أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

نصائح للحامل فى الشهر الثامن

عندما تصل المرأة الحامل إلي الشهر الثامن تبدأ في التجهيز لعملية الولادة، وتحاول قدر الإمكان أن تقرأ وتستمع إلي نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة، وربما يكون هذا الأمر من أهلها أو من أصدقائها الذين مروا بهذه المرحلة قبلها أو حتى من الكتب والمواقع الموجودة على شبكة الإنترنت، وبصفتنا واحد من هذه المواقع فقد حرصنا على تقديم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن لتستفيد منها أي إمرأة سواء كانت في هذه المرحلة حاليا أو مقبلة عليها.

ما هي أبرز مشاكل الشهر الثامن من الحمل؟

توجد العديد من الاحتياطات و كذلك مجموعة نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة التي يجب أن تضعها في الإعتبار، حيث يجب الانتباه للحامل اثناء الشهور الاخيره بصفة عامة، ولكن يقال انه يجب الانتباه بصورة اكبر لها خلال الشهر الثامن من الحمل حتى لا تتعرض المراه الحامل الى الولاده المبكرة.

فمن الامور الهامه التى يجب ان تعرفها الحامل أن هناك بعض التغيرات الطبيعيه التى تحدث لها فى هذا الشهر, وكذلك يجب التعرف ايضا على بعض النصائح لتفادى حدوث الولاده المبكرة والحفاظ على الام والجنين بافضل صحه وسلامة، ومن هذه التغييرات:-

1- بدأ العد العكسى للحمل حيث تشعر المرأة الحامل بالتعب والارهاق وصعوبه الحركه والاحساس الدائم بالالم فى منطقة الحوض, وذلك لانها تبدأ في الاتساع لتسهيل عمليه الولاده كما انه الجنين يأخذ شكله النهائى فى هذه الشهور, بل ويكتمل نموه ووزنه الطبيعى فى الشهر التاسع من الحمل.

2- كما ان المرأه الحامل تشعر دائما بالرغبه فى دخول الحمام والتبول، ويعد هذا الأمر من أخطر ماتعانيه الحامل في الشهر الثامن ففيه تشعر دائما بالرغبه فى دخول الحمام.

3- كما انها تشعر بتسرب المياه اثناء العطس او الضحك ,فلا داعى للقلق فهذا امر طبيعى.

4- وتصاب بمشاكل أخرى في هذا الشهر وهى صعوبه الهضم وانتفاخ الاطراف الى جانب افرازات الثدى، ففى اواخر الشهر الثامن وبدايه التاسع تفرز ماده صفراء من ثدى الام, لذلك يجب اتباع النصائح والارشادات التى يقدمها لك طبيبك الخاص.

تعرفي أيضا على : أفضل تمارين ضرورية لعملية ولاده طبيعيه بدون ألم

نصائح للحامل في الشهر الثامن:

وأهم نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة ويجب على المرأة معرفتها واتباعها، وذلك للحفاظ على سلامة الأم وسلامه الجنين وتسهيل عمليه الولادة، هي كل ما يلي:-

1- يجب عليك الا تقفى مده طويله واجلسى براحه تامه مع وضع وسادات مريحه خلف ظهرك.

2- حاولى ان تلقي بظهرك على السرير كل فتره بين 4 ل 5 ساعات مع الالتزام بتعلميات النوم المريحه للحامل فى الفترة الاخيرة.

3- كما يجب المشى نصف ساعه يوميا فى مكان رطب وغير حار حتى تتمكنى من السير بسهولة ودون معاناة.

4- وعليكى ممارسه بعض التمارين, فيمكنك الانضمام لفصل اليوجا فهو مفيد فى هذه الفتره من الحمل.

5- ويجب عليك تناول وجبات طعام متوازنه مليئه بالالياف, حتى تتجنبى الامساك ومن هذه الاطعمه تناول كوب من البليله يوميا كل صباح.

6- اكثرى من تناول الالياف من الخضروات, مثل الجرجير والخس، بالاضافه الى تناول الجبن والبيض واللحوم .

7- ومن بين نصائح الشهر الثامن من الحمل عالم حواء أيضا، أنه يجب عليك الاستماع الى الرسائل والاحساس الذى يشعر به جسمك, فاذا شعرت بالجوع يجب عليك تناول الغذاء واذا شعرت بالارهاق يجب عليك الراحة.

8- كما يجب عليك الابتعاد عن القهوه والشاى وجميع المنبهات وكذلك التدخين، واذا كنتى تدخنين فلا يجب عليك اهمال المتابعات الخاصه بالطبيب.

9- كما عليك تدليك اعلى الفخدين ومنطقه الحوض واسفل البطن.

