الرباط القوي بين هارون وأخيه موسى

هارون

أظهرت قصة سيدنا هارون معنى الاخوة الجميل حتى سارت حكاية تُحكي على مر الزمان، فلم تكن مجرد قصة نبي صالح يشد أزر أخيه عندما بعثه الله إلى قومٍ كافرين ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد، إنما شملت على عبارات ومعاني تعتبر بمثابة مرجع لمن يريد معرفة معنى الأخوة الحقيقي على عكس ما ورد في  قصة قابيل وهابيل أبناء سيدنا آدم.

من هو هارون ؟

هارون ابن عمران حفيد قاهث بن لاوي يمتد نسبة لنبي الله يعقوب بن إسحاق ابن الخليل إبراهيم، وقد بعثه الله مع سيدنا موسى ليدعوَا الناس لعبادة الله وحده كما هي رسالة كافة أنبياء الله المرسلين.

هل هارون نبي من عند الله ؟

ما ورد في قصة سيدنا هارون أنه بعث من أجل أخيه موسى ليشدد أزره ويُشركه في أمره، حيث دعا موسى ربه ولب الله نداءه وأرسل معه أخاه رسولاً إلى فرعون، وذلك لأنه أفصح منه لسان ومحبباً لبني اسرائيل، لذا ينبغي على جميع العالمين معرفة أنه كان نبي صالحاً.

قصة سيدنا هارون نبي الله :

في يوم من الأيام لم تشرق فيه الشمس أراد فرعون إنهاء حياة المواليد الذكور من بني اسرائيل لاعتقاده أنه سوف يخرج منهم صبي يحاربه ويستولى على ملكه وعرشه، فعزم على قتل  الأطفال الذكور كل عامين ولحسن الحظ  كان سيدنا هارون عليه السلام من الأطفال المولودين في السنة التي يتنحى فيها فرعون عن قتلهم.

فنجا هارون من الذبح على عكس سيدنا موسى الذي ولد في العام المقرر فيه ذبح الأبرياء الصغار ولكن نجاه الله من القتل، وعاش موسى في قصر فرعون الجبار بينما عاش الأخ الأكبر مع أسرته، وبعد أن اشتد عود سيدنا موسى جاءت اللحظة الحاسمة ليكون نبياً من أنبياء الله المرسلين، ففر من قومه هارباً يتشبث بأي أمل مبتعداً عن هؤلاء القوم الكافرين.

ومر الوقت وسار سيدنا موسى مكلفاً بقضاء مهر الفتاة التي كانت تمشى على استحياء، وفي أثناء سيره تخلف عن أهله ليجد الطعام لهم، وأثناء ذلك سمع صوتاً يناديه من بعيد فعزم على صعود الجبل ليعرف مصدر هذا الصوت، فخر صعقاً خائفا ولكن الله كلمه وقال: “إنى أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى”.

ماذا حدث بعد أن خر موسى صعقا ؟

أراد سيدنا موسى بشدة معرفة من يتكلم فقال: دعنى أنظر إليك فجاءه الرد الرباني معلناً أنه لا يجوز، فعرف حينها سيدنا موسى أنه مبعوث من قبل رب العالمين رسولاً إلى بني إسرائيل ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد لا شريك له، فناشد ربه قائلاً: يارب ارسل معى هارون أخي لأنه أفصح منى لساناً، وهذا ما جاء في قوله تعالي “وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ”.

وهنا بدأت قصة النبي الصالح هارون فصيح اللسان قوي القول على عكس سيدنا موسى ثقيل الفم واللسان، فذهبا إلى فرعون بدعوة صادقة وشعار عظيم وهو أن الله واحد لا شريك له، فتلقي فرعون وجنوده الدعوة بسخرية واستمروا في العناد والكفر، وكانت مهمة الأخ الأكبر الحديث وإقناع فرعون بالرجوع عن تكبره وعدم الإدعاء بأنه رب بني اسرائيل الأعلى.

هارون عليه السلام

هارون عليه السلام

كيف تلقي فرعون دعوة هارون وموسى ؟

ظل سيدنا هارون وسيدنا موسى يدعوان فرعون وجنوده إلى الإيمان بالله والتنحى عن الشرك فلم يؤمن معهم إلا القليل بالرغم من المعجزات العظيمة التي تثبت صدقهم، ولما زاد استكبار فرعون وعناده إزدادت رغبته في أن يبطش بهم ويستحي نسائهم ويقتل أولادهم، ففر القوم هرباً منه ولكنه لحق بهم هو وجنوده.

فوقفت أمواج البحر أمامهم ولم يستطيعوا العثور على مخرج حتي جاء الوحي الرباني لسيدنا موسى اضرب بعصاك البحر فانفلق إلى نصفين ومر قوم موسي إلى البر الآخر وكان منهم قارون العبد الذى خسف الله به الأرض فيمكنك معرفة باقي قصة قارون العجيبة.

على الجانب الأخر مكث موسى وهارون والقوم المؤمنين لأيام حتي تلقي سيدنا موسى دعوة ربانية لمدة أربعين ليلة، فوكل سيدنا موسى أخاه برعاية قومه حتي يعود من رحلته، فظل  الأخ الأكبر يُباشر أمور القوم إلى أن يرجع أخاه الأصغر، ولكن السامرى وقتها صنع عجلاً من الحلى وحث القوم على عبادته وحاول هارون منعه من فعل هذا الشئ الشنيع في حق الله ولكن كاد القوم يقتلونه.

