هل ترغب في التعرف على أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن؟

لاشك أن أهم الأشهر التي يمكن أن تمر بها المرأة الحامل في مرحلة حملها هي الثلاث أشهر الأخيرة؛ لأنها يتحتم عليها وضع المرأة وجنينها فلابد أن نعرّف سيداتنا الجميلة بنبذة بسيطة من تقديم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن فهذا الشهر خصصيًا لابد أن يحظى بكثير من الاهتمام من الحوامل فمن هذا الشهر يبدأ العدّ العسكي للحامل حتى تضع الجنين.

نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن:

يعتبر الثلث الأخير من فترة الحمل هو المرحلة التي لابد أن تتخذ فيها المرأة الاحتياطات اللازمة لأجل سلامتها وسلامة الجنين، وبخاصة فإننا نتحدث عن الحمل في الشهر الثامن؛ لأن الجنين يكون في هذا الشهر يكون مكتمل الأجزاء، ويكون على الاستعداد للخروج.

ولكننا لابد أن ننوه أنه مع أن فرصة عيش الجنين في هذا الشهر تكون كبيرة جدًا عن السابق، ولكن على الأم أن تقوم بأخذ الأسباب الصحيحة حتى يمهد هذا الشهر للشهر التاسع في تسلسل طبيعي وصحي للأم والجنين.

وإننا مع التطرق إلى تقديم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن، نوّد أن نلّم قبل ذلك بأهم النقاط التي على الحوامل العلم بها، حتى يصبحن على معرفة كبيرة بهذه بما يجب عليهن فعله في هذه المرحلة الهامة.

وهذه النقاط تتضمن العناصر الآتية:

1_ الأعراض المصاحبة للحامل في الشهر الثامن.

2_ الجنين في الشهر الثامن من الحمل.

4_ النصائح اللازمة للمرأة للحامل في الشهر الثامن.

ما الأعراض المصاحبة للمرأة الحامل في الشهر الثامن؟

إن الشهر الثامن في مرحلة الحمل يعد هو الفيصل بين المرحلة الخطرة والمرحلة الآمنة التي تعايشها المرأة الحامل مع جنينها إلا أن الأم يصاحبها الكثير من الأعراض الجديدة عليها بعض الشيء بسبب تطور نمو الجنين واكتماله مع زيادة وزنه إلى غير ذلك من التغيرات التي تطرأ على الحامل في الشهر الثامن.

وقبل التطرق إلى بيان أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن، فإننا لابد أن نعطي القارئين فكرة  موجزة عن الأعراض التي تصحب الحمل في الشهر الثامن.

ومن أكثر الأعراض التي تطرأ للأم مع تغيرات نمو الجنين داخل بطنها ما يلي:

1_ بروز الخطوط الحمراء التي تظهر نتيجة زيادة حجم الجنين؛ وذلك لأن الدم الذي يرسل عن طريق الأوعية الدموية من الأم إلى جنين يزيد تدفقه لملائمة العملية الغذائية التي تحصل للجنين والتي لابد من مناسبتها لحجمه المتزايد في النمو، وهذا بدوره يؤدي إلى الكثير من الأعراض الأخرى كالدوالي التي توجد في الساق أو الكاحل، وأيضًا انتفاخ العيون والجفون بخاصة عند الاستيقاظ بسبب زيادة الدوران الدموي.

2_ احتمال تعرض المرأة الحامل للإصابة بالبواسير نتيجة ازدياد حجم الطفل مما يعرض الأم مبدأيا للشعور بالألم أو الإمساك نتيجة لتمدد الرحم، وقد تحصل البواسير ولكن ليست بصورة حتمية.

3_ عدم القدرة على التحكم بالبول فقد تتبول المرأة الحامل أو يخرج بعض البول منها لا إداريًا نتيجة لضغط الرحم على المثانة، وأيضًا لزيادة نسبة الأملاح في جسم الحامل مما يجعلها تشعر بأنها تريد التبول مرات عديدة في اليوم للشعور بالحرقة عند منع البول من الخروج

  وتشمل الأعراض أيضًا ما يلي:

1_ نمو الشعر لدى الأم بشكل متزايد وذلك لأن حمض الفوليك لديها يكون حجمه زائدًا مما يكثف الشعر لديها بطريقة غير معهودة.

2_ الشعور الشديد بالحكة عند منطقة البطن لشعور الحامل بالجفاف عند هذه المنطقة وذلك لتمدد أنسجة الجلد مع تضخم حجم الجنين داخل البطن.

3_  نزول إفرازات الحمل بشكل متكرر في هذا الشهر كثيرًا؛ لأن هذه الإفرازات تعد مؤشر من مؤشرات الولادة، وهذا يتسبب في زيادة شعور المرأة بالألم في أسفل الظهر والحوض.

4_ الشعور الملازم للمرأة عند الحمل في الشهر الثامن وحتى الولادة من الإحساس بضيق التنفس بسبب ارتفاع الحجاب الحاجز للأعلى مع كبر حجم الطفل.

5_  ازدياد غير طبيعي بوزن الحامل وتصل هذه الزيادة في نهاية الشهر إلى حوالي 1800 غرام.

