تعرفِ معنا علي : هل المذي يبطل الصيام ؟

هل-المذي-يبطل-الصيام333

لا حرج في الحديث عن أشياء علمية ذات علاقة كبيرة بالدين، حيث وجدنا ان سؤال هل المذي يبطل الصيام ؟ يطرح كثيراً من سيدات و رجال يشعرون بخجل شديد من مناقشة شخصاً ما فيه

فمن السهل مثلا التشاور في هل يجوز الصيام بدون نية ؟ مع أهل العلم، بينما من الصعب بعض الشيء طرح سؤال هل المذي يبطل الصيام ؟ علي شخصاً ما، ولهذا قررنا يا اعزائي ان نسطر لكم خلال هذا المقال جميع المعلومات التي لابد ان تعرفوها بخصوص الاجابة علي هل خروج المنى يبطل الصيام ؟ ولهذا ننصحكم بمتابعة القراءة..

الفرق بين المذي والمني وحكمهما للمرأة في الصيام

قبل ان تعرفوا يا أعزائي خروج المذي هل يبطل الصلاة ام لا؟ لابد من التفريق بين المذي والمني من خلال الفروقات التالية:

اولاً: أوجه الاختلاف بين المذي و المني من ناحية ما يلزم بخروجهم

– في حال خروج المني بشهوة شديدة فإن هذا يعتبر من الجنابة الكبري، وبالتالي فانه لا يجوز الصوم ولا قراءة القرآن الكريم، وكذلك أيضا دخول المسجد، حيث انه يجب الاغتسال منها.

 – وبالنسبة لـ هل المذي يبطل الوضوء ؟ فهو ذو جنابة صغري، ولكن لابد من غسل مكانه لأنه نجس، ثم نقوم بالوضوء.

ثانياً: أوجه الاختلاف بين المذي والمني من حيث الطهارة

هناك تعدد كبير في آراء العديد من العلماء بخصوص الفرق بين المني والمذي من حيث الطهارة و هل المذي يبطل الصيام ؟، فـ كانت أقوالهم كالأتي:

– ان كنتِ تتسائلِ يا عزيزتي هل المذي يبطل الصيام عند المالكية ؟ أو هل نزول الشهوة يبطل الصيام للمرأة ؟ حيث يرى كبار علماء مذهب الحنفية والمالكية أن المني يعتبر نجاسه، وأكدوا علي صحة كلامهم هذا بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت (كنت أغسل الجنابة من ثوب النبي -صلى الله عليه وسلم- فيخرج إلى الصلاة وإن بقع الماء في ثوبه ).

– و أرفق مذهب الشافعية و الحنابلة حديث للسيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت (كنت ‌أفرك ‌المني من ‌ثوب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيصلي فيه)، وبالتالي فإن هذا يعني ان المني طاهراً، وفي حال ان كان غير ذلك فلما صلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو علي ثوبه.

ثالثاً: أوجه الاختلاف بين المذي والمني من حيث الصفة

– نلاحظ ان المذي يكون مثل الماء الابيض اللزج، حيث انه يخرج عند الشعور بالشهوة، وذلك مثلاً في حالة التفكير أو اللمس أو من مشاهدة افلام خليعة، ولهذا ندعو لمن يقوم برؤية مثل هذه المواد الغير اخلاقية ان يردد دعاء الهداية دائما.

– لا يمكن الشعور بالمذي عند خروجه سواء للمرأة او الرجل.

– يتميز مني المرأة بلونه الأصفر، كما انه يكون رقيق للغاية.

هل نزول الشهوة يبطل الصيام ؟

من المعروف ان هناك أنواع للشهوة التي تخرج من الانسان، حيث أننا سبق وذكرنا من قبل وهم ( المني – المذي )، ولكن هل يفسد الصيام إذا خرج سائل بعد التفكير في الشهوة ؟ حيث أجاب الكثير من الفقهاء علي هذا السؤال كالآتي:

– انه في حال كان نزول الشهوة عن قصد فإنها تبطل الصيام.

– بينما ان كانت بغير عمد فانه لا خوف من إفسادها الصيام، والدليل علي ذلك حينما قال الامام مالك (من باشر أو قبَّل فأَنْعَظَ ولم يُمْذِ ولا أنزل بطل صومه وقضى ).

ولكن هناك فئة كبيرة من الناس ممن يريدون معرفة ان كان خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام  بالنسبة للأئمة الكبار (أبو حنيفة وأحمد بن حنبل ومالك والشافعي ) رحمهم الله عز وجل؟ حيث أنهم قالوا ان نزول الشهوة في رمضان تعتبر من مبطلات الصيام.

-وهناك من الفقهاء من أجاب علي سؤال هل المذي يفسد الصيام ؟ بأنه لابد من معرفة الاختلاف بين المذي والمني، وذلك من حيث الحكم في الاغتسال أو خلال الصوم، حيث أنهم يقولون انه بالفعل يبطل الصيام، وذلك ان كان بسبب اللمس المباشر باليد أو التقبيل مثلاً.

هل-المذي-يبطل-الصيام555

هل-المذي-يبطل-الصيام555

أحكام نزول المذي خلال الصيام

اولاً: حكم خروج المذي بسبب التفكير

كان لي صديقة مخطوبة، وكانت تحب خطيبها للغاية، وخلال شهر رمضان المبارك فكرت فيه وأحست بنزول شيء ما منها، وحاولت ان تتوقف عن التفكير فيه ولكن محاولتها باءت بالفشل، والآن هي نادمة جدا عن حدوث هذا، وتريد ان تعرف هل المذي يبطل الصيام ؟ في هذه الحالة أم لا.