كيف كان عتاب موسى لأخيه هارون ؟

لم ييأس سيدنا هارون من منع القوم عن عبادة ذلك العجل وقال: يا قوم إن هذه فتنة وأن الله هو ربكم الرحمن فلا تعبدوا هذا العجل واتبعوا أمرى، فسيطر الكفر على عقول القوم وظلوا عليه عاكفين حتي رجع إليهم موسى وهذا ما ذُكر في  قصة السامرى  بالتفصيل، فلما عاد موسى من لقاء ربه أظهر غضبه وعاتب أخاه على فعلته وقال: لماذا لم تمنعهم من عبادة ذلك العجل المصنوع من الحلى.

استضعف بني إسرائيل سيدنا هارون -عليه السلام- وعزموا على قتله وقالوا محذرين ابتعد عنا حتي لا نقتلك، فلم يرد التفرقة بينهم وتنح جانباً حتي يرجع أخاه، وعندما عاد موسي ووجد ما حل بالقوم كان يحمل في داخله الكثير من الغضب لقومه والعتاب لأخيه.

حاول سيدنا هارون شرح موقفه فقال: لا تأخذ بعقلي ولا لحيتي الطويلة اني خشيت أن أفرق بين بني اسرائيل وتظن حينها أنني لم أرقب قولك، ومن تلخيص قصة هارون نتبين أن الأخوة سند في وجه مشاكل الحياة وأصدق حب في الدنيا.

هل السيدة مريم اخت هارون وموسى ؟

يسأل البعض هل مريم اخت موسى ؟ حيث توضح لنا كتب الفقهاء والمفكرين الإسلاميين أن سيدنا هارون من أكثر الأنبياء الذين أثير الجدل حولهم، وذلك لزعم بعض الحاقدين على الدين الإسلامي من الديانات الأخرى أن هناك غلطات تاريخية في القرآن الكريم، إذ ذكر القرآن في قصة سيدنا عيسى أن أمه مريم العذراء لديها أخ يُدعى هارون.

ولكن الحقيقة أن هؤلاء الحاقدين اعتقدوا أنهم وجدوا مدخلاً يستطيعوا من خلاله إظهار بطلان الكتاب العظيم ولكنهم كانوا على ضلالاً كبيراً، وقام العديد من المفسرين الإسلاميين بالرد على تلك الشبهات البغيضة التي تقول: كيف يُمكن أن يكون هارون ابن عمران أخاً للسيدة مريم العذراء وأخاً لسيدنا موسى بينما كانت تفصلهم فترات زمنية عظيمة عن بعضهم البعض.

حقيقة الأمر أن السيدة مريم العذراء لا تمتلك أخوة ولا تقرب لسيدنا موسي وأخيه من حيث النسب وإنما ما ورد ذكر في القرآن الكريم بأن السيدة مريم نسبت إلى هارون هذا يرجع إلى صلاحها وتقواها التي كانت تشتهر بها بين الناس.

اما بالنسبة إلى جملة يا أخت هارون تفسير الشيعة لها أنهم يعتقدون أنهما من ذات النسل، ولكن ما سبق ذكره يوضح أن القرآن الكريم لم يذكر أن مريم العذراء هي مريم أخت هارون وموسى -عليهما السلام-.

كلام الله مع موسى عند موت هارون :

روى أن موسى -عليه السلام- عند موت أخاه هارون -عليه السلام- توحش ظلمة القبر وأنه لن يراه مرة أخرى فأدركته الشفقة وبكي علي أخيه، فأوحى الله إليه: يا موسى لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك كما أنا لطيف بهم.

فلم أنساهم وهم أحياء يرزقون، فكيف أنساهم في القبور؟ يا موسى عندما يموت العبد لا أنظر إلى ذنوبه الكثيرة إنما أنظر إلى قلة حيلته وضعفه، فقال موسى -عليه السلام- : يارب، لذلك سُميت أرحم الراحمين.

كم كان عمر سيدنا هارون عندما مات ؟

ذُكر في بعض الروايات أن سيدنا هارون مات عن عمر يناهز 123 عاما وتوفي قبل أخيه موسى.

هل السيدة مريم أخت سيدنا موسى وهارون ؟

لا، السيدة مريم ابنة عمران ليست أخت سيدنا هارون وسيدنا موسى، ولكن اعتاد الناس على تسمية أولادهم بأسماء الصالحين من الأنبياء، لذلك يعتقد البعض بأن مريم العذراء هي مريم اخت هارون.

بم يتميز هارون عليه السلام ؟

يتميز سيدنا هارون بالعديد من الصفات الحسنة التي تؤهله ليكون نبياً صالحاً قوياً لقوم بني اسرائيل؛ ومنها الفصاحة والحكمة.

أين ذهب موسى عليه السلام لمدة أربعين ليلة ؟

ذهب سيدنا موسى لملاقاة ربه ووكل أمر قومه إلى أخاه ليصلح من حالهم ويدعوهم إلى الحق والابتعاد عن الشرك.

مواضيع ذات صلة

قصة الارنب و الفيلقصة الارنب و الفيل

قصة شجرة التفاحة الأنانيةقصة شجرة التفاحة الأنانية