نسبة حدوث حمل مع الرضاعة | بين الحقيقة والخرافة

نسبة حدوث حمل مع الرضاعة

إذا كنتِ تعتمدين على الرضاعة الطبيعية كوسيلة فعالة وآمنة لمنع الحمل لاعتقادك أن نسبة حدوث حمل مع الرضاعة منعدمة فربما تغيرين رأيكِ بعد قراءة هذا المقال، أو على الأقل ستنتبهين إلى بعض الشروط والعوامل المؤثرة على فعالية تلك الوسيلة.

ما هي نسبة حدوث حمل مع الرضاعة ؟

لا يمكن تحديد نسبة حدوث حمل مع الرضاعة بالضبط خصوصًا في ظل اختلاف آلية كل أم في الرضاعة وتباين الظروف المعيشية وغيرها من العوامل التي تؤثر بصورة ملحوظة على الحمل أثناء الرضاعة، ولكن على أي حال تأتي الرضاعة الطبيعية على رأس قائمة موانع الحمل الطبيعية بسبب قدرتها على تقليص الخصوبة خصوصًا خلال الأشهر الأولى من الولادة، وعلى الرغم من ذلك فلا يمكن الاعتماد عليها بصورة رئيسية.

العلاقة بين الحمل والرضاعة الطبيعية

إن علاقة الحمل بالرضاعة الطبيعية علاقة عكسية، إذ تقل نسبة حدوث حمل مع الرضاعة ، فكلما انتظمت الأم على إرضاع طفلها من ثديها بانتظام وبعدد ساعات معينة على مدار اليوم فإن نسبة الحمل تتقلص ، ولكن مع مرور الوقت واحتياج الطفل لتناول وجبات بسيطة بجانب الرضاعة من الممكن أن تتفاجأ الأم بحصول حمل.

وقد أشارت الدراسات أن هناك 66% من السيدات حملن خلال الرضاعة الطبيعية، مما ينفي فعاليتها كوسيلة آمنة لمنع الحمل، وعلى الصعيد الآخر أثبتت بعض الإحصاءات أن معدل حدوث الحمل قد يقل بنسبة 98% في الستة الأشهر الأولى من الولادة مع توفر شروط معينة.

وتتمحور آلية الرضاعة الطبيعية حول تعزيز إفراز هرمون البرولاكتين الذي يساهم بدوره في زيادة إنتاج الحليب وفي نفس الوقت يعمل على قمع الإباضة بسبب تأثيره على الهرمونات الجنسية الموجودة في جسم الأم بجانب تثبيطه لتدفق الحيض.

أعراض الحمل للمرضع بدون دورة

لا تختلف أعراض الحمل للمرضع بدون دورة كثيرًا عن أعراض الحمل في البدايه إذ تتضمن نفس العلامات الناتجة عن ارتفاع هرمونات الحمل مع حدوث بعض التغيرات في حليب الأم، وإليكِ أبرز الأعراض في عدة نقاط:-

أولا: الغثيان والاستفراغ

يعد هذا العرض من أشهر أعراض الحمل المتعارف عليها خلال الثلث الأول من الحمل بينما يختفي مع مرور الوقت، وقد يزيد أو يقل شعور الغثيان وفقًا لتناول أطعمة معينة أو شم روائح محددة، وليس شرطًا أن تكون روائح شديدة أو منفرة في الأصل.

ثانيا: زيادة معدل التبول

تشعر الحامل بحاجة ملحة للتبول خلال الحمل، حيث يؤدي نمو الجنين بداخل رحمها إلى زيادة الضغط على المثانة مما يقلص من حجمها ويعرضها للامتلاء أسرع

 ثالثا: تصلب الثدي وزيادة حساسيته

تلعب هرمونات الحمل دورًا كبيرًا في زيادة نمو حجم الثدي استعدادًا لإفراز الحليب، ولكن في حال الأم المرضعة يكون الثدي مملوءًا بالحليب بالفعل، لذا يكون معرضًا للتصلب وظهور بعض الكتل.

رابعا: تغيير في تركيبة الحليب

قد تلاحظ الأم عزوف طفلها عن الرضاعة، ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث بعض الاختلافات في مذاق الحليب وقوامه، إذ يصبح طعمه أكثر حموضة من المعتاد، ويصبح قوامه أخف ولونه أفتح، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويُرجح أن يستعيد الحليب رونقه في الأشهر التالية.

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع نسبة حدوث حمل مع الرضاعة كلما قل عدد رضعات الطفل خلال اليوم، لذا ينبغي للأم المعتمدة على تلك الوسيلة أن تلتفت إلى آلية إرضاعها لطفلها وعدد مرات الرضاعة.

أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة

أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة

أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة

العامل الأساسي وراء عدم حدوث الحمل في أثناء الرضاعة الطبيعية هو انخفاض الخصوبة وتوقف عملية التبويض بسبب زيادة هرمون البرولاكتين وهناك مجموعة من العوامل والتصرفات التي تؤثر على نسبة ذلك الهرمون في الجسم ومنها:

1 – أن يكون عمر الطفل أقل من 6 أشهر، بحيث يكون اعتماده الأساسي على حليب الأم.

