ابرز المعلومات حول هرمونات الحامل

هرمونات الحامل

ربما ينتابك شعور غريب أثناء التعامل مع امرأة حامل، حيث من الممكن ان تكون في غاية البهجة والسعادة وبعد بضع دقائق تطغى علامات الحزن على ملامحها، وذلك بسبب ان هرمونات الحامل تظهر عليها طوال فترة الحمل بشكل ملحوظ ويرجع ذلك الى عدة اسباب سوف نتعرف عليها سويا من خلال هذا المقال.

تابعي معي عزيزتي السطور الاتية لتفهمي طبيعة هرمونات الحمل ومدى تأثيرها على أعراض الحمل في البدايه ، وكذلك كيفية التعامل معها لكي تتخطي فترة حملك بأمان وتتمكني من مداعبة أنامل طفلك بحب.

ما هو هرمون الحمل ؟

هو هرمون له أهمية كبيرة في المحافظة على الحمل والجنين، وهو ينتج من المشيمة عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة ويبدأ انطلاقها من قناة فالوب الى الرحم، حينها تبدأ هرمونات الحامل بالظهور.

ويمكن ان يتم الكشف عن هرمون الحمل من خلال فحوصات الدم، او الاختبارات المنزلية ولكنها تكون غير مضمونة بنسبة 100%.

أهم المعلومات حول مستوى هرمون الحمل

لابد من معرفة جميع العوامل الخاصة بهرمون الحمل لكي تتمكني من التعامل مع فترة حملك بشكل صحيح، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1 – كمية هرمون الحمل التي يتم إنتاجها من المشيمة تكون أكبر عندما يكون الحمل بتوأم او اكثر.

2 – لكي يظهر هرمون الحمل في التحليل، يجب ان تختاري الوقت المناسب لعمل التحليل ويكون قبل موعد الحيض بأسبوع.

3 – يعمل هرمون الحمل على تحفيز الجسم لانتاج هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون لما لهم من دور مهم في تثبيت الحمل.

4 – في بداية فترة الحمل يزداد هرمون الحمل كل يومين او ثلاثة ايام، وهو امر طبيعي وينتج عنه تغيير في هرمونات الحامل .

متى يرتفع هرمون الحمل ؟

يتضاعف هرمون الحمل في اول ثلاثة أشهر  ويكون في اقصى درجاته مع انتهاء هذه الفترة، ويظهر في الدم بعد ان يتم إخصاب البويضة باحدى عشر يوم او اقل، اما بالنسبة لظهور هرمون الحمل في البول فيكون بعد اسبوعين.

ويكمن دور هرمون الحمل الرئيسي في إمداد البويضة بالغذاء والمحافظة عليها بعد ان يتم تخصيبها من الحيوان المنوي، ومن الجدير بالذكر ان في خلال فترة الحمل الاولى تتذبذب هرمونات الحامل كل 72 ساعة.

طرق فحص هرمون الحمل

اولا:  الفحص المنزلي

ان الوقت المناسب للخضوع لاختبار حمل منزلي هو بعد مرور اسبوعين من تلقيح البويضة كما أشرنا سلفاً، حيث ان نسبة ظهور هرمون الحمل تصبح أكبر بعد هذه المدة.

ومن الممكن ان تحتاجي الى تكرار فحص الحمل أكثر من مرة لكي تتأكدي من النتيجة، وذلك في حالة انقطاع الدورة لفترة أكثر من المعتاد.

ثانيا: فحص الدم

تعتبر هذه هي الوسيلة الأكثر دقة للتأكد من وجود حمل، حيث ان هرمونات الحامل تكون أكثر وضوحاً في الدم عن البول، لذلك تلجأ اليها السيدات عندما تكون نتيجة الفحص المنزلي غير واضحة بالرغم من ظهور علامات الحمل المبكرة بشكل متكرر.

العلاقة الوطيدة بين هرمونات الحمل والاكتئاب

هل سمعتِ من قبل باكتئاب الحمل؟ لابد من ان هذه الجملة ترددت على مسامعك كثيرا ولكنك لم تفهمي العلاقة التي تجمع بين الاكتئاب والحمل، لذلك تابعِ معي سيدتي السطور التالية لتتمكني من فهم الرابط الذي يوثق هرمونات الحامل بالاكتئاب.

اثبتت الدراسات الحديثة ان الاضطرابات  التي تحفز نشاط الغدة النخامية لها دور مؤثر في تضخم مستوى هرموني الاستروجين والبروجستيرون خلال الفترة الأخيرة من الحمل والذي يؤدي بدوره إلى الاكتئاب الذي من الممكن ان يستمر الى بعد الولادة.

كما ان التغيرات الهرمونية التي تكون مصاحبة لفترة الحمل تشبه إلى حد كبير التغيرات التي تقترن بوقت الحيض والتي تؤثر بشكل سلبي على نفسية المرأة.

ومن الجدير بالذكر ان هرمونات الغدة الدرقية تنخفض في هذه الفترة مما يؤثر على طاقة الجسم وبالتالي حدوث التقلبات المزاجية والاكتئاب وضعف التركيز والخمول.

