هل يجوز الصيام على جنابه أم لا؟ إليك الجواب

هل يجوز الصيام على جنابه

واحدة من أبرز القضايا التي تشغل عامة المسلمين أيام شهر رمضان و غيره من مواسم الصيام هي هل يجوز الصيام على جنابه أم لا؟ و الحقيقة أن الحديث حول هذا الصدد يطول شرحه و كثيرة هي الأقاويل المتناثرة حوله و لهذا جئنا للتوضيح و تسليط الضوء على المغلوط منها و الصحيح فتابعوا سطور هذا المقال لمعرفة الحكم و استنباط إجابة السؤال.

هل يجوز الصيام على جنابه ؟

قبل الإجابة عن سؤال هل يجوز الصيام على جنابه أم لا دعونا نتطرق في بادئ الأمر إلى تعريف مصطلح الجنابة من حيث اللغة و الشرع, ففي اللغة تعرف الجنابة بأنها نقيض القرب و القرابة أي أنها تشير إلى البعد و المجانبة و الاجتناب, و قد تم إطلاق هذا المصطلح على الشخص الجنب لمجانبته أماكن الصلاة حتى يتطهر.

أما في الشرع فتعرف الجنابة بأنها الصفة التي تطلق على الشخص الذي مارس الجماع أو أنزل المني فيدعى جنباً لاجتنابه الصلاة و الذهاب إلى المسجد و قراءة القرآن الكريم, و يعرف البعض الجنابة شرعاً بأنها إصابة البدن بحدث معنوي يترتب عليه عدم صحة الصلاة.

أما عن حكم الصوم على جنابة في المذهب المالكي و المذاهب الثلاث الأخرى الحنفية و الحنابلة و الشافعية فهو جواز الصوم بالاتفاق استناداً إلى عدد من أدلة القرآن الكريم و السنة النبوية التي سيتم توضيحها في السطور التالية.

أدلة حكم الصوم على جنابة في المذهب المالكي :

أشرنا سالفاً إلى أن إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابه أم لا التي اتفق عليها أنصار المذاهب الأربع هي الإيجاب, و قد استمدوا هذا الجواز من مجموعة من الأدلة التي نذكر منها الآتي:-

1) دليل جواز الصوم على جنابة من القرآن الكريم :

دلت على ذلك الآية رقم 187 من سورة البقرة, ففي هذه الآية إشارة غير مباشرة إلى أن الصيام على جنب حكمه الجواز, فما تم استنتاجه منها أن ممارسة الجماع جائز في ليل رمضان حتى طلوع الفجر, فإن كان الجماع قد أبيح حتى مطلع الفجر فهذا يقتضي طلوع الفجر على مَن قام بفعل الجماع و هو جنب.

2) دليل جواز صيام الجنب من السنة النبوية :

دل على ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة و أم سلمة رضي الله عنهما حيث أكدتا أن الفجر كان يدرك النبي صلى الله عليه و سلم بينما هو على جنابة فيغتسل من جنابته و يصوم, و في رواية أخرى ذكرت أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يصبح على جنابة سببها الجماع لا الاحتلام ثم يصوم بلا فطر أو قضاء.

و قياساً على الأدلة السابقة فإن الطهارة ليست من ضمن شروط الصيام في العموم و ليس في حال الجنابة من الجماع فقط, بل أيضاً في حالة الجنابة من الاحتلام و في حال انتهاء الحيض و عدم الاغتسال منه قبل طلوع الفجر, فإذا سألت إحداهن هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض فالإجابة بكل تأكيد ستكون نعم يجوز.

هل يجوز الصيام وانا على جنابه

هل يجوز الصيام وانا على جنابه

هل يجوز الصيام على جنابة ابن عثيمين ؟

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى هل يجوز الصيام على جنابه فأجاب بعد حمد الله و الصلاة على رسوله بأن طلوع الفجر على الصائم في حال الجنابة جائز لا شيء فيه و لا يترتب عليه فساد الصيام, و استدل على ذلك بالآية رقم 187 من سورة البقرة التي تبيح الجماع إلى آخر لحظة من الليل مما يستلزم الاغتسال بعد طلوع الفجر و ليس قبله.

كما استدل على ذلك بما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم أن الصبح كان يداهمه و هو على جنابة فيغتسل و يصوم, لكن في الوقت ذاته تستحب المبادرة بالاغتسال و عدم تأخيره إلى ما بعد الشروق تفادياً لخروج وقت الصلاة.

لذلك نجد أن بعض الفقهاء أجاب عن سؤال هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر بالنفي و عدم الجواز كون البقاء جنباً إلى صلاة الظهر يستلزم تضييع وقت صلاة الفجر و هو أمر غير جائز, فتعلم كيفية المحافظة على الصلاة في وقتها أهم من الصيام, و بذلك نكون قد أزحنا الستار عن إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابة ابن عثيمين رحمه الله.

هل يجوز الصوم على جنابة عند الشيعة ؟

من الأسئلة التي يكثر تداولها هل يجوز الصوم على جنابة عند الشيعة أم لا و بالبحث في هذا الصدد نجد أن معظم الأقاويل تشير إلى عدم جواز الصيام على جنابة في مذهب الشيعة الباطل, حيث يزعم أنصار هذا المذهب أن النوم متعمداً بعد الإفاقة و العلم بالجنابة يستوجب القضاء كعقوبة.

بل و الأدهى من ذلك أنهم يزعمون أن الأمر إذا وصل إلى النومة الثالثة فإنه يستلزم الكفارة أيضاً من باب الاستحباب احتياطاً, فالحمد لله على نعمة مفهوم السنة المعتدل الصحيح, فإجابة سؤال هل يجوز الصيام وانا على جنابه عند المسلمين هي نعم يجوز و لا حرج في ذلك.

هل يجوز الصيام بالتيمم ؟

يطرح البعض سؤال هل يجوز الصيام بالتيمم أم لا, و تكمن الإجابة في أنه في حال الخضوع للجنابة و عدم القدرة على الاغتسال لأي سبب من الأسباب سواء لعدم العثور على الماء أو عدم القدرة على الاستحمام مخافة الضرر فيشرع التيمم لتأدية الصلاة أما الصيام فإنه لا يتأثر كون الطهارة ليست شرطاً لصحته من الأساس.

هل يجوز الصيام على جنابه لغير المتزوج ؟

يرغب البعض في معرفة إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابه لغير المتزوج أم لا, و تكمن إجابة هذا السؤال في أن الحكم الشرعي لا علاقة له بالحالة الاجتماعية فهو خاص بالجنابة في كل الأحوال سواء تلك الناجمة عن جماع أو احتلام أو غير ذلك, و عليه تكون الإجابة هي الجواز و صحة الصوم بلا حرج.

هل يجوز الصيام بدون نية ؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابه بالتفصيل ننتقل إلى سؤال هام آخر و هو هل يجوز الصيام بدون نية أم لا؟ و الإجابة عن هذا التساؤل تتجلى في نقطتين كما يلي:-

1) في حال إذا كان الصوم تطوعاً كصيام الست من شوال و يوم الاثنين و الخميس و عرفة و عاشوراء و نحو ذلك فإن النية لا تكون واجبة و عليه فإن الحكم هنا هو جواز الصوم بدون نية, فإن استيقظ المرء في الضحى مثلاً و لم يدخل إلى جوفه شيء و أراد الصيام دون تبييت نية جاز له ذلك دام أنه صيام نافلة.

2) في حال إذا كان الصوم فريضة كصيام رمضان أو القضاء أو صيام النذور و الكفارات و ما إلى ذلك فإن النية تكون واجبة و لا بد من انعقادها قبل بزوغ الفجر, و عليه فإن حكم الصيام بدون تبييت نية هنا لا يجوز بالإجماع.

اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام ؟

يتساءل بعض العوام اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام أم لا و تكمن الإجابة في أن الصيام على جنابة جائز و لا حرج فيه و هو ما دلت عليه النصوص الشرعية, و على المسلم أن يبادر بالاغتسال فور الاستيقاظ من النوم.

هل يجوز الصيام بعد الاغتسال من الحيض ونزول دم ؟

تتساءل بعض النسوة هل يجوز الصيام بعد الاغتسال من الحيض ونزول دم و الإجابة التي صرحت بها دار الإفتاء هي إن كان هذا الدم في حدود خمسة عشر يوماً من بداية الدور الشهرية فإنه حيض يترتب عليه عدم جواز الصيام و الصلاة و الجماع.

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر في غير رمضان ؟

من الأسئلة المتداولة بين العامة هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر في غير رمضان و الإجابة هي نعم يجوز لأن الصيام لا تشترط له الطهارة, لكن من ناحية أخرى يجب التعجيل بالاغتسال للتمكن من تأدية صلاة الفجر في وقتها إذ أن الطهارة شرطاً للصلاة.

ما هي أنواع الجنابة الموجبة للغسل ؟

يظن البعض أن الجنابة لها صورة واحدة و هي الجنابة الناجمة عن الجماع, و الحقيقة أن الجنابة الموجبة للغسل تنقسم إلى أربعة أقسام و هي جنابة الجماع و جنابة المداعبة و جنابة الاحتلام و جنابة الاستمناء.

مواضيع ذات صلة

العشرة المبشرين بالجنةمن هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب؟

دعاء للمواتما هو أفضل دعاء للموات؟