هل الرقص حرام؟ | تعرف على حكم الفقه الإسلامي حول الرقص

هل الرقص حرام في الإسلام

انتشر سؤال هل الرقص حرام في الأيام القليلة الماضية بدرجة كبيرة وزادت عمليات البحث عن إجابة له علي محركات البحث التي من أشهرها جوجل، لهذا نحرص أن نجمع لك اليوم كافة الآراء المتعلقة بهذا الموضوع من خلال الفقرات التالية الوافية لهذه الجزئية.

ما هو الرقص؟

يتم تداول الكثير من الأسئلة التي على شاكلتها ”هل الرقص حرام في الإسلام ؟“ والإجابة عن هذا السؤال تتطلب الكثير من الشرح والتفسير الذي سنحاول إيجازه في السطور القادمة، ولكن في البداية يجب أن نعرف ما هو الرقص؟.

جاء أدق تعريف للرقص علي أنه اهتزاز الجسم وتمايله وتحريكه على الأنغام الموسيقية أو الغناء فهو أداء بعض الحركات الجسدية وفق خطوات معينة باستخدام أجزاء معينة من الجسد بغرض محدد، ويعد الرقص من أبرز الفنون التي تمتد جذورها إلى الماضي وتمتلك تاريخاً يعود إلى العديد من ثقافات الأمم السابقة التي ورثته الأجيال من بعدها إلى يومنا هذا.

حكم الرقص للزوج في الفقه:

فقد بات الرقص جزءاً لا يتجزأ عن عادات وتقاليد الشعوب في مختلف البلاد التي ينفرد كل منها بمذاهبه ومدارسه في الرقص كما يعد الرقص نشاطاً بدنياً يمد الجسم بالفوائد الجسدية والنفسية وهو ما يجعله يأخذ حكم الإباحة في الأصل، انطلاقاً من القاعدة الفقهية التي تذكر أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم وإن ذهب ثلة من الفقهاء إلى كراهته.

لكن بالطبع إذا ارتبط الرقص بأي أمر محرم أو منهي عنه كأن ترقص المرأة في حضور أشخاص لا يحل لهم الاطلاع على زينتها ومفاتن جسدها فسيقتضي ذلك تحريم الرقص، ومن هنا أطلق فقهاء الشريعة الإسلامية عدد من الأحكام حول الإجابة عن سؤال هل الرقص للزوج حرام؟، حيث اتفق أغلب العلماء أنه مدام لم ينظر إلي المرأة سوي محارمها فلا ضرر منه.

تعرفي أيضا على : حكم قص الحواجب

حكم الرقص دار الإفتاء المصرية:

أما عن إجابة دار الإفتاء المصرية بخصوص سؤال هل الرقص حرام فقد أجمع علماء الدار وجهابذتها على أن رقص المرأة مع الرجل الذي لا يحل لها ورقص الرجل مع المرأة التي لا تحل له محرم شرعاً كما يعد إثم عظيم و فسق بين، ويستحق فاعلوه ما أعده الله من عقوبة في الدنيا والآخرة للفاسقين الذين ظلموا أنفسهم.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية أن رقص الرجل مع زوجته ورقص المرأة مع زوجها أمام الناس والملأ هو إثم عظيم أيضاً ومعصية جلية ويستحق مرتكبوها العقاب من الله في الدنيا والآخرة ولا جدال حول هذا، فالفطرة السليمة تنكر ذلك و تستقبحه كونها دياثة صريحة لا يدخل صاحبها الجنة.

والديوث هو من لا يغار على محارمه فكيف يرضى الرجل أن تخرج زوجته متعطرة في كامل زينتها ومن ثم تحرك جسدها أمام الناس بشكل يثير الفتنة في النفوس! فالرقص في هذه الحالة شر وبلية و من أعظم ذرائع الفساد وانتشار الفواحش وسبب لنزول العقوبة.

حكم الرقص في الأعراس:

لا يخفى على ذا لب أن حكم الرقص في الأعراس أمام العامة بالشكل الذي جرت به العادة في يومنا هذا وهي التحريم فهو ضرب من ضروب الفتنة ولا يخلو من الاختلاط والغناء والمعازف وغيرها من المنكرات التي يتعاظم الذنب والتحريم بتعددها، كما أنه دياثة جلية إذ يقر الرجل تمايل زوجته ورقصها أمام الرجال الأجانب وهي سافرة متزينة وفي أبهى حُلة.

حكم الرقص للرجال:

كما أن رقص الرجل في الأعراس وهو في كامل أناقته أمام النساء يتسبب في فتنة بعضهن مما يجعل الرقص في حفلات الزفاف ذريعة من الذرائع التي تؤدي إلى نشر الفحشاء والمنكر، بل ويجعل تلك الحفلات من الأعراس التي يحرم إقامتها و حضورها.

ومن السفاهة أن يربط الناس فرحتهم بفعل المنكرات والتعدي على حدود الله بإتيان ما حرمه ونهى عنه من اختلاط ورقص ومعازف وإطلاق النظر وكفر النعمة بدل من شكرها.

والحقيقة أن المعاصي والمنكرات هي أعظم مسببات الضنك والنكد لا الفرحة والبهجة، وبعد هذا الشرح المفصل أصبحت بالتأكيد تعلم الآن الإجابة علي سؤال هل الرقص للرجال حرام ام لا؟.

