6 فوائد لـ نبات الظل وأنواعه وطرق العناية به

نبات الظل

أسمي نبات الظل وأنا غير مفيد على الإطلاق، فجميع الأشجار والنباتات تنتج ثمارًا مفيدة للإنسان والحيوان وأنا لا أنتج إلا أوراق خضراء عديمة الفائدة، فما سبب وجودي في هذه الدنيا؟  

كنت أفكر في وظيفتي وسبب وجودي وأتساءل، لماذا أسمي نبات الظل ؟ هل لأني لا أحتاج إلا القليل من الساعات في الضوء لأنمو؟ وهل هذا يميزني؟ لا أعرف!

قطع حبل أفكاري ذلك الطفل الصغير الذي قال أن أجمل ما في المنزل هو نبات الظل ! هل هذه هي وظيفتي؟ هل أجعل المنازل تبدو بشكل أجمل؟ سعدت لأنني اكتشفت ذلك، وفرحت حقًا عندما عرفت أنني مفيدًا مثل كل النباتات. 

ما هو نبات الظل ؟

انتهيت من تنظيف البيت ونظرت إليه بعمق وشعرت بأنه يحتاج إلى شيء ما يجدد فيه الروح ويبعث الأمل والتفاؤل في أرجاء المكان، تصفحت الإنترنت وبحثت عن ذلك الشيء السحري الذي سيعطيني ما أريده، واكتشفت أن نبات الظل يمكنه أن يجدد شكل المنزل وينشر السعادة في أنحائه. 

يتم وضع نباتات الظل داخل المنزل في الشرفات أو المداخل، وذلك لأنها تعطي إيحاء بأن البيت جنة جميلة مليئة بالنباتات الخضراء، وقد تظن أن الفائدة الوحيدة لهذا النوع من النباتات هي التزيين، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فهي لها الكثير من الفوائد الصحية والنفسية.

هناك أنواع مختلفة من نباتات الظل نباتات منزلية لا تحتاج للشمس والتي سوف نتحدث عنها في السطور القادمة من هذا المقال. 

6 فوائد هامة لـ نبات الظل 

إن كنت تعتقد أن أشجار الظل الخارجية هي المفيدة فقط وأن نباتات الظل المنزلية عديمة الفائدة، فإليك فوائد كثيرة لـ نبات الظل المنزلي: 

1- يساعد على تحسين عملية التنفس، فمن المعروف أن النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون وتُطلق الأكسجين. 

2- وجود هذا النبات في المنزل يزيد من الرطوبة عن طريق إطلاق المياه أثناء عملية التمثيل الضوئي، وزيادة الرطوبة في البيت تمنع الإصابة بضيق التنفس ونزلات البرد. 

3- يساعد على تنقية الهواء من السموم، وإن أردت شيئًا آخر ينقي الهواء فابحث عن افكار حدائق منزلية بسيطة وقم بتنفيذها. 

4- يرى علماء النفس أن جميع انواع نباتات الظل تساعد على زيادة الشعور بالسعادة والتخلص من القلق والتوتر، فإن وضعت هذه النباتات في منزلك ستجد نفسك تفكر بطريقة إيجابية. 

5- يساعد هذا النبات على تحسين الصحة والحماية من بعض الأمراض، كما يساهم أيضًا في تقليل الإحساس بالألم. 

6- قيل أن نباتات الظل تساعد على زيادة التركيز، فإن كنت ترغب في المذاكرة بتركيز ضع هذه النباتات في غرفتك. 

بعدما تعرفت على فوائد نبات الظل أصبح من الصعب ألا تفكر في زراعته، وفي السطور القادمة من هذا المقال سنذكر نباتات الظل واسمائها بالصور حتى تتمكن من اختيار النبات المناسب لك. 

