نصائح للبنات المراهقات حول الدراسة والحب والحياة

نصائح للمراهقات في المدرسة

إليكِ صديقتي الغالية اكتب نصائح للبنات المراهقات حتى تستندي إليها لتخطي المرحلة الاكثر توتراً، ولا يمكن الجزم بأنها الاصعب ولكن سيكون امامك عدد من التحديات مثل التخلي عن دميتك الصغيرة والاهتمام بشيء اكثر قيمة كما يقول البعض، وسيكون هذا المقال عبارة عن مد يد لتربت على كتفك لعلها تكون داعمة لك في هذا الوقت.

سبع نصائح للبنات المراهقات :

1- التفكير بالعقل لا بقلب هو سر تخطيكِ لهذه المرحلة بأمان، فتشعرين ببعض المشاعر التي عليك التعبير عنها ولكن من المهم عدم إعطائها الاولوية في تصرفاتك وحكمك على الامور.

2- ستواجهين العديد من الاشخاص المستغلين في هذه المرحلة لقلة خبرتك، لذا عليك الانتباه جيداً الى الاصدقاء المستغلين والشباب على وجه خاص، ويمكن معرفة ذلك من خلال التفكير في الامور بحكمة اكبر ومعرفة ما تحصلين عليه من علاقاتك بمن حولك، وبالتأكيد طلب رأي والدتك او شخص تثقين به في اصدقائك فهي الاعلم بهذه الامور.

3- ستجدين إهتمام من الشباب بشكل متكرر في مرحلة المراهقة، لذا افضل نصائح للبنات المراهقات في هذا الوقت هو عدم الالتفات لهذه المعاكسات والتركيز على حياتك ودراستك وإعطائها الاولوية.

4- لتكوني اكثر حكمة ونضجاً عليكِ احترام الاخرين والاراء التي لا تتوافق مع ارائك، وعليك ايجاد الطريقة المناسبة للتعبير عن رأيك.

5- لا تقارني نفسك ابداً بمن حولك، فمن المهم ان تدركي ان لكي جمالك الخاص والوثوق بنفسك كثيراً.

6- في هذه المرحلة من حياتك عليك التركيز على اختيار ما ترغبين في ان تصبحي عليه في المستقبل، ووضع خطة على اساس ذلك للنجاح في حياتك.

7- ثقفي عقلك كثيراً بالكتب المفيدة وتعرفي على نصائح للبنات المراهقات وأهم الطرق التي تساعدك في الانضمام لعالم الكبار بأمان، كما عليك تنظيم وقتك بين الدراسة، والحياة الاجتماعية، والاهتمام بنفسك.

تعرفي فتاتي على : صور العناية بالبشرة

نصائح للبنات المراهقات عن الحب :

الحب هو اول شيء تتفتح عليه عيوننا مرحلة المراهقة ونود اكتشاف هذا السحر الغامض والذي يتغنى به العشاق في الكتب والافلام والاغنيات، ولكن عزيزتي أهم نصائح للبنات المراهقات عن الحب في هذا الوقت هو انتظار الوقت المناسب، فالوقت لم يحن بعد عليك النضوج فكرياً وعاطفياً لعدم تلوث قلبك بعلاقات غير صحية.

وأهم نصائح للبنات للحذر من الشباب هي عدم الالتفات لعبارات الاعجاب التي لا تنبع من قلب صادق كما يدعون، كما لا يجب عليك التركيز على جذب انتباه من حولك من الشباب بل عليك الوثوق بنفسك وبشخصيتك وبأن كل شيء سيحين وقته المناسب.

نصائح دينية للبنات المراهقات :

1- إن كنتِ نشأتِ نشأة دينية ام لا، فهناك العديد من الامور التي يتوجب عليك تثقيف نفسك بها تتعلق بدينك والاستماع إلى نصائح دينية للبنات المراهقات من مصادر موثوقة.

2- اقتربي من ربك وحافظي على فروضك، فالقرب من الله في هذه المرحلة من حياتك خصيصاً سيبعد عنك الكثير من الامور السيئة.

