هل تود التعرف على من هو شاعر القطرين؟

من-هو-شاعر-القطرين.jpg

قد حاز الشعر في النفوس مكانة عظيمة، ولا سيما إن كان الشعر العربي، وذلك لأنه به الكثير من المزايا التي تجعل النفس إليه تميل، وبه تستمتع، واليوم سنأخذ نموذجا من الشعراء الذين برعوا في تقديم الشعر الخاص بهم، وألا وهو شاعر القطرين خليل مطران.

من هو شاعر القطرين؟

من هو شاعر القطرين هو سؤال يدور في أذهان الكثيرين، وهيا بنا نتعرف عليه عن قرب، ونجمع عنه المعلومات وعن شعره وفنه وأعماله الجليلة والكثيرة التي تحويها سطور الكثير من الكتاب الذين فتنوا بما قال في شعره، والذين أعجبوا بما سطره قلمه.

من هو شاعر القطرين؛ شاعر القطرين هو خليل بن عبده بن يوسف بن إبراهيم بن مخايل مطران، ولد عام 1871م في بعلبك بلبنان، وقد أنهى دراسته الابتدائيّة في الكليّة الشرقيّة في زحلة، ثمّ انتقل إلى المدرسة البطريركية للرّوم الكاثوليك ببيروت، حيث درس النحو، والبيان، والأدب.

أين ولد شاعر القطرين؟

ونحن نُجيب على سؤال من هو شاعر القطرين يجب علينا أن نُشير إلى مكان ميلاد الشاعر؛ وتروي لنا المصادر أنه قد وُلد في لبنان بالتحديد في مدينة بلعبك التي تقع جنوب البلاد، وتخرج من زحله في الابتدائية، ثم عاش في جوار المدرسة الكاثوليكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية.

ما هي ديانة شاعر القطرين؟

لا يفوتنا ونحن نُحدثكم عن من هو شاعر القطرين أن نُشير إلى أن خليل مطران يدين بالديانة المسيحية، وبالتحديد المذهب الكاثوليك الذي يُصنف أنه مذهب أهل الغرب وانتقل إلى بلاد الشرق مع الحملات الصليبية على أغلب الأدلة.

نُشير هنا إلى أنه على الرغم من عدم كونه مسلما يمتلك القرآن الكريم وما به من معاني وأحاديث وما به من ألفاظ؛ إلا أنه استطاع أن يحجز مكانا عظيما بين الشعراء وفي الشعر؛ حتى لُقب بالعديد من القاب؛ حيث أنه درس النحو في المدرسة الخاصة به، وكذلك البيان والأدب.

من هو شاعر القطرين حافظ ابراهيم؟

من هو شاعر القطرين حافظ ابراهيم هو سؤال تردد كثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ ظن الكثير من الناس أن شاعر القطرين هو حافظ ابراهيم، وتلك المعلومة لا تستند إلى أي شيء من الصحة؛ حيث أن الشاعر حافظ ابراهيم قد حمل لقب ابن النيل، وأما شاعر القطرين فكان اللقب من نصيب خليل مطران.

متى انتقل شاعر القطرين؟

وفي أثناء إجابتنا على ما هو الشاعر الملقب القطرين نُشير إلى أن خليل مطران قد سافر من موطنه الأصلي لبنان إلى باريس؛ حيث احتج بلدان العرب بعض الاضطهادات الدينية تارة، والمادية تارة أخرى ونحو ذلك؛ مما دفع الكثير من الشعراء الذين يهمهم المزاج، والراحة حتى ينتجوا أشعارا رائعة ينزحون إلى بلاد الغرب.

انتقل مطران إلى باريس وظل بها عددا من السنوات، ثم استقر به الحال في مصر، وانتج في مهجره باريس عدد كبير من الشعر الذي لا يزال خالدًا إلى اليوم، وكذلك في أثناء سكنته في مصر نجد عدد مهول من الشعر، ولكن بنسبة أكبر من لبنان وباريس على كل حال.

لمَ سُمي مطران بشاعر القطرين؟

من هو شاعر القطرين هو سؤال يقودنا إلى بيان سبب هذا اللقب، ويُقال أن مطران قد حمل هذا اللقب لأنه قد عاش في لبنان ثم انتقل إلى باريس، ثم بعد ذلك تراه سكن مصر؛ فأصبح شاعر أنتج في لبنان وأنتج في مصر الكثير من التراث الأدبي الخالد لذلك سميّ بشاعر القطرين.

من-هو-شاعر-القطرين.jpg

من-هو-شاعر-القطرين.jpg

كيف تم تكريم مطران؟

من هو شاعر القطرين في الإجابة على مثل هذا السؤال يجب أن نُشير إلى أنه  في الثلاثين من آذار في عام 1947م أُقيم له مهرجان أدبيّ في دار الأوبرا الملكيّة، ثمّ توالت سلسلة من المهرجانات في مختلف البلاد العربية والأمريكية؛ وهذا كان على سبيل التكريم لخليل مطران.

ومن أساليب التكريم التي تم طرحها أيضًا أنه قد نشرت لجنة تكريم شاعر الأقطار العربية كتاباً يسمّى بالكتاب الذهبيّ؛ وقد جمعت فيه جميع القصائد والخطب التي ألقاها في سلسلة مهرجاناته، وفي نفس العام قدّمت له الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبنانيّ.

