هل وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو؟

تسعى معظم النساء منذ أولى اللحظات في الزواج أن تحمل بين أحشائها جنين، وتهتم جدًا بكل ما يخصه وتسعى على راحته بكل ما أوتيت من قوة، وتصر بين الحين والآخر على الاطمئنان على سير نموه كما ينبغي؛ لذا سنعرض لكم وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو ونناقشه معكم باكثر من طريقة.

الجنين في الشهر السابع يكون على وشك الوضع أو من المحتمل أن تتم الولادة له في هذا الشهر؛ مثلا بسبب ضيق الرحم أو عدم قدرة أنسجة الرحم على التمدد كما هو المفترض لحجم الجنين في هذا الأيام؛ مما يتسبب في اضرار الأم أن تضع طفلها في الشهر السابع، ولو كان وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو فهذا لن يُمثل عليه خطر إطلاقًا.

ما هي سمات الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

إن الشهر السابع هو أولى الأشهر في الثلث الأخير من الحمل الذي يبدأ فيه- الثلث الأخير- الجنين بالتأهب للولادة والوضع، وهناك عدة سمات نجدها في الجنين الذي يبلغ سبعة أشهر؛ يجب عليما أن نوافيكم بها، وهي كما التالي:

1- تكتمل نمو جميع أعضاء الجسم الداخلية باستثناء الرئة التي تتابع النمو فقط ولكن لا تكتمل، ولكن هناك أدواية مختصة في مثل هذا الأمر يتم منحها للنساء اللائي لا تتسع أرحامهن.

2- تزداد حركة الجنين أكثر بسبب زيادة الحجم في المقابل نجد ضيق الرحم؛ مما يُسبب ألم أكبر للأم.

3-  في الشهر السابع يكتمل نمو الخلايا العصبية، ويبدأ اصطلاب عود الجنين ويقوى أكثر وأكثر.

4- تزداد حساسية الجنين للصوت والضوء أكثر من الشهور الماضية؛ فنراه يصدر استجابات أو ما شبه ذلك في الظلام وعكسه، وفي الهدوء والصمت ونحو ذلك.

5- يزداد الجنين في الوزن كثيرًا وزيادته تكون واضحة مما يجعل الأم تزداد في الوزن هي الأخرى والزيادة تكون في الظهر الجانبين والخصر والبطن خاصة.

6- تضطر الأم مرغمة على تناول كمية طعام قليلة وذلك بسبب زيادة وزن الجنين وزيادة الضغط على المعدة فتكون ذات حجم صغير جدًا لا يسمح بتناول الكثير من الأطعمة.

7- تكون الأم في هذه المرحلة أكثر ضيقا وأكثر ألما عما قبل؛ لزيادة الضغط البدني والنفسي عليها؛ لذا يتوجب على المعاشرين لها التحمل لمزاجيتها المضطربة بين الحين والآخر لكثرة الضغوط.

ما السر وراء زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟

قبل الإجابة على سؤال سؤال ما السر وراء زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن يجب علينا أن نبسط لكم الشرح حول الأمر فيما يخص الحمل والادة ووزن الجنين في كل مرحلة منهم؛ حيث أن الجنين يبدأ في الشهر الأول مضغة؛ أي بعض الدماء المجتمعة مع بعضها البعض، وفي هذه الأثناء لا يكون وزنه ثقيل لكن بضع جرامات بسيطة.

مع بداية الثلث الثاني من الحمل؛ يبدأ الجنين في النمو والزيادة في الوزن زيادة تظهر على شكل الأم العام، وكذلك في الميزان؛ ويبدأ يترواح ما بين 800 إلى كيلو واحد، وتستطيع الأم في هذه المراحل أن تتحرك حركة حرة دون الخوف الشديد الذي كان يُسطر على أولى مراحل الحمل.

وأما المرحلة الأخيرة التي تضم معلومات عن وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو يقع فيها زيادة في وزن الجنين ولا سيما في الشهر الثامن؛ إن لم تحدث ولادة في الشهر السابع، وهذه الزيادة تكون بمعاونة الأدوية أكثر من الطعام؛ إذ أن وجبة الأم في هذه المرحلة تكون قليلة جدًا بالمقارنة بما قبل ذلك من الشهور.

يرجع السر وراء حدوث الزيادة في الوزن إلى كون جسد الجنين يكتمل من حيث العظام والأنسجة وكذلك الدم والعضلات والأعصاب وغير ذلك من أجزاء تتمدد في الجسد وتضفي عليه زيادة في الوزن، ويُقال أن الأطفال في هذا الشهر تبلغ أوزانهم من 2 كيلو إلى 2 و200 جرام على الأكثر.