نبات الظل

نبات الظل

الأنواع المختلفة لـ نبات الظل

نباتات الظل رائعة فعلًا، حيث تضيف إلى المنازل مظهرًا رائعًا، كما أن العناية بها سهلة للغاية ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد، وفيما يلي سوف نذكر أسماء نباتات الزينة الداخلية وأسماؤها ونتحدث عن كل نبات بشيء من التفصيل: 

نبات اللاميون

يعتبر نبات اللاميون من النباتات المنتشرة بكثرة في الوطن العربي، حيث أنه يتميز باللون الوردي المائل إلى الأحمر، وهناك أنواعًا منه أيضًا تتميز باللون الأبيض، يبدأ هذا النبات في الظهور في فصل الصيف، ويضيف إلى المنازل السعادة والبهجة. 

نبات الرئة

تُسمى نباتات الرئة بالنباتات الفضية وذلك لأنها تتميز بأوراق فضية رائعة، كما أن أوراقها طويلة ونحيفة، وهي من نباتات الربيع وقيل أنها مبهجة بشكل لا يعقل، حيث أن أزهارها عادة ما تكون بيضاء أو وردية أو زرقاء، وأحيانًا تظهر جميع هذه الألوان في نفس النبتة. 

نبات الجهنمية

الجهنمية من نباتات الظل المتسلقة وهي منتشرة في العالم ويتم زرعها بكثرة لأنها مقاومة للجفاف، وهذا النبات يتميز أيضًا بالأحجام المختلفة، فيمكن أن يزين الحائط بأكمله أو يُجمل ركن صغير في الشرفة، وأزهار الجهنمية تتميز بألوان رائعة مثل الأبيض والأحمر والزهري أيضًا. 

نبات البامبو

نبات البامبو من النباتات التي تستخدم للزينة في المنازل، وقيل أن لهذا النبات بعض المعاني الروحية، فهو يوحي بالسعادة والانسجام والحب المتبادل بين الناس، ومن المهم أن يتم وضع البامبو في إناء زجاجي ممتلئ بالماء للحفاظ على رطوبته. 

نبات الهوستا

يرى الخبراء أن الهوستا من أجمل أنواع نبات الظل وهذا لأن أوراقه رائعة وجميلة ومختلفة الألوان والأشكال والأحجام، حيث أن هناك أوراق ضخمة فعلًا وأوراق أخرى صغيرة للغاية، ولكي تحافظ على الهوستا يجب أن تزرعه في تربة غنية وأن ترويه بانتظام، وهناك أنواع من هذا النبات تتحمل أن تنمو وتعيش في الأماكن الضيقة أو الخالية من الضوء. 

نبات الهوشرية

المنزل الجميل من أسباب الحياة الزوجية السعيدة، وإن كنت ترغب في أن تجعل منزلك أجمل فأنصحك بزراعة نبات الهوشرية لأنه متعدد الألوان والأشكال ومناسب لكل الحدائق المنزلية، كما أن ألوانه عادة ما تكون غريبة ومختلفة عن بقية أنواع النباتات، فمثلًا هناك أنواع منه تتميز بالأوراق السوداء! 

طرق العناية بـ نبات الظل

إن كنت ترغب في أن تعتني بـ نبات الظل على أكمل وجه، فإليك الطرق الآتية: 

1- يجب أن تستخدم تربة مختلفة عن التي توجد في الحدائق، مثل تربة البيت موس وغيرها من التُرُبات المخصصة لنباتات الظل. 

2- استخدم أحواض النباتات، فمثلا هناك أحواض بلاستيكية وهناك أيضًا أحواض من الرخام والفخار، وينبغي أن يحتوي الحوض على فتحات لصرف المياه. 

3- وفر للنبات الإضاءة المناسبة، حيث أنه لا يحتاج إلى التعرض للشمس بشكل مباشر على عكس النباتات الأخرى. 

4- قم بري التربة بانتظام، فمن المهم أن تكون هشة وليست غارقة بالماء، وأفضل وقت للري هو وقت شروق الشمس أو غروبها. 

5- ينبغي أن تضع للنبات الكمية التي يحتاجها من السماد بشكل أسبوعي، وذلك لكي يتغذى وينمو بشكل أفضل. 

6 أخطاء تقتل نبات الظل 

هل مات نبات الظل الخاص بك رغم أنك تبذل الكثير من الجهد في رعايته؟ لا تحزن اقرأ ما يلي وسوف تكتشف الخطأ الذي ارتكبته وتسبب في موته: 

1- الإفراط في الري يقتل أي نبات وخاصة نباتات الظل، فالجذور التي تُسقى بالكثير من الماء تصبح متعفنة، ولذلك ينبغي ري النباتات بانتظام بحيث لا تعطش ولا تغرق في الماء. 

2- إن رأيت أوراق النبات تبدو غريبة ولا تنمو بطريقة طبيعية، فاعرف أنه لا يحصل على القدر الكافي من الضوء، لذلك احرص على أن تحصل النباتات على الكمية التي تحتاجها من الضوء. 

3- يرى الخبراء أن تعرض نباتات الظل إلى الحرارة بشكل مباشر قد يتسبب في جفاف الأوراق، وبالتالي يتدمر النبات ويموت. 

4- ذكرنا فيما سبق ضرورة احتواء أحواض النباتات على فتحات لصرف الماء، وذلك لأن عدم وجود فتحات يمكن أن يؤدي إلى تراكم الملح مما يتسبب في توقف النبات عن النمو وظهور قشرة بيضاء على التربة. 

5- ينبغي ألا تتجاهل مشكلة الآفات الداخلية للنبات، حيث أن هذه الآفات تنمو وتتكاثر وتقتل النبات إن تم تجاهلها. 

6- يمكن أن يتقيد النبات بجذوره إن تم وضعه في وعاء ضيق، حيث يجف بسرعة كبيرة لأن الجذور تكون ضخمة جدًا على التربة. 

بعدما عرفت الأخطاء التي تقتل النباتات المنزلية يمكنك الآن أن تتوخى الحذر وتعتني بالنبات على أكمل وجه، فلا تهمل هذه النباتات لأنها مصدر البهجة والسعادة في منزلك. 

نباتات الظل لا تقوم بتنقية الهواء

سألت أمي كيف زرع النعناع في المنزل؟ لأنني كنت أرغب في أن أزين شرفة المنزل بنبات مفيد، ولكنها نصحتني بأن أزرع نباتات الظل بدلًا من النعناع لأنها مفيدة أكثر وتعمل على تنقية الهواء، فهل هذا صحيح أم أنه مجرد خرافة؟ 

بعد بحث استمر لساعات طويلة توصلت إلى أن نباتات الظل ليست آلات لتنقية الهواء، حيث قال الكثير من الخبراء أنها لا تنظف الهواء على الإطلاق، ومع ذلك فهي لها الكثير من الفوائد مثل خلق أجواء سعيدة ونشر بالهجة في أنحاء المنزل. 

كيف أجعل نباتات الظل تنمو بسرعة؟

ري النباتات بانتظام يجعلها تنمو بشكل أسرع، ويجب أيضًا تسميد التربة بشكل دوري.

لماذا يجب على الجميع زرع نباتات الظل في المنزل؟

لأنها تحسن الحالة الصحية والنفسية للإنسان وتساعد على زيادة التركيز ولها الكثير من الفوائد الأخرى.

لدي القليل من نباتات الظل في منزلي، كيف أجعلها أقوى؟

إن كنت ترغب في جعل النباتات أقوى، فينبغي أن تحافظ على التربة رطبة وفي الوقت ذاته يجب أن تكون غير مبللة.

ما الذي يتسبب في موت نباتات الظل؟

إن تم وضع نباتات الظل في غرفة مظلمة تمامًا، فهي لا تحصل على القدر الكافي من ضوء الشمس وبالتالي تموت بعد مرور القليل من الوقت.

مواضيع ذات صلة

المعايير اللازمة عند اختيار كنب جلد

افضل مكنسة كهربائيةتعرفي على افضل مكنسة كهربائية بتقنيات متعددة