الردود المناسبة على من يتدخل فيما لا يعنيه

من-يتدخل-فيما-لا-يعنيه

يقول المصطفى – صلّ الله عليه وسلم – في شأن من يتدخل فيما لا يعنيه ” من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته “، فالله سبحانه وتعالى لا يحب العبد الثرثار الفضولي الذي يحاول معرفة أخبار من حوله، فلا تكن من الأفراد الفضوليين وتمتع بروح مرحة تحب الخير لغيره وتفضل البقاء بعيدة عن خصوصيتهم وحياتهم الشخصية، ويمكنك التعرف على اجمل اقوال جبران خليل جبران الكاتب العظيم.

من هو الشخص الفضولي ؟

يُعرف البعض من يتدخل فيما لا يعنيه بأنه هو الشخص الذي يسعي وراء أخبار الآخرين ويتتبع حياتهم بشكل دائم ويريد معرفة كل شئ حتي لو كان لا يخصه، وعلاوة على ذلك يفرض نفسه على الآخرين مما يشكل عبئاً عليهم.

ماذا يطلق على من يتدخل فيما لا يعنيه ؟

لفت النظر من سمات بعض الأشخاص بعباراتهم المملة وسؤالهم الغير مبرر، وعلاوة على ذلك تَدخُلهم في كل الأمور التي لا تخصهم بدافع الفضول والثرثرة، ولكن من غير الطبيعي أن يحاول الناس إخفاء بعض الأخبار عن غيرهم حفاظاً على الخصوصية التي تعني لهم الكثير، ويتلصص عليهم آخرون لمعرفة ما يدور في حياتهم!.

يقتحم عالمنا العديد من الفضوليين فهم أناس لا يملكون أدنى ذرة من الاحترام والأخلاق، ويبحثون بين الألف والياء عن أخبار الناس المهمة والغير مهمة، وبطبيعة الحال كلنا نعرف اسم من يتدخل فيما لا يعنيه ونستاء دائماً من أسلوبهم الغير مهذب وطريقتهم الغريبة في التفتيش عن اي خبر، فتعلم اقوال عن الصبر حتي تستطيع التعايش مع هؤلاء المتطفلين.

أصبح دخول عالم المواقع والصفحات بمثابة التخلي عن الخصوصية والأمان، فقبل أن تبدأ في رحلة ممتعة في هذا العالم الذي جعل الكون قرية صغيرة فكر قليلاً ! ليس من السهل على الشخص النجاح وهو بين أناس لا يعرفون معنى الخصوصية ويختبئون خلف شاشات الهاتف المحمول ويتدخلون في أمور لا تعنيهم ويبدون آراءهم الغير مهمة.

من-يتدخل-فيما-لا-يعنيه

من-يتدخل-فيما-لا-يعنيه

حكم التدخل في خصوصيات الناس في الإسلام :

أعربت الشريعة الإسلامية عن أسس وقواعد ينبغي على كل مسلم اتبعها في سير حياته، ليتمكن في العيش مع الآخرين بسلام متضمنة طريقة الكلام وأسلوب الحوار المنطقي والسير على نهج المصطفى – عليه الصلاة والسلام – والكثير من الأمور الأخرى التي كانت تنصب على عدم التدخل في خصوصيات الغير واحترام كل الحدود الفاصلة.

مما لاشك فيه أن الدين الحنيفي لم ترك أمراً إلا وبين حكمه وحصن المسلم بـ عبارات عن التسامح والعفو، فجاء في حديث الرسول – صلّ الله عليه وسلم – حكماً واضحاً لـ من يتدخل فيما لا يعنيه عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله – صلّ الله عليه وسلم – قال ” من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ” فيا له من حديث جميل لخص كل المعاني التي يجب على الشخص المسلم الالتزام بها، وذلك لأن الفضول من صفات الأشخاص السيئين وحقاً على المسلم أن يكون جميل.

يظن الناس أن التخلي عن الصفات الغير حسنة والتحلي بكل ما هو جميل من السمات أمر سهل ولا يحتاج إلى الكثير من الجهاد، ولكن على العكس تماماً فالنفس أمارة بالسوء وتسوق الإنسان إلى طريق الضلال، فتجد من يتدخل في خصوصيات الناس يتلذذ بهذا الأمر وينساق وراء أي خبر قد يوصله إلى مبتغاه، ولأن الفضول من الصفات القوية التي ليس من السهل التخلص منها بين يوم وليلة، فالمسلم يجاهد كل يوم حتي يعتدل ويستقيم.

