من هي مرضعة الرسول محمد -ﷺ-؟

من هي مرضعة الرسول

إن بحث أبناء الأمة الإسلامية عن من هي مرضعة الرسول – ﷺ – ليس مراده التعرف على المعلومة فقط، ولكنه سؤال يبعث في دواخلنا الشغف لمعرفة شخصية المرأة التي نالت التشريف بإرضاع حبيبنا ومصطفانا محمد- ﷺ – في مهده، ومواصفاتها التي انتقاها الله –عز وعلا- لتكون بها مرضعة الوليد الذي ملأ الكون ضياءً بقدومه للدنيا، وهدى بنور رسالته عند الكبر كل الذين لامست قلوبهم سماحة الدين وفضائله.

من هي مرضعة الرسول ؟

يندرج سؤال من هي مرضعة النبي – ﷺ -؟ ضمن قائمة الأسئلة الثرية التي يعلم من أجوبتها المسلمون الكثير من الأشياء عن طفولة محمد رسول الله – ﷺ -، وعن طبيعة الحياة التي عاشها أشرف المرسلين في مهده، ولكن البحث عن الإجابة السليمة لهذا السؤال جعل صيغته تتغير إلى من هن مرضعات النبي محمد؟، كون أن جميع الدلائل الدينية تشير إلى أنه كان هناك 4 مرضعات للنبي – ﷺ -، وتتمثل أسماؤهن في النقاط التالية:

1) آمنـة بنت وهـب

يعلم الجميع أن (آمنة بنت وهب) هي أم شفيع الأمة وصاحب المقام المحمود عند الله –عز وجل-، وهي مرضعته الأولى في مهده، وذُكِر الدليل على ذلك في الكثير من السير النبوية التي تناولت موضوع من هن مرضعات الرسول – ﷺ -؟، وأبرزها ابن القيم الجوزية في كتابه (زاد المعاد في هدي خير العباد).

يقال إن آمنة بنت وهب قامت بإرضاع وليدها بضعة أيام فقط، ولكن لا يوجد دليل واضح على عدد تلك الأيام بالتحديد، ويرجع سبب عدم إكمالها لرضاعة النبي محمد – ﷺ – حتى الفطام إلى نهج أشراف قريش الذين كانوا يرسلون أطفالهم إلى صحراء البادية لتعلم فصاحة اللسان ورصانة الكلم، وهو الأمر الذي شاع عن أهلها قديما.

2) ثويبـة مولاة أبي لهـب

ثويبة مرضعة الرسول هي مولاة عمه (أبي لهب)، وهي ثان امرأة تقوم بإرضاع النبي – ﷺ – في مهده بعد أمه (آمنة بنت وهب)، وأرضعته لأيام قليلة قبل أن تأخذه (حليمـة السعدية) معها إلى البادية لرعايته، وذكرت السير أن (ثويبة) مولاة أبي لهب أرضعت الرسول – ﷺ – بلبن ابن لها يدعى (مسـروح)، وأنها أرضعت من قبله (حمزة بن عبد المطلب)، ومن بعده (أبا سلـمة بن عبد الأسد المخـزومي).

3) من هي مرضعة الرسول حتى الفطام؟

من هي مرضعة النبي حليمة السعدية؟.. سؤال يجول في خاطر البعض للتعرف على شخصية هذه المرأة التي ارتبط اسمها دوما بطفولة النبي – ﷺ -، والتي لطالما عرفها الناس بلقب (أم الرسول بالرضاعة)، فتلك السيدة هي (حليمة بنت أبي ذؤيب وهو عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) ثالث مرضعات شفيع الأمة الإسلامية.

تعد (حليمة السعدية) التي تنتمي لقبيلة (هوازن) أشهر مرضعات النبي – ﷺ -، وذلك لأنها هي المرأة التي أتمت رضاعته حتى الفطام، وكان للمصطفى أخ منها في الرضاعة اسمه (عبد الله بن الحارث بن عبد العزى)، وكان لها ابن آخر اسمه (حفـص بن الحارث)، وعرف باسم أمه (حفـص بن حليمة)، وابنتين هما (أنيسة بنت الحارث)، و(حذافة بنت الحـارث) التي عُرِفت بين قومها باسم (الشيـماء).

4) مرأة سعدية كانت مرضعة لحمزة

اختلف بعض العلماء في عدد مرضعات النبي محمد -ﷺ-، فمنهم من قال إن عددهم ثلاثة فقط، ومنهم من قال أربع، ولكن الرأي المؤكد أن عدد مرضعات المصطفى في مهده كان أربعا، والمرضعة الرابعة هي مرأة سعدية من بادية الحديبية خلاف (حليـمة السعدية).

