ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها؟

واجبات-الزوجة-تجاه-زوجها

قبل أن تسلكي طريق الزواج وتخوضي في جوف العلاقة الأسرية عليك أن تدركي ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها لتتمكني من بناء علاقة ناجحة تنعم بالحب والمودة، فكما أن للمرأة حقوق واجبه على زوجها فعليها واجبات أيضا لا حق لها في انتشالها او التقصير فيها، ورغم ذكر بعض واجبات الزوجة في كتاب الله إلا أن هناك واجبات أخرى أوضحها الفقهاء والعلماء.

أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها :

ذكر الله عز وجل في كتابه بعض واجبات الزوجة تجاه زوجها في سورة النساء حين قال (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّـهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلً)، ومن خلال هذه الآية يتبين لنا واجبات المرأة تجاة زوجها بالإضافة إلى بعض الواجبات الأخرى على النحو التالي:

1- من أهم واجبات الزوجة الطاعة، فعلى المرأة أن تطيع زوجها في كل شئ إن لم يكن في ذلك معصية لله، ولبيان عظم هذا الأمر نذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو كنْتُ آمِرًا أحدًا أنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ، لَأَمَرْتُ المرأةَ أنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِها)، ولكن الطاعة هنا لا تعطي للزوج حق تكليف زوجته ما لا تطيقه أو ما لا يدخل تحت مهام وواجبات الزوجة، حيث أن بعض الرجال تستغل طاعة الزوجة في تكليفها أمور خارج نطاق حقوقها وطاقتها بحجة أن طاعة الزوج واجبة.

2- أبرز واجبات الزوجة تندرج تحت رعايتها لزوجها وبيتها وحفظ عرضه وماله وكرامته، فعلى الزوجة أن تصون بيته ولا تدخل به أحدا بدون إذنه، وأن تحافظ على أمواله فلا حق لها في أن تتصرف فيها بدون علمه، وأن تبر أهله وتحسن إليهم لأن ذلك من أهم الأمور التي ترضي الزوج، كما أن على الزوجة شكر زوجها على قيام واجباته تجاهها وتجاه الأبناء وتوفير كل ما يضيف إلى قلبه الرضا والسعادة والدعاء له بالبركة والخير .

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تَصُومُ المَرْأَةُ وبَعْلُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِه)، فعلى الزوجة ألا تصوم صوم التطوع في حضور زوجها إلا بإذنه وألا تطالبه بما يفوق قدرته من لوازم لا داع لها، فعلى كل امرأة حسن معاشرة زوجها والتعامل بالمعروف وأن ترضى بما قسمه الله لهما فلا تفوق متطلباتها قدرات زوجها، ومن واجبات الزوجة أيضا القيام بكل مهامها المنزلية على أكمل وجه ولا حرج من مساعدة الزوج في ذلك.

هل التزين من واجبات الزوجة؟

لأن تزين المرأة من الأمور التي تعين الرجل على إعفافه فإنها من واجبات الزوجة تجاه زوجها، كما أن على الزوجة التزين بالشكل الذي يرضي زوجها وعلى الوجه الذي يحبه وأن تمكن نفسها وتجهز حالها إذا دعاها إلى فراشه، فتزين المرأة يشرح صدر زوجها ويزيد من اقباله عليها، ولذلك دعى الاسلام إلى ضرورة التزين لإسعاد الزوج، كما أن التزيد لا يقتصر على المرأة فقط بل على الرجل أيضا.

ومن اللمسات البسيطة التي يجب معرفتها أنه ليس مطلوبا من المرأة أن تتزين وتقف أمام مرآتها طوال الوقت وتهمل مهامها المنزلية، فالغرض من التزين هو المحافظة على النظافة الشخصية فإذا نظر إليها زوجها سرته، وقد قالت إمامة بنت الحارث في وصيتها لإبنتها قبل زفافها التفقد لموضع أنفه والتعهد لموضع عينه، وهذا يؤكد الحرص التام على تزين الزوجة وحق الزوج في رؤيتها بأفضل شكل، كما ذكرت أن الكحل أحسن الموجود والماء أطيب المفقود لتبين أن التزين للزوج يتم بأبسط الاشياء فلا داع لإرهاقه ماديا لشراء أفخم وسائل الزينة.

الإستماع إلى الزوج من أهم واجبات الزوجة :

يعاني الرجل من مشاكل متعددة في حياته وعادة لا يصرح بها، ولكن من واجبك كزوجة مطيعة ومثالية الإستماع إلى زوجك بإستمرار ليعبر عن مشاعره وأفكاره ويحكي عن مشاكله، فالرجل يحتاج إلى من يسمعه ليستعيد طاقته ويعود إلى التوازن مرة أخرى، فحتى لو لم تساعدينه على حل مشاكله يكفيه أن تستمعي إليه وتقدمي رأيك، فحينها سيشعر بأنك الزوجة المثالية على الإطلاق، فكوني على دراية تامة بكل ما يحتاج إليه زوجك من رعاية واهتمام لأن ذلك من واجبات المرأة الصالحة تجاه زوجها.

واجبات-الزوجة-نحو-زوجها

واجبات-الزوجة-نحو-زوجها

أهم النصائح للزوجة للحفاظ على زوجها :

1-  نعلم أن الغيرة تدل على مدى قوة وشدة الحب بين الطرفين، ولكن احيانا تؤدي الغيرة إلى عدم الثقة والشك المبالغ فيه واختلاق مشاكل لا وجود لها، فلا تجعلي غيرتك الزائدة تفسد عليك العلاقة الناجحة بينك وبين زوجك، فمن واجبات الزوجة تجاه زوجها إعطائه الثقة التي يستحقها.

2- امنحي زوجك الحرية المطلقة؛ فالرجل لا يحب المرأة التي تقيده وتتحكم فيه، فاتركي له الحرية ليمارس أنشطته المفضلة ويقضي بعض الوقت مع أصدقائه، وكوني حريصة كل الحرص على عدم السؤال عن وجهته لأن ذلك سيجعله ينفر منك، وإذا رغبتي في معرفة ذلك فعليك بطرح السؤال بطريقة غير مباشرة  لا تبين له إنك تتدخلين في شئونه.

3- عليك بتكريس بعض الوقت لتشجيع زوجك على المشاريع والمخططات التي ينوي القيام بها، فالرجال تمتلك بعض المشاريع التي يرغبون في تنفيذها مع شركائهم، فناقشي معه تلك المشاريع وشجعيه على تحقيقها.

4- من واجب الزوجة تجاه زوجها أيضا الحفاظ على مشاعره وأسراره، فلا حق لها في إفشاء أسرار منزله أو الاستهانة بمشاعره، كما أنه عليها عدم إصدار أي صوت عالي مزعج أثناء نومه.

كيف تساعد واجبات الزوجة على نجاح العلاقة الزوجية؟

في حين أن الرجل يؤدي كل واجباته تجاه زوجته من توفير احتياجاتها ورعايتها وحفظ كرامتها وغيره، فعلى المرأة أن تقوم بكل واجباتها تجاه زوجها أيضا بدون اي تقصير، وعندما تتم واجبات الزوجة تجاه زوجها ينشأ الحب والمودة بين الزوجين ويقدر كل منهما الآخر مما تستمر الحياة الزوجية بنجاح.

هل خدمة أهل الزوج من واجبات الزوجة؟

إن خدمة أهل الزوج ليس فرضا أو واجبا على الزوجة، فإذا ذُكر أن من واجبات الزوجة تجاه زوجها بر أهله والإحسان إليهم فهذا من باب التودد ورضا الزوج وليس فرضا عليها، كما أن الزوج لا يحق له إجبارها على خدمة أهله، وإذا قامت الزوجة بمساعدة وخدمة أهله في أحد المرات فلا يؤخذ ذلك أنه من واجباتها.

هل تربية الأبناء من واجبات الزوجة وحدها؟

بعض الرجال تترك مسئولية تربية ورعاية الأبناء لزوجاتهم اعتقاداً بأن ذلك من واجبات الزوجة تجاه زوجها، وهذا الإعتقاد خاطئ تماماً، فعلى الرغم أن من واجبات الزوجة رعاية البيت والابناء إلا أنها مسئولية مشتركة بين الزوجين.

ما حكم خروج الزوجة بدون إذن زوجها؟

لا يحق للمرأة الخروج من المنزل بدون إذن من زوجها، فإذا أرادت المرأة الخروج ولم يوافق الرجل على ذلك فعليها طاعته والموافقة على قراره.

ماذا قال الشيخ محمود شلبي عن واجبات المرأة؟

اصرح الشيخ محمود شلبي أن المرأة عليها بطاعة زوجها وعدم معارضته، حيث أن بزواج المرأة تخرج من ولاية والدها وتصبح في ولاية زوجها.

هل يجوز للمرأة الذهاب للصلاة بدون إذن زوجها؟

قالت دار الإفتاء المصرية أن المرأة لا يجوز لها الذهاب إلى المسجد للصلاة بدون إذن زوجها، كما أنه من الأفضل أن تصلي في بيتها.

هل مساعدة المرأة في الإنفاق على بيتها من واجباتها؟

يجوز أن تساعد المرأة زوجها في الإنفاق من مالها على بيتها ولكن برضا منها، فلا يحق للزوج أن يطالب زوجته بإلانفاق من مالها أو أخذه منها.

مواضيع ذات صلة

طرق ترتيب المطبخطرق ترتيب المطبخ بشكل عصري وسهل

كيفية صناعة الصابونكيفية صناعة الصابون منزلياً في 12 خطوة فقط