فيلم نهر الحب | صراع بين القلب والعقل

من الممكن أن ينضب النهر الجاري او يغير مجراه بسبب العوامل الجوية المؤثرة فيه، على عكس نهر الحب الذي يسري في أوردتنا رغمًا عنا، ويُشعل لهيب الشوق والحنين في أفئدتنا دون وعي منا، ورغم محاولاتنا المستميتة في إيقافه يأبى ذلك، ولا يهدأ نهر الحب إلا بعد أن نغرق بين أمواجه الملتهبة.

ومن هنا سوف ننطلق نحو نهر الحب الذي غرقت فيه (فاتن حمامة) رغم ظروفها الاجتماعية التي كانت كالحاجز المنيع بينها وبين حبيبها (عمر الشريف)، وسوف نتعرف ومن خلال هذا المقال على تفاصيل فيلم نهر الحب الذي نسج لنا هالة مكتظة بالمشاعر المختلفة، حيث الحب، الندم، الشوق، الغضب، والجفاء والحنين، ولم تكن تلك المرة الأولى التي أبهرتنا فيها فاتن حمامة بروعة أفلامها، فلها العديد من الأعمال الرائعة مثل: فيلم لا انام ، ودعاء الكروان.

فيلم نهر الحب من منظور آخر

بكلمات مؤلمة وتنهيدات موجعة وصفت لنا (نوال) تلك الشابة الجميلة التي كانت مفعمة بالحيوية والبهجة تفاصيل قصتها المأساوية مع (طاهر) الذي تزوجته رغمًا عنها من أجل أن تحمي أخوها الوحيد (ممدوح) من السجن.

ولكنها لم تكن تعي أن السجن الحقيقي بانتظارها هي، فبالرغم من عدم وجود أسوار عالية، أو أسلاك شائكة، ولا يوجد أثر للأقفال المتينة، أو أصوات الإنذار المرعبة، إلا أنها سُجنت بين لدغات النظرات القاسية، والمشاعر الباردة، والعاطفة المنعدمة، وحُرمت من ريعان شبابها بسبب شخص أناني لا يهمه سوى نفسه ومكانته الاجتماعية فقط.

ولكن هناك شعلة نور ظهرت في حياة نوال لتضيء لها العتمة الكالحة التي تعيش فيها مع زوجها، وهذه الشعلة كانت ابنها (هاني) الذي عاش هو الآخر دون أن يذوق طعم الحنان من والده أبدا.

وعندما عرف الحب طريق نوال لم يأخذ مجراه الصحيح، حيث عانت هذه الفتاة المسكينة من السعادة المنقوصة التي لم تكتمل أبدا بسبب زواجها من طاهر الذي كان يحول بينها وبين حبيبها (خالد) الذي التقت به في أحد الأيام أثناء استقلالها القطار للذهاب إلى أخيها، حيث انتهت هذه الرحلة ولكن رحلتها مع الألم والشوق لم تنتهي إلا بانتهاء حياتها.

ومن خلال موقع ملحوظة المتميز سوف نتوغل أكثر في تفاصيل فيلم نهر الحب ، ونتعرف على المشاعر التي كُتب لها الموت قبل أن تحيا.

نبذة عن فيلم نهر الحب

تم إصدار فيلم نهر الحب عام 1960، وهو فيلم مصري ذو طابع رومانسي ودرامي حزين، وفكرته مقتبسة من رواية عالمية تحمل اسم أنا كارنينا للكاتب (ليو تولستوي).

وهذا الفيلم من إخراج عز الدين ذو الفقار، أما البطولة فجمعت بين الثنائي الرائع عمر الشريف وفاتن حمامة بالإضافة إلى الفنان زكي رستم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيلم كان آخر عمل منسوج من قصة الحب الحقيقية بين فاتن حمامة وعمر الشريف، لأنهم لم يجتمعوا في أي فيلم بعده.

ويعد هذا الفيلم من افضل افلام الدراما والرومانسية التي صدرت عام 1960.

فيلم نهر الحب كامل

تدور أحداث فيلم نهر الحب حول نوال التي ذهبت لزيارة شقيقها ممدوح الذي يعمل محامي في مكتب طاهر باشا، وفي أول لقاء بينها وبين طاهر باشا ظنته الغفير بسبب ملابسه المتواضعة وشكله البسيط، فقامت بإعطائه قطعة نقود معدنية وعاملته باستهانة، فلم يرد الباشا على هذه الإهانة ولم يصلح الموقف، بل أثارت نوال إعجابه بجمالها وشبابها.

فقام طاهر باشا باقتراح صفقه على ممدوح وهي أن يُعينه مدير مكتبه مقابل الزواج من شقيقته الصغرى نوال، وعند اعترض ممدوح على هذه الزيجة استغل الباشا نفوذه وسلطته وقام بالإبلاغ عنه بتهمة السرقة والاختلاس.

وحينها وافقت نوال على الزواج من الباشا من أجل أن تخرج أخيها من السجن وتنقذ أسرته الصغيرة من التشرد والضياع، ولكن مع الأسف لم تتذوق طعم السعادة أو الحنان مع زوجها، لأن كل ما يشغل باله هو عمله وعضويته في البرلمان ووضعه الاجتماعي، حتى أن زواجه منها كان من أجل التفاخر والوجاهة فقط.

فتمكن اليأس من نوال وفقدت الأمل في إصلاح وضعها مع زوجها، وكرست جُل اهتمامها بطفلها الصغير هاني.

التقاء خالد ونوال

ترك ممدوح شقيق نوال العمل في مكتب طاهر باشا وقرر أن يغادر المدينة بأكملها ويذهب إلى أسوان برفقة زوجته وأولاده للعمل في مصنع سماد، وذات يوم حصلت مشكلة بينه وبين زوجته، فتوجهت نوال إلى أسوان من أجل الإصلاح بينهم، وأثناء رحلتها بالقطار التقت بالضابط (خالد) وصديقه (وصفي) ومنذ تلك اللحظة دخلت مشاعر الحب والرومانسية على أجواء فيلم نهر الحب .

فبدأ الإعجاب بين نوال وخالد ، حيث وجدت فيه الشباب والمرح والحنان الذي تفتقده في حياتها الزوجية تمامًا مثلما كانت تفتقد ليلى مشاعر الحنان في فيلم لا تطفئ الشمس ، وكان زواج نوال من طاهر باشا هو العائق الذي يحول بينها وبين سعادتها دائما.

كما اكتشفت نوال أن خالد صديق شقيقها ممدوح، ولقد بحث عنها وعرف الكثير من المعلومات التي تخصها، وجمعت بينهم الصدف المدبرة أحيانا من خالد، والصدف الحقيقية في أحيانٍ أخرى، فتمكنت مشاعر الحب منهم حتى علم طاهر زوج نوال بالأمر.

ولكن الباشا لم يكن يعنيه شيء سوى مكانته الاجتماعية وسمعته التي لها تأثير كبير على الانتخابات، ولم يكن يشغل باله بشرفه أو عرضه، فأمر زوجته أن تبتعد عن خالد حتى لا تتأثر سمعته بذلك الأمر، وعندها سقط طاهر من عين نوال وندمت على احترامها له وطلبت منه الطلاق.

وكان خالد مشترك في  مسابقة قفز الحواجز بالخيول، فأمر طاهر نوال بحضورها من أجل تلبية دعوة الملك، وأثناء السباق سقط خالد من على الحصان وتعرض لكسور وكدمات متفرقة في جسده،.

وفي تلك اللحظة أُصيبت نوال بالذعر وتعرضت للإغماء، ثم طلبت منها أم خالد أن تزور ابنها في المستشفى لكي تخفف عنه.

نهاية فيلم نهر الحب

قرر ممدوح أخيرا أن يتخذ موقف ضد طاهر، فذهب إليه وطالبه بطلاق أخته وإلا سوف يفضحه أمام معارضيه في الانتخابات، فرضخ طاهر لطلبه، ولكنه اشترط  أن يتم الطلاق بعد الانتخابات، وأن المقابلات التي بين نوال وخالد تكون بعيدة عن أعين الناس.

وعندما سافر الاثنان إلى لبنان من أجل أن يستكمل خالد علاجه، قام طاهر بإرسال شخص مجهول ورائهما لكي يلتقط لهما الصور ويهدد زوجته بارتكاب جريمة شنعاء وهي الزنا.

وقام على الفور بطردها من منزله وحرمها من رؤية ابنها بعد أن أخبره أنه أمه تُوفيت، وبعدها شارك خالد في حرب فلسطين واستشهد هناك.

فتمكن اليأس من نوال بعد أن حُرمت من ابنها وحبيبها، فقررت أن تنهي حياتها أمام القطار الذي شهد على قصة حبها البريئة والأليمة.

تحميل فيلم نهر الحب

إذا أردت أن تعيش حالة من المتعة والرُقي فعليك مشاهده فيلم نهر الحب الذي يضج بالمشاعر والأحاسيس المختلفة، ويمكنك أن تتخيل عزيزي القارئ أن مشاعر الحب النقية تلك كانت تجمع بين عمر الشريف وفاتن حمامة في كواليس فيلم نهر الحب الرائع.

ومن الجدير بالذكر أن فاتن حمامة لم تُلقب بملكة الشاشة العربية من فراغ، حيث أن معظم أفلامها كانت ذات هدف واضح ورسالة سامية مثل فيلم الباب المفتوح وفيلم أفواه وأرانب.

ما هو اسم الطفل في فيلم نهر الحب ؟

الطفل الموجود في فيلم نهر الحب يُسمى هاني، ويعد ضحية لهذا الزواج، حيث أن أبوه كان يعامله بجفاء.

من هو مؤلف فيلم نهر الحب؟

إن فكرة الفيلم مقتبسة من رواية آنا كارنينا للمؤلف ليو تولستوي، أما المؤلف المصري المختص بالسيناريو والحوار هو يوسف عيسى.

هل استاء الجمهور من النهاية الأليمة للفيلم؟

نعم، استاءت فئة من الجمهور من نهاية الفيلم وتمنت لو أن نهايته كانت سعيدة ومبهجة.

ما هي الشخصيات الفرعية في فيلم نهر الحب؟

الفنان عمر الحريري، وزهرة العلا، فؤاد المهندس، أمينة رزق، سهير البابلي.

مواضيع ذات صلة

فيلم aashiquiفيلم aashiqui ما بين الأمل والنهاية الحزينة

قصة فيلم This Means Warقصة فيلم This Means War