كانت تلك المرأة السعدية مرضعة حمـزة –رضي الله عنه-، وقال (ابـن القيـم) فيما معناه أن حمزة –رضي الله عنه- كان رضيع الرسول – ﷺ- من جهتين الأولى (ثويبـة)، والثانية هي (المرأة السعدية) التي يعد اسمها بمثابة لغز لا يعرفه أحد كونه لم يذكر بتاتا في أحد الكتب التي تحكي عن السيرة النبوية.

قصة حليمة السعدية مع الرسول

غالبا ما يدور البحث عن من هي مرضعة النبي حول السيدة (حليمة السعدية)، والتي روت الكثير من الدلائل عن منزلة رسول الله – ﷺ -، وفضائله التي خصه الله –سبحانه وتعالى- بها منذ طفولته، وأيضًا كونها المرضعة الأشهر لسيد الخلق بفضل المعجزات التي رأتها بعد أن أخذته معها إلى بادية الحديبية.

روت (حليمة السعدية) حديثها المشهور التي تحكي به قصتها مع الرسول – ﷺ -، وقال عنه الكثير من الأئمة والفقهاء كابن كثير أنه حديث إسناده جيد، وهو من الأحاديث المشهورة بين أهل السيرة حيث تروي فيه (حليمة السعدية) أنها خرجت من بلدتها برفقة رضيعها وزوجها تلتمس الرضعاء من مكة المكرمة، ووصفت تلك السنة بأنها (شهبـاء) أي جدباء مقفرة، وخرجت فيها حليمة على أتان (أنثى الحمار)، وبرفقتها ناقة كهول لا تقطر شيئا يسد جوع ابنها الرضيع.

كانت المرضعات في مكة يعرضن عن الرضعاء الأيتام لاعتقادهن بأن كرامة المولود تأتي من أبيه، وكان النبي محمد – ﷺ- يتيم الأب لذا لم تقبل به أي مرضعة رغم نسبه لأشراف قريش، وعندما أبت حليمة الرجوع دون أخذ رضيع معها عادت إلى الحبيب، واصطحبته معها إلى بلدها.

ما مر وقت على انضمام الرسول – ﷺ – إلى أسرة من هي مرضعة النبي حتى فطامه (حليمـة السعدية) ، إلا وتدفقت أنهار الخير عليها وعلى بيتها، فلبنها الذي لم يكن يكفي رضيعها (عبد الله) أصبح يرويه هو والحبيب معا، وناقتها الكهول أصبحت وافرة الحليب، حتى أن أغنام حليمة وزوجها كانت تذهب إلى المرعى اليابس، وتعود ممتلئة باللبن وبطونها مكتفية بالطعام.

عدد مرضعات النبي محمد

عدد مرضعات النبي محمد

لمحـة عن أم أيمـن حاضنة الرسول

هل أم أيمن أرضعت الرسول – ﷺ -؟!، سؤال قد تختلط إجابته على الذين لا يدركون هويتها الحقيقية، أما الذين يعلمون من هي (بركة الحبشـية) الملقبة بأم أيمن لديهم علم بأنها كانت حاضنة النبي – ﷺ -، ومولاة والده (عبد الله بن عبد المطلب)، وأصبحت بعد وفاته مولاة الرسول – ﷺ -، وأعتقها بعد زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد –رضي الله عنها-، وبعد إسلام أم أيمن زوجها النبي – ﷺ – من (زيد بن حارثة)، وأنجبت منه الصحابي (أسامة بن زيد).

ما شواهد إكرام النبي لحليمة السعدية؟

روي عن النبي محمد أن حليمة السعدية جاءته يوم حنين، وأنه بسط ردائه لتجلس عليه تكريما لها.

متى أعادت حليمة الرسول إلى والدته، ولماذا؟

أعادت حليمة السعدية الرسول إلى والدته وهو بعمر 5 سنوات، وذلك بعد حادثة شق الصدر في البادية.

متى حضنت أم أيمن رسول الله؟

حضنت أم أيمن رسول الله بعد وفاة أمه آمنة بنت وهب في منطقة الأبواء، وكان عمره حينها 6 سنوات.

هل أسلمت حليمة السعدية؟

ليس هناك أي دليل واضح على إسلام حليمة السعدية مرضعة الرسول، ولكن عددا كبيرا من الفقهاء اتفقوا على إسلامها.

مواضيع ذات صلة

دولة بحرف الحاء بدون ال التعريفحل لغز دولة بحرف الحاء بدون ال التعريف

اسم انثى القردما هو اسم انثى القرد في اللغة العربية؟