تعرفي على نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية من العمليات الجراحية التي لها تأثيرات جانبية قد تأخذ وقتًا طويلًا للتعافي منها، إذ تُشير الدراسات والأبحاث بأن الولادة القيصرية قد تستغرق فترة من 4-6 أسابيع للشفاء منها، لذا نقدم نصائح بعد الولادة القيصرية، إذ تختلف فترة التعافي من سيدة لأخرى، لذا يجب الحرص واتباع التعليمات والنصائح المفيدة لتخطي هذه الفترة.

تختلف ظروف الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية، إذ تحتاج إلى العناية بشكل أكبر، لذا يُسعدنا تقديم كافة النصائح والمعلومات الخاصة بفترة ما بعد الولادة القيصرية، فإذا كُنتِ تتساءلين متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع وكنتِ مٌقدمة عليها فإن هذا المقال لكِ، إذ يُعد بمثابة المرشد لكِ لمعرفة ما عليكِ فعله قبل وبعد الولادة القيصرية، وفي فترة تواجدك بالمستشفى عقب الولادة وكذلك عقب الخروج.

نصائح بعد الولادة القيصرية

من الطبيعي الشعور بالألم بعد عملية الولادة القيصرية التي تعد من العمليات الكُبرى، إذ تشعر الأم بألم قاسي في منطقة البطن، ولا تقدر على المشي والجلوس بالشكل الطبيعي بعد العملية، لذا لابد من مراعاة بعض النصائح التي تساعدها على تجاوز هذه الفترة، بحيث يتم تخفيف ألمها، فيتم التعافي في غضون 6 أسابيع بعد الولادة.

نصائح بعد الولادة القيصرية لشد البطن

تعاني الكثير من السيدات من ترهلات البطن عقب الولادة القيصرية، إذ ترتخي العضلات الأمامية للبطن، وبالتالي ينعكس هذا الأمر على المرأة بشعور سلبي، فيُسبب عدم الرضا عن شكلها، مما يُزيد من كآبتها وانزعاجها النفسي.

يزيد وزن المرأة خلال الحمل، نتيجة لعدم اتباعها نظام غذائي متوازن، وعدم الاهتمام بالرياضة، لذا يُسعدنا تقديم بعض النصائح المفيدة لشد البطن عقب التعرض لعملية الولادة القيصرية، بحيث تستعيد المرأة شكلها الطبيعي، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

1- يجب الحرص على القيام بالتمارين الرياضية بعد شهرين من الولادة، بحيث يُمكنك ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق يوميًا لفترة تصل إلى ستة أشهر.

2- يُمكنك ممارسة رياضة المشي بعد الولادة القيصرية بأسبوعين، إذ يعمل المشي على شد العضلات المرتخية، كما يعمل على خفض الوزن وحرق الدهون المتراكمة.

3- يُمكنك إرضاع طفلك رضاعة طبيعية، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث ان للرضاعة الطبيعية دور في إلمام ترهلات البطن إلى الداخل.

4- لا ينبغي شرب المياه الغازية لمدة ثلاثة أشهر عقب الولادة، بل يجب شرب المياه بكثرة والحرص على تناول الفواكه لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات التي تساعد الجسم على استعادة قوته.

اقرأي أيضًا: الشهر الثامن من الحمل، بحيث يُمكنك التعرف على النصائح التي يجب مراعاتها في هذا الشهر.

نصائح عقب الولادة القيصرية ((قبل الخروج من المستشفى))

تقضي الأم نحو يومان إلى أربعة أيام  في المستشفى عقب الخضوع لعملية الولادة القيصرية، وتوجد بعض التعليمات والنصائح التي يجب مراعاتها في فترة تواجدها في المستشفى، وتتمثل هذه النصائح  فيما يلي:

أولًا: الحركة والنهوض من الفراش

يجب الحرص على الحركة بعد الولادة القيصرية في أقرب وقت ممكن، وهذه واحدة من اهم نصائح بعد الولادة القيصرية، فإن الحركة والنهوض من الفراش يكون مفيدًا للدورة الدموية للأم، لذا يُنصح بالحركة خلال 12 ساعة من وقت الخضوع للعملية القيصرية.

