وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال | إليك أهم المعلومات عنها

وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال

تعتبر الظواهر الطبيعية من حولنا دليل إعجاز على قدرة الله تعالى، ومن أشهر هذه الظواهر الزلازل التي بمجرد أن نسمع عنها يبدأ الخوف ينتشر في قلوبنا، وتختلف شدة الزلازل تبعًا للعديد من العوامل ولكن هل سألنا أنفسنا يومًا ما عن وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال وكيف يتم استخدامها؟ وللتعرف على هذه الوحدة وأهم المعلومات عنها، اقرأ السطور التالية.

وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال | فما هي؟

تحدث الزلازل بشكل مفاجئ، فمن الممكن أن يشعر الإنسان بهزة أرضية كبيرة وهو نائم توقظه من نومه مفزوعًا، وربما يتعرض لهذه الهزة أثناء ممارسة عمله، وفي بعض الأحيان قد تحدث هزات أرضية ولا يشعر بها الإنسان من الأساس، وشعور الإنسان بهذه الهزة الأرضية يتوقف على شدة هذا الزلزال الذي من الممكن أن يسبب خطورة كبيرة مثل مخاطر الكهرباء ، فمتى كان الزلازل شديدًا كان تأثيره على الإنسان أقوى والعكس، ولكن أي وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال ؟

إن الإجابة على السؤال السابق يتلخص في مقياس ريختر، فهو المقياس الذي يستخدم لقياس شدة الزلازل، ويتم من خلاله تحديد شدة الزلزال من 1 حتى 10.

ماذا تعرف عن مقياس ريختر لقياس شدة الزلازل؟

مقياس ريختر هو عبارة عن وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال من ٥ حروف فهو واحد من أفضل وأكفأ وحدات القياس التي يتم استخدامها في قياس الزلازل من حيث الشدة.

يتم استخدام مقياس ريختر لقياس شدة الزلزال في إطار رقمي لوغاريتمي، ويعتمد في قياسه على كم الطاقة التي يصدرها الزلزال من مركزه.

كما أن مقياس ريختر هو عبارة عن جهاز تم ابتكاره من قبل العالم تشارلز فرانسيس ريختر وكان ذلك في عام 1935، وبعد ذلك قام العالم بينو غوتنبرغ بإضافة فكرة ترتكز على الموجات الصوتية في عام 1936.

وبالنسبة لطريقة عمله فإن ريختر يقوم بتحديد الاهتزاز الصادر عن موجة الزلزال، ثم يقوم بتحويلها إلى رسم على هيئة سجل زلزالي، وكلما تم تسجيل طاقة أكبر كلما كانت شدة الزلزال أكبر.

درجات مقياس ريختر ومدى تأثيرها

طالما نتحدث عن وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال من 5 احرف وهي مقياس ريختر فلا بد أن نذكر  الدرجات الخاصة بهذا المقياس وتأثير كل درجة على المكان المحيط بالزلزال ومن الممكن أن نقوم بعمل  خريطه مفاهيم  لهذه الدرجات كالتالي:

1ـ عند تحديد شدة الزلزال بأقل من 2 درجة على مقياس ريختر فإن ذلك إشارة إلى أن الزلزال ضعيف ولا يحدث تأثيرًا على الإنسان.

2ـ  إذا رصد المقياس درجة تتراوح بين 1 حتى 2.9 يعتبر ضعيفًا أيضًا ولا يشعر به الإنسان.

3ـ الدرجة التي يسجلها مقياس ريختر إذا كانت تتراوح بين 3 حتى 3.9 فإنه لا يحدث أي أضرار ولكن يشعر به الناس.

4ـ تسجيل درجة تتراوح بين 4 حتى 4.9 يعني أن هناك بعض الاهتزازات الواضحة والتي لها القدرة على تحريك الأشياء.

5ـ أما إذا كانت درجة المقياس تتراوح بين 5 حتى 5.9  فهذا يحدث أثرًا واضحًا على المباني القديمة.

6ـ رصد المقياس لدرجات تتراوح بين 6 حتى 6.9 فهذا يعني أن الزلزال يمتلك قوة تدميرية يصل مداها حتى 160 كم من مركز الزلزال.

7ـ الوصول إلى درجة تتراوح بين 7 حتى 7.9 يشير إلى الخطورة التي ستقع على قدر هائل من الأماكن.

7ـ تسجيل درجة تتراوح بين 8 حتى 8.9 على مقياس ريختر تعني أن مساحات هائلة سوف يصل إليها التدمير قد تبلغ بضعة أميال.

8ـ تحديد قوة الزلزال بدرجة تتراوح بين 9 حتى 9.9 تشير إلى أن شدة الزلزال تبلغ الذروة وتؤدي إلى تدمير الكثير من المساحات حول مركز الزلزال بمسافة آلاف الأميال.