3- بر الوالدين من افضل نصائح للبنات المراهقات، فبالرغم من اختلاف وجهات النظر بينكم فهم الاشخاص الاكثر حباً لكِ، وهم الاكثر دراية بالمحيطين بكِ.

4- من نصائح للبنات المراهقات المحجبات هي الحفاظ على حجابك، وارتداء ملابس فضفاضة تتماشى مع معايير الحجاب الاسلامي، وتتوفر الان الكثير من الاستايالات الانيقة التي تتماشى مع حجابك وتجعلك اكثر جمالاً.

نصائح في تربية البنات المراهقات :

الوالدين يقع على عاتقهم المسؤولية الاكبر في هذه المرحلة، فعلى الام ان تكون اوفى صديقة لطفلتها وتساعدها في تخطي هذه المرحلة بسلام، فلا يجوز للفتاة ان تواجه بعض الامور مثل الشعور بألم بالغ في جزء ما من جسدها ولا تعرف ماذا تفعل.

وغيرها الكثير من الامور التي تواجه الفتاة في هذه المرحلة وتشعر بأنها امام مواجهة كل هذه الامور بمفردها، لم تتلقى شرحاً وافياً او دعماً من الشخص الذي تثق به كثيراً.

لذا على كل أم تثقيف نفسها جيداً إن كانت تربي طفلة صغيرة وعلى مشارف ان تصبح فتاة بالغة، وقراءة نصائح للبنات المراهقات للحصول على المساعدة في دعم طفلتها في تخطي هذه المرحلة.

ودور الاب لا يقل أهمية في هذه المرحلة، حيث ان نصائح في تربية البنات المراهقات توجه للأب والام على حد سواء، فعلى الاب ان يكون نعم الصديق والمستمع لابنته لأنها تواجه بعض الاضطرابات في مشاعرها، وإن لم يوجهها الاب ويمنحها الحب والعطف الكافي، فستصبح الفتاة معرضة لكسر الخاطر والعديد من المشاكل العاطفية.

لبشرة خالية من العيوب جربي : طرق العناية بالبشرة في المنزل

كيفية التعامل مع البنات المراهقات؟

على الاباء طلب الدعم إن لم يكن لديهم القدرة على السيطرة على بعض التصرفات الصعبة بالنسبة للفتاة المراهقة مثل العناد ورفع الصوت، ولكن إن تمكن الاباء من مصادقة فتاتهم وإعطائها نصائح للبنات المراهقات بحب فسيتمكنوا من حل الكثير من المشكلات، وذلك بجانب اتباع النصائح الاتية :

1- بعض التصرفات العصبية للفتاة في هذه المرحلة تكون بسبب تغيرات بيولوجية تمر بها، لذ لا يتوجب على الاباء اخذ الامر بشكل شخصي، والتعامل مع هذه التصرفات بحكمة وصبر.

2- من المهم جداً وضع بعض القواعد والحدود بالاتفاق بينكم، ووضع بعض العقوبات التي لا يمكن التهاون في تنفيذها عند مخالفة اي من هذه القواعد، ولكن يجب ان تكون العقوبات مناسبة لعمر الفتاة وغير مبالغ فيها.

3- الاهتمام بالتواصل الفعال مع الفتاة، فليست كل المحادثات تتضمن نصائح للمراهقات وتوجيهات ولوم، بل يجب اخذ رأيها في الكثير من الامور المتعلقة بك وهذا سيكون له اثر كبير في نفسها، وسيشجعها بالمثل على طلب الدعم في الكثير من الامور.

4- التعاطف مع طفلتك امر ضروري، فالكثير من الامور تجدها مبالغة، ولكن لا يمكن إخبارها بذلك مباشرة بل يجب إظهار لها بعض التعاطف والاستماع إليها جيداً.

5- امتدح أفعال طفلتك الإيجابية والتوقف عن إصدار الاوامر بشكل مستمر، فعند الاستمرار في قول نصائح للبنات المراهقات هذا يشعرهن بالنفور وعدم الرضا عن نفسها.

