ما أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى ؟ إليكِ 12 نصيحة

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

للبدايات هيبة لا تخفى على أحد, و للمرة الأولى من كل شيء رونق خاص, ربما كان السر في ذلك هو مزيج المشاعر المتضاربة الذي يصاحب التجارب الأولى دوماً, الفرح و الخوف و القلق و المتعة و الإثارة و الكثير من الأدرينالين, لذا نضع بين أيدي القراء اليوم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى حتى نغذي الحصيلة المعرفية لدى أولات الأحمال الجدد ليمسي بمقدورهن خوض أولى تجاربهن بمزيد من السعادة و الحماس دون قلق أو خوف أو التباس.

ما أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى ؟

عند تأخر الدورة الشهرية و ظهور بعض الأعراض كالغثيان و الإرهاق و زيادة عدد مرات التبول و ما إلى ذلك تظهر أمارات البشر على المرأة لارتفاع احتمالية كونها حامل فلا بد أن هناك مَن اتخذ من أحشائها مسكناً و يحاول أن يزف خبر وجوده بطريقته, و لكن مهلاً هناك عدة وصايا و نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى ينبغي التنبه إليها و وضعها بعين الاعتبار, و هي كالآتي:-

1) أولاً التحقق من فحوصات الحمل :

من الأخطاء البينة الاعتماد على الأعراض و تجاهل الاستعانة بالفحوصات الطبية, فلا بد من زيارة الطبيب المختص في بادئ الأمر للتحقق من خبر وجود الحمل و التأكد من عدم حدوثه خارج الرحم مثلاً و التثبت من أن الأمور تسير بصورة طبيعية على خير ما يرام, و يتم ذلك عن طريق إجراء عدد من الفحوصات الهامة كفحص الحوض و الفحص بالموجات فوق الصوتية – أو السونار – إلى جانب فحوصات الغدة الدرقية و الدم وغير ذلك.

2) ثانياً الاهتمام بالتغذية السليمة :

عند الاطلاع على أي نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني نجد أنها تتضمن التوصية بالاهتمام بالتغذية السليمة, فلا بد أن تراعي المرأة الحامل حصولها على المواد الغذائية الغنية بالعناصر الضرورية كالألياف و البروتين و الحديد و الفيتامينات مع ضرورة الحصول على حصة وافية من المياه و حمض الفوليك, كما يحبذ تعاطي بعض المكملات الغذائية المساعدة كفيتامين ((د)) و الزنك و أوميغا 3 و حمض الدوكوساهكساينويك وإلخ.

من جهة أخرى تتضمن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى تجنب الأطعمة غير المفيدة قدر المستطاع و عدم تناول السناكس و الأطعمة التي تنطوي على المواد الحافظة وغيرها من المواد الغذائية التي قد ينجم عنها بعض مشاكل الحمل في الشهور الأولى كالإمساك و البواسير وغير ذلك.

3) ثالثاً أخذ قسط كافي من النوم و الراحة :

واحدة من أهم النصائح التي نسديها للحامل البكر هي الالتزام بالحصول على قدر كافٍ من النوم و الراحة لاسيما خلال الفترات الليلية لما في ذلك من أثر إيجابي على نمو الجنين و حالة الحامل النفسية حيث أن الافتقار إلى النوم الكافي و الراحة اللازمة يزيد من فرصة تعرضها لبعض الاضطرابات النفسية المتمثلة في الشعور بالقلق و التوتر و ما إلى ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية السريعة الحاصلة في الجسم في تلك الفترة.

أضف إلى ذلك أن حصول السيدة الحامل على ما يكفيها من الاسترخاء يعينها على نوبات التعب و الإرهاق التي تعتريها خلال أشهر الحمل الأولى على وجه التحديد, و يعتبر الاضطجاع على أحد الشقين هو الوضع الأنسب للنوم أثناء فترة الحمل تلافياً للتعرض لأي عواقب وخيمة ناجمة عن النوم بطريقة غير سليمة.

 

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

 

4) رابعاً ممارسة التمارين الرياضية :

على الرغم من أن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى تتضمن الالتزام بالراحة إلا أن ذلك لا يعني الركون إلى الدعة و الكسل فلا بد من المحافظة على مزاولة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي و ركوب الدراجات بمعدل مائة و خمسون دقيقة أسبوعياً للتغلب على التقلبات المزاجية المصاحبة للتغيرات الهرمونية و لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن وأيضاً للتخفيف من وطأة الوصب و الأرق و الإرهاق.

