ما هي أهم واجبات الزوج تجاه زوجته المصون ؟

واجبات الزوج تجاه زوجته

قبل الخوض في تجربة الحياة الزوجية عليك أن تدرك واجبات الزوج تجاه زوجته لتستمر الحياة بصورة طبيعية ومثالية خالية من أي مشاكل او خلافات أو ما شابه ذلك، فكما أن للزوجة واجبات متعددة يدركها الجميع فهناك واجبات للزوج أيضا يجب مراعاتها وادراكها جيدا قبل أن تخطو اي خطوة تجاه حياتك الزوجية لتكتمل بكل معاني الحب والمودة.

ما واجبات الزوج تجاه زوجته ؟

ربما يجهل بعض الرجال ببعض الواجبات التي يجب القيام بها تجاه زوجاتهم، وهذا بالتأكيد أحد أو أهم الأسباب التي تؤدي إلى نشوء الخلافات بين الزوجين بشكل مستمر، فكما أن للرجل متطلباته التي على الزوجة القيام بها يومياً بدون كلل أو نفور فعلى الزوج أيضا متطلبات وواجبات يجب القيام بها تجاه زوجته مهما كانت الظروف والأوضاع، ومن أهم واجبات الزوج تجاه زوجته هي:

1- عليك أن توفر الأمان لزوجتك طوال الوقت، فأكثر ما تحتاجه الزوجة أن تشعر بالأمان فقط مع زوجها مهما كانت الخلافات، أخبرها من حين لآخر بكلمات يحلو لها سماعها وتشعرها بالأمان تجاهك، دافع عنها دائما أمام الأهل والأصدقاء لتشعر بالسكينة والإستقرار بوجودك أو بغيابك.

2- لا تستاء من مزاجيتها المتقلبة، فالمرأة تمر بتغيرات هرمونية كل فترة تحتاج فيها إلى الدعم والمساندة لحين انتهائها، فعليك تحملها خلال هذه الفترة ولا تثقل عليها سواء بكلمات مؤثرة أو بأعمال منزلية مرهقة، فقدم لها الإهتمام والإحترام تكن لك أفضل الزوجات.

3- احذر من مقارنة زوجتك بأخرى أيا كان وجه التشابه والاختلاف الذي تنوه إليه، فلكل امرأة مميزاتها وعيوبها، ولا تظن أن مقارنة زوجتك بأخرى سيجعلها تتغير أو تصبح كما تريد بل ذلك سيؤثر في نفسيتها كثيرا ويقلل من ثقتها بنفسها، فإن كنت تريد تغيير أي شيء بها صارحها به بدون اللجوء إلى المقارنة على أي حال.

4- عليك أن تعلم أن لكل علاقة زوجية حياة خاصةبها، فما يصلح لحياة صديقك لا يصلح لك، فابحث عن القصور في علاقتك الزوجية وعالجها بهدوء وستستمر الحياة باستقرار وسعادة، فعندما يدرك كل زوج واجباته سينعم الزوجين بحياة يسودها المودة والراحة.

الإستماع للزوجة من أهم واجبات الزوج تجاه زوجته :

لا شك أن هناك الكثير من واجبات الزوج تجاه زوجته والتي سبق ذكر البعض منها، ولكن يجهل أو يتجاهل البعض بالاستماع والإنصات للزوجة، فالذي لا يعرفه الرجال أن المرأة تحتاج لمن يستمع إليها وتتحدث إليه عما يدور حولها وتشعر به، فيكفيك ان تستمع فقط وستكون في قمة سعادتها، بل وذلك سيجعلها تشعر بالأمان تجاهك وتلجأ إليك حينما تضيق بها الحياة، وهذا الأمر يعتبر من أهم واجبات الزوج التي يجب تحقيقها لزوجته.

قدر ما تقوم به زوجتك لأجلك ولأجل أطفالك :

هل تدرك كم المعاناة الذي تواجهه زوجتك يوميا للإهتمام بك وبالمنزل وبأبنائك؟ فالزوجة تقوم بكل مهامها الخدمية على أكمل وجه ورعاية الأبناء طوال الوقت سواء بغيابك أو بوجودك، فعليك أن تقدر ما تقوم به وتلقي عليها كلمات التشجيع من وقت لآخر وتثني عليها لتشعر أن ما تقوم به لن يذهب هراء، بل ذلك سيجعلها تقوم بكل واجباتها تجاهك بكل رضا وسرور، فعندما تهتم بـ حقوق زوجتك عليك ستقدم لك واجباتك بأفضل صورة ممكنة.

هل مساعدة الزوج لزوجته في المهام الخدمية واجبة؟

إن مساعدة الزوج لزوجته في المهام المنزلية والخدمية ليس أمر واجب ولا من ضمن واجبات الزوج تجاه زوجته ولكن لا مانع ولا حرج من مساعدة الزوج لزوجته وقت فراغه أو أثناء مرضها، فالحياة الزوجية مبنية على التبادل والمودة وليس على أن لكل شخص واجباته عليه أن يقوم بها فقط، فكلا منكما قائدان لسفينة واحدة ونجاح الحياة الزوجية من مسئوليتكما معا.