مع العلم يا أعزائي أني نصحتها ان تردد دعاء غفران الذنوب لكي تتوب عن ما حدث، ولكنها تريد معرفة هل المذي يبطل الصيام ؟ بناء علي كلام مؤكد موثوق، ولهذا سألت لها أحد أقاربي من الفقهاء، حيث أنه من أهل العلم.

فقال أنه في حال خرج المذي نتيجة تفكيرها في زوجها المستقبلي أثناء صيامها، فانه لا يبطله، بالاضافة إلي انه لا داعي للكفارة مطلقاً، ولكن يجب ان تبتعد عن كل ما يثير من شهواتها وبالأخص في شهر الغفران، وايضا لا تقوم بالتفكير بمثل هذه الأمور حتي لا تقع في حيرة ان هل المذي يبطل الصيام أم لا؟.

ثانياً: حكم نزول المذي أثناء مشاهدة الأفلام الخليعة

إذا قام فرد ما وهو صائم بمشاهدة أفلام إباحية وخرج منه شيء ما، إذن فـ هل المذي يبطل الصيام في هذه الحالة ؟ مع العلم أن هذا الأمر علي حسب قول صاحب هذا السؤال حدث خلال أيام متفرقة، وهنا يطرح تساؤل آخر من نفسه ألا وهو هل يكون القضاء متتالي أم متفرق؟.

كان هذا يا أعزائي القراء سؤال من أحد الشباب، ونود أن نرد عليه أنه ان خرج منه المذي وكان شهواني في هذه اللحظة، فانه بذلك يبطل صيامه، ونقول له ان يستغفر الله كثيراً عن هذا الفعل الذي قام به في نهار رمضان.

كما أننا ندعوه ليردد دعاء تحصين النفس، لكي يحاوط نفسه من كل الذنوب والأخطاء التي تحاول ان تغويه بشتي الطرق، بالإضافة إلي ان هذا الدعاء يحمي من الحسد و الجن.

ثالثاً: حكم نزول المذي في حال تقبيل الزوج لزوجته في رمضان

هناك الكثير من الأزواج الذين يريدون معرفة هل المذي يبطل الصيام نتيجة تقبيل بعضهم البعض؟ ورأي العلماء ان نزول المذي في هذه الحالة لا يبطل الصيام، ويري المذهب الشافعي ان قام الزوج بتقبيل زوجته وأمذي، فانه لا داعي للقلق من أن يفسد الصيامه.

ما هو الاحتلام الليلي؟

بكل بساطة يا أعزائي الاحتلام الليلي يكون عبارة عن إفرازات تنزل من الرجل أو المرأة عندما يسترخي جسدهم أثناء النوم، ويحدث ذلك نتيجة رؤيتهم حلم سواء جنسي أو لا، وهناك الكثير ممن يخلطون بين هذا المفهوم ويرون انه يكون نتيجة العادة السرية، ولكن هذا غير صحيح.

ويريد الأفراد الذين يحدث معهم كذلك خلال شهر رمضان المبارك معرفة هل المذي يبطل الصيام ؟ ويرى الكثير من العلماء أن هذا لا يفسد الصيام، لأن من حدث له هذا لا إرادة له في حصوله، فهو مغلوب علي أمره، و لتلافي تكرار هذا الشأن مرة أخرى علينا بترديد دعاء حفظ النفس دائما.

حقائق عن الاحتلام الليلي

1- لا يقلل الاحتلام الليلي من الحيوانات المنوية لدى الرجل.

2- من الممكن أن تشعر المرأة بهزة الجماع عند حدوث احتلام ليلي لها.

3- يعتبر الرجال هم الفئة الأكثر عرضة لحدوث احتلام ليلي لهم أكثر من النساء.

4- لا يشترط أن يرى النائم احلام جنسية لكي يحدث له الاحتلام الليلي.

5- الاحتلام الليلي ليس مرض.

ما هو الفرق بين المذي والمني؟

المذي يكون عبارة عن سائل رقيق لونه ابيض ويكون لزج وينزل نتيجة الشعور بالشهوة، بينما يكون المني لونه أصفر، فهو ايضا سائل رقيق للغاية.

كيف يمكن تحصين النفس من كل الذنوب؟

يمكن تحصين النفس من كل الذنوب عن طريق قول دعاء الهداية وغيرها من الأدعية الاخري، والبعد عن مشاهدة الأفلام الخليعة.

ما هو الاحتلام الليلي؟

هو عبارة عن نزول إفرازات من الرجل أو المرأة أثناء النوم، وذلك عندما يسترخي جسدهم ويدخلوا في نوم عميق، ولا يحدث لهم هذا نتيجة رؤيتهم احلام جنسية أو لا.

هل نزول المذي يبطل الصيام في حالة التفكير في شخص ما؟

هناك الكثير من الفقهاء الذين قالوا ان نزول المذي نتيجة التفكير في شخص ما، فانه لا يبطل الصيام، ولكن يجب ان نبتعد عن كل ما يثير شهوتنا.

مواضيع ذات صلة

هل يجوز الصيام بدون نيةهل يجوز الصيام بدون نية ؟

دعاء المطرتعرف معنا على دعاء المطر المستجاب عن النبي