كيف يكون الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

وعندما يصل الجنين إلى الشهر الثامن من الحمل فإن هذا الشهر يعد الفترة التجميلية له حيث إن الطفل في هذا الشهر تقوى عظامه ويكتسب جلده مظهرًا صحي، ويصبح المخ لديه قادرًا على استيعاب الأصوات والأضواء الصادرة عن العالم الخارجي فيحصل للجنين أن يضحك ويتألم ويبكي.

كما أن هذا الشهر لو تمت الولادة فيه فإنها تكون أكثر سلامة من الولادة التي تتم في الشهر السابع، فإن الطفل في الشهر الثامن يكون متكامل الأعضاء ويكون ما يزيد عليه هو أشياء متعلقة بالهيكل الخارجي لجسمه، كزيادة وزنه ليقرب من حوالي 2 كيلو جرام كما أن طوله يكون في المتوسط في حدود 41 سم أو أكثر بقليل.

فيكون هذا الشهر بالنسبة إلى الجنين بمثابة مرحلة دعم كبير لاكتساب الطفل المزيد من السلامة على صحته بحصوله على دهون أكثر في جسده، وأيضًا تزيد مناعة جهاز التنفسي عن السابق بحيث يتأهل الجنين أكثر للتنفس الذاتي عندما تضعه الأم.

وبناء على ذلك هناك نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن عليها الأخذ بها حتى تكتسب الكفايات اللازمة للحفاظ على سلامته وسلامة طفلها حتى مرحلة الولادة.

ما النصائح الضرورية للحامل في الشهر الثامن؟

 إن كثيرًا من السيدات تجهلن الاهتمام بصحتهن في فترة الحمل وذلك لتغير الهرمونات داخل جسمهن وبسبب أعراض الحمل المتعارف عليها من فقدان الشهية، والرغبة أحيانًا في أنواع محددة من الطعام قد تكون مضرة بالصحة.

وذلك مع الإهمال الشديد لتناول الحامل للفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجنين، وأيضًا عدم الاكتراث لكثير من الأشياء الهامة التي تحتاجها الحامل ولايدركها الكثيرون.

وإليكم أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن كي تنجح في اجتياز الشهر الثامن، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

1_ لابد أن تمشي الأم الحامل لمدة نصف ساعة يوميًا في أوقات رطبة مع مداومتها لشرب الماء أثناء سيرها، فإن ذلك كله يعمل على تسهيل عملية الولادة كثيرًا.

2_ على الأم الحامل أن تقلل من الوقوف لفترات طويلة؛ وذلك حتى تكتسب أكبر قدر من الراحة وعدم الثقل والإجهاد لها ولطفلها، فلابد أن تسترخي على ظهرها ولكن عليها أن تضع وسادة خلف الظهر، أو بين الوركين حتى تسمح لفقرات ظهرها بالاتساع وأخذ الوضع السليم للتخفيف من الألم المصاحب قدر الإمكان.

3_ كما أن الحامل لابد أن تكثر من شرب الماء يوميًا بما لايقل عن ثلاثة لتر.

ويتخلل هذه النصائح أيضًا بعض النصائح اأخرى:

1_ الابتعاد نهائيًا التدخين أو تناول الكحوليات؛ لأنها تتسبب في تشوهات للأجنة، وأيضًا الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة كالشاي، والقهوة، والنسكافيه وغيرها، واستبدالها بشرب الحليب وهكذا.

2_ البعد عن أسباب التوتر والضغط النفسي التي قد تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة والجنين.

3_ البعد عن تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب الذي تتابع معه الحامل الزيارة للاطمئنان على صحتها وصحة الطفل.

4_ البعد عن تناول الأكلات الدهنية قدر الإمكان.

ومن أهم النصائح التي لابد من الأخذ بها أيضًا ما يلي:

1_ التركيز على تناول الأكلات الصحية المفيدة بشكل مستمر بحيث تكون هذه الأطعمة اليومية محتوية بصورة دائمة على بروتينات، وفتيامينات  وألياف تساعد على تجنب الحامل للتعرض إلى إمساك.

2_ الحرص على زيارة الطبيب المختص بشكل مستمر ومنتظم.

3_ الاهتمام قدر الإمكان بممارسة رياضة اليوجا؛ لأن هذه الفترة تحتاج فيها الأم قدرًا ليس بالقليل من الاسترخاء والهدوء النفسي واكتساب المرأة لحالة مزاجية متوازنة تساعدها على التحكم أكثر بإمكانياتها المختلفة.

4_ التدليك ووضع زيوت طبيعية عند منطقة البطن والصدرين، فذلك من أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن؛ لأن هذه الخطوة تساعد في التخفيف من العرضة للكلف المصاحب لبعض السيدات عند الحمل، وأيضًا لإزالة الحكة التي تنتج من تشقق الجلد نتيجة لتمدده.

ولاشك أن هذه أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن، وإذا نجحت المرأة الحامل في العمل بها جميعًا أو بأكثرها فإنها ستجتاز هذه المرحلة بشكل طبيعي 100%، وسيكون ذلك مرحلة ناجحة لها

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل ترغب في التعرف على أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن؟