نظام الكيتو الأسبوعي وقائمة بأشهر وجباته

نظام الكيتو

تضاربت الآراء كثيراً في الآونة الأخيرة حول نظام التغذية الكيتوني أو ما يعرف بـ نظام الكيتو الغذائي، فبعض من تجارب الأشخاص مع الكيتو قد كانت مثمرة جداً، وحققوا من خلال ذلك النظام الغذائي تقدم هائل في فقدان الوزن الزائد، إلا أن هناك بعض الآراء الأخرى التي تظن بأن الكيتو ليس أقوى نظام غذائي يستخدم في إنقاص الوزن.

ولكن كالمعتاد لا يمكن أن تجتمع الآراء حول أمر واحد مهما بلغ تأثيره الإيجابي، فمثلاً هناك العديد من طرق علاج النحافة  المعروفة التي يستخدمها الأفراد، يؤيد بعض تلك الطرق فئة، والفئة الأخرى تعارضها بشدة، هكذا هو الأمر ايضاً مع نجاح نظام غذاء الكيتو في التخسيس، ولكن الحقيقة الأكيدة هي ان الكيتو استطاع أن يصبح في مقدمة سبل إنقاص الوزن العالمية في الفترة الحالية.

نبذة عن نظام الكيتو

مجموعات التواصل الاجتماعية الخاصة ببرامج التخسيس والرجيم تعج بالعديد من الرسائل والاستفسارات حول نظام الكيتو الغذائي، والجميع يتساءل حول ماهو الكيتو  ؟، وما مدى تأثيره في عملية إنقاص الوزن ؟، الإجابة على جميع التساؤلات التي تخص الكيتو تكمن في ( الكيتونات ).

والكيتونات لمن لا يعرفها هي جزئيات طاقة دقيقة للغاية تنتج داخل جسم الإنسان في الكبد، ولكي يتمكن الجسم من إنتاج تلك الكيتونات التي يحتاجها النظام الغذائي الكيتو لحرق الدهون العالية، لا بد من أن يستهلك الشخص كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات، فعند إنقاص نسبة الكربوهيدرات التي تدخل إلى جسم الإنسان حينها يضطر الجسم لسحب الطاقة من الدهون المخزنة بداخله.

الأنظمة البارزة في كيتو دايت

نظام الكيتو من أبرز وأسرع أنواع الحميات الغذائية التي تستخدم في تخسيس الجسم، ولعل الكيتو يعتبر أشهر طرق تخسيس البطن  في وقت قياسي، وذلك ما جعل العديد من الأشخاص يتوغلون أكثر في تبعيات حمية الكيتو الغذائية للتعرف على أنواع الدايت وأنظمته الفعالة، ولعل من أهم أنظمة الكيتو المؤثرة في إهدار الوزن الزائد ما يلي :

أولاً : نظام الكيتو النموذجي

الكيتو كلاسيك أو الكيتو النموذجي هو النظام المتبع لدى العديد من الأشخاص، كون أن الحمية الغذائية التي يجب على الأشخاص الالتزام بها في خلال فترة الكيتو دايت الكلاسيك بسيطة جداً وغير مكلفة على الإطلاق، ويتميز الكيتو النموذجي باعتدال نسبة البروتين حتى تعادل 20% تقريباً، وزيادة الدهون حتى 75%، أما الكربوهيدرات فتخفض حتى 5% فقط.

ثانياً : النظام الكيتوني الدوري

تتضح فكرة نظام الغذاء الكيتوجيني الدوري من الاسم، حيث يجب على الأفراد في فترة اتباع حمية كيتو دورية أن يمتثلوا لنظام الكيتو ذو الكربوهيدرات المخفضة لمدة أسبوع على سبيل المثال، وفي الاسبوع التالي يقوم الأشخاص باتباع حمية كيتو ذات كربوهيدرات عالية لمدة 3 أيام، ومن ثم تعاد الكرة في دايت الكيتو مرة أخرى لتخسيس الوزن.