الرد على من يتدخل فيما لا يعنيه :

هل قابلت يوماً شخصاً فضولياً ؟ من الطبيعي أن تجد نفسك محاط ببعض العلاقات السامة والأشخاص الغير مألوفين والمزعجين ولا تستطيع التكيف معهم، إلا أن بعض الناس لا يقدرون على التفوه بكلمة واحدة معهم ويكتفون ببعض النظرات التي تعبر عن عدم رضاهم بشأن هذا التصرف السئ، وعلى جانب أخر يسير البعض على نهج من يتدخل فيما لا يعنيه سمع مالا يرضيه ، فإليك بعض الردود المناسبة على الأشخاص الفضوليين كالتالي :

1- استغلال فن المزاح والفكاهة من أفضل الطرق التي يمكن أن تجيب بها على الشخص الذي يتدخل فيما لا يعنيه، فإذا بادر أحدهما وسألك عن راتبك الشهري أو أمور من هذا القبيل تحرى أسلوب الضحك وأجب على سؤاله.

2- أحيانا نواجه أسئلة من بعض المقربين ولا نريد الإجابة عليها وايضاً لا يمكن استخدام الاساليب الغير مهذبة أو الردود التي تعتمد على الانسحاب، فمن الأفضل الاعتذار بأسلوب شيك مع ابتسامة خفيفة لا تفارق وجهك.

3- يمكنك استخدام أسلوب الانسحاب من المكالمة الهاتفية بحجة أنه حان وقت الغداء، وإذا كان السؤال وجهاً لوجه استاذن للخروج أو إنجاز عمل ما.

4- يقع في اعتقاد بعض الناس أن الـ صفة سيئة تعني من يتدخل فيما لا يعنيه ، وأن الأشخاص الفضوليين مزعجين بطريقة تنفر الأفراد منهم طوال الوقت، فتخيل أنك محاط بشخص يسألك عن راتبك الشهري وماذا فعلت في مشاويرك اليوم وايضاً لماذا ترفض الزواج مثلاً!.

5- من المهم أن تقرأ عبارات عن القوة و تحلى ببعض المنطق في الرد فلا تكن منفعلاً، وكذلك حاول أن تجيب على اسئلة من يتدخل فيما لا يعنيه حتي لا تبقى له مجالاً آخر للثرثرة.

6- على الإنسان أن يراقب سلوكه وتصرفاته تجاه الآخرين قبل أن يحكم عليهم، فقد يكون الشخص نفسه من الفضوليين الذين يقومون بتساؤلات تحمل فضول ثم يشتكي من توجيه أسئلة فضولية له.

7- من أفضل الردود الدبلوماسية تقديم المشيئة على أي سؤال يوجه إليك، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر ضماناً وفعالية لإنهاء الحديث بأسلوب مهذب.

يقابل الناس العديد من الأشخاص المزعجين الذين يمتلكون بعض الصفات السيئة والتصرفات الغير منطقية في كل مكان في العالم، وبطبيعة الحال ينبغي استخدام اللغة التي تناسب كل زمان ومكان، فإذا قابلت من يتدخل فيما لا يعنيه وكان يتحدث باللغة الإنجليزية، فيمكنك الرد عليه بجملة من تدخل فيما لا يعنيه لقي مالا يرضيه بالانجليزي كما يلي :

Whoever interferes in what does not concern him will find what does not satisfy him

لماذا لا يجوز تقديم النية السيئة مع الناس ؟

من غير المعقول الحكم على الشخص بمجرد سؤاله مرة عن أحوالك، فتحري النية الحسنة في التعامل مع الآخرين فمن الممكن انه يريد مساعدتك.

كيف يمكنني التعامل مع من يتدخل فيما لا يعنيه ؟

يعد الصمت والانسحاب أفضل الخيارات المتاحة في التعامل مع الشخص الذي يتدخل فيما لا يعنيه، تجنباً لأي حرج قد يحدث لك أو له.

ما هو رأي الإسلام في الشخص الفضولي ؟

أوضح الدين الحنيفي أن من حسن إسلام المرء أن يترك أمور الأخرين وينشغل بحاله ونفسه مبيناً ذلك في القرآن والسنة النبوية.

ما هو تعريف الشخص الذي يتدخل فيما لا يعنيه ؟

هو مصطلح يطلق على الفرد الذي لديه رغبة مستمرة لمعرفة أخبار الآخرين التي تدور حوله بالرغم أنها لا تخصه.

مواضيع ذات صلة

ان تصل متاخرا خير من ان لاتصل ابدا |ان تصل متاخرا خير من ان لاتصل ابدا

اقوال عن الصبر وفضله ومكانة الصابرين