نصائح للمقبلين على الزواج | لعيش حياة زوجية سعيدة

نصائح للمقبلين على الزواج

يعد الزواج خطوة مصيرية تحتاج إلى الكثير من الاستعدادات والتجهيزات، وليس فقط التجهيزات المادية التي تتمثل في أثاث المنزل وشكل الفستان ومكان قاعة الزفاف، لأن الأثاث لن يمنحكم السعادة والفستان لن يحاوطكم بالدفء، أما القاعة فلن تؤنسكم وتربت على أكتافكم في الأوقات الصعبة، ولكي تكون حياتكم مليئة بالود والمحبة والألفة فإليكم نصائح للمقبلين على الزواج لعلكم تجدون بين طياتها الاستفادة الحقيقية التي تساعدكم على عيش حياة زوجية هنية.

ما هي الغاية من الزواج؟

يعد الزواج نعمة عظيمة من النعم التي منّ الله بها على عباده، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )، حيث إن للزواج أهدافًا كثيرة وغايات نبيلة لا يدركها إلا من فهم حقيقة الزواج المتمثلة في المودة والرحمة.

ولا تقتصر أهمية الزواج على تفريغ الشهوات وتحصين الفرج وحصول العفة فحسب، بل أيضا هو تحصين للنفس من الوحدة والمشاعر السلبية التي تجتاح الإنسان عندما يشعر بأن ليس له أهمية، ولكن سرعان ما تتبدد تلك المشاعر عند وجود شريك لحياتك يقاسمك أفراحك ويشاطرك أحزانك ولا يستمد قوته إلا منك.

ولكي يحصل الجميع بأمر الله سبحانه وتعالى على حياة زوجية سعيدة ومليئة بالبركة لا بد من وضع النقاط على الحروف والنظر إلى الأمور من المنظور الصحيح، وفي الآتي من السطور سوف نطرح أهم النصائح للمقبلين على الزواج حتى تكون تلك النصائح بمثابة الخريطة التي تساعدكم على الوصول إلى بر الأمان بإذن الله.

نصائح للمقبلين على الزواج

هناك مجموعة من النصائح الثمينة التي ينبغي للشريكين الإلمام بها وفهمها جيدًا قبل الإقدام على الزواج، وذلك لكي تُبنى العلاقة الزوجية على أركان قوية وأُسس صلبة تجعلها تصمد أمام نفحات المشاكل العابرة ورياح التحديات الجارفة، ومن أبرز نصائح للمقبلين على الزواج ما يلي:

أولا: الاحترام المتبادل بين الشريكين

إن الاحترام بين الزوجين هو التربة الخصبة لنجاح العلاقة الزوجية، فلو حضرت جميع مشاعر الحب والهيام وغاب الاحترام فإن العلاقة تكون مهددة بالفشل والانهزام.

لذا يجدر بالزوجين احترام بعضهما البعض في جميع الأوقات، خصوصًا في أوقات الزعل والخصام، ويشتمل الاحترام أيضا على احترام الآراء ووجهات النظر حتى لو كانت مختلفة.

ثانيا: الحفاظ على التواصل المستمر

لا بد من أن يكون هناك تواصل مستمر بين الشريكين، لأن ذلك يزيد من تقاربهما ويضخم الود بينهما، وفي أثناء التواصل والحديث بين الطرفين ينبغي قول الكلمات المحببة والابتعاد عن الكلمات القاسية.

ثالثا: مراعاة الصراحة والوضوح

غالبًا ما تكون الصراحة والوضوح أساس نجاح العلاقات بصفة عامة، لذا من الأولى أن يكونا متوفرين في الحياة الزوجية لكي تزدهر وتنجح، كما يستحسن أن تكون العلاقة بين الرجل وزوجته خالية من الأسرار والغموض.

رابعا: تقسيم المسؤوليات بين الزوجين

إن تقسيم المهام والمسؤوليات يجعل هناك حالة من النظام والترتيب مما يعود على الطرفين بالنفع، كما يقلل من التوتر والتعب الذي قد يصيب أحد الزوجين بسبب تكدس المهام فوق عاتقه.

خامسًا: تخصيص وقت للاستمتاع ومشاركة الهوايات

إن الحياة بها ما يكفي من المشاكل والضغوطات، لذا يجدر بالشريكين الانفصال عن تلك الالتزامات لبعض الوقت، والقيام بفعل أمور جديدة مثل: التنزه بمفردهما في الهواء الطلق، أو العشاء خارج المنزل، أو حتى مشاهدة فيلم لطيف في أجواء هادئة.

فتلك الخطوة من أهم نصائح للمقبلين على الزواج لأنها تقضي على الروتين والملل الذي قد يتسرب إلى الحياة الزوجية مع الوقت، كما تجدد مشاعر الحب بين الزوجين مرة أخرى.

