وسائل الإعلام والاتصال وقدرتها على تغيير الآراء والأفكار

وسائل الإعلام والاتصال

تعد وسائل الإعلام والاتصال الكيان الأعظم الآن على وجه البسيطة، فهي تملك من الأدوات ما يمكنها من السيطرة على العقول، وتحريك الأجساد على النحو الذي تنشده، فلقد باتت هذه الوسائل المصدر الأول للمعرفة، والثقافة، والعلم بجانب كونها ملتقى الترفيه والمتعة، وبذلك استطاع من يملك هذه الوسائل التأثير في شريحة كبيرة من الجماهير، وتوجيهها كيفما شاء، لذلك يجب أن ينتبه كل فرد إلى هيمنة الإعلام على العقول وقديمًا قيل: “أعطني إعلامًا بلا ضمير؛ أعطيك شعبًا بلا وعي”.

ما هي وسائل الإعلام والاتصال ؟

تحظى وسائل الإعلام والاتصال بمكانة كبيرة لدى الناس، فالكثير ينظر إليها على أنها العين الثالثة له التي تعرفه ما يحدث حوله، ولقد مرت بتطورات على مر تاريخها بدايةً من الحمام الزاجل حتى ظهور الشبكة العنكبوتية.

ويمكن تعريف وسائل الإعلام pdf بكونها الأداة التي تتيح التواصل بين طرفين وهما المرسل والمستقبل عبر عدد من الوسائل والأدوات، أما الإعلام ذاته فهو عملية معقدة يتم فيها جمع معلومات ثقافية وفكرية واجتماعية من المفترض أن تستحوذ على اهتمام الجمهور، ثم يتم تحليلها وتنقيتها حتى يُمكن نشرها على مسامع الناس إما عن طريق الوسائل المطبوعة أو الوسائل المرئية أو غيرها من الوسائل.

أما الاتصال فيمكن تعريفه على أنه الأساليب المتبعة من قبل المرسل حتى يتمكن من التأثير في عقول البشر، أو يمكن النظر إليه على أنه عملية تفاعل، ونقل معلومات، وأفكار تتمكن من إنتاج سلوكيات معينة، أو دحض سلوكيات أخرى، أي أنه يعد منبهًا لتأليب السلوك.

وقد عَرّف هربرت سيمون وسائل الإعلام والاتصال حيث قال: ((إن وسائـل الإعـلام والاتـصال هي أداة تساعد على جعل المعلومات التي يمكن جمعها مسموعة أو مرئية أو مقروءة ثم تتم قراءتها من خلال أجهزة الحاسوب، ثم يتم تخزينها في الذاكرة المؤقتة لهذا الحاسب)).

نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام والاتصال

إن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام والاتصال تعد نظرية من النظريات التي تبحث في مدى التأثير الذي تُخلفه وسـائل الإعـلام والاتـصال في المتلقي، وقد وُضعت هذه النظرية من قبل “ساندرابول روكتشين، وميلفين ويلفير”  في عام 1976م، حيث بدأا يبحثان في تفاوت تأثير وسائل الإعلام والاتصال في المجتمع فتارة تكون قوية، وتارة أخرى تكون ذات تأثير ضعيف.

وتُبنى الفكرة الرئيسة لهذه النظرية على أن استخدام الجماهير لـوسائل الإعـلام والاتـصال لا يتم بمعزل عن سطوة المجتمع الذي يعيشون بداخله، ولكنه يتأثر بها بقوة عندما يتم بث المعلومات لهم بطريقة دائمة ومكثفة، وترتكز هذه النظرية على أمرين هما:

1) الهدف: لكي يتمكن المتلقي من تحقيق الهدف الذي يسعى إليه، فعليه أن يعتمد على المعلومات والبيانات التي تقع تحت سيطرة أناس آخرين والعكس بالعكس.

2) المصادر: تعد وسائل الإعلام والاتصال هي المصادر التي يسعى المتلقي إليها لكي يتمكن من تحقيق هدفه، ويرجع ذلك إلى كون هذه الوسائل تسيطر على عدد من مصادر المعلومات المتمثلة في (جمع المعلومات، تحليلها، ترتيبها، نشرها