ما هي نواقض الوضوء الستة عشر للرجال والنساء؟

نواقض الوضوء

يعلم جميع المسلمين أن الوضوء ركن أساسي وشرط رئيسي لقبول الصلاة وذلك لما فيه من طهارة للجسد والروح ونقاء من كل شيء ما يجعل صلاتنا مقبولة لذلك يجب معرفة نواقض الوضوء حتي نتجنبها وتكون طريقة وضوئنا صحيحة وبالتالي تتم الصلاة علي أكمل وجه، فمن خلال هذه المقالة سوف تتعرف علي جميع مبطلات الوضوء التي وصلت إلينا عن طريق الأحاديث النبوية الشريفة.

مبطلات ونواقض الوضوء:

الصلاة هي عماد الدين وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة في القبر لذلك يجب علي كل مسلم أن يحافظ علي أداء الصلاة بالشكل الصحيح ويتجنب الوقع في نواقض الوضوء حتي تقبل صلاته، والآن سوف أوضح لكم نواقض الوضوء بالصور حتي تتذكروها دائماً وتتجنبوا الوقوع فيها:-

1-كل ما هو خرج من السبيلين حيث قال الله عز وجل في كتابه العظيم بسم الله الرحمن الرحيم (أو جاء أحد منكم من الغائط) صدق الله العظيم ، كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم (فلا ينصرف حتي يسمع صوتا أو يجد ريحاً).

2-الدم السائل بكمية كبيرة أو القئ أو القيح حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم في ذلك “من أصابه قئ أو رعاف أو قلس أو مذي فليتوضأ“ صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

3-مذهبات العقل مثل السكر أو الجنون أو النوم أو الإغماء.

4-مس القبل أو الدبر فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم في ذلك “من مس فرجه فليتوضأ“.

5-أن يلمس كل من المرأة أو الرجل بشرة الآخر بشهوة والدليل علي هذا قول الله سبحانه وتعالي “أو لامستم النساء“.

6-عندما يأكل المسلم الإبل من نواقض الوضوء أيضاً حيث جاء في السنة عن ذلك أن رجلاً سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم (أنتوضأ من لحم الغنم ؟قال: إن شئت فتوضأ ،وإن شئت لا تتوضأ، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من لحوم الإبل) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

7-عندما يغسل المسلم الميت.

كيفية الوضوء بطريقة صحيحة؟

الوضوء طهارة حسية ومعنوية وهو مفتاح الصلاة  أيضاً وهذا ما يفسر سبب أن الوضوء الصحيح عبادة لها العديد من الأحكام التي يجب تنفيذها، وبعدما أجبت علي سؤال ما هي نواقض الوضوء سوف أوضح لكم كيفية الوضوء الصحيحة.

  لا نجد أدق وأبلغ من كلام الله عز وجل فقال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلي الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلي المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلي الكعبين وإن كنتم علي سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) صدق الله العظيم.

 توضح الآية الكريمة خطوات الوضوء الصحيح بالترتيب التي لابد علي كل مسلم اتباعها حتي يتجنب نواقض الوضوء.

شرح طريقة الوضوء بالخطوات:

  1. يجب أن تنوي أولاً ولابد من أن تكون في القلب والروح والعقل ولا تلفظ بها.
  2. من ثم البسملة أي قول (بسم الله الرحمن الرحيم) حيث أن البسملة يجب أن تكون في بداية كل عمل أو عبادة يقوم بها كل مسلم.
  3. ثم غسل الكفين حتي الرسغ ثلاث مرات.
  4. والمضمضة وهي أن تدخل المياه إلي فمك وتحركها بعد ذلك تبثقها تكرر هذه العملية ثلاث مرات لأنها طهارة للفم.
  5. الاستنشاق وهو عبارة عن وضع الماء داخل الأنف ثلاث مرات ليطهر الأنف.
  6. من ثم غسل الوجه بالكامل ثلاث مرات يليه غسل اليدين إلي المرافق وطبعاً لابد أن نبدأ باليد اليمني البشرية.
  7. بعد ذلك يتم المسح علي الرأس مرة واحدة.
  8. ثم وضع الماء في الأذن لتنظيفها وتطهيرها مرة واحدة أيضاً.
  9. وفي النهاية تغسل الرجلين إلي الكعبين مع مراعاة وضع الماء ما بين الأصابع ثلاث مرات والحرص علي الاستغفار والتشهد أثناء الوضوء.

نواقض الوضوء الستة عشر:

يطرح الجميع سؤال ما هي نواقض الوضوء الستة عشر باستمرار لأنهم عادة ما ينسون الإجابة لأنها طويلة إلي حد ما لذا سوف أجيب علي سؤالك بطريقة بسيطة حتي تتذكرها دائماً، “نواقض الوضوء ستة عشر بول وريح سلسل إذا ندر وغائط نوم ثقيل مذي، وسكر واغماء جنون ودي لمس وقبلة وذا أن وجدت ولذة قبلة كذا إن فقدت إلطاف مرأة كذلك مس الذكر والشك في الحدث كفر من كفر”.

هذه هي جميع نواقض الوضوء التي تم ذكرها علي لسان علماء المسلمين وتم إثبات صحتها عن طريق الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة.

