مهدئات طبيعية للتخلص من التوتر

تزداد ضغوطات الحياة يوم بعد يوم و يحتاج الإنسان كثيرا لما يبعده عن تلك الضغوطات و التوتر الذي قد يؤدي لمشكلات كبيرة بسبب عدم التحكم في ردود الأفعال، ف يلجأ الكثير للعلاج النفسي و الأدوية و العقاقير دون أن يستدعي الأمر لذلك، حيث يمكن السيطرة على النفس و البعد عن تلك الضغوطات ببعض التمرينات البسيطة و عدم اشغال الفكر دائما، كما أن التغذية السليمة تلعب دور هام جدا في الراحة النفسية و السلوك العصبي.

علامات التوتر و القلق :

يعد فرط أو قله النوم من علامات التوتر كما أن الشهية تتأثر بشكل مباشر فتارة يزيد و تارة تقل، مع ملاحظة ضعف التركيز و تشتت الذاكرة.

طرق العلاج الطبيعية :

ولا بد انك تعرف جيدا أن الآثار الجانبية للعقاقير أكثر من الفائدة المرجوة منها، و استعانة بالطب البديل و الأعشاب التي تعمل ك مهدئات طبيعية، يمكن أن نتحكم في تلك المسألة دون الوصول لخسائر تذكر مع أهمية وجود العزيمة على الإقلاع عن العصبية و التفكير في المسألة على قدر حجمها.

اولا الرياضة :

تلعب الرياضة دور مهم للغاية في حياة الأفراد من تخلص من السمنة و تنشيط العضلات و التخلص من التوتر و الاكتئاب، و لا سيما ممارسة بعض التمارين الصباحية في ضوء الشمس لطر الطاقة السلبية من الجسم .

ثانيا التنظيف :

تنظيف المكان المحيط و رش الملح الأبيض  في زوايا الغرف يعطي راحة نفسية و يخلص من التوتر و الطاقة السلبية و يشحن الجسم بالطاقة الإيجابية.

ثالثا المشروبات المهدئة :

الأعشاب الطبيعية من أكثر الوسائل فاعلية في تهدئة الأعصاب خصوصا في فترات ما قبل النوم، و من أكثر المشروبات شهرة على الإطلاق مشروب الكاكاو باللبن الدافئ قبل النوم فهو فعال لدرجة كبيرة في تسريع النعاس و تهدئة الأعصاب،  و من المشروبات العشبية التي تساعد في الاسترخاء و التخلص من التوتر :

*منقوع أوراق النعناع مع التليو و البابونج، ينقع الخليط في كوب ماء مغلي لمدة خمس دقائق و يشرب في الفترات الصباحية ما بين الإفطار و الغداء و ينصح تجنب البابونج في حال المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة لتجلط الدم عفاكم الله.

*ينصح بتناول منقوع المريمية و الزعتر و الينسون في فترات ما بعد الغداء حتى العشاء، حيث تعمل على الاسترخاء و الهدوء.

*منقوع كل من البردقوش و لافندر مع الكردية، و يشرب هذا الخليط في حالات التوتر الشديد جدا  للتخلص من التوتر و الاسترخاء، مع مراعاة تجنب الكركدية الساخن في حال المرضى أصحاب ضغط الدم المنخفض.

رابعا التغذية العلاجية :

السيراتونين

هو ذلك الهرمون الذي يتحكم في التوتر  في عملية عكسية حيث يزداد السيراتونين يقل التوتر و يحل الهدوء و الصفاء الذهني ، و يتأثر ذلك الهرمون بعدة أغذية سنتناولها فيما يلي :

*الحبوب الغامقة مثل بليلة القمح الكامل، الأرز البنى  ، الخبز الاسمر ، الشوفان.

*الفواكه مثل الموز و التفاح و الافوكادو و الخرشوف و البطاطا.

*تلعب الشيكولاتة دور كبير جدا في رفع السيراتونين حيث تناول قطعة من الشيكولاته الغامقة يكفي يوميا.

*تناول بيضة واحدة على الإفطار صباحا يعزز من النفسية و مقاومة التوتر و زيادة السيراتونين.

*تناول الأسماك الغنية بال اوميجا 3 التي تحفز على التخلص من الإكتئاب.

*تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك.

*تناول الخضروات الورقية لا سيما الخص الذي يلعب دور كبير في الاسترخاء و التخلص من التوتر.

*تناول البقوليات ب أنواعها يعمل كمضادات للاكتئاب.

*تناول المكسرات خصوصا اللوز  و عسل النحل.

و نختم ب ان حافظ على نقاء روحك لأنها هي الابقي لك و لا تسمح لضغوطات الحياة أن تؤثر عليك.

(ش. ح. الشوربجي)

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

مهدئات طبيعية للتخلص من التوتر