6- لا تلتفت كثيراً للأمور الصغيرة، فقد تأخذ الفتاة بعض الخطوات للتعبير عن هويتها مثل ثقب الانف، وصبغة الشعر الغريبة، فعليك التغافل عن مثل هذه الامور إن لم تكن ضارة لها، وتشجيع فتاتك على تجربة الامور الجديدة فهذه أشياء مفيدة للبنات المراهقات وتعمل على تنمية شخصيتها.

7- اترك مساحة لطفلتك للتعبير عن نفسها، فالقواعد التي لا تناسبها يمكنها رفضها والتوصل معها إلى حل وسط بحكمة.

8- قدم لطفلتك الحب الكثير والغير مشروط، فلن تحبها إن فعلت كذا او كذا بل تحبها لأنها هي باخطائها الصغيرة والكبيرة.

مرحلة المراهقة والدراسة :

حتي تكون العودة الي المدرسة من الامور السهلة وتجعل يومك اجمل  لا بد من ان تقومي بالاستعداد الي ذلك اليوم مبكراً، وذلك من خلال اتباع بعض من نصائح للبنات المراهقات للمدرسة التي يمكن الالتزام بها.

فبالنسبة الي الفتيات المراهقات الامر به شيء من الرهبة والخوف الممزوج بالفرحة، وعلي وجه الخصوص المراهقات اللواتي يواجهن الكثير من التغيرات المختلفة، منها التغيرات الجسدية والشكلية  التي تسبب في بدايتها القلق، لذلك فإننا  نوفر اليكِ افضل المعلومات والارشادات التي هدفها توفير المساعدة بأفضل صورة ممكنة.

نقدم لك فتاتي الجميلة : طرق علاج جفاف البشرة

نصائح هامة للمراهقات في فترة الدراسة :

حتي يكون اول يوم دراسي من الايام المميزة في حياة المراهقين ولا يخلو من الوقت السعيد  فاليكِ افضل نصائح للبنات المراهقات في المدرسة :

1- اولا يجب ان تحصلي علي قدر كافي من النوم  في الليلة التي تكون قبل العودة الي الدراسة بساعات قليلة.

2- في صباح اليوم الخاص بالذهاب  الي المدرسة  قومي بالاتفاق مع  صديقاتك علي مكان  معين لمقابلتهن به والذهاب الي المدرسة سوياً حتي لا تقضين الكثير من الوقت في البحث عنهم.

3- في اليوم الدراسي الاول لا بد من الذهاب الي المدرسة باكرا حتي يمكنك  معرفة مكانك  الجديد.

4- قومي بإلقاء التحية علي استاذتك من العام الماضي  وحاولي التعرف علي معلماتك الجدد  حتي تخففي من توترك.

5- قومي بتدوين العديد من الاشياء التي تطلبها منك معلماتك من الكراسات او الادوات الأخرى  حتي لا تنسين تلك الاشياء.

6- من نصائح للبنات المراهقات ايضاً هي إعداد القوائم المختلفة بالمواد التي ستدرسينها في ذلك العام الدراسي وحتي اسماء معلماتك  ومعلميك.

7- بادري بالتعرف علي صديقاتك الجدد وقومي بتكوين الصداقات المختلفة.

8- في نهاية اليوم قومي بالإسراع الي الحافلة حتي لا تتسببي   في اي توتر او اي قلق ممكن.

معلومات مفيدة للبنات المراهقات :

تعتبر فترة المراهقة من اخطر الفترات التي تمر بها الفتاة، لذا لابد من تقديم نصائح للفتيات المراهقات لمساعدتهن في تقبل تلك الفترة من تقلبات وتغيرات اجتماعية وجسمانية وشكلية, والمرور بها في امان تام، وتعتبر تلك الفترة في حياة الفتيات من اخطر المراحل التي تمر بها لوجود المؤثرات من حولها وتقوم بتكوين العديد من المعلومات من خلال العديد من الوسائل ومنها الاهل، والصديقات، ووسائل الاعلام المختلفة، والانترنت، والمدرسة بما فيهم الام ويتأثرن بالعديد من القيم الدينية والاجتماعية.

