هاملت | التضحية بالأخوة مقابل عرش المَلكية

هاملت

ربما أراد شكسبير في مسرحيته هاملت أن يوجه رسالةً لمَن يفتقر إلام يشد عضده به؛ فيقول له: عليك بأخٍ رحيمٍ كالصديق حميم وليس بأخٍ سفيهٍ تجري في دمائه الضغينة!

لمحة مشرقة عن أعظم كاتب إنجليزي في التاريخ

بين صفحات كاتب التاريخ طويت حياة أحد رواد الأدب العالمي؛ مَن استحوذ على حب الجميع له ولمؤلفاته الرائعة؛ مَن كان شاعرًا وممثلًا وأحد أبرز كُتاب المسرحيات بل أعظمهم على الإطلاق! مَن مات وترك خلفه ثروةً أدبيةً لا تُقدر بأثمان لا زالت رائجةً في زمننا الحالي بكل مكان، إنه وليد مدينة ستراتفورد أبون آفون الإنجليزية ويليام شكسبير الذي لُقب بشاعر الوطنية وشاعر آفون الملحمي.

كيف سيكون حديثي هادفًا عن فن المسرحيات دون أن أذكر توفيق الحكيم ؟ فهو أحد رواد المسرح العربي الذين تألقوا وبرعوا في هذا النوع من الفنون.

ملخص رواية هاملت | لا أمان لأخوة الرحم الواحد

لقد تأصل فن المسرح في وجدان الأناس منذ قديم الزمان وحتى الآن؛ فهو ذو قيمةٍ فنيةٍ راسخةٍ في الأذهان، وتعد مسرحية هاملت التي ألّفها شكسبير الأشهر على الإطلاق فربما يضاهي نجاحها إشراق قصة روميو وجوليت الخالدة إلى الآن، فهي أطول وأعمق رواياته التي سُطرت ضمن مؤلفاته المحفورة في الأذهان، وفي ثنايا جوف هذا المقال سأستفيض بالحديث عما جرى في أحداث مسرحية شكسبير:-

أولًا: بداية المسرحية (التضحية بالأخ مقابل الظفر بالسلطة)

تستهل أحداث هذه المسرحية بقتل ملك الدنمارك على يد أخيه الذي غدر به لكي يربح السلطة بدلًا منه، فيصل نبأ موت الوالد إلى الأمير الصغير نجله الذي يدرس في إحدى الجامعات الألمانية فسرعان ما يأتي ليحضر جنازة أبيه، فيكون الحزن حليفًا له ويدخل في دوامة الاكتئاب من جراء فقدان والده الذي لم يعرف كيف مات.

أيامًا عصيبةً قد مرّت على الوريث الشرعي للعرش الذي اشتدت الأوجاع عليه بعدما تزوجت والدته من عمه كلاوديوس بعد أيام قليلة من وفاة أبيه، عمه الذي نهب مكانه واستولى على العرش الذي هو أحق به، ولقد رأى هاملت أن هذا الزواج إثمٌ كبيرٌ وانتابه شعور بالغموض بأن هناك أحداث قد حصلت طيلة فترة غيابه عن هذا القصر.

ثانيًا: حبكات درامية سطّرها شكسبير في مسرحيته

بينما كان الرفيقان هاملت وهوراشيو يجلسان معًا في إحدى الليالي المظلمة أمام القلعة تفاجأ الاثنان بظهور شبح والد هاملت على سياج القلعة؛ فصعدا إلى هذا السور ليريا ماذا سيخبرهما هذا الشبح؟ فلقد أبلغهما بالحقيقة نفسها؛ حقيقة الغدر بالملك الذي قتله أخوه إثر دسه السم في أذنيه وهو غارق في سباته، ثم كلّفه بالانتقام من الذي قتل أباه وتزوج بأمه ونهب ملكه!

ثالثًا: الصراع لا زال قائمًا (ادعاء هاملت الجنون)

ادعى هاملـت الجنون وظلّ يتظاهر به في محاولة منه لكشف ألاعيب عمه الذي قتل والده، فتارةً يتأمل ويضحك وتارةً أخرى يبكي ويكتئب وكأنه قد أُصيب بالجنون حقًا وليس هذا تظاهرًا منه، شعرت والدته الملكة غرترود وعمه الملك كلاوديوس بالقلق من جراء أفعال هامـلت الغريبة التي بات ينفذها لكي يراقبهم، وشكّ كلاوديوس في سلوكيات ابن أخيه فأمر اثنين من أصدقاء هامـلت بمراقبته.

لم يظهر هاملـت هذه الأفعال الغريبة لعائلته فقط بل تعامل بها مع حبيبته أوفيليا وكأنه قد جُنّ حقًا، وظلّ يقنعها بأن تترهبن وأنه غير مؤيد بالمرة لفكرة الزواج على الرغم من حبه الشديد لها.

حاول هـاملت جاهدًا التأكد من مداهنة عمه لوالده فاستغل علاقته الوطيدة بعدد من الممثلين الذين طلب منهم تجسيد مشهد يشبه قصة مقتل أبيه، فظهر الضيق والانزعاج على وجه كلاوديوس الذي قاطع هذا العرض التمثيلي، وبهذا تأكد هاملـت بأن عمه مذنبٌ!

رابعًا: نفي الأمير الصغير خارج البلاد

توجه هاملت إلى حيث يتواجد عمه لكي يثأر لأبيه وينتقم من قاتله أشد انتقام؛ ولكنه وجده يصلي، فتراجع عن قراره لئلا يتسبب في دخوله الجنة إثر موته مصليًا، وحينما رآه كلاوديوس واقفًا متشتتًا أصابه الذعر منه؛ مما فكر في إرساله إلى إنجلترا ليطمئن فؤاده ويقل خوفه منه.

ذات يوم ما تحدثت والدة هاملـت مع بولونيوس عن تصرفات ابنها الجنونية؛ فسمعها وسرعان ما توجه إليها لمواجهتها فاختفى بولونيوس وراء الستار فظنّ هامـلت أن كلاوديوس هو الرجل الخفي الذي اختبأ منه فطعنه بسيفه؛ ولكنه تفاجأ بأنه قد قتل والد أوفيليا وليس عمه الخائن، فنُفي هـامـلت إلى إنجلترا بصحبة اثنين معه وكُلّف ملك الإنجليز بأمر من ملك الدنمارك وهو أن يتخلص من هامـلت!

خامسًا: نهاية تراجيدية (الثأر والانتقام من الخوّان)

ألقت أوفيليا بنفسها في النهر لتقع غريقةً لتلتحق بأبيها الذي توفي مقتولًا على يد حبيبها، وحينما آن الأوان لينتقم ليرتس بولونيوس لحق أبيه المقتول أقنعه كلوديوس أن هاملت مَن اغتال أباه وأخته، وفي ذات التوقيت رجع هامـلت إلى بلده فأعدّ له عمه خطةً للتخلص منه، وذلك عن طريق ليرتس الذي يود الثأر لحق عائلته.

مبارزة ودية أقامها الملك بين هاملـت وليرتس في محاولة منه للتخلص من كليهما؛ فلقد أعطى الثاني سيفًا مسمومًا ليبارز به، كما دس لابن أخيه السم في الشراب لكي يضمن موته إذا فاز بالمنازلة، فأُصيب هاملـت بإصابات عدة ولكنه أبى ارتشاف النبيذ فشربته والدته بدلًا منه، وقصد ليرتس إلحاق الأذى بـ هاملت بالسيف المسموم فرد له الثاني ضربةً بنفس السيف، وانكشفت خطة كلاوديوس أمام الجميع فطعنه هامـلت طعنةً بالسيف المسموم مات على إثرها!

أمر هامـلت قبل وفاته بانتقال العرش والسلطة إلى فرتنبراس؛ وبهذا يكون الأمير الصغير قد اقتص لحق أبيه أقوى اقتصاص مثلما انتقم آدم في رواية الجزار من كل ظالم جبار!

