هل ارتفاع وظائف الكلى خطير أم يزول بالعلاج؟

هل ارتفاع وظائف الكلى خطير

ربما كان لفلتر تنقية الجسم من السموم دورٌ مؤثرٌ في اكتشاف فلتر تكرير المياه؛ حيث إن كليهما يصبان في مصلحة وقاية الإنسان؛ والنهوض بصحته البدنية، لذا لا داعي لإهمال هذا الكنز العظيم جراء سهوة من المرء؛ لئلا يكون الندم حليفه حينما يعرف إجابة سؤال هل ارتفاع وظائف الكلى خطير أم لا؟ فهذه التغيرات الوظيفية تأتي جراء إهمال أعظم مرشح ومنقى للسائل الحيوي ألا وهي كلية جسم الإنسان.

نبذة مختصرة عن الكلية ووظائفها

قبل أن يقودنا الحديث إلى الإجابة على تساؤل هل ارتفاع وظائف الكلى خطير ؟ دعونا نأخذ الموضوع من مطلعه ونذكر تعريف الكلية وأهم أدوارها، فلنبدأ بتعريفها: فهي أحد أعضاء جسم الإنسان الهامة المسؤولة عن تكرير وتطهير الدم من المواد السامة؛ والتي تنتج عن عمليات الأيض الغذائي، ويحتوي الجسم على كليتين يقعان بالقرب من حضيض القفص الصدري مباشرة، أما عن وظائف عمل الكلى فمنها ما يلي:-

1- التخلص من الفضلات والسوائل الفائضة عن حاجة الجسم كاليوريا وحمض اليوريك.

2- المحافظة على درجة حموضة الدم من خلال التعاون المشترك بين الكلية والرئة؛ حيث تتحكم الكلية في مستوى البيكربونات وأيونات الهيدروجين أما الرئة فتتحكم في نسبة ثاني أكسيد الكربون.

3- الحفاظ على صحة العظام من خلال تنشيط الكلية لفيتامين د الذي يساهم في تواجد الكالسيوم والفوسفات في الجسم؛ مما يحد ذلك من ظهور اعراض هشاشة العظام بل يساعد على نمو هذه العظام.

4- إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم مثل الجلوكوز والماء والأحماض الأمينية والصوديوم وغير ذلك.

هل ارتفاع وظائف الكلى خطير؟

لربما قد تُنصت أذناك إلى سؤال هل ارتفاع وظائف الكلى خطير ؟ ولا تدري ما المقصد من هذا التساؤل؛ لذا سأوضحه لك أيها القارئ بصيغة أخرى وهي ماذا سيحدث إذا ارتفع مستوى الكرياتين في الدم؟! فلم يُولد هذا التغيير من تلقاء نفسه! بل يحصل في حالاتٍ مرضيةٍ ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمشاكل خطيرة على مستوى الكلى، ونادرًا ما تظهر علامات على المصاب بمثل هذه الأمراض، وسنعرف معًا هل هذه الأمراض خطيرة أم لا لاحقًا.

ما هي نسبة وظائف الكلى الطبيعية؟

ربما ينشغل بال الكثيرين بمعرفة المعدل الطبيعي لوظائف الكلى للاطمئنان على صحة أبدانهم، فهو بالتأكيد أمر هام يتوجب النظر فيه لأنه كلما تقدم الإنسان في مراحل داء الكلى كلما شكّل ذلك خطورةً على صحته، ومن هذا المنطلق تكون الإجابة على تساؤل هل ارتفاع وظائف الكلى خطير ؟ واضحةً أمام أعينكم أيها القراء؛ فدعوني أذكر لكم هذه المراحل في سطوري التالية:-

المرحلة الأولى:- تتميز وظائف الكلى في هذه الفئة بكونها طبيعيةً حيث تصبح فيها سرعة الترشيح الكبيبي 90 مل أو أكثر.

المرحلة الثانية:- يصاحبها فقدان بسيط في هذه الوظائف، وتتمحور سرعة الترشيح بين 60-89 مل.

المرحلة الثالثة (أ):- يحدث اندثار بسيط إلى متوسط في وظائف الكلى حيث تقل سرعة الترشح عن المعدل الطبيعي وتصير من 45-59 مل.

المرحلة الثالثة (ب):- يتدهور الأمر ويصبح انخفاض وظائف الكلى شبيهًا بالحاد حيث تتراوح النسبة بين 30-44 مل؛ وابتداءًا من هذه المرحلة يمكن الإجابة على سؤال متى تكون وظائف الكلى في خطر؟

المرحلة الرابعة:- يرافق هذه المرحلة فقدان حاد في وظائف الكلى حيث تتراوح سرعة الترشيح بين 15-29 مل.

المرحلة الأخيرة:- تتوقف الكلى في هذه الخطوة المتقدمة عن أداء وظائفها تمامًا مما يصاب الإنسان بالفشل الكلوي، فلا تستهن أيها الآدمي برغبة الآخرين في معرفة إجابة سؤال هل ارتفاع وظائف الكلى خطير أم لا؟

هل ارتفاع وظائف الكلى يسبب فشل

هل ارتفاع وظائف الكلى يسبب فشل

علاج ارتفاع وظائف الكلى بالاعشاب

لقد ظلّ الأطباء مترقبين لسماع سؤال هل ارتفاع وظائف الكلى خطير ؟ من جميع المرضى الذين يأتون إليهم؛ فالفضول سمة فطرية من سمات المرء؛ إلا أن اطمئنان الفرد على نفسه وصحته أمرٌ طبيعيٌ لا مفر منه، لذا فأول ما يجول في خاطر المريض عند علمه بارتفاع مستوى الكرياتين؛ هو سؤال ماهو الاكل الصحي الذي يمكنني تناوله حتى لا تسوء حالتي المرضية؟!

ربما قد تكون العقاقير خطيرةً في هذه الحالة؛ لذا سيحتاج المريض إلى التعافي باستخدام الأعشاب الطبيعية، والتي ستخلص جسده من السموم الناجمة عن العمليات الحيوية حتى تزداد كفاءة كل من الكبد والكلى، ومن أكثر المشروبات المفيدة للجسم في تلك الأمور ما يلي:-

1- النعناع بالليمون

فهو مشروب جميل المذاق؛ مفيد للغاية حيث يخلص الجسم من السموم المتواجدة فيه، كما يعالج ارتفاع أنزيمات الكبد ويعزز من وظائف الكلى.

2- الزنجبيل بالليمون

يعمل هذا المشروب الرائع على تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويؤدي نفس وظائف مشروب الليمون بالنعناع.

3- الفواكه الحمضية

تدخل هذه المواد الغذائية في تخليص الجسم من السموم، وذلك بفضل فيتامين سي الموجود فيها وأيضًا مضادات الأكسدة.

وفي أحيانٍ كثيرةٍ قد ينصح الأطباء المرضى بتناول قدر معين من فوار فيتامين سي لا سيما للذين يعانون من نقصه في أجسامهم؛ لكن بمقادير معينة لأن الإفراط في تناوله يسبب الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية.

ما هي اعراض ارتفاع وظائف الكلى؟

لكل داءٍ دواءٍ؛ ولكل مرضٍ عرضٍ، عبارات مشهورة توحي بالتفاؤل والأمل بأن للأسباب والأمراض نتائج وعلاجات، لكن عندما يتعلق الأمر بثبوت اعراض الفشل الكلوي سيكون الوضع مختلفًا وعلى غير ما يُرام، فهي مرحلة ختامية ومتقدمة جدًا يحتاج الجسم فيها إلى زراعة كلى من أجل البقاء على قيد الحياة، ومن بين أعراضه ضيق التنفس؛ الإرهاق؛ تورم الساقين؛ التشوش وغير ذلك.

ومن الأعراض الناجمة عن ارتفاع مستوى الكرياتين ما يلي:-

– التعب وفقدان الشهية.

– انتفاخ في بعض مناطق الجسم لا سيما حول العينين والوجه والبطن.

– الشعور بالآلام في مكان تواجد الكليتين.

– صعوبة في النوم وضعف التركيز.

اسباب ارتفاع وظائف الكلى

لجسم الإنسان اثنان من الكلى يمكن أن تتكفل إحداهما بأداء وظائفهما معًا وحدها؛ كما أنه بإمكان كليةً واحدةً أن تٌهدى المرء عمرًا جديدًا لا سيما حينما تتعرض الأخرى للتوقف، فجميعنا على درايةٍ واسعةٍ بأن كلمة نعم؛ هي الإجابة الصحيحة على تساؤل هل ارتفاع وظائف الكلى خطير ؟ وبالرغم من ذلك فما زلنا مهملين لصحتنا؛ منشغلين بهمومنا؛ واضعين أنفسنا خارج قائمة الأولويات.

ودائما ما يقترن ارتفاع وظائف الكلى مع علو نسبة الكرياتينين في الجسم، وهذا يُحدِثه الكثير من المسببات سأذكرها في ما يلي:-

– مرض الكلى المزمن.

– اتباع نظام غذائي مكدس بالبروتينات.

– عمل التمارين الرياضية الشاقة.

– انسداد الكلى الكامن في انغلاق مجرى البول؛ وذلك جراء تواجد الحصوات الكلوية أو تضخم البروستاتا.

– الجفاف.

هل ارتفاع وظائف الكلى يسبب فشل؟

لربما يبحث الكثيرون عن إيجاد إجابة لهذا السؤال الهام سواء بتركيبة هذه الجملة أو بصيغة هل ارتفاع وظائف الكلى خطير ؟ فالرد على كلا السؤالين سيكون مطلقًا؛ فبالرغم من أن الفشل الكلوي أحد أسباب ارتفاع وظائف الكلى؛ إلا إنه ليس بالضرورة أن يلحقه هذا الفشل، فهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى العلو المؤقت أو المزمن في هذه الوظائف دون وقوع فشل كلوي ومنها الآتي:-

– انتقال أحد الأمراض المعدية إلى الكلى.

– استخدام بعض العقاقير والأدوية الضارة للكلى.

– التهاب كبيبات الكلى.

– الإصابة بأي مرض مزمن كارتفاع معدل الضغط الطبيعي ، مرض السكري.

كيف يمكن خفض وظائف الكلى؟

من خلال الحدّ من ممارسة التمارين الرياضية الشاقة؛ تناول الألياف بكثرة؛ التقليل من تناول البروتينات؛ شرب كمية كبيرة من السوائل.

متى يحدث التهاب كبيبات الكلى؟

عندما تتلف أو تنتفخ الأوعية الدموية الخاصة بكل من الكليتين وذلك جراء الإصابة بالعدوى أو بأمراض المناعة الذاتية.

ما هي سرعة الترشيح الكبيبي في حالة الفشل الكلوي؟

يصبح معدل سرعة الترشح أقل من 15 مل/دقيقة في هذه المرحلة المتقدمة جدًا.

كيف تحافظ كلية الإنسان على اتزان الجسم؟

عن طريق تنقية الدم من السموم والماء الزائد فيه، المحافظة على مكونات الدم الرئيسية كالأملاح وخلايا الدم والجلوكوز وغير ذلك.

مواضيع ذات صلة

ما هي فوائد القرنفلما هي فوائد القرنفل لوظائف الجسم المختلفة؟

كيفية المحافظة على الصلاةهل تود معرفة كيفية المحافظة على الصلاة ؟