من هو مؤسس الدولة الاموية | إليك أهم المعلومات عنه

من هو مؤسس الدولة الاموية

من هو مؤسس الدولة الاموية ؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الناس خاصة أن دولة بني أمية من الدول القوية التي حكمت المسلمين في فترة من فترات التاريخ الإسلامي.

وقد مرت الدولة الأموية بمرحلة قوة وازدهار في بداية حكمها، وطالها ما طال بقية الدول من ضعف وتدهور في الفترة التي سبقت سقوطها.

 من هو مؤسس الدولة الاموية تاريخيًا؟

بدأت الدولة الأموية بعد انتهاء فترة حكم الخلفاء الراشدين، وخاصة عند نهاية فترة سيدنا علي بن أبي طالب، وبعد استشهاده تولى ابنه الحكم، إلا أن هذا الأمر لم يرق لسيدنا معاوية بن أبي سفيان الذي رغب في الحصول على الخلافة.

وبالفعل تنازل سيدنا الحسن عن الخلافة ليتولى معاوية بن أبي سفيان الحكم والذي يعتبر مؤسس الدولة الأموية،  ولقد سميت الدولة الأموية نسبة إلى مؤسسها مثلما نُسبت السعودية إلى مؤسس الدولة السعودية الأولى وهو محمد بن سعود.

وتم تأسيس الدولة الأموية في عام 41 هجريًا، واستمرت هذه الدولة حتى عام 132 هجريًا.

ويذكر أن معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية من صحابة رسول الله رضوان الله عليهم، وكان من ضمن كتبة الوحي.

عاصمة الدولة الأموية

في إطار الحديث عن من هو مؤسس الدولة الاموية يجب أن نعرف أن معاوية بن أبي سفيان مؤسس هذه الدولة اتخذ مدينة دمشق عاصمة للخلافة الإسلامية، وظلت هكذا حتى سقوط الدولة الأمية وتولي الدولة العباسية الحكم، حيث انتقلت إلى العراق.

حركة الفتوحات الإسلامية في عهد الدولة الأموية

بعد التطرق إلى الإجابة على تساؤل من هو مؤسس الدولة الاموية ؟ نجد أننا أمام حركة فتوحات إسلامية كبيرة قام بها مؤسس الدولة الأموية ومن بعده خلفاؤه والتي نعرضها بالشكل التالي:

على الرغم من الإجابة على تساؤل من القائل اعرف نفسك بنفسك هو سقراط، إلا أن سيدنا معاوية طبق هذا الأمر، فلقد عرف معاوية قيمة دولته وتوجه إلى الفتوحات، حيث ازدهر عهده  بالفتوحات الإسلامية التي وصلت إلى مناطق لم تصل إليها من قبل، وكانت إفريقية هي المكان الأول التي تم استكمال الفتوحات به، بالإضافة إلى صقلية.

– بعد ذلك انحسرت الفتوحات الإسلامية في فترة حكم يزيد بن معاوية بسبب موت أهم قائد إسلامي في ذلك الوقت وهو عقبة بن نافع، الأمر الذي أدى إلى ضياع مدينة القيروان التي افتتحها معاوية.

– في فترة خلافة عبد الملك بن مروان ازدهرت الفتوحات الإسلامية مرة أخرى، وكانت هذه المرة ناحية الروم، حيث أراد المسلمون أن تكون ضرباتهم موجعة للروم وفتح بلدانهم، وفذ ذات الوقت تم استكمال فتح إفريقيا والقضاء على الاحتلال البيزنطي.

– تطورت الفتوحات الإسلامية في فترة حكم الوليد بن عبد الملك حيث تم فتح العديد من البلدان المهمة مثل الأندلس وإشبيلية بالإضافة إلى الدخول إلى بلاد ما وراء النهر، وهذه الفتوحات أدت إلى توسع رقعة الدولة الإسلامية.

ويذكر أن هذه الدولة امتلأت بالكثير من الأبطال الذي وضعوا إجابة سؤال من هو اسد الله لتكون حافزًا لهم.

من هم خلفاء الدولة الأموية؟

من هو مؤسس الدولة الاموية  كانت إجابته الخليفة معاوية ومعه بدأت الدولة الأموية وانتهت بالخليفة مروان بن محمد وإليك خلفاء الدولة الأموية بالترتيب:

1 ــ معاوية بن أبي سُفيان.

2 ــ يزيد بن معاوية.

3 ــ مروان بن الحكم.

4 ــ عبد الملك بن مروان.

5 ــ الوليد بن عبد الملك .

6 ــ سليمان بن عبد الملك.

7 ــ عمر بن عبد العزيز.

8 ــ  يزيد بن عبد الملك.

9 ــ هشام بن عبد الملك.

10 ــ الوليد الثاني بن يزيد الثاني.

11 ــ يزيد الثالث بن الوليد.

12 ــ مروان بن محمد.

من هو مؤسس الدولة الاموية

من هو مؤسس الدولة الاموية

أهم أسباب سقوط الدولة الأموية

من خلال الحديث عن من هو مؤسس الدولة الاموية يجب الإشارة إلى أن بدايتها كانت قوية ولكنها انتهت بضعف شديد، ويذكر أن اسباب سقوط الدولة الاموية تتلخص في عدد من العوامل الرئيسية التي عجلت بإنتهاء فترة حكمها وتولى الحكم العباسي وهي:

* على الرغم من انتشار مساحة الدولة الإسلامية في العهد الأموي إلا أن سياسة ولاية العهد الذي أقرها مؤسس الدولة الأموية على أساس التوريث لم تكن تعجب الكثير من المسلمين، مما أدى إلى كثرة النزاعات السياسية خلال فترة الحكم.