2 – عدم نزول الدورة الشهرية.

3 – إرضاع الطفل بصورة منتظمة بما يتلاءم مع عمره.

4 – تجنب استعمال اللبن الصناعي بجانب حليب الأم.

5 – الابتعاد عن شفط الحليب بواسطة الأجهزة المخصصة لذلك.

وينبغي للأم المرضعة التي تستعمل الرضاعة الطبيعية كطريقة تعوق الحمل أن تحافظ على شرب كمية كبيرة من الماء والسوائل ليزيد تدفق اللبن، ولا بد أيضا أن تزود رضعات طفلها خلال ساعات الليل تحديدا، حيث ترتفع نسبة إفراز الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب في ذلك الوقت.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل مع وجود الدورة ؟

لقد أشرنا في السطور السالفة إلى أسباب تقلص نسبة حدوث حمل مع الرضاعة ، والآن حان الوقت لنجيب عن سؤال هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل مع وجود الدورة ؟ ونبدأ أول شطر من الإجابة بأن الرضاعة لا تمنع الحمل بصورة كاملة ولكنها تقلص من نسبة حدوثه خصوصًا في الأشهر الأولى التي تلي الولادة، إذ تكون دورة الحيض منقطعة بفعل هرمون البرولاكتين الذي يغير في مستوى الهرمونات التناسلية.

ولكن في حال انتظام الدورة الشهرية في مواعيدها، فهذا يعني أن جسم المرأة قابل لحدوث الحمل بنسبة أكبر، مما يحتم عليها اللجوء لإحدى وسائل منع الحمل الأكثر فعالية مثل: اللولب، حبوب منع الحمل ، بالإضافة إلى الحلقات المهبلية وغيرها.

أيام التبويض عند المرأة المرضعة

إن أيام التبويض عند المرأة المرضعة لا تختلف كثيرًا عن المرأة غير المرضعة، إذ يتم حساب ايام التبويض لكل أنثى وفقًا لدورتها الشهرية، ولكن في حال كانت الدورة الشهرية منقطعة بفعل هرمون اللبن، فإن عملية التبويض لا تحدث من الأساس.

هل هناك ما يمنع استمرار الرضاعة خلال الحمل؟

على الرغم من قلة نسبة حدوث حمل مع الرضاعة ، إلا أن الفرصة لا تزال موجودة، وهناك العديد من السيدات اللاتي حملن في فترة الرضاعة، ولكن هل الرضاعة آمنة خلال الحمل أم من الممكن أن تؤثر على الرضيع أو الجنين؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور الآتية.

يرجع القرار الأول في استمرار الرضاعة أو توقفها إلى الطبيب الذي يتابع حالة الأم، فإذا لم تكن هناك مشكلة تعوق استمرارية الرضاعة فيمكن للأم ذلك بشرط المحافظة على التغذية السليمة واتباع العادات الصحية.

ومن المهم أيضا أن تسترخي المرأة وتبتعد عن كل ما يجهدها نفسيًا وجسديًا لا سيما أن مسؤوليتها تكون مضاعفة حيث تحاول أن تحافظ على سلامة جنينها في نفس الوقت الذي تهتم فيه برضيعها وتمنحه الغذاء من جسدها.

وأخيرا لا داعي للقلق، حيث إن تجارب الرضاعة أثناء الحمل كثيرة، وهناك العديد من السيدات اللاتي تمكن من عبور تلك الفترة بأمان تام دون أن يتأثر الرضيع أو المولود.

ما هي موانع الحمل الآمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية؟

هناك العديد من وسائل منع الحمل المسموح بها خلال تلك الفترة ومنها: حبوب منع الحمل، وزرع هرمون البروجستين في الذراع، حقن هرمون البروجستين وغيرها.

ما الذي يزيد من فرصة حصول الحمل خلال الرضاعة؟

نزول الدورة الشهرية، إعطاء وجبات إضافية للطفل أو استخدام اللبن الصناعي، وتزيد فرصة حمل المرأة العاملة عن غيرها لأنها تقضي وقتًا أقل مع طفلها.

كيف يمكنني التأكد من حدوث حمل مع الرضاعة؟

من خلال الاختبارات المنزلية التي تُباع في الصيدلية، أو عن طريق اختبار الدم وهو الأدق.

ما الإرشادات التي ينبغي للحامل الإحاطة بها خلال فترة الرضاعة؟

ينبغي لكل أم حامل وهي لا تزال في فترة الرضاعة أن تهتم بصحتها جيدا من خلال تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن، وأن تبتعد عن المجهود البدني، بالإضافة إلى أخذ قسط كافِ من النوم.

مواضيع ذات صلة

كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزليكيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي ؟

اكتئاب الحملاكتئاب الحمل | أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه