من هو مخترع الديناميت وعلاقته بجائزة نوبل؟

من-هو-متخترع-الديناميت-1

متفجرة ذات صوت مدوي ومروع للنفس، انبثقت من رحمها جائزة نوبل العالمية للسلام، صنعت من المواد المفرقعة، هل عرفتوها يا أعزائي، أنها الديناميت، ولعلكم تتساءلون الآن من هو مخترع الديناميت ؟ وبكل تأكيد هذا سؤال في محله.

ويتوارى خلف كواليس كل شيء جديد شخص ما كان السبب في حدوث اختراع أو تطور عظيم، فمثلاً عند ظهور الطائرات أصبحنا نتساءل يا تُرى من أول من حاول الطيران ؟ ولهذا ننصحكم بمتابعة قراءة هذا المقال الممتع الذي يحمل في ثناياه إجابة كافية لسؤال من هو السويدي الذي اكتشف الديناميت عام 1867 ؟

ما هو الديناميت ؟

– صنع الديناميت من مادة ” النتروجليسرين “، فهو من أقوى المواد المتفجرة التي تقوم بامتصاص جميع البقايا، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلي ( ديناميتا ) الذي يعني القوة الديناميكية ذات الصوت العالي عند الانفجار.

– ومما لا شك فيه هو تساؤلك الان من اخترع الديناميت ؟ فالأمر يرجع إلي العالم السويدي الأصل  ” ألفريد نوبل “، فهو ذاك الشخص الذي تنسب إليه جائزة نوبل التي حصل عليها المصري أحمد زويل وغيره الكثير.

– ويعتبر الديناميت الان من أكثر المواد المتفجرة قدماً، وذلك نظراً لاختراع غيره من الأسلحة الفتاكة التي تم استخدامها في الحروب أو تلك التي تستخدمها الدول العظمى ذات السلطة العالية في تهديد بعضهم البعض بها مثل سلاح النووي القاتل.

من هو مخترع الديناميت الذي ندم على اختراعه ؟

بالطبع أنت في حالة فضول الآن لمعرفة نشأة ألفريد نوبل الذي قام بصنع الديناميت، ولهذا سوف نقدم لكم بعض المعلومات المهمة عنه من خلال موقع ملحوظة، حيث أنها تتمثل في الآتي:-

– ولد ألفريد نوبل عام 1833م في 21 من شهر تشرين الثاني.

– تعتبر مدينة ” ستوكهولم ” بالسويد هي مسقط رأسه.

– قام والد الفريد نوبل ” إيمانويل ” فضلاً عن شقيقه الأصغر بعمل تجربة علي مادة ( النتروجليسرين ) ليكتشفوا بأنها سائل صعب التعامل معه.

– حصل الفريد نوبل على براءة اختراع الديناميت عام 1867م.

وهكذا تكون تعرفت يا عزيزي علي إجابة سؤال من هو مخترع الديناميت ؟ فما رأيك بإثارة تساؤلك عن اول من مشي على سطح القمر ؟ فالتقط أنفاسك وفكر قبل ان تجيب يا صديقي القاريء.

المزيد من المعلومات عن الديناميت

صاغ نوبل اسم الديناميت من الكلمة اليونانية القديمة “ديناميس” والتي تعني باللغة العربية القوة والصلابة، فقديماً كان الديناميت فى غاية الأهمية نظراً لاستخدامه في الحروب والنزاعات، الا أنه مع مرور الوقت أصبح بلي قيمة الان، وذلك لظهور ما هو أكثر تطوراً عنه.

فـ مادة النتروجلسرين التي كان يصنع منها أصبحت متجمدة الان، وذلك لتغير الظروف الجوية، فضلاً عن اكتشاف العلماء غيره من المواد التي يتم استخدامها في صناعة الأسلحة والتي تتسابق عليها الكثير من الدول، فمثلاً ظهرت مادة تسمى (TNT ) والتي تتميز عن الديناميت أنها ليست شديدة الحساسية مثله، فهذا الأمر عكسه، حيث أنه من الممكن ان ينفجر في أي لحظة حتي لو حدث له حركة أو احتكاك بسيط.

سبب اختراع الديناميت

– كانت الشرارة الأولى لاختراع الديناميت هي شق الحجارة و حفر المناجم لاستخراج المعادن، وذلك عن طريق تفجيرها بدلاً من الحفر لأيام عديدة تصل إلي سنوات، فضلاً عن عمل السدود والطرق في أماكن يصعب الوصول لها علي الجبال، ولعل هذه هي أبرز فوائد الديناميت التي صنع من أجلها في الأساس.

– ومع مرور الوقت عندما علمت البشرية بأهمية وقوة الديناميت، قامت باستغلاله أسوأ استغلال، حيث تم استخدامه لأغراض تدميرية تصل إلي حد القتل والخراب، بالإضافة إلي تشتيت دول بأكملها.