مبطلات الوضوء

مبطلات الوضوء

نواقض الوضوء عند النساء:

من نواقض الوضوء عند النساء التي تم الاتفاق عليها من قبل جميع الفقهاء هي:-

  • طلاء الأظافر لأنه يمنع وصول الماء إلي الظفر بالشكل المطلوب.
  • ودم الحيض أيضاً يبطل الوضوء وبالطبع لا يمكن للإناث التوضؤ بعد الولادة مباشرة لأنها تكون في فترة النفاس.
  • أن سلمت المرأة علي رجل أجنبي واحست بشهوة فيجب عليها أن تعيد الوضوء مرة أخرى.
  • التقاء الزوجة مع زوجها من نواقض الوضوء أيضاً لذا من الضروري الاغتسال علي طريقة السنة قبل الوضوء.
  • ونظر المرأة إلي الرجال بشهوة يبطل الوضوء أيضاً.

 لذا يجب عليك الانتباه كثيراً والامتناع عن فعل أياً من هذه الأمور حتي تقبل صلاتك.

نواقض الوضوء عند الأطفال:

من نواقض الوضوء للاطفال هي النوم العميق فإن نام الصغير وهو علي وضوء لفترة طويلة من ثم استيقظ فلا يجوز أن يصلي بل يجب عليك الذهاب للوضوء أولاً، وخروج الريح أو البول أو البراز أيضاً من مبطلات الوضوء، من المهم أن يتابع الآباء أبنائهم وأن ارتكبوا هذه الأفعال يجب حثهم علي إعادة الوضوء مرة أخرى وشرح السبب حتي لا يكرر هذا الفعل ثانية.

 مبطلات الوضوء عند الرجال:

من أكثر الأمور التي تشغل تفكير العديد من الرجال هي إذا كان النظر إلي النساء من مبطلات الوضوء أم لا لذا حرصت علي توضيح هذه النقطة بطريقة بسيطة ومختصرة، وهذا من خلال عرض رد العلماء علي هذا التساؤل الذي جاء بطريقتين الأولي هي أنه إذا تسبب هذا الفعل في إثارة شهواتك فإنه ينقض الوضوء لكن أن لم تتأثر بالنظر فيمكنك الذهاب إلى الصلاة ولا حرج عليك.

أما الثانية هي أن النظر عن شهوة أو دونها فأنه يعتبر من الأمور التي تتسبب في إبطال الوضوء، ولكي تتجنب الوقوع في المشبوهات يجب عليك غض البصر طوال رحلتك إلي المسجد لأداء الصلاة.

مبطلات الوضوء بالمذهب المالكي:

تنقسم نواقض الوضوء عند المالكية إلي ثلاثة أقسام وهي:-

أولا/ الحدث: أي خروج البول والريح والغائط والمذي والودي والمني (سواء خرج بدون لذة أو بلذة عن غير عمد) في هذه الحالات لابد من أن تجدد وضوئك مرة أخرى قبل البدء في الصلاة.

ثانيا/ السبب: هو ينقسم إلي قسمين الأول زوال العقل نتيجة شرب الكحول أو الإغماء أو الجنون أو النوم الثقيل، القسم الثاني هو مس الذكر بالكتف أو الأصابع أو لمس ما يتلذذ به مع قصد اللذة أو عدم قصدها.

ثالثا/ الشك: أي شكك في أنك فعلت أياً من الأفعال التي ذكرتها لك في النقاط السابقة لا يجوز أن تدخل إلي الصلاة بل يجب عليك تكرار الوضوء مرة أخرى.

ما هي نواقض التيمم؟

من نواقض التيمم هي عدم طهارة الماء حيث من المهم أن يتوفر فيه عدة شروط وهي خلوه من أي رائحة سواء كانت عطرة أو كريهة وأن يكون بلا مذاق ولونه شفاف ونقي، أن لم تتحقق هذه المواصفات بالماء فسوف يبطل وضوئك.

يبطل التيمم أيضاً وجود الماء والقدرة علي استعماله وهذا في حالة واحدة هي عندما تكون متيمم ورأيت الماء فيجب عليك التوضؤ منه، وإن لم تفعل فلن تقبل صلاتك.

مبطلات المسح علي الخفين:

وبالنسبة إلى مبطلات المسح علي الخفين، فهي ذاتها النواقض العامة التي تبطل الوضوء مثل الجنابة والحيض والنفاس وغيرها من الأمور التي عرضتها عليك من قبل، وبالإضافة إلى ذلك انتهاء مدة المسح التي قدرها العلماء يوم كامل وليلة، وبجانب قيام المسلم بخلع الخف الممسوح خلال الوضوء.

هل الشعور بالشهوة يبطل الوضوء؟

اختلف العملاء في الإجابة علي هذا السؤال فالبعض كان يميل إلي الرأي القائل أنه لا يبطل الوضوء، والفريق الآخر أضافة إلي قائمة مبطلات الوضوء.

هل خروج المرأة من البيت ينقض الوضوء؟

لا يبطل خروج المرأة من منزلها الوضوء إلا إذا حدث أثناء خروجها أياً من المبطلات وهي لمس رجل بشهوة، أو نزول دم الحيض أو خروج الريح وغيرها.

هل قول الكلام البدئ يبطل الوضوء؟

من خطوات الوضوء هي غسل الفم لكي تطهره من ما تبقي من المأكولات والمشروبات والكلام السيء أيضاً، لذا يجب عليك الحرص بعدم التفوه بأي كلمة خارجة لأنها سوف تبطل وضوئك.

هل مصافحة النساء تبطل الوضوء؟

ان صافحت النساء بشهوة فهذا سوف يبطل الوضوء، ولكن أن لم تشعر بأي شيء فيمكنك الذهاب إلي الصلاة دون أن تعيد الوضوء.

مواضيع ذات صلة

صلاة ليلة القدركيفية صلاة ليلة القدر عند المذاهب الأربعة ؟

تعرف على أسماء سورة الفاتحة التي منها السبع المثاني