9ـ درجة 10 على مقياس ريختر تعني الوصول إلى قوة هائلة لم يتم تسجيلها من قبل.

وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال من 5 احرف

وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال من 5 احرف

درجات مقياس ريختر لشدة الزلازل في إطار الجانب العلمي والعملي

من المعروف أن وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال من خمسة حروف هي مقياس ريختر الذي يتم الاعتماد عليه في تحديد شدة الزلازل ومدى تأثيرها.

وكما ذكرنا من قبل أن تحديد شدة الزلازل يتم بناء على الدرجات على مقياس ريختر لكن يجب أن نعرف أن هذه الدرجات ليس لها حد، حيث يتم تسجيل أي درجة كانت، هذا من الناحية العلمية بناء على تصميم هذا الجهاز، أما من الناحية العملية فإن أقصى درجة تم تسجيلها حتى الآن هي 9.5 ويأتي ذلك بسبب قوة القشرة الأرضية.

وتعتبر درجة 5 وهي الدرجة المتوسطة في المقياس هي درجة الاعتدال في الزلازل وما أكبر من ذلك مدمر، وأصغر من ذلك صغير لا يشعر به الناس في معظم الوقت.

طريقة عمل مقياس ريختر

في إطار عرض وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال وأهم المعلومات عنها يجب الإشارة إلى أن وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال من 5 حروف وهي الريختر، لها آلية معينة في تحديد شدة الزلزال.

وتتلخص آلية عمل وحدة قياس الزلازل في تحديد سعة الموجات الصادرة من الزلزال بناء على الهزة الأرضية التي يتم تسجيلها، كما أن حجم الزلزال وشدته يتم تحديدهما بناء على حجم الصدع الذي تسبب فيه الزلزال، لذلك فنجد أن وحدة تستعمل لقياس شدة الزلزال وهي ريختر؛ تحسب شدة الزلزال بناء على الطاقة التي بثها الزلزال وبذلك يستطيع العلماء تحقيق الامن الصحي  للناس من خلال التوقع المسبق للزلزال وتحذيرهم  منه.

حقائق غريبة حول الزلازل

يرى البعض أن الزلازل عبارة عن ظواهر طبيعية، ويرى البعض الآخر أنها كوارث تضر بالإنسان والبيئة، وبين هذا وذاك نعرض بعض الحقائق الغريبة عن الزلازل وهي:

ـ أثر الزلزال الذي وقع في دولة اليابان عام 2011 بشكل غريب على دوران الأرض، حيث أدى إلى زيادة سرعة الدوران مما جعل اليوم أقصر.

ـ تحدث الزلازل في المحيط الهادئ بشكل أكبر، حيث قدر العلماء نسبتها بـ 90% من الزلازل التي تحدث حول العالم، وتقع في منطقة تعرف باسم “منطقة الكوارث”.

ـ أدى الزلزال الذي وقع في عام 1811 إلى انحسار نهر المسيسيبي إلى الخلف.

ـ أثر زلزال 2015 الذي حدث في نيبال على جبل إيفرست حيث قل طوله بمقدار 2.5 سم.

ـ تعتبر منطقة كاليفورنيا من أكثر المناطق التي يحدث بها زلازل، حيث قُدر عدد الزلازل بها بـ 10000 زلزال، ومع ذلك ليس لها أي تأثير يذكر.

ـ يقدر عدد الزلازل التي تحدث في العالم بـ 2 زلزال كل دقيقة.

ـ أكبر زلزال تعرضت له الكرة الأرضية كان في عام 1868 وما زال العلماء يقومون بمراقبة الهزة الارتدادية هناك.

ما هو مقياس ريختر؟

مقياس ريختر واحد من المقاييس التي تستخدم في قياس الزلازل من حيث شدتها وقوتها، ويتدرج من 1 حتى 10 درجة.

هل مقياس ريختر له حد معين من حيث الدرجات؟

لا يوجد له حد من الناحية العلمية، ولكن في الواقع لم يتم تسجيل شدة زلزال أكبر من 9.5 ريختر.

هل الزلازل ظاهر طبيعية أم كارثة بشرية؟

تعتبر الزلازل ظاهرة طبيعية ولكن لها تأثير مدمر على البشرية إذا زادت درجته على مقياس ريختر.

كم عدد الزلازل التي تحدث في الكرة الأرضية يوميًا؟

قدر العلماء عدد الزلازل التي تحدث يوميًا بمقدار 2 زلزال كل دقيقة.

مواضيع ذات صلة

حروف الجرما هي استخدامات حروف الجر في اللغة العربية ؟

اسماء الماركات ورموزهاإليك الآن أشهر 7 اسماء الماركات ورموزها