10- توقفى عن العلاقه الحميمه اذا طلب منك الطبيب.

11- كما يفضل الامتناع عن تناول الدهون والحلويات.

12- وتجنبى التوتر والضغط النفسى الذي يؤثر عرى صحتك بالسلب، فكل هذه نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة وتفادى حدوث الولاده المبكرة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة :

تعد مرحله الحمل من اكثر المراحل الشاقه والمتعبه بالنسبة للمرأة, فألم الولادة يعتبر هو ثانى اقوى ألم بعد الحرق، ولكنها بعد ذلك الالم تتوج بطفل ينسيها ما عانته من ألم أثناء الحمل والولاده, وما يمكن أن نقدمه من نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة هى كالتالي:-

1- الاهتمام بالحالة النفسية جيدا والابتعاد عن التوتر والضغط النفسى, وتنميه المشاعر الايجابيه.

2- تناول الكثير من الماء والسوائل، وذلك لكى تقلل انحباس الماء فى الجسم.

3- الاهتمام والعنايه الكامله بالغذاء ,من البروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية ومكملات الغذاء.

4- الحرص على متابعه التحاليل الطبيه من قياس البروتين فى البول وقياس السكر فى الدم.

5- كما يجب تجنب الملابس الضيقه التى تسبب ضيق التنفس.

6- ويجب ممارسة الرياضة والمشى لمدة كافية يوميا، حيث يوجد علاقة قوية تربط بين الحمل في الشهر الثامن والمشي، فالمشي يعمل على تحسين الدوره الدمويه, ويسهل عمليه الولاده.

7- من الأفضل عدم ارتداء الكعب العالى أثناء المشي حتى لا يتسبب فى آلام الظهر.

8- كما يجب تجنب الوجبات السريعه والدسمه التى تحتوى على سكريات ودهون عاليه، وذلك لانها تسبب زياده الوزن وعسر الهضم، مما يؤدى الى الامساك.

9- تجنبي تناول الكافيين والمواد المهدئه لما لها من اثار جانبيه على الجنين, فيجب الحرص واتباع كافة النصائح التي نقدمها للحامل في الشهر الثامن, حتى تتفادى حدوث اى مشاكل واضرار بالأم والجنين.

تعرفي أيضا على : أهم نصائح بعد الولادة القيصرية

غذاء الحامل في الشهر الثامن:

من اصعب الشهور التى تمر بها المراه الحامل, هو الشهر الثامن فتتعرض الحامل لكثير من المضاعفات, وذلك لثقل وزن الجنين فيمكن اصابتها فى هذه الفتره, بسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم والانيميا الحاده, كما انها سوف تعانى من الاضطرابات فى المعده, ومنها الانتفاخ والامساك وعسر الهضم، ولذلك يجب عليه الإستماع إلي ما نقدمه من نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة.

وتتبعي أيضا كل التعليمات الخاصة بالتغذيه السليمة في هذه الفترة، فمن اجل صحتك وصحة جنينك ننصحك بالإهتمام بالتغذية قدر المستطاع وتناول كافة أنواع الطعام مثل:-

أولا/ الطعام الغني بالبروتينات

الاطعمه البروتينيه يجب عليك تناولها حتى تحافظى على صحة جنينك, فهى تسرع من نموه وتساعدك على الولادة بشكل سهل، وكما أن تلك الأطعمة تقوي الجهاز المناعى وتجنبك حدوث فقر الدم ومن اشهر هذه الاطعمه: جميع مشتقات الالبان من الجبن واللبن والبيض الى جانب اللحوم, والاسماك والدجاج.

ثانيا/ الغذاء الثري بالفيتامينات

ومن أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة هو ضرورة تناول الأطعمه الغذائية الغنيه بالفيتامينات والمكملات الغذائية، وذلك لكى تقوي جهازك المناعى, وتجعلك تتحملين ضغط الجنين وكبر حجمه, ومن ابرزها فيتامين ا المتوفر فى الكبد والكلاوى والجبن والبيض, اما اطعمه فيتامين ب 1 فهى متوفره فى صفار البيض, والخميرة اما فيتامين سى وج فتوجد بكثره فى الليمون واليوسفى والبرتقال.

ثالثا/ الأطعمة الغنية بالمعادن

كما يجب عليك تناول الاطعمه الغنيه بالمعادن، فهى موجوده فى الفواكه والخضروات وكذلك اطعمه الغنية بالالياف والكربوهيدرات, ومن الاطعمه الاكثر اهميه التى لا بد من تناولها أيضا في هذه الفترة هي الاطعمه الغنيه باحماض الاوميجا 3 فهى تساعد على اكتمال نمو العقل الذهنى لدى جنينك.

