ما هي وحدات القياس المعترف بها دولياً؟

وحدات-القياس-المعترف-بها-دولياً2

تعلمنا من معلمينا منذ صغرنا أهمية وضع احدى وحدات القياس عند حل كل مسألة، لكن يا ترى هل عرفنا جيداً أهمية كل منهما؟ فلكل وحدة فائدتها، فمثلاً عندما يقوم شخص ما بتجربة زيادة الطول 15 سم في أسبوع فإنه يستخدم وحدات قياس الطول لمعرفة إلى أي قامة قد وصل، وفي حال أردت يا عزيزي القاريء معرفة مزيد من المعلومات الهامة عن كيفية تحويل وحدات القياس، ما عليك إلا متابعة قراءة المقال التالي المقدم لك من موقع ملحوظة.

ما لا تعرفه عن وحدات القياس قديماً

في قديم الزمان لم يكن هناك تحديد دقيق لأى وحدة قياس، حيث أن مقياس الكيلوغرام من الممكن أن يكون في بلد غير الآخر، على الرغم من أنهما يحملان نفس المسمى، مما ترتب على هذا نشوء العديد من الكوارث بسبب عدم التوحيد هذا.

فعلي سبيل المثال في عام 1628م خلال القرن السابع عشر كانت هناك سفينة سويدية من الطراز الحربى كانت تسمى ( فاسا) غرقت بعد مرور حوالى 20 دقيقة من انطلاقها في أولى رحلاتها البحرية، وذلك بسبب خطأ فى القياس من قبل العمال، حيث أنهم استخدموا ” مسطرة هولندية ” لأحد الجوانب، بينما استخدموا ” مسطرة سويدية” للجانب الآخر ، حيث كان الفرق بينهم إنش واحد، مما تسبب في هلاك السفينة.

نبذة تعريفية عن وحدات القياس

تعرف وحدات القياس في العديد من الكتب العلمية على أنها مقدار فيزيائي محدد كالمسافة و درجة الحرارة وخلافه، حيث يتم استخدامها في تحديد قياس كميات من نفس نوع هذا المقدار، فعلي سبيل المثال عند حديثنا عن المسافة بين دولة وأخرى فإننا نستخدم مقياس ” الكيلو متر” وهو من مضاعفات المتر.

ومن المعروف عالمياً أن كل وحدة قياس تحدد بأنظمة معينة كالنظام الإنجليزي أو المتري، وعند قياسنا للسوائل فإننا نقوم بتعريفها باللتر، بينما نحدد قياس كل ما هو جاف أو معدن باستخدام الكيلو غرام أو الطن، حيث أنهما وحدات قياس الوزن.

واستكمالاً لحديثنا عن معلومات مفيدة، ما رأيك يا عزيزي القاري أن تعرف مزيد من التفاصيل عن اكبر الدول العربية مساحة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عاداتهم وتقاليدهم المتوارثة من جيل لآخر.

ما هي أنواع وحدات القياس ؟

تعتبر وحدات القياس التالي شرحها هي المعترف بها في النظام الدولي، حيث أنها تتمثل في الآتي:-

أولاً: وحدة قياس الضغط

هناك العديد من وحدات قياس الضغط، حيث أنها تختلف على حسب المجال المستخدمة فيه، ولعل من أشهرهم وحدة ( الباسكال) والتي تعادل نيوتن لكل مربع، والجدير بالذكر هنا أن هناك العديد من وحدات القياس التي تشتق من خلالها.

ثانياً: وحدة قياس الوزن

يتم تعريف الوزن من قبل الكثير من العلماء بأنه تلك القوة التي تحدث بها الجاذبية الأرضية تأثير كبير، فهي حاصل ضرب كلاً من ( كتلة الجسم في الجاذبية الأرضية) مع العلم أنها لابد أن تكون ثابتة، وتعتبر وحدة قياس الوزن هي ” النيوتن ” وذلك في النظام المتري.

بينما تتمثل وحدة قياس الوزن فى النظام الإنجليزي بما يعرف بـ ” الرطل “، حيث أن لها أهمية كبيرة، وذلك لأننا نستخدمها في حساب سعرات الغذاء الصحي الذي نتناوله يومياً للمحافظة علي رشاقة ولياقة جسدنا.

ثالثاً: وحدة قياس الحجم

لعلنا جميعنا نعلم أن قاعدة حاصل ضرب الطول فى العرض بالارتفاع يعطينا الحجم، ومن الملاحظ هنا أن وحدة قياس الحجم مشتقة في الأساس من وحدات قياس الطول، ومن هنا نستنتج أن وحدة ( المتر مكعب ) هي الأساسية لقياس الحجم، فهي معتمدة في النظام الدولي.