الأكلات المسموحة والممنوعة في رجيم الكيتو

لا يمكن للشخص أن يحصل على نظام كيتو متكامل وسليم إلا إذا قام باتباع برنامج غذائي صحيح في الوجبات التي يتناولها يومياً، ولعل أهم وجبة من وجبات كيتو التي لها فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن هي وجبة الإفطار، حيث أن فوائد وجبة الافطار  كثيرة جداً وعادة ما تعود على الجسم بالنفع في كل الحالات، حتى وإن لم يكن الشخص يتبع نظام غذائي معين.

باقي الوجبات اليومية التي يتناولها الشخص لها دور أكيد ايضاً في نجاح النظام الكيتوني، ويجب أن يميز الشخص المتبع للحمية بين الأكلات المسموح بها في الكيتو وبين الأكلات التي تضر بنظام الكيتو، حيث تنقسم الأكلات الجيدة للكيتو والأكلات الممنوعة كالتالي :

أولاً : اكلات الكيتو المسموحة

1) بيض الدجاج : البيض يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين وقيمته الغذائية كبيرة للغاية، لذا يفضل أن يتناول الشخص البيض وبالأخص البيض البلدي في الحمية الكيتونية.

2) اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك : هناك بعض أنواع اللحوم تفضل جداً في النظام الكيتوني مثل اللحم الضاني، اللحم البقري، أما بالنسبة للدواجن فإن لحم الديك الرومي له فائدة كبيرة في دايت الكيتو، كما أن أسماك السلمون والماكريل والتونة تناسب جميع أنظمة الدايت الكيتوجيني.

ثانياً : الأكلات الممنوعة في نظام الكيتو

بعد أن عرفنا ما هو الطعام الصحى  المفيد في وجبات النظام الكيتوجيني ؟، علينا أن نتعرف الآن على الأكلات الممنوعة عند اتباع ذلك النظام، حيث تتضمن أهم تلك المأكولات الممنوعة ( السكريات، المشروبات الغازية، المشروبات الكحولية، الصلصة الجاهزة، الطعام قليل الدسم).

الكيتو كلاسيك

الكيتو كلاسيك

نظام الكيتو الاسبوعي

النظام الكيتوني الأسبوعي هو أصلح نظام كيتو للمبتدئين في رمضان، وذلك لأن الآثار الإيجابية للنظام الأسبوعي تظهر بسرعة وفي وقت قليل، مما يحفز الأشخاص أكثر على اتباع الدايت الكيتوني لانتقاص المزيد من الوزن الغير مرغوب فيه في شهر الصيام، فالكيتو الأسبوعي هو الإجابة على السؤال الحائر كيف أضعف في رمضان  ؟، حيث يتمثل جدول ذلك النظام في التالي :

أولاً : يوم السبت

1) الفطار : طبق سلطة خضراء، جبن شيدر أصفر، 3 بيضات بلدي.

2) الغداء : سلطة خضراء، فراخ متبلة ومطبوخة مع الباذنجان والكوسة.

3) العشاء : سلطة ممزوجة بزيت الزيتون الأصلي والزعتر، وعليها كمية بسيطة من الجبن الأبيض.

4) السناكس بين الوجبات : شاي بورقات النعناع الأخضر، بعض حبات الفول السوداني.

ثانياً : يوم الأحد

1) وجبة الإفطار : سلطة خضراء بزيت الزيتون وجبن الفيتا، تونة بالبصل والفلفل.

2) الغداء : خضار مطهو بالزبدة الصفراء مع اللحم، طبق كبير سلطة خضراء.

3) العشاء : معجنات خفيفة بالجبن وزيت الزيتون والطماطم.

ثالثاً : يوم الاثنين

1) الفطار : شرائح الخيار والخس الأخضر، بيض مقلي بالزبدة.