ما هي الأوزان الأمنة للجنين طوال فترة الحمل؟

ونحن نناقش معكم وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو يفترض بنا أن نُشير إلى الأوزان الأمنة للجنين طوال فترة الحمل وهي كما التالي:

1-المرحلة الأولى يترواح حجم الجنين ما بين 100 وحتى 500 جرام تقريبا، وهذا الرقم في المتوسط.

2- المرحلة الثانية من الحمل التي تتمثل في ثاني ثلاثة أشهر يبلغ فيها وزن الجنين ما بين 600 وحتى 1000 جرام كما تفيد بعض الدراسات.

3- وأما المرحلة الأخيرة؛ فالجنين الصحيح والقوي والذي لن يتطلب أي علاج أو دخول للحضانة؛ يبلغ وزنه ما بين 1100 وحتى 2000 جرام.

ما هو سلم نمو الجنين في الشهر السابع؟

وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو أمر يشغل الكثير من الأذهان، لذا سنعرض عليكم سلم نمو الجنين:
الشهر السابع تكون فيه الزيادة سريعة جدًّا؛ فالمفروض هو أن تكون بيانات الجنين كالتالي:
الأسبوع 27 من الحمل، الذي يوافق الأسبوع الأول من الشهر السابع، يزن الجنين الطبيعي بين 800 – 870 جرامًا الأسبوع 28 من الحمل، وهو الأسبوع الثاني من الشهر السابع، يزن الجنين فيه حوالي كيلو جرام واحد في الغالب.

الأسبوع 29 من الحمل، الذي يكون الأسبوع الثالث من الشهر السابع، يتراوح فيه الوزن الطبيعي بين 1150  – 1200 جرام.

الأسبوع 30 من الحمل، والأخير من الشهر السابع، يجب أن يبلغ وزن الجنين ما بين 1400 – 1500 جرام. وإن كان الحمل في توأم فيُحْسَب كل جنين منهما بشكل منفصل، ويزن الجنين الواحد في بداية الشهر السابع حوالي 857 جرامًا تقريبًا، ويصل في نهايته إلى كيلو ونصف تقريبًا.

ما هي النصائح الواجب على الأم اتباعها؟

لا يفوتنا الإشارة إلى النصائح الواجب على الام اتباعها ونحن نتحدث عن وزن الجنين في الشهر الثامن 3 كيلو حيث أن نقص وزن الجنين لا يشكِّل أيَّ مخاطر على الأم، وإن كان النقص بنسبة ضئيلة فهو لا يشكِّل خطرًا على الطفل أيضًا.

الأطباء ينصحون المرأة التي تعاني من نقص وزن جنينها بتناول 300 سعرة حرارية إضافية كل يوم؛ وهذا لتعزيز النمو الطبيعي للجنين. وبشكل خاص فإن الأطباء ينصحون بـ:

تناول الخضراوات والفواكه الغنيَّة بالألياف -وخاصةً الموز والتفاح- بكميات كبيرة، مع الحرص على العصائر الطبيعية غير المُحَلاة، و تناول الكثير من منتجات الحليب خالية الدسم، ولا سيَّما اللبن الرائب والزبادي، .، والإكثار من شرب الماء

من النصائح الهامة الواجب اتباعها؛ تناول القمح والشعير والشوفان وكل الكربوهيدرات المركّبة في صورة الحبوب الكاملة، تناول الأنواع الطازجة من اللحوم والدجاج والأسماك -خصوصًا السلمون والأسماك الدهنية- من مرة إلى مرتين في الأسبوع، وإعدادها باستخدام زيوت صحية

لمن تريد الحصول على زيادة وزن الجنين في الشهر السابع إلى 2 كيلو عليها أن تتناول البروتينات الحيوانية مثل البقوليات، بشرط ألاَّ تكون تُسَبِّبَ للمرأة الحامل بمشكلات عسر هضم، ومن النصائح نجد التقليل من السكريات والدهون إلى أقل حدٍّ ممكن.
لا يفوتنا الإشارة إلى أن تناول الدهون الصحية التي تكون على هيئة مكسرات وبذور وزيت زيتون مفيد جدًا، ويجب عليكم الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمَقْلِيَّات، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي نِسَبَ كوليسترول كبيرة أو مواد حافظة.
احرصي عزيزتي الحامل على لابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة، ةواغتني جيدًا بشرب الحلبة، وتحديدًا ثلاثة أكواب يوميًّا.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو؟