هرمونات الحامل

هرمونات الحامل

ما هي أعراض الاكتئاب التي تصيب الحامل؟

بعد ذكر هرمونات الحمل والنفسيه التي تتأثر بشكل كبير، سوف نطلعك على بعض الأعراض التي تشعر بها الحامل دون غيرها والتي تختلف حدتها من امرأة لاخرى ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

– الشعور بعدم الارتياح بدون سبب واضح.

– الرغبة الملحة في البكاء.

– احيانا يتطور الأمر وتفكر الحامل في ان تلحق الضرر بنفسها اوبجنينها.

– الاحساس بالذنب والتقصير.

– الميل الى الانعزال والوحدة وعدم الرغبة في مخالطة الناس.

ما هي اعراض نقص هرمون البروجسترون للحامل ؟

لا يمكن غض الطرف عن اهمية هرمون البروجسترون  في جسم المرأة ، نظراً لدوره المهم في تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي حدوث الحمل، لذلك سوف نتناول باستفاضة أهم الأعراض التي تصيب الحامل عند حدوث  نقص في هذا الهرمون وهي تتمثل في الآتي:

1 – انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس.

2 – الشعور بالإعياء والإرهاق بشكل متواصل.

3- الإحساس بألم في الثدي.

4 – التغيير في هرمونات الحامل مما يؤدي الى تقلبات المزاج والاكتئاب.

5 – الإصابة بتكيسات المبايض.

ويعد هذا الهرمون سبب رئيسي لـ اعراض الحمل في الشهر الاول التي تكون متعبة ومرهقة إلى حد كبير بالنسبة للمرأة

العلاقة بين ارتفاع هرمون الإستروجين والحمل

ان المسؤول عن إنتاج هرمون الاستروجين هو الجسم الأصفر الكامن في مبيض المرأة وبعد ذلك تنتقل مهمة افرازه الى المشيمة، و يزداد مستوى هرمون الاستروجين مع مرور أشهر الحمل حتى يصل إلى أعلى مستوياته في شهور الحمل الاخيرة.

ومن الجدير بالذكر ان هرمون الاستروجين مهم للغاية من أجل المحافظة على الحمل وصحة الجنين ومن أهم فوائد هذا الهرمون ما يلي:

1 – يتحد هرمون الاستروجين مع هرمون البروجسترون من اجل تكبير أنسجة الثدي وتجهيزه للرضاعة الطبيعية.

2 – يجعل الجسم في حالة تأهب للولادة.

3 – له دور فعال في تكوين الجنين ونمو أعضائه مثل الكبد والرئتين.

4 – يمد الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

علامات زيادة هرمون الذكورة عند الحامل

من المعروف ان هرمونات الحامل تتسم بالتذبذب طوال فترة الحمل، ولكن هناك بعض الأعراض التي تدل على زيادة هرمون عن غيره وفي السطور الاتية سوف نتناول أعراض زيادة هرمون التستوستيرون الذي يشير الى ان الام تحمل بين احشائها ولد جميل يشبهها تماما، وتتمثل هذه الأعراض في الاتي:

1- ظهور الشعر بنسبة عالية في الأماكن الغير مرغوب فيها من أهم علامات الحمل بولد  وهذه العلامة موروثة منذ قديم الازل ولكن لا يوجد دليل علمي عليها.

2 – تعاني المرأة الحامل بولد من جفاف بشرتها، لذلك يجب المحافظة على ترطيب البشرة باستمرار خلال هذه الفترة.

3 – يكون لون بول الأم التي تحمل ولد أغمق من الطبيعي.

4 – تميل الى تناول الطعام المالح والفواكه ذات الطعم الحمضي.

متى يرتفع هرمون الحليب عند الحامل ؟

في حالة إذا كان هذا الطفل الاول للام، فإن افراز الحليب يصل إلى أعلى مستوى له بعد يومين الى اربع ايام من الولادة، اما اذا كان الطفل الثاني او الثالث فان هرمون الحليب يتم إفرازه في وقت ابكر.

ما هي نسبة ظهور هرمونات الحمل في الشهر الاول ؟

يظهر هرمون الحمل بعد اسبوعين من تلقيح البويضة في البول، ولكن بالنسبة للدم فانه يظهر بعد مرور 11 يوم.

ما هي الأسباب المرضية التي تؤدي الى ارتفاع هرمون الحمل؟

ليس بالضرورة ان يشير ارتفاع هرمون الحمل الى حدوث حمل بالفعل، حيث يوجد بعض الحالات الأخرى التي يكون فيها ارتفاع الهرمون بسبب أمراض معينة من ضمنها: سرطان الرحم، سرطان الثدي، وتشمع الكبد.

كيف يمكن علاج اكتئاب الحمل بطريقة امنه؟

يمكن تجنب أدوية الاكتئاب التي تسبب أضرار جانبية و تبديلها بطريقة علاج أكثر امناً مثل العلاج النفسي، والوخز بالإبر والعلاج بالضوء.

مواضيع ذات صلة

كيفية معرفة نوع الجنين | ومتى يُوضح جنس الطفل بالسونار؟

علامات قرب الولادة في الشهر التاسعماهى علامات قرب الولادة في الشهر التاسع من الحمل؟