2) الغداء : برجر اللحم البقري بالمشروم الطازج، سلطة خضراء.

3) العشاء : يفضل أن يكون العشاء في اليوم الثالث من نظام الكيتو الأسبوعي بعض كرات اللحم المحشية بجبن الموتزريلا، الشيدر.

رابعاً : يوم الثلاثاء

1) الإفطار في اليوم الرابع : مهلبية بجوز الهند وحليب بذور الشيا.

2) الغداء : سلطة المأكولات البحرية ( الجمبري ) مع الأفوكادو.

3) وجبة العشاء : طبق سلطة كبير، شوربة دجاج بالكريمة.

4) السناكس الإضافية بجانب الطعام : بعض المكسرات مثل اللوز وعين الجمل.

خامساً : يوم الأربعاء

1) الفطور : كبدة دجاج مع طبق سلطة خضراء منوع.

2) وقت الغداء : سلطة خضراء بزيت الزيتون، قطعة كبيرة من سمك السلمون.

3) وجبة العشاء في اليوم الخامس : يستبدل في نظام الكيتو الأسبوعي اليوم الخامس طبق السلطة الخضراء بطبق سلطة البيض.

سادساً : يوم الخميس

1) وجبة الفطور : شرائح من لحم الديك الرومي المدخن، مع شرائح الجبن الحلوم.

2) وجبة الغداء في نظام الكيتو الأسبوعي : سلطة خضراء، طاجن متوسط بامية باللحم.

3) العشاء : ثلاث بيضات مع بصل، بروكلي، قطع طماطم.

سابعاً : يوم الجمعة

1) الإفطار : زبدة فول سوداني، علبة زبادي يوناني (كامل الدسم).

2) الغداء : دجاج مطبوخ مع البروكلي والكريمة، طبق سلطة.

3) العشاء والسناكس : سلطة خضراء، قرنبيط ( مشوي) مع بعض قطع الجبن الأبيض أو الشيدر، أما بالنسبة للسناكس فيفضل بعض الفواكه مثل الفراولة.

جدول كيتو دايت

جدول كيتو دايت

جدول كيتو دايت شهري

برنامج دايت الكيتو الشهري هو أسرع طريقة لانقاص الوزن  يمكن أن يقوم الأفراد بتجربتها، وذلك لأن النظام يعتمد على بعض الأكلات والتمارين الأساسية التي تجعل الجسم يفقد الدهون بسرعة لإنتاج الطاقة اللازمة من الكيتونات.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعيق الأشخاص عن تطبيق النظام الكيتوني الشهري هو طول مدة الجدول الغذائي، لذا يمكن للأشخاص تنزيل نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf على هواتفهم المحمولة، لاتباع نظام الدايت الشهري بسهولة دون أن يتركوا أي من خطواته.

هل الحمص مسموح في الكيتو ؟

يسمح فقط بتناول 5% من الحمص النباتي في جدول الكيتو الغذائي.

متى يصل جسم الإنسان للحالة الكيتونية ؟

هناك بعض الأعراض التي تؤكد وصول الإنسان لتلك الحالة، ألا وهي جفاف الفم، التبول المتكرر، انخفاض الشهية.

نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع الواحد ؟

قد تتراوح نسبة فقدان الوزن في الدايت الكيتوني خلال الأسبوع ما بين 1 كيلو، وحتى 4 كيلو ونصف.

ما هي الفوائد الصحية للكيتو ؟

الكيتو نظام يقلل من أعراض مرض الزهايمر، يعالج أمراض الحموضة، يساهم في علاج بعض الأمراض العصبية مثل مرض التصلب اللويحي.

مواضيع ذات صلة

اعراض ارتفاع هرمون الحليباعراض ارتفاع هرمون الحليب مدمرة وليست فقط مؤلمة

زيرتكما هي دواعي استعمالات دواء زيرتك ؟