نقص فيتامين د | أعراضه وأسبابه وأسرع الطرق لعلاجه

نقص فيتامين د

من الفيتامينات الهامة و التي يجب ان تكون في جسمك هو فيتامين د الذي يساعد على تقوية عظامك من خلال المكوث تحت أشعة الشمس او تناول بعض الوجبات المغذية مثل الاسماك و نقصه قد يلحق الضرر بجسمك كثيرا، ولعلك تتسائل الآن عما يمكن أن يسببه نقص فيتامين د لك؟، وهذا ما سوف تعرفه عند قراءة المقال التالي ولكن اولا لابد ان نعرف اهمية هذا الفيتامين .

أهمية فيتامين د :

  1. يعد هذا الفيتامين مهم جدا للعظام في الجسم حيث انه يعمل على تكوينها و تقويتها جيدا.
  2. المهمة الرئيسية لهذا الفيتامين هو حدوث توازن للمعادن الموجودة في جسم الانسان.
  3. كما يساعد على المحافظة على مستويات عناصر الكالسيوم و الفسفور داخل الجسم.
  4. يقوي قدرة الأمعاء على امتصاص المعادن كما انه يعمل على خسارتها في الكلى.
  5. يعمل على الوقاية من الخلايا السرطانية التي تضر جسم الانسان.

أسباب نقص فيتامين د :

  1. من اهم الاسباب التي تؤدي الى ظهور اعراض نقص فيتامين د هي عدم التعرض الكافي للشمس بالقدر الذي يحتاجه جسم الانسان حتى يكون سليم و معافى تماما.
  2. الحرص الدائم على استعمال الكريمات القوية الواقية من الشمس مما يجعل الجسم غير قادر على امتصاص الفيتامين.
  3. الأشخاص الذين يتميزون بالبشرة السوداء يكونون اكثر عرضة للاصابة بنقص فيتامين د في الجسم و ذلك على عكس الأفراد ذوي البشرة البيضاء او الفاتحة عموما.
  4. يمكن ان يكون سبب الاصابة بهذا النقص هو التقدم في السن مما يصعب على اجزاء الجسم مثل الكبد و الكليتين مهمة تحويل الفيتامين الى الشكل النشط.
  5. السمنة المفرطة و البدانة ايضا من الأسباب التي تؤدي الى اصابة الجسم بالنقص الحاد في فيتامين د.
  6.  الأمراض الوراثية؛ حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يكن لديهم نقص فيتامين د بسبب وراثي.
  7. سوء التغذية الذي يتسبب في عدم حصول الجسد على كافة العناصر الضرورية والمفيدة ومن ثم يحدث لديه هذا النقص.
  8.  الفشل الكلوي؛ إذ أنه يؤدي إلى الإلزام بعملية الغسيل الكلوي الذي تقوم بتنقية الدم كله من العناصر سواء الضرورية وغير الضرورية وفقدان الكثير، ومن أهم تلك المواد هي فيتامين د.
  9.  من اسباب نقص فيتامين د وجود مشكلة في الأمعاء والخلايا المسؤولة عن توصيل العناصر الضرورية للدم.

علامات نقص فيتامين د

1-نقص فيتامين د هو أمر مؤرق كما سبق الذكر، ومن علامات نقص فيتامين د هي صعوبة ألتئام الجروح؛ إذ أن فيتامين د يؤدي إلى تحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين للبشرة ومن ثم إلتئام الجروج، كما أن نقص وجود فيتامين د يؤدي إلى ضغف تشكيل خلايا جلدية جديدة كمثل الخلية الليفة اليافعة.

2- من أبرز اعراض نقص فيتامين د هو المعاناة في علاج التقرحات الناتجة عن مرض السكر، فعلى الرغم من كون مرض السكري هو من أحد أسباب نقص فيتامين د إلا أن التغافل عن تناول أقراص فيتامين د كتعويض للجسم كما يفقده من الفيتامين بسبب المرض يُسبب الكثير من المعاناة في علاج التقرحات لأصحاب السكري.

نقص فيتامين د

نقص فيتامين د

3-  ومن أبرز العلامات أيضا هو فرط التعرق بشكل غير محمود ومبالغ فيه، فعلى الرغم من كون العرق أمر بشري سواء في الصيف أو في الشتاء؛ إلا أن نقص فيتامين د عنصر أساسي في التعرق المائي الشديد أي أن العرق يؤدي إلى بلل الهدوم بشكل واضح على الرغم من الجهد البسيط المبذول، ويكون البلل في الرأس بشكل واضح وجلي عن باقي أعضاء الجسد.

4- أما أخطر أعراض نقص فيتامين د فهو التسبب في اعتلال عضلة القلب أي يحدث انقباض متكرر ومتتالي لعضلة القلب وهذا يكون بنسبة 80% عند الأطفال ويؤدي على الفور إلى موتهم بسبب عدم الاحتمال والضعف البدني لديهم، وبنسبة 20% عند الكبار وقد يتحمله البعض حتى تعود عضلة القلب إلى الانبساط سريعا وقد لا تعود بسرعة فيتسبب في الوفاة.

5- ضعف المناعة الزائد؛ الذي يجعل مريض نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بأقل عدوى ولا سيما العدوى الصدرية مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وإن لم يُعالج بسرعة سيؤدي بدوره إلى الوفاة ولا سيما إذا كان هذا العرض عند الأطفال المصابون بالنقص.

ما هي أعراض نقص فيتامين د بشكل عام؟

  1. من اعراض نقص فيتامين د هو الضعف العام الذي يصيب جسم الانسان و الشعور الدائم بالتعب.
  2. يصبح الشخص مزاجيا و لديه ألم في العضلات و العظام بوجه عام.
  3. هشاشة في العظام.
  4. ومن اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال هو التأخر الطويل في اكتساب القدرة على المشي و الجلوس و لين في العظام و عدم ظهور الأسنان في السن المفترض نموها فيه.
  5. كما انه يوجد علاقة عكسية بين نقص فيتامين د و زيادة عدد الوفيات.
  6. زيادة او نقص فيتامين د عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم ضار بصحة الانسان.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

أعراض نقص فيتامين د النفسية كثيرة جدا ومتشعبة؛ حيث أن نقص فيتامين د يؤدي إلى تثبيط الغدد المفرزة لهرمونات السعادة وهرمونات التوازن النفسي ومن ثم يشعر مريض نقص الفيتامين بمشاكل نفسية.

ويؤثر نقص فيتامين د تأثيرا مبالغ فيه على كيمياء المخ وتبديل السلوك الإنساني مما يؤدي إلى اضطرابات عقلية ونفسية عارمة، مبالغ فيها مما يجعل الإنسان المصاب بمرض نقص فيتامين د دائما حزين وغير قادر على الحركة أو التفاعل مع الناس ويميل للعزلة وأحيانا إلى الرغبة في الانتحار.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

لا تختلف أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء عن اعراض نقص فيتامين د في المجمل؛ حيث أن المرأة تشعر بالتعب الشديد والإجهاد الدائم وكذلك ترى شعرها يتساقط بكثرة وبشكل ملاحظ ويترك خلفه فراغات في الرأس وهذا كله نراه في الأعراض العامة.

 ولكن هناك أعراض نقص فيتامين د لدى النساء بشكل خاص لا نجدها عند الرجال ولا الأطفال، ومنها الآلآم الدائمة في الظهر في المنطقة التي تؤلم في الدورة الشهرية على وجه الخصوص، كما أن الدورة الشهرية بسبب نقص فيتامين د عند النساء نجدها تأتي متقطعة وبسيطة وربما لا تنزل بالشهور.

 ومن الأضرار الظاهرة عند النساء بسبب نقص فيتامين د هي الإصابة بسرطان المبيض والثدي، ويكون التقديم في المرض سريع جدا، لذا يجب على كل مرأة تشعر بأي ألم في ثديها أو رحمها على غير العادة أن تُسرع بالكشف والفحص.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

من أكثر أعراض نقص فيتامين د عند الرجال ألما هي سرطان البروستاتا والضعف الجنسي والانتصاب لدى الرجال، وكذلك كثرة العُرضة إلى مرض الزهايمر الأليم، وألم العظام وتساقط الشعر وغيره كما سبق أن بينا بشكل عام.

أعراض نقص فيتامين د على العضلات

إن من أبرز أعراض نقص فيتامين د على العضلات هو الارتخاء الشديد والألم الدائم؛ حيث أن نقص فيتامين د يجعل استفادة العضلات من الكالسيوم شبه معدوم ومن ثم نجد ضعف شديد يعترى كل العضلات ونجدها ترتخي.

اضرار نقص الفيتامين في الجسم :

  1. يؤدي نقص فيتامين د الى الألام في العظام بصفة مستمرة.
  2. التأخر في النمو بالنسبة للعظام.
  3. حدوث مضاعفات لمرضى القلب.
  4. يتساقط الشعر بكثرة.
  5. يتسبب ايضا في الارتفاع في ضغط الدم و اصابة الانسان بالنوبات القلبية.
  6. الاصابة بمرض التصلب المتعدد.
  7. الاصابة بالصداع النصفي.
  8. الالام الكثيرة في الظهر.
  9. و قد يؤدي نقص فيتامين د ايضا في الضرر بنفسية الانسان من خلال المساهمة في أعراض الاكتئاب.
  10.  ويتسبب نقص فيتامين د في سرطان الأعضاء التناسلية بنسبة 90% بسبب ضعف المناعة الذاتية.
اعراض نقص فيتامين د

اعراض نقص فيتامين د

كيفية معالجة نقص فيتامين د ؟

لابد من ان يحرص الانسان على علاج فيتامين د من أجل ضمان صحة جسمه لعدم الاصابة بالكثير من الأمراض، وهذا من خلال الوسائل التالية:-

  1. يمكن معالجة فيتامين د من خلال تناول الأقراص التي تساعد الجسم بتعويض نقص الفيتامين لديه و يتم هذا بالتدريج ففي البداية يتم تناول كميات كبيرة ثم تقل شيئا فشيئا.
  2. المكوث لمدة نصف ساعة يوميا تحت اشعة الشمس حيث انها تساعد على تقوية العظام مع الحرص على تجنب اشعة الشمس القوية التي قد تجلب نتائج عكسية نحن في غنى عنها.
  3. تناول الوجبات و المكملات الغذائية التي تساعد على تزويد الجسم بهذا الفيتامين و كذلك شرب الألبان و بعض العصائر ايضا التي تحتوي على فيتامين د.

أسرع علاج لنقص فيتامين د

أسرع علاج لنقص فيتامين د هو تناول كورسات مكثفة من فيتامين د؛ رغم كون هناك الكثير من المواد الغنية بهذا الفيتامين ولكنها لا تُجدي سريعا، فلا بد من أخذ هذا الفيتامين بشكل كيميائي وبعد أن يصل إلى معدل متوسط أو أقل من المتوسط درجة على الفرد أن يُكثر من تناول بذر الكتان على الزبادي.

ما هي المصادر التي تمد الجسم بفيتامين د ؟

يوجد عدة انواع من فيتامين د حيث يوجد د 2 و د 3 و يتم الحصول على الأول من النباتات ام الثاني فتستطيع الحصول عليه عند التعرض لأشعة الشمس، كما توجد الكثير من المأكولات اللذيذة تعد مصادر فيتامين د مثل الأسماك , صفار البيض , المشروم , حليب الصويا , اللبن , السلمون , الأجبان , والجمبري.

كم هو المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم؟

المعدل الطبيعي لفيتامين د في جسم الإنسان هو 600 وحدة دولية ولبعض الأجسام 800 وحدةوهناك الأجسام الضخمة في حجم العضلات والعظام لا بد أن تحصل على 1000 وحدة.

هل يمكن أخذ فيتامين د في حقن وريدي؟

لو كنت تعاني من نقص فيتامين د فأسرع طريقة للحصول عليه هي تناوله في حقن، ولا ضير من الحقن الوريدي.

هل يؤثر نقص فيتامين د على النظر؟

فيتامين د من العناصر المهمة للجسم ولكنه لا يرتبط من قريب ولا بعيد بالنظر.

هل يتسبب نقص فيتامين د في فقدان القدرة على المشي؟

يتعلق فيتامين د بالعضلات والعظام ومن ثم نقصه يؤثر بشكل مباشر على المشي.

مواضيع ذات صلة

كريم-لعلاج-البهاق1تعرفِ علي افضل كريم لعلاج البهاق

الرباط الصليبىالرباط الصليبى الأكثر شيوعاً عند الرياضيين