نصائح للمقبلين على الزواج للبنات

نصائح للمقبلين على الزواج للبنات

سادسًا: تقديم الدعم في لحظات الضعف

لا تخلو حياة الإنسان من العقبات والسقطات، ولكن ما يقوي الإنسان خلال لحظات ضعفه هو الدعم والمساندة من أحبائه والمقربين له، ولا يوجد في حياة الزوجة من هو أحب ولا أقرب إليها من زوجها والعكس صحيح.

سابعا: التحدث بخصوص الأمور المادية

من نصائح للمقبلين على الزواج الأكثر أهمية هي التحدث بشأن الأمور المالية، وإن كان الموضع يبدو حساسًا بعض الشيء، إلا أنها ضرورة حتمية ليضع الطرفين خطة واضحة للمعيشة والنفقات.

نصائح للمقبلين على الزواج للبنات

في السطور السابقة تناولنا نصائح للمقبلين على الزواج بصفة عامة، والآن سوف نتطرق إلى نصائح للمقبلين على الزواج للبنات بصفة خاصة، حتى تمتلك الفتاة درجة وعي كافية بشأن حياتها الزوجية القادمة، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

1 – ينبغي للمرأة أن تتحرى الدقة عند اختيار الزوج الصالح وأن تلتفت لأخلاقه واحترامه وأسلوبه المهذب قبل أي جانب آخر .

2 – يجب على الفتاة أن تكون واثقة من نفسها ومتقبلة لعيوبها لأن ذلك ينعكس مباشرة في عين شريكها وبالتالي يزيد من حبه وتقديره لها.

3 – يجدر بالزوجة أن تقف بجانب زوجها وتقدم له الدعم بكل الطرق الممكنة حتى يحقق أحلامه وينجح في حياته.

4 – من المهم جدا أن لا تعيش الفتاة في الأحلام الخيالية المستمدة من قصص الحب الخزعبلية التي تشاهدها في الأفلام والمسلسلات حتى لا تفيق من حلمها على صوت ارتطامها بأرض الواقع، بل من الأفضل أن تفكر بواقعية لتحمي نفسها من الإحباط وتحكم على حياتها بالفشل.

نصائح للمقبلين على الزواج للرجال

كما قدمنا نصائحنا الثمينة للبنات فإننا الآن بصدد طرح نصائح للمقبلين على الزواج للرجال حتى يكونوا مستعدين للدخول إلى الحياة الزوجية بشجاعة، وهي على النحو الآتي:

– من واجبات الزوج تجاه زوجته أن يخصص وقت من يومه لها، ولا يدع المسؤوليات والأشغال تنتشله منها.

– ينبغي للزوج أن يتحكم في أعصابه ويسيطر على انفعالاته في أوقات الغضب حتى لا يهين زوجته أو يجرح مشاعرها.

– يُفضل أن يكون الشريك على علم ببعض المهام المنزلية حتى يساعد شريكته في الظروف التي قد تتعرض لها مثل: الحمل أو المرض أو ضغط العمل.

– غالبًا لا يكون الرجال متحملين للمسؤولية قبل الزواج، لذا يجدر به أن يتكيف مع الحياة الجديدة ويكون متأهبًا لتحمل المسؤولية أكثر من السابق، وأن يضع أسرته على رأس أولوياته.

نصائح للمقبلين على الزواج ابن باز

هناك بعض نصائح للمقبلين على الزواج ابن باز التي لا بد من أن نطرحها عليكم لتحققوا الاستفادة القصوى عند قراءة مقالنا الزاخر بالمعلومات، ومن تلك النصائح:-

1 – ينصح الشباب والشابات بالبعد عن التشدد.

2 – يشجع على تسهيل الأمور وتجنب التكلف والبهرجة.

3 – يحث على عدم التكلف والمبالغة في العزائم.

ما هي الأمور التي يجب معرفتها قبل الزواج؟

ينبغي أن يحترم كل طرف في العلاقة المساحة الشخصية للآخر، مع الحرص على إمداده بكافة المشاعر والاحتياجات المعنوية والعاطفية.

ما هي أهم النصائح الطبية للمقبلين على الزواج؟

من المهم إجراء الاختبارات الجينية للتأكد من خلو الطرفين من أي أمراض وراثية، بجانب أهمية التحدث عن قرار الحمل والإنجاب.

هل تؤثر التدخلات الخارجية على سلامة الحياة الزوجية؟

نعم بالطبع، لذا يجب على الزوجين تجنب مشاركة أسرارهما الخاصة ومشاكلهما مع أي شخص مهما كانت درجة قربه منهما.

ما مدى أهمية زيارة متخصص علاقات زوجية؟

تبدو تلك الخطوة رائعة حتى لو كانت غير مألوفة للبعض، حيث يمكن أن يقوم متخصص العلاقات الزوجية بمساعدة الزوجين على مواجهة العقبات الأولى في حياتهما والتعامل معها بصورة صحيحة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل صابون المواعينطريقة عمل صابون المواعين السائل مثل المحلات بالمقادير

اداب تناول الطعام والشراباداب الطعام والشراب للأطفال | لابد من اتباعها