متى توفى خليل مطران؟

توفي خليل مطران في القاهرة من عام 1949م بعدما ترك لنا ذخر أدبي رائع ومتميز لا نرى له مصر، ويُقال أنه دُفن في مصر بعدما عاش بها عمرا طويلا، وتم تكريمه العديد من المرات بالكثير من الجوائز الأدبية المتميزة ونحو ذلك.

ونحن نُجيب عن من هو شاعر القطرين ننوه على أنه استقرّ في مصر، وتولّى هناك تحرير جريدة الأهرام لعدّة سنين، ثمّ أنشأ المجلّة المصرية، وجريدة الجوائب المصرية التي استمرّت لمدّة أربع سنوات.

لم يتوقف مطران على اللغة العربية فقط والتمكن منها، ولكنه كان له العديد من التراجم؛ حيث ترجم العديد من الكتب، وقد شبّهه المنفلوطيّ بابن الروميّ، بسبب ألفاظه ومعانيه التي استخدمها في المعاتبة، ويشار إلى أنّ مطران كان محبّاً ومسالماً.

ما هي أعماله الشعرية؟

الديوان الشعريّ الأول صدرت الطبعة الأولى من ديوان خليل مطران خلال حياته، وقد ذكر مطران أنّ الديوان لم يضم جميع ما لديه؛ لذلك قرّرت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطني للإبداع الشعريّ أثناء تكريمها لمطران بأن تُعيد طباعة الديوان لتضمّ إليه جميع نتاجاته سواء في صفحات الجرائد أم المجلّات.

تم تكليف  الدكتور أحمد درويش المحبّ لمطران بأن يقوم بجمع جميع أعماله في دايون واحد وذلك بتوجيه من مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطني، فأدّاه على أكمل وجه.

هل له مترجمات؟

انتقل  خليل مطران إلى مصر، حيث عمل كمحرر بجريدة الأهرام لعدد من السنوات، ثم قام بإنشاء “المجلة المصرية” ومن بعدها جريدة “الجوانب المصرية” اليومية والتي عمل فيها على مناصرة مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمر إصدارها على مدار أربع سنوات، وقام بترجمة عدة كتب حتى اسماه المنفلوطي بابن الرومي..

ما هي أعمال مطران بصفة عامة؟

1-ونحن نُجيب عن من هو شاعر القطرين نُشير إلى أن شاعر القطرين، يقصد بهما مصر ولبنان، وعقب رحيل حافظ وشوقى أطلقوا عليه لقب “شاعر الأقطار العربية”.

2- خلال فترة إقامته فى مصر عهدت إليه وزارة المعارف المصرية بترجمة كتاب الموجز فى علم الاقتصاد مع الشاعر حافظ إبراهيم.

3-وصدر له ديوان شعر مطبوع فى أربعة أجزاء عام 1908، عمل مطران على ترجمة مسرحيات شكسبير وغيرها من الأعمال الأجنبية، كما كان له دور فعال فى النهوض بالمسرح القومى بمصر.

هل انتج مطران شيء غير الشعر؟

ونحن نُجيب عن من هو شاعر القطرين، نُشير إلى أن خليل مطران كان  مدير شركة الدراما الوطنية في مصر، ولأنه كان غير راضي عن الأشكال الشعرية العربية التقليدية والحديثة، لجأ خليل مطران إلى الشعر الأوروبي الغربي كنماذج شعرية.

إستخدم مطران مواضيع تاريخية لإنتقاد الإستبداد والقمع من قبل العدو الأجنبي، كما في قصيدته نيرون و قصيدة الشيخ الأثيني، والعديد من أعمال الشاعر مطران هي أوصاف للطبيعة والآثار التاريخية، مثل قصيدة آثار بعلبك.

تم جمع أعماله الشعرية في ديوان خليل والأسد الباكي، كتب الشاعر خليل مطران بعض الأعمال النثرية، وأشهرها قصيدة مرآة الأيام، وهذه القصيدة كانت عبارة عن عرض موجز لتاريخ العالم، كما وترجم مطران عدة مسرحيات لشكسبير وكورنيل إلى العربية.

 

ما هو دور مطران في النهوض بالمسرح؟

 

ونحن نتحدث عن من هو شاعر القطرين ننوه إلى أن مطران كان له دور فعال فى النهوض بالمسرح القومى بمصر، وبعد وفاة الشاعر حافظ إبراهيم و الشاعر احمد شوقي أطلقوا عليه في مصر لقب شاعر الأقطار العربية، ويقال أيضًا أن سبب تسميته بشاعر القطرين هو لأنه كان يدمج بين الثقافة العربية والثقافة الأجنبية.

كان خليل مطران من الشعراء المميزين، والذي كان يدعو دائماً إلى المزج بين الشعر والثقافة العربية والأجنبية، والتطوير من الشعر العربي، مع الحفاظ على الأصول اللغوية العربية وقواعدها مما جعله يستحق لقب شاعر القطرين بجدارة..

 ما هي أعمال خليل مطران في القصائد؟

هناك العديد من الأعمال الشعرية للشاعر خليل مطران، وأهم هذه الأعمال الشعرية هي:

قصيدة تجري على آمالك الأقدار.

قصيدة صفاء يا كريمة آل خوري.

قصيدة أتاجرة النفائس والغوالي.

قصيدة لك يا وليد تحية الأحرار.

قصيدة المساء.

قصيدة الأسد الباكي.

قصيدة نيرون.

قصيدة موت عزيز.

قصيدة الطفل الظاهر.

قصيدة بين القلب والدمع.

قصيدة شيخ أثينة.

قصيدة فتاة الجبل الأسود.

قصيدة الزنبقة.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على من هو شاعر القطرين؟