فتبدأ الفتاة في تلك المرحلة  بالتحول الي الأنثى من خلال اكتشاف نفسها وجسمها الذي تغير ومنه الصدر الذي  يبدأ في البروز والذي تحاول بكل الطرق في إخفاؤه، وحتي الشعر الزائد الذي يقوم بالنمو في العديد من المناطق الحساسة  ولم يكن ينمو بها في السابق، وأيضا مرورها بتجربة الدورة الشهرية التي  تسبب الكثير من المخاوف والارتباك والوجع الشهري الجسدي، ومن هنا لا بد من ان تقوم البنت باستمداد معلوماتها من خلال افضل المصادر الموثوقة  الخاصة بالصحة والعناية بها.

لو تعاني من مشاكل بوجهك نقدم لك : حل لمشاكل البشرة الحساسة

عادات يومية مفيدة للمراهقات

1- ومن اهم الامور التي لا بد من ان تقوم البنت بالاهتمام بها يوميا هي النظافة الشخصية من خلال الاستحمام بصفة دورية، وازالة الشعر الزائد بصفة مستمرة من الاماكن التي يقوم الشعر بالنمو فيها، والاهتمام بالأظافر ونظافتها بالشكل الدوري وتقليمها.

 2- ويجب ايضا تسريح الشعر يوميا, وحتي ان كنت ترتدين الحجاب، فلا بد من الاهتمام بشعرك تحت الحجاب.

3- والاهتمام بالملابس وتنسيق الوانها من ضمن نصائح للبنات المراهقات، والانتباه الي  شكل جسمك  واختيار الملابس التي تناسبك، والالتزام بارتداء الملابس الغير ضيقة والشفافة حتي لا تبرز الجسم وتضايقك اثناء الحركة.

4- ومن أهم معلومات مفيدة للبنات المراهقات هي تناول المسكن بعد استشارة الطبيب المختص عند حدوث الالام في فترة الدورة الشهرية.

5- ويجب العناية ببشرتك باستخدام ادوات العناية الطبيعية والابتعاد عن استخدام ادوات التجميل.

وكانت هذه أهم نصائح للبنات المراهقات تساعد كثيراً في تخطيهم هذه المرحلة بأمان، ويجب على كل اب وام واخ واخت الاهتمام بالفتاة في مرحلة المراهقة وإعطائها النصائح التي تساعدها في الوثوق بنفسها ومتابعة حياتها بسلام.

ما هو سن المراهقة ؟

سن المراهقة هو الفترة بين الطفولة إلى البلوغ، ويمر الطفل بالكثير من التغيرات في هذه المرحلة، وتبدأ مرحلة المراهقة من 11 عام وحتى 21 عام، وتختلف من شخص إلى اخر.

ماذا عن الصداقة في سن المراهقة ؟

صديقة العمر هي التي لا تخبر من حولك بأسرارك، ولا تستغلك، ولا تشجعك على الخيارات الخاطئة، لذا من المهم الحصول على القدر الكافي من الحكمة لاختيار الصديقة التي يمكن الوثوق بها.

كيف تختار الفتاة المراهقة الملابس ؟

في فترة المراهقة سيلفت انتباهك اكثر الازياء الغريبة والفريدة، ولكن يجب عليك اختيار ما يناسبك، وارتداء كل ما يعجبك ولكن في المكان والوقت المناسب.

هل المكياج يجعلك اجمل ؟

في الواقع المكياج هو خافي للعيوب اكثر منه للتجميل، والفتاة في سن المراهقة لا يوجد ببشرتها اي عيوب ترغب في اخفائها إن كانت تعتني بها بالشكل المناسب، لذا يجب الابتعاد عن المكياج في فترة المراهقة للحفاظ على بشرتك.

مواضيع ذات صلة

افضل مرطب جسمما هو افضل مرطب جسم ؟

خلطه لتبيض الرقبه والوجه | للظهور بأجمل ما يكون