تعرفي سيدتي على : حكم لبس البنطلون للنساء

حكم رقص النساء أمام الرجال:

يتساءل البعض عن هل الرقص حرام وبالتحديد رقص النساء أمام الرجال وتكمن الإجابة في أن هؤلاء النسوة اللاتي يتراقصن أمام الرجال قد خلقهن الله في أجمل صورة ورزقهن القدر الكافي من الجمال الذي يتباهين به وأمدهن بالصحة التي يمشين ويتحركن بها، فلا يُعقل أن يكون مقابل النعمة الجحود واستخدامها في معصيته بدل من شكر النعمة وتسخيرها في الطاعة.

إذ حري بالمسلمة العاقلة أن تدرك أن الذي منحها الصحة والجمال قادر على سلبهما فينبغي عليها أن تتقي الله وتلزم ما يرضيه ولا تفعل ما يجلب سخطه عليها فحكم رقص النساء أمام الرجال وتمايلهن وإبراز مفاتنهن هو التحريم بإجماع أهل الإسلام، ولا يختلف على ذلك أحد لما فيه من شيوع الفاحشة والمنكر وعلى الرجال أن يمنعن نساءهن عن هذا الإثم العظيم بالقول والفعل وإلا فهم شركاؤهم في الإثم والعقوبة.

حكم الرقص في العموم:

اختلف فقهاء الشريعة الإسلامية في حكم الرقص بشكل عام ولم يُحسم الجدل القائم حول الإجابة عن سؤال هل الرقص حرام وغيرها العديد من التساؤلات فقد ذهب بعض الفقهاء إلى كراهته في حالة أنه قد سلم من المنكرات والمخالفات الشرعية، كالآلات الموسيقية والطرب والاختلاط وكشف العورات وشرب الخمور.

وقد عللوا حكم الكراهة استدلالاً بما جاء في قوله تعالى ”ولا تمشِ في الأرض مرحاً“ فقد ذمت الآية المشي بمرح وخيلاء والرقص هو أقصى درجات المرح المذموم وفيه نوع من السفاهة التي تسقط المروءة، وهو ما ذهب إليه المالكية والحنفية والحنابلة وبعض الشافعية.

 

 

 

 

 

 

حكم الرقص في رمضان:

أجابت دار الافتاء المصرية عن سؤال هل الرقص حرام في رمضان بطريقة مفصلة حيث واضحت أن مادامت الاناث ترقص بعيدة عن أنظار الرجال الأجانب وعلي نغمات موسيقية غير مبتذلة، وإن توافقت هذه الشروط مع الفتاة أو السيدة فأنه لا حرج عليها.

وبالرغم من ذلك إلا أن لبعض العلماء المسلمين إجابات أخري علي سؤال هل الرقص حرام خاصة في الشهر الفضيل؟، حيث حرصوا علي حث النساء والرجال علي الامتناع عن الرقص خاصة في نهار رمضان، لكي لا يتم الشك في صومهم ويأخذوا الأجر كامل أن شاء الله.

حكم الرقص للتخسيس:

يتسأل الكثيرون عن هل الرقص للتخسيس حرام وفي الحقيقة أن الحكم في هذا الموضوع جاء أنه لا يعد من المحرمات مادام لا يطلع الرجال الأجانب علي عورات النساء.

تعرف أيضا على : حكم قراءة الفنجان في الإسلام

علاقة الرقص والأغاني بالوضوء:

بعدما أجبت عن سؤال هل الرقص حرام بشيء من التفصيل أرغب الآن في عرض شق آخر من السؤال يشغل تفكير العديد من الأشخاص وهو علاقة الوضوء بالرقص والأغاني، وهي تتلخص في عدة نقاط منها:-

1-تمايل الجسم مع الموسيقي وهذا الأمر أختلف عليه العلماء حيث أقر بعضهم بأنه لا يبطل الوضوء وجاء الرأي الأخر بالمعارضة لذا تصعب الإجابة علي سؤال هل الرقص يبطل الوضوء أم لا.

2-الاستماع إلي الأغاني بعد الوضوء من الأفعال الغير محببة خاصة أن كانت كلمات الأغنية تحرك المشاعر والعاطفة.

3-إذا قمت ببعض حركات التمايل بعد الوضوء دون الاستماع إلي نغمات الموسيقي فإن آراء العلماء لم تحرم هذا الفعل.

وبذلك أكون قد عرضت عليك الإجابة علي تساؤل هل الرقص حرام ووضحت لك الأحكام المختلفة بطريقة مبسطة ولك مطلق الحرية في اتباعها أو رفضها.

متي يكون الرقص غير محرم؟

يكون الرقص غير محرم عندما يتم بداخل مكان مغلق ويتواجد بداخله نساء فقط أو عند رقص الزوجة لزوجها فقط، ومن الأفضل أن تكون كلمات الأغاني راقية.

هل رقص البالية حرام؟

يحرم بعض العلماء رقص البالية لأنه استعراض لجسم المرأة أمام الرجال الأجانب، لذا من الأفضل الابتعاد عن هذا النوع من الرقص.

ما هو حكم مشاهدة الرقص علي شاشة التلفاز؟

من غير المحبب مشاهدة الرجال للرقص خاصة الشرقي علي شاشة التلفاز، وهذا ما اتفق عليه علماء المسلمين من مختلف بقاع الأرض.

هل الرقص مفيد للصحة؟

يعتبر الرقص من الرياضيات المفيدة للصحة فهو يساعد علي خسارة الوزن واكساب الجسم مرونة، ولكن بالطبع يجب أن يتم بضوابط محددة.

مواضيع ذات صلة

وعنده مفاتح الغيبوعنده مفاتح الغيب | لا يعلمها إلا الله

دعاء للمواتما هو أفضل دعاء للموات؟