ومن اشهر هذه الاطعمه هي جميع أنواع المكسرات خاصة الجوز, كما يجب عليك تناول الاطعمه الغنيه بحمض الفوليك وهذه من اهم النصائح التي يمكن أن نقدمها للحامل في الشهر الثامن والتاسع بخصوص التغذية.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع :

من المعروف جيدا ان المرأة الحامل تعانى من المتاعب والمشاق فى فتره الحمل والولاده, فيجب عليها الاعتناء بنفسها وبالجنين عن طريق اتباع مجموعة نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة حتى تتم بشكل سليم.

فهذه الاشهر الاخيره تمثل نهايه رحلة الحمل, والاستعداد لوضع الجنين وتتطلب تلك الفتره تحمل الام للمزيد من الاعباء الجديده، لذلك يجب عليها اتباع تلك النصائح حتى تجتاز هذه المتاعب والمشاق، ومنها:-

1- يجب عليها تجنب تناول الملح بكميات كبيره فى تلك الاشهر، وذلك حتى تتفادى الاصابة بتسمم الحمل الذى يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم لديك.

2- اكثرى من تناول المياه والسوائل فى الفتره الاخيره من الحمل.

3- قللى من تناول الكافيين والشاى، واتبعى نظام غذائى صحى ومتوازن لكى تحافظى على سلامة صحتك وصحة طفلك.

4- احرصي دائما على ادخال عنصر الاوميجا 3 يوميا فى نظام غذائك, والذي يتواجد فى الاسماك الاسطوانيه مثل التونة، وكذلك المكسرات وبذور الكتان.

5- كما يجب عليك عدم ارتداء الملابس الضيقه فى هذه الاشهر، فيجب ارتداء الملابس الواسعة.

فكل هذه هي نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة فيجب عليك اتباعها جيدا والالتزام بها.

تعرفي أيضا على : ما هي علامات الولادة الحقيقية؟

أضرار نوم الحامل في الشهر الثامن على ظهرها :

وأبرز ما نقدمه من نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة هو أنها لا تلجأ أبدا للنوم على ظهرها في هذه الفترة من الحمل، لأن في ذلك خطر كبير عليها وعلى طفلها، وقد أوضح عدد كبير من الأطباء المتخصصين في شئون المرأة أن النوم على الظهر في الشهور الأخيرة من الحمل له أضرار بالغة من بينها:

1- حدوث آلام شديدة في منطقة الظهر، وذلك لأن حجم الجنين في هذه المرحلة يكون كبيرا نسبيا مما يضغط على الظهر ويعرض الأم لآلام شديدة وقد يؤدي إلي حدوث مشاكل في العمود الفقري.

2- ومن المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها الحامل عند النوم على ظهرها هي صعوبة التنفس لأن حجم الجنين في هذه الحالة يضغط على الرئتين وبذلك تجد المرأة صعوبة في التنفس.

3- هذا جانب أن النوم على الظهر أيضا قد يؤدي إلي موت الجنين لأن الدم قد يجد صعوبة في الرجوع مرة أخرى إلي القلب والأوردة وهذا ما قد يؤدي لا قدر الله إلي وفاة الجنين.

ولهذا فإن أبرز نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة هي النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر وتجنب تماما النوم على الظهر حتى لا تتعرض الأم والجنين لمشاكل كبيرة.

ما هي أهم نصيحة تقدم للحامل في الشهر الثامن؟

إن أهم نصيحة يمكن أن نقدمها للحامل في هذا الشهر هي المشي لفترات طويلة فهذا ما سيسهل عليها عملية الولادة.

ما هي المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها المرأة في الشهر الثامن؟

من الممكن أن تتعرض المرأة في هذا الشهر إلي تورم القدمين وصعوبة التنفس وعدم القدرة على الهضم بصورة سريعة.

ما هي أهم نصيحة خاصة بالتغذية تقدم للمرأة الحامل؟

في الشهور الأخيرة يجب على المرأة الحامل أن تتناول الخضراوات والفاكهة واللحوم والألبان بشكل مستمر.

ما الذي يجب على الحامل تناوله من مشروبات في الشهر الثامن؟

تناول المشروبات العشبية والعصائر الطبيعية من أفضل الأشياء التي يجب فعلها في الشهر الثامن بالنسبة للمرأة الحامل.

مواضيع ذات صلة

حبوب الاجهاضما هي حبوب الاجهاض وكيف تستخدم وما آثارها الجانبية؟

نسبة حدوث حمل مع الرضاعةنسبة حدوث حمل مع الرضاعة | بين الحقيقة والخرافة