تساهم الحركة عقب الولادة القيصرية على طرد الغازات والتخلص منها، وتسهيل حركة الأمعاء ومساعدة الأم على الإخراج، كما تمنع الحركة تجلط الدم، لذا يجب الحرص على المشي عقب الولادة القيصرية، وفي حال عدم قدرة الأم للقيام بذلك فيُمكنها الاستعانة بالممرضة، إذ ان الحركة والمشي عقب الولادة القيصرية من الأمور الضرورية.

ثانيًا: اتصال الأم المباشر بالطفل

اتصال الأم بالطفل من نصائح بعد الولادة القيصرية الهامة، فيجب الاتصال به على مدار الأيام التي تتواجد بها داخل المستشفى ولا تستسلم لألمها، بل يجب وإن كان الأمر شاقًا أن تقوم الأم ببدء الرضاعة الطبيعية.

ثالثًا: تناول المسكنات

يجب تناول مسكنات الألم عقب الولادة القيصرية، إذ يكون الألم غير مُحتمل، لذا ينصح الطبيب المختص بضرورة تناول احد المسكنات كالباراسيتامول او الإيبوبروفين، الذي يعد أفضل مسكن بعد الولادة القيصرية ويتم حقنه بالوريد لتخفيف آلام الجرح.

ونود التنويه بأن معظم المسكنات الموصوفة لتخفيف ألم الولادة القيصرية، تكون آمنة للرضاعة الطبيعية، فيجب أن تتناولها الأم دون القلق بهذا الشأن، كما يُمكن ان يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية أيضًا، والتي يتم أخذها بالوريد، ثم يصف مضادات حيوية فموية لتناولها بالمنزل.

رابعًا: إبقاء قسطرة البول داخل المثانة لمدة 24 ساعة

عقب الخروج من العملية القيصرية، لابد من إبقاء القسطرة داخل المثانة لمدة 24 ساعة، بحيث تعمل على تفريغ المثانة من البول، إذ يكون من الصعب على الأم القيام بالدخول إلى الحمام بعد العملية.

ويُمكنك القراءة عن  علامات التئام الخياطة بعد الولادة، إذ تظهر بعض العلامات التي تشير إلى ان جرح الولادة في طريقة للالتئام، وبالتالي يقل الألم بالتدريج إلى أن  يتلاشى تمامًا.

نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح عقب الولادة القيصرية ((بعد الخروج من المستشفى))

كما وضحنا نصائح بعد الولادة القيصرية قبل خروج الام من المستشفى، فيُمكننا الآن تقديم بعض النصائح الخاصة بالولادة القيصرية عقب الخروج من المستشفى والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: تجنب حمل الأشياء الثقيلة

من نصائح بعض الولادة القيصرية الهامة عدم قيام الأم بحمل أي شيء ثقيل أو يتجاوز حجمه حجم رضيعها، إذ تكون هذه الفترة بمثابة مرحلة حرجة، يجب على الام الاحتياط لها بقدر الإمكان، فلا تقوم بالأعمال المنزلية الشاقة ولا تقوم بالأعمال التي تتطلب منها التمدد لأعلى أو الانحناء.

فلا يجب على الأم عقب الولادة القيصرية القيام بالأعمال المنزلية التي تجعلها تعاني والتي قد يكون لها تأثر سلبي على العملية الجراحية التي تعرضت لها، مثل نشر الغسيل، واستخدام المكنسة الكهربائية وغيرها من الأعمال التي تتطلب الرفع أو الانحناء.

ثانيًا: الاهتمام بالتغذية السليمة

لابد من الاهتمام بالتغذية السليمة عقب التعرض للولادة القيصرية، إذ يجب تناول السوائل بكثرة، والتي تحافظ على رطوبة الجسم كما ان لها دور فعال في إدرار البول، كما يجب تناول الأغذية الصحية التي تعمل على تقوية الجسم والعضلات.

ومن الأطعمة التي يجب تناولها عقب الخضوع لعملية الولادة القيصرية، الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف، إذ تعمل هذه الأطعمة على منع تعرض الام للإمساك.

ثالثًا: ممارسة التمارين الرياضية

من نصائح بعد الولادة القيصرية قيام الام بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في فترة التعافي، فيجب ممارسة رياضة المشي كي تستعيد الأم لياقتها البدنية، وكذلك لمنع حدوث جلطات دموية، او حدوث مشكلات بالأوعية الدموية والقلب.

ويجب التنويه عن تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الفترة التالية لعملية الولادة القيصرية، بل يجب ممارستها بعد مرور ما يقرب من 6 أسابيع أو يزيد بعد الخضوع لعملية الولادة القيصرية.

نصائح للولاده القيصريه الاولى

تتمثل نصائح بعد الولادة القيصرية الاولى فيما يلي:

– الحصول على الراحة الكافية، والقيام بنشاطات خفيفة كالمشي، إذ يساعد على تقليل الغازات وتسهيل حركة الامعاء.

– تجنب حمل الأشياء الثقيلة وذلك قبل مرور 6 أسابيع من موعد الولادة القيصرية.

– لابد من ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، مثل تمارين التنفس، بحيث يُمكن للام أخذ من 2-3 نفس عميق كل نصف ساعة، وتمارين الأكتاف، بحيث تقوم الام بالجلوس وتحريك يديها مع الأكتاف بشكل دائري، إلى جانب تمارين الإطالة، إذ تقوم الأم بالوقوف بمحاذاة الحائط والقيام برفع يديها كي تشعر بشد بسيط في بطنها ويتم تكرار ذلك عدة مرات.

إليكِ مقال عن النوم على الظهر للحامل، لمعرفة فوائد النوم على الظهر للحامل وتأثير ذلك عند الولادة.

نصائح للولادة القيصرية الثالثة

تشعر الأم بألم بالغ عقب الولادة القيصرية الثالثة يفوق في شدته ما شعرت به في الولادة الأولى والثانية، لذا يجب أخذ بعض النصائح بعين الاعتبار، وتتمثل نصائح بعد الولادة القيصرية الثالثة فيما يلي:

– لابد من الاهتمام بجرح الولادة والقيام بتعقيمه جيدًا، والاهتمام بتوصيات الطبيب ومراعاة وضع الكريمات المعالجة.

– لابد من الاهتمام بالحركة والمشي عقب الولادة القيصرية، إذ يساعد المشي على استعادة الجسم لقوته ونشاطه وحيويته.

– مراعاة تناول المسكنات الموصوفة من قِبل الطبيب المختص.

– لابد من تناول المشروبات الساخنة ((الحلبة، اليانسون)) والتي تعمل على تقليل تقلصات الرحم.

ما هي أعراض النفاس بعد الولادة القيصرية؟

فترة النفاس هي الأسابيع الستة من بعد الولادة وتتمثل أعراضها في الشعور بالدوخة والتعب والإرهاق الشديد وألم في البول والغازات وانقباضات الرحم.

متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة؟

تنتفخ البطن بشكل كبير خلال الحمل ولا يتقلص حجمها عقب الولادة مباشرة، ولكن تعمل التغيرات الهرمونية على تقليص حجم الرحم ببطء ليصل إلى شكله الطبيعي، ويستغرق هذا الأمر 6-8 أسابيع.

ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية؟

إن النوم على الظهر هي الوضعية الأكثر راحة للعديد من النساء بعد الولادة القيصرية، فلا تشكل هذه الوضعية أي ضغط على مكان العملية وخاصة في الأسابيع الأولى من بعد الولادة.

متى أخرج من البيت بعد الولادة القيصرية؟

تسمى الفترة التالية للولادة القيصرية بفترة النفاس وهي فترة صعبة تمر خلالها الام بالكثير من المتاعب والألم، لذا تحتاج الام لفترة من 4 إلى 5 أسابيع لكي تتعافى بشكل كامل.

مواضيع ذات صلة

تشققات الحملتشققات الحمل | تعرف على أسبابها وطرق علاجها

متى يبدأ نبض الجنينمتى يبدأ نبض الجنين؟ | علاماته وعلاج تأخره