ملخص رواية هاملت

ملخص رواية هاملت

شخصيات مسرحية هاملت شكسبير

دعونا نغوص قليلًا في بحر شخصيات هذا العمل الأدبي الفريد الذي ينتمي إلى سلالة المسرحيات؛ فواحدة من أشهر أعمال المسرح إن لم تكن الأعرق حقًا مثلما صنّفها الكثيرون، فإليكم ألمع شخصيات مسرحية هاملت فيما يلي:-

– هاملت

تدور أحداث هذه المسرحية حول أمير دولة الدنمارك هاملت الذي يبلغ من العمر ثلاثين عامًا.

عاشت شخصية هاملت لشكسبير في دولة الدنمارك؛ الدولة التي تخضع لنظام الحكم الملكي.

– كلوديوس

عم هاملت الذي ترأس إمبراطورية الدنمارك بعدما قتل أخاه؛ وهو الخصم اللعين في المسرحية.

– جيرترود

والدة هاملت التي تزوجت بعمه بعدما توفي زوجها بالرغم من حبها العميق له؛ لكنها واهنة الرأي دومًا ما تسعى إلى التفاخر بمكانتها على حساب أخلاقها.

– هوراشيو

صديق هاملت المفضل الذي تعرف عليه في سنوات دراسته بجامعة فيتنبرغ؛ وهو رفيقه المقرب الذي روى حياة صديقه في هذه المسرحية بعد وفاته.

– أوفيليا

فتاة جميلة بريئة تربطها بـ هاملت علاقة حب؛ ولها أخ يُسمى ليرتس بولونيوس.

حقائق ساطعة عن مسرحية هاملت

ينبثق من جوف أي مسرحية حقائق عدة؛ ولعل أبرز ما يُقتبس من هذه الدراما المأساوية ما يلي:-

– تعد مسرحية هاملت أطول مؤلفات ويليام شكسبير في عالم المسرح.

– يُقال إنها مشتقةٌ من شخصية أسطورة أمليث السكسونية.

– أوحت هذه التمثيلية كتابًا عظماءً أمثال جيمس جويس وتشارلز ديكنز وغيرهم.

تحميل رواية هاملت

مَن منا لا يرغب في تحميل مسرحية هاملت pdf أشهر ما أُلّف في عالم المسرحيات الفريد؟! بالتأكيد نود جميعنا قراءتها لكي نلتمس أحداثها المأساوية المثيرة ولكن بأي لغة ستكون أكثر إثارة! ربما تتفاوت ميولنا في ذلك الحال إذ يفتش كثيرون عن تحميل رواية هاملت بالانجليزية pdf بينما يود آخرون تحميلها بأفصح اللغات وهي العربية، ويمكنهم فعل ذلك عن طريق النقر على الرابط التالي:

تحميل رواية هاملت

مَن هو مؤلف كتاب هاملت؟

ينتمي هذا العمل الأدبي المثير إلى أحد أعرق رواد فن المسرح ويليام شكسبير الذي كتبها بين عامي 1599 و 1602 م.

ما العبرة من مسرحية هاملت؟

أن نهايتي الظلم والجشع في الحكم سيئةٌ للغاية؛ جُنحةٌ إلى الحد الذي قد يُقهر فيه صاحب السلطة والنفوذ، فكل شخص سيأخذ حقه بما كسبت يداه.

كيف يمكن تحميل تحليل مسرحية هاملت pdf بسهولة؟

يمكن لأي عميل تحميل ذلك من موقعنا ملحوظة عن طريق الضغط على الرابط الخاص بتحميل الرواية.

متى توفي ويليام شكسبير مؤلف مسرحية هاملـت؟

توفي شكسبير في الثالث والعشرين من إبريل عام 1616 عن عمر يناهز الـ 52 عامًا.

مواضيع ذات صلة

كتاب هاري بوتر وحجر الفيلسوفالمتعة الكامنة في كتاب هاري بوتر وحجر الفيلسوف

كتاب 48 قانوناً للقوةملخص كتاب 48 قانوناً للقوة الشهير