزها؛ من هو خال الرسول ؟ وذلك للتعرف  أكثر على سيرته العطرة.

نسب الرسول من جهة الأم

جاء عن عبد الله بن عباس عن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير فرقهم، وخير الفريقين، ثم تخير القبائل فجعلني من خير قبيلة، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا، وخيرهم بيتا)، وهذا يُبرهن على قدر النبي الأمي، ونسبه الشريف، ومنزلته السامية عند ربه وبين العباد، و من هم خوال الرسول ؟ سؤال سنتطرق للإجابة عليه في سطور مقالنا.

توجد العديد من الروايات التي تُجيب على سؤال من هو خال الرسول ؟ وتسرد نسب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- من ناحية والدته، وفيما يلي سنعرض أهمهم بشيء من التفصيل.

من هم خوال الرسول

من هم خوال الرسول

من هو خال النبي محمد ص ؟

المرأة التي حملت بين أحشائها السراج المنير لهذه الأمة هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، ترجع جذورها إلى قبيلة بني زهرة، وتأتي هذه القبيلة في طليعة أشرف القبائل القرشية وأعظهما، كما كانت أكثر جماعات قريش قربا وألفة مع جماعة بني هاشم.

كانت هاتان القبيلتان السابق ذكرهما تقعان في صوب واحد من مكة المكرمة، ونتج عن هذا الترابط زواج السيدة آمنة بنت وهب من عبد الله بن عبد المطلب، وكرم الله تعالى هذه الزيجة وشرفها بأن جعل نتيجتها هو ميلاد أشرف الخلق وسيد ولد آدم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

لقد ذكرت المصادر التاريخية من هو خال الرسول ؟ حيث قيل إن أم النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت لها إخوة أشقاء، كما ذُكر أيضا من هو خال النبي محمد ص من النسب والقرابة؟، فأخوال المصطفى -عليه الصلاة والسلام- من ناحية والدته هو واحد فقط وكان اسمه الأسود بن وهب بن عبد مناف بن زهرة، وفي رواية أخرى قيل إن اسمه هو عبد يغوث بن وهب.

تم الاستدلال على الحديث السالف ذكره من قول أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها في الحديث ذي السند الضعيف: (أنَّ الأسودَ بنَ وَهبٍ خالَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ استَأْذَنَ عليهِ فقال: يا خالُ ادْخُلْ ، فدخَلَ فبسَطَ له ردَاءَهُ).

من هو خال الرسول ؟ | هل هو سعد بن أبي وقاص؟

لم يكن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- من الإخوة الأشقاء لوالدة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- بل كان أحد أبناء عمومتها، فاسمه بالكامل هو سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يقولون إن الإجابة على سؤال من هو خال الرسول ؟ تتمثل في سعد بن أبي وقاص هو أنه يلتقي مع سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في ذات النسب من ناحية أمه، كما أن قبيلة بني زهرة يعتبرون أنفسهم أخوال الرسول، وذلك لأنهم يقولون إن آمنة أم النبي العدنان كانت منهم.

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتباهى بقرابته لأحد العشرة المبشرين بالجنة “سعد بن أبي وقاص”، حيث قد جاء عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه قال: (أقبل سعد، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: هذا خالي فليُرِني امرؤٌ خالَه).

هل بنو النجار من أخوال الرسول؟

يتساءل الكثير من الناس هل أخوال الرسول النجار ؟، إن بني النجار هم أخوال والد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن عبد المطلب، حيث جاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَلَ على رَجُلٍ من بَني النَّجَّارِ يَعودُه، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا خالُ، قُلْ: لا إلهَ إلَّا اللهُ. فقال: أوَ خالٌ أنا أو عَمٌّ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا بَلْ خالٌ، فقال له: قُلْ: لا إلهَ إلَّا هو، قال: خَيْرٌ لي؟ قال: نَعَمْ).

كان بنو النجار من أوائل القبائل التي آمنت بسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، كما أنهم أيضا كانوا في طليعة الجماعات التي خرجت لاستقبال النبي الصادق الأمين عندما خرج من مكة مهاجرا إلى يثرب، وهم من أنشد صبيانهم أنشودة طلع البدر علينا ترحيبا بقدوم خير الأنام.

كانت مُرضعة إبراهيم ابن سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- قبل أن يتوفاه الله صغيرا إحدى نساء بني النجار وكانت تُدعى أم بُردة، كما كان المصطفى -صلى الله عليه وسلم- يشهد لهذه الجماعة بالخير الوفير، فروي عن عبد الله بن ذكوان أنه قال: (شَهِدَ أَبُو سَلَمَةَ لَسَمِعَ أَبَا أُسَيْدٍ الأنْصَارِيَّ، يَشْهَدُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: خَيْرُ دُورِ الأنْصَارِ، بَنُو النَّجَّارِ، ثُمَّ بَنُو عبدِ الأشْهَلِ، ثُمَّ بَنُو الحَارِثِ بنِ الخَزْرَجِ، ثُمَّ بَنُو سَاعِدَةَ، وفي كُلِّ دُورِ الأنْصَارِ خَيْرٌ”.

هل عتيبة خوال الرسول ؟

أختار المولى -عز وجل- لنبيه وخير خلقه محمد -عليه الصلاة والسلام-  أمهات عفيفات ذات أصول عريقة وأنساب كريمة، حيث لعبت كل واحدة منهن دورا عظيما في رعاية سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم- وتربيته.

كانت حليمة السعدية هي الأم الثانية لسيدنا محمد فقد رزقها الله -سبحانه وتعالى- شرف إرضاع سيد ولد آدم محمد بن عبد الله وتغذيته بلبنها، وزُرع في قلبها حب النبي حتى أن حبها له فاق حبها لأولادها الذين صاروا إخوة لسيدنا محمد في الرضاعة، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أنا أعربكم أنا قرشي واسترضعت في بني سعد بن بكر).

كسبت قبيلة بني سعد أو كما يطلق عليها حاليا قبيلة عتيبة التي يأتي منها نسب مرضعة الرسول حليمة السعدية شرف أن تربطهم صلة قرابة مع النبي العدنان بفضل من المولى -جل علاه- وأخذوا يرددون بأن عتيبة خوال الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

كم خالة للرسول -عليه الصلاة والسلام-؟

تبعا للبراهين التاريخية والأدلة الدينية التي وصلت إلينا، فإن المصطفى صلى -الله عليه وسلم- كان لديه خالتين وهما؛ الفريعة بنت وهب الزهرية، فاتخة بنت بنت عمر الزهرية.

من هم إخوة الرسول في الرضاعة؟

إخوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الرضاعة هم؛ عبد الله بن الحارث، وأنيسة بنت الحارث، وحذافة بنت الحارث التي تُعرف باسم الشيماء.

كم خال للرسول -صلى الله عليه وسلم- ؟

قيل إن أم سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- كانت تمتلك أخا واحدا، وبالتالي فإن عدد أخوال الرسول هو واحد أيضا وكان يُدعى عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة.

هل كان سعد بن أبي وقاص خال الرسول؟

إن علاقة النسب التي كانت تجمع الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- تتمثل في أن الأخير ابن عم والدة سيدنا محمد، لذلك يعد أحد أخوال النبي بالقرابة.

مواضيع ذات صلة

من هو مخترع المذياعمن هو مخترع المذياع الذي اختصر بُعد المسافات؟

من-هو-شاعر-الرسولمن هو شاعر الرسول الذي أسر بشعره القلوب؟