* كما أن ولاية العهد كانت تحدث فيها خلافات كثيرة بين أبناء الأب الواحد، حيث انهم كانوا يتصارعون على تولي الحكم.

* زاد التعصب القبلي في فترة حكم بني أمية على الرغم من محاربة الدين الإسلامي لهذا التعصب مما أدى إلى كراهية الناس للحكم الأموي.

* الثورات المتتالية التي شنها الموالي نتيجة عدم حصولهم على حقوقهم.

* انتشار عدد من الفرق المختلفة مثل أهل السنة وكذلك الشيعة بالإضافة إلى الخوارج وفي النهاية ظهور العباسيين وانقلابهم على الحكم.

نظرة سريعة لميلاد الدولة الأموية وسقوطها

إن فترة حكم الدولة الأموية من الميلاد إلى السقوط PDF  تبدأ من الإجابة عن تساؤل من هو مؤسس الدولة الاموية حتى الوصول إلى انهيار الدولة، وهذه الفترة تعتبر من الأحداث الإسلامية التي يجب أن نتوقف عليها، فعلى الرغم من أن هذه الدولة استمرت مدة طويلة من الوقت إلا أن نهايتها كانت السقوط المدوي.

بدأت الدولة الأموية قوية وانتشرت في الكثير من البلدان إلا أنها سقطت في النهاية بسبب ضعف الحكام ونشوب الثورات.

يجب النظر إلى هذه الفترة بعين فاحصة يتضح من خلالها أن الدولة مهما كانت قوية ومزدهرة إلا أن الظلم والتعصب يعملان على نهايتها بأسرع وقت.

 الدولة الأموية في الأندلس

على الرغم من سقوط الدولة الأموية في دمشق ونشأت بدلًا عنها الدولة العباسية إلا أن الدولة الأموية في نهايتها تم تأسيسها في الأندلس، ولكن من هو مؤسس الدولة الاموية في الأندلس في ذلك الوقت؟

الجدير بالذكر أن عبد الرحمن بن معاوية الأموي هو من أسس الدولة الأموية في الأندلس، حيث أعلن نفسه خليفة.

وبعد سقوط دمشق يبقى السؤال الذي يتردد على أسماعنا ما هي عاصمة الدولة الأموية في الأندلس سنجد أن مدينة قرطبة هي الإجابة، حيث اتخذها عبد الرحمن بن معاوية عاصمة لحكمه.

آخر خلفاء الدولة الأموية

إن آخر خلفاء الدولة الأموية هما شخصين مختلفين، ويرجع ذلك لانتهاء فترة الحكم الأموي في دمشق واستمر فترة في الأندلس لذلك فإن أخر الخلفاء يكون بالشكل التالي:

آخر خليفة أموي في دمشق:

كان الخليفة مروان بن محمد هو آخر الخلفاء الأمويين في دمشق وانتهت فترة حكمه بانتصار العباسيين وإعلان دولتهم.

آخر خليفة أموي في الأندلس:

يعتبر هشام المعتد بالله هو آخر من حكم الدولة الأموية في الأندلس حيث سقطت في عهده وفر هاربًا.

وللنظر إلى التاريخ الإسلامي نجد أنه ملئ بالنوابغ والأبطال والذي تدور حوله التساؤلات الكثيرة بداية من مؤسس الدولة الأموية مرورًا بـ اول من رسم خريطة العالم حتى وقتنا الحالي.

ما هي أهم مظاهر التطور الحضاري في العصر الأموي؟

اشتهر العصر الأموي على مر العصور بالتطور الرائع في العلوم والفنون وكذلك الثقافة حيث تم إنشاء أول مدرسة في العهد الأموي بالإضافة إلى التقدم في مجال الترجمة والطب والنباتات ونقلوا الكثير من العلوم من الحضارات الإغريقية.

ما هي أشهر أسباب سقوط الدولة الأموية؟

يعتبر ضعف الحكام والظلم الذي ساد في هذه الفترة من أكثر الأمور التي عجلت بانهيار الدولة الأموية.

من هم أشهر قادة الفتح الإسلامي في العصر الأموي؟

تميز العصر الأموي بالعديد من القادة الأشداء الذين فتحت على أيديهم العديد من المناطق التي استعصت على المسلمين من قبل، ولكن أشهرهم طارق بن زياد، وعقبة بن نافع بالإضافة إلى موسى بن نصير.

من هو مؤسس الدولة الاموية في دمشق والأندلس؟

يعتبر معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية وكانت العاصمة دمشق، أما الخليفة عبد الرحمن الناصر لدين الله هو من أسس الدولة الأموية في الأندلس واتخذ قرطبة عاصمة له.

 

مواضيع ذات صلة

ما هي فوائد زبدة الشياما هي فوائد زبدة الشيا وأهم استخدامتها؟

كيفية كتابة cvهل تود معرفة كيفية كتابة cv بطريقة سهلة؟