– وبكل تأكيد أنت الآن في حالة حزن شديدة يا عزيزي بعد معرفتك الغرض النبيل الذي صنع من أجله، الا ان اضرار الديناميت أصبحت شنيعة لتحوله لسلاح فتاك يستخدم في الحروب والنزاعات، فينتج عنه قتل وتشريد الكثير من العائلات، والآن ربما أنت نادم من بحثك عن من هو مخترع الديناميت ؟ فلا تلقي باللوم عليه، فهو لم يكن يعلم أنه سيتم إساءة استخدامه هكذا.

ما رأيك يا صديقي ان تعرف من مؤسس قوقل ؟ ذاك الذي يدير أكبر منصات البحث في العالم بأسره، حيث استطاعت من خلالها الوصول إلي قراءة مقالنا هذا الذي يسرد لك مزيد من التفاصيل التي ربما كنت تجهلها عن مخترع الديناميت .

ما هو شكل الديناميت ؟

ربما تتسائلون الآن يا أعزائي عن مكونات الديناميت مثلما أثار فضولكم سؤال من هو مخترع الديناميت ؟ وبالنسبة للشكل فهو يتكون من الآتي:

1- مواد ممتصة مادة النتروجليسرين مثل نشارة الخشب.

2-  مادة واقية تحيط بالمواد المتفجرة.

3- كبسولة تساعد علي التفكير السريع.

4- فتيل قابل للاشتعال.

5- غلاف أحمر اللون.

من-هو-متخترع-الديناميت-22222

من-هو-متخترع-الديناميت-22222

علاقة من هو مخترع الديناميت بجائزة نوبل؟

أري أنك في حالة من الذهول يا عزيزي القاريء، فربما تقول في كينونة نفسك ما الذي يربط بين سؤال من هو مخترع الديناميت ؟ بأسمي جائزة في العالم تمنح لرواد السلام والعلم النابغين، فأحب ان أقول لك أن الاثنين بينهما علاقة وثيقة الصلة للغاية، فمن يصدق ان تلك الجائزة التي تمنح للعلماء المتخصصين فى مجالات عديدة كالطب والفيزياء والكيمياء والأدب وغيرهم الكثير سوف تكون ذو صلة بـ مخترع الديناميت المهندس الفريد نوبل.

فالحكاية بدأت عندما لاحظ الفريد نوبل أن الأفراد يسيئون استخدام الديناميت، فقرر في أواخر أيامه ان يعطي جزء من ثروته للأشخاص الذين أفادوا البشرية باختراع ما، ومن هنا تم إطلاق ما يعرف بـ ” جائزة نوبل السنوية”، حيث يتم اعلان الفائز بها كل عام.

وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة للمخترع الفريد نوبل، فقد بدأ توزيعها منذ عام 1989م واستمر حتي يومنا هذا، الا انها أغلقت العام الماضي بسبب الاجراءات المشددة التي تم اتخاذها للقضاء على فيروس كورونا.

بما أننا نتحدث عن الأفراد الذين فازوا بجائزة نوبل لامتلاكهم حق براءة اختراع، فما رأيك ان تقوم بتصفح هذا المقال الذي يتناول معلومات في غاية الأهمية عن من هو مخترع الهاتف ؟.

وختاماً لهذا المقال الذي كان يتحدث عن من هو مخترع الديناميت ؟ نكون قدمنا لكم اجابة وافية وكافية علي هذا السؤال، فضلاً عن تمنينا ان تتصفحوا المزيد من الموضوعات الأخرى التي يقدمها موقع ملحوظة لكم في الكثير من المجالات.

من هو مخترع الديناميت؟

ألفريد نوبل هو مخترع الديناميت، ولد عام 1833م في 21 من شهر تشرين الثاني بالسويد.

ما هو الغرض الأساسي الذي صنع من أجله الديناميت؟

كان الغرض الأساسي الذي صنع من أجله الديناميت في البداية هو شق الطرق والسدود والحجارة، فضلاً عن حفر المناجم.

مما يتكون الديناميت؟

يتكون الديناميت من مواد ممتصة مادة النتروجليسرين مثل نشارة الخشب و مادة واقية تحيط بالمواد المتفجرة، بالإضافة إلي فتيل قابل للاشتعال وغلاف أحمر اللون.

ما علاقة جائزة نوبل بـ مخترع الديناميت؟

يعد الفريد نوبل هو مخترع الديناميت، فعندما شعر بالحزن من إساءة استخدامه قرر منح جزء من ثروته للعلماء الذين أفادوا البشرية ومنحهم وسام، ومن هنا ظهرت جائزة نوبل نسبة له.

مواضيع ذات صلة

من هو مخترع الهاتفمن هو مخترع الهاتف السلكي و اللاسلكي ؟

كيفية تكثيف الشعرهل تود التعرف علي كيفية تكثيف الشعر ؟