رابعاً: وحدة قياس السرعة

خلال الآونة الأخيرة تم عقد مؤتمر النظام العالمى لتحديد وحدات القياس، حيث تم تحديد وحدة قياس السرعة بأنها متر لكل ثانية والتى يرمز لها بـ ( م \ ث )، إلا أن وحدة قياسها ايضا طبقاً للنظام الإنجليزى هي ميل لكل ساعة ( ميل \ ساعة)، وتعتبر هذه الوحدة هى الأكثر شيوعاً خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

خامساً: وحدة قياس الطول

تم ابتكار النظام المترى من قبل الفرنسيون في عام 1875م، وقد وافقت عليه حوالي 17 دولة في ذلك الوقت، إلا أنه مع مرور الأيام اعترفت به باقي الدول وسرعان ما تم استخدامه، و تم ابتكاره في الأصل من أجل أغراض تجارية، واستخدم في العديد من المجالات مثل الهندسة، ومن باب العلم يا أعزائي أن هناك بعض الدول التي لا تستخدمه كالولايات المتحدة الأمريكية وليبيريا، بالإضافة إلى دولتي ميانمار وبورما.

وحدات القياس

وحدات القياس

المزيد من وحدات القياس المعترف بها دولياً

– وحدة قياس درجة الحرارة

من المعروف أن هناك ثلاث وحدات قياس لدرجة الحرارة، حيث أنهم يتمثلون في الآتي:-

1- تعتبر وحدة ” الكلفن ” هى الأكثر اعتمادً من قبل المنظومة العالمية، وذلك يرجع إلى كثرة استخدامها فى المختبرات العلمية، وقد تم تسميتها بهذا الأسم نسبة لمكتشفها المهندس البريطاني ( اللورد كيلفن).

2- هناك وحدة ” الفهرنهايت ” المعتمدة فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع تسميتها نسبة إلى العالم الألماني الجليل ( دانيال غابرييل فهرنهايت ).

3- تستخدم وحدة قياس ( السيليزية ) في الكثير من دول العالم، حيث أنها هي المعتمدة في الحياة اليومية، فقد تم ابتكارها من قبل العالم السويدي ( أندرس سلزيوس ).

– وحدة قياس الكتلة

يمكن تعريف الكتلة بأنها هي المقاومة الناتجة عن أي مؤثر بمعنى أن هناك قوة خارجية مؤثرة، و وحدة قياس الكتلة هي ” الكيلوغرام ” وقد تم اعتماد هذه الوحدة لقياس الكتلة على سطح الأرض.

– وحدة قياس الزمن

يعتبر الوقت هو أغلى ما نملك، فهو من الثروات الثمينة التي لا تقدر بثمن، حيث يتم قياسه باستخدام العديد من وحدات القياس المرتبة من القيمة الأصغر للأكبر، وهم كالتالي:-

1-الثانية.

2- الدقيقة.

3- الساعة.

4- اليوم.

5- السنة.

6- العقد والقرن.

وبمناسبة حديثنا عن معلومات مفيدة  كوحدات القياس في النظام الدولي، ما رأيكم يا أعزائي أن تتعرفوا على مخاطر الكهرباء وكيفية الوقاية منها، وفي ختام هذا المقال الثري نأمل من الله عز وجل أن يكون قد نال إعجابكم، ولا تنسوا زيارة موقعنا لقراءة المزيد من الموضوعات.

ما هي الأنظمة التي تحدد وحدات القياس؟

هناك أنظمة تحدد وحدات القياس وهم النظام الإنجليزى والمترى، فهم المعترف بهم دولياً.

ما هي وحدات القياس؟

هي عبارة عن مقدار فيزيائي محدد كالمسافة و درجة الحرارة وخلافه، حيث يتم استخدامهم في تحديد قياس كميات من نفس نوع هذا المقدار.

هل لوحدات القياس عدة أنواع ؟

نعم، لوحدات القياس عدة أنواع مثل وحدة قياس الحجم والوزن، بالإضافة إلى وحدة قياس الكتلة ودرجة الحرارة والزمن وخلافه.

ما هو تاريخ وحدات القياس في قديم الزمان؟

في قديم الزمان لم يكن هناك تحديد دقيق لأى وحدة قياس، حيث أن مقياس الكيلوغرام من الممكن أن يكون في بلد غير الآخر على الرغم من أنهما يحملان نفس الاسم.

مواضيع ذات صلة

كواكب المجموعة الشمسيةنشأة المجموعة الشمسية

فوائد-الشاي-الأحمرتعرف على فوائد الشاي الأحمر للجسم