كيف تنعم بحياة زوجية ناجحة؟

نعلم أن الحب ليس كافياً لنجاح أي علاقة زوجية، فالحب يحتاج لدعامات تقويه وتعززه ليدوم مدى الحياة، وأهم دعائم الحب التقدير والإحترام المتبادل سواء إحترام الآراء أو الأفكار أو القرارات، كذلك أيضا بالاهتمام والرعاية يقوى الحب وينشأ إن لم يكن متواجدا.

فقدر ما تقوم به زوجتك من حين لآخر واحفظ لها كرامتها وقدر ظروفها وتجنب إيذائها واغمرها بالحنان والعطف دائما، فمن حقوق الزوجة أن تقدم لها كل ما تحتاجه من أمان وسكينة وأن تحترم مشاعرها وتدخل السرور إلى قلبها.

من الجدير بالذكر أن أولى واجبات الزوج تجاه زوجته توفير مستلزمات ومتطلبات المنزل والسعي دائما على توفير ذلك بدون اي تقصير فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كُلُّكُم راعٍ، وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عَن رَعِيَّتِه، الإِمامُ راعٍ ومَسؤُولٌ عنْ رعِيَّتِه، والرَّجُلُ راعٍ في أهلِه وهو مَسْؤُولٌ عن رعيَّتِهِ ).

كذلك أيضا المشورة في الأمور المنزلية والتعاون على الطاعة والعبادة وتربية الأبناء، وإكرام الزوجة وإكرام أهلها وصديقاتها سيرا على خطى الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام.

ما دوافع تأدية واجبات الزوج تجاه زوجته ؟

1- عندما يقوم الزوج بواجباته كاملة تجاه زوجته ستقوم أيضا بكل واجباتها تجاهه على أكمل وجه، فسوف تقدم له الاهتمام والرعاية المناسبة لأبنائه وتحفظ بيته وأسراره وماله واحترام خصوصيته أيضا، وهذا من شأنه أن يجعل الحياة الزوجية مستقرة ومفعمة بالحب والمودة.

2- إن واجبات الزوج تجاه زوجته تجعل العلاقة الزوجية متكاملة وناجحة متغلبة على صعوبات الحياة، فلا شك من وجود بعض الخلافات الزوجية ولكن بقيام الزوج بواجباته ومراعاة حقوقها ومتطلباتها سيتم التغلب على اي مشاكل بسهولة وتصفى القلوب لأن الود والاحترام غالب.

كيف يبقى الود والحب بين الزوجين؟

من أساسيات الزواج الناجح و واجبات الزوج تجاه زوجته تبادل الاحترام والتشجيع، فعلى الزوج أن يحترم زوجته ويشجعها بكلمات تحفيزية تروق لها وتشعرها بقيمتها الكبيرة وبأهمية ما تقوم به تجاهه، كذلك على الزوجة فعل نفس الشئ أيضا لأن طبيعة الإنسان يحب كلمات التشجيع للدعم والاستمرارية.

كما أن للزوج واجبات أخرى مثل مداعبة الزوجة وملاطفتها أغلب الوقت وتعليمها أمور الدين والاجتهاد على حمايتها وتوفير الأمان التام لها، وعلى الزوجة المحافظة على بيتها وتجنب كل ما يغضب زوجها في غيابه قبل حضوره وأن تقدم له كامل حقوقه بمقتضى الشريعة الإسلامية، وبذلك سيستمر الزواج في مودة ورحمة مهما واجه الزوجين من خلافات وصعوبات وتعثرات الحياة وسيبقى الود غالبا بين الزوجين.

هل الغيرة من واجبات الزوج تجاه زوجته ؟

نعم ولكن أن يغار الزوج باعتدال وليس الغيرة المبالغ بها التي تؤدي إلى الشك والأذى وفقدان الثقة، فمن واجبات الزوج أن يغار على زوجته ويحافظ عليها من الذئاب البشرية.

هل يحق للزوج إهانة زوجته؟

ليس من المروءة إهانة الزوج لزوجته بل ينبغي عليه أن يكرمها ويحترمها مهما كان الفعل الناتج عنها، فمن واجب الزوج ألا يهينها وألا يضربها.

هل على الزوج تلبية كل رغبات زوجته؟

بالفعل يجب على الزوج إشباع كل رغبات زوجته عاطفيا أو جسديا وتلبية كل ما تحتاج إليه بقدر الإمكان وبكل حب وتفاهم سواء رغبات مادية أو معنوية.

كيف تحسن إلى زوجتك؟

من مقومات الحياة الزوجية المستقرة الإحسان والمودة والإحترام، فمن خلال هذه الخصال الثلاثة ستحسن إلى زوجتك وستشعر بأنك السند والمأوى ومصدر الأمان الدائم.

مواضيع ذات صلة

طريقة تنظيف الفضةطريقة تنظيف الفضة في المنزل بأساليب فعالة 100% و مجربة

منظف الافرانمنظف الافران الأكثر فعالية بين يديك الان