ما أبرز مشاكل الحمل في الشهور الأولى ؟

تتعرض فئة من السيدات لبعض مخاطر و مشاكل الحمل في الشهور الأولى ومنها حدوث النزيف المهبلي ذا اللون الأحمر أو الأسود و الشعور بالتقلصات الحادة المفاجئة و الإحساس بالألم عند إفراغ المثانة و ملاحظة تورم الوجه أو أحد الأطراف, بالإضافة إلى نزول إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة بشكل غزير و متكرر وكذلك المعاناة من الصداع النصفي المزمن و عدم القدرة على الرؤية بصورة واضحة.

كما تشمل مشاكل الحمل في الشهور الأولى نزول ماء رأس الجنين و الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم و الإغماء المتكرر و الشعور الدائم بالعطش و الغثيان بشكل مبالغ فيه, كل هذه الأمارات تعد بمثابة جرس إنذار يشي بالخطر و يشير بوضوح إلى وجود مشكلة ما لذا فإن من أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى في هذه الحالة ضرورة سرعة التوجه إلى الطبيب المختص لاستطلاع الأمر و الحصول على المشورة الطبية الموثوقة.

نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني لتجنب الإجهاض :

لا جرم أن الإجهاض كابوس مفزع تسعى كل سيدة لتجنب التعرض إليه, و فيما يلي نسرد نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني لتفادي حدوث هذا الخطر المفجع:-

1) المحافظة على الوزن الطبيعي دون إفراط في الزيادة أو النقصان.

2) السيطرة على المشاعر السلبية من القلق و التوتر و نحو ذلك.

3) عدم الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة وغيرها إذ يكفي شرب كوب أو كوبين منها في اليوم فقط.

4) ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع تجنب التمارين العنيفة الشاقة.

5) الإقلاع عن التدخين و عدم التعرض للتدخين السلبي.

6) مراعاة تناول الوجبات الغذائية الصحية المتوازنة.

7) الحرص على تعاطي ما يناهز الـ 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً.

8) توخي الحذر من التعرض للإشعاعات و المواد البيئية السامة كالبنزين و الرصاص و أكسيد الإيثيلين و نحو ذلك.

9) من أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى أيضاً تجنب تعاطي العقاقير الدوائية دون أخذ الاستشارة الطبية.

10) الحرص على إبقاء منطقة البطن آمنة طيلة فترة الحمل.

11) محاولة السيطرة على داء السكري و الأمراض المزمنة الأخرى كأمراض المناعة الذاتية و ارتفاع ضغط الدم.

12) عدم التأخر في الذهاب إلى الطبيب حتى في حالة عدم المعاناة من أي مشكلة.

ما المأكولات المفيدة للحامل البكر في الشهور الأولى ؟

من أهم المأكولات التي تعود بالفائدة على المرأة الحامل منتجات الحليب و الفواكه و الخضراوات و الحمضيات و الحبوب الكاملة و النشويات.

ما الأطعمة الممنوعة للحامل خلال الأشهر الأولى ؟

حرصاً على سلامة الحامل و جنينها ينبغي تجنب بعض الأطعمة كاللحوم المصنعة و الأسماك و المأكولات النيئة و المعلبات و الكافيين و التمر و الأجبان غير المبسترة و بعض الأعشاب.

ما أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى بعد الحقن المجهري ؟

تتضمن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى عقب إجراء الحقن المجهري تناول الطعام الصحي و الالتزام بالراحة و تعاطي مكمل حمض الفوليك يومياً و مراجعة الطبيب دوماً مع التقيد بتعليماته.

هل هناك نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى لتقليل الغثيان ؟

نعم إذ يمكن الاستعانة بالأطعمة الغنية بفيتامين ب6 و الكربوهيدرات و البسكويتات قليلة الملح لتقليل أعراض الغثيان, بجانب عدم تناول الدهون و الأطعمة الحارة.

مواضيع ذات صلة

ماهى اعراض الحمل؟ما هى اعراض الحمل المؤكدة وكيفية التعرف عليها؟

طريقة الحمل السريع بعد الدورةما هي طريقة الحمل السريع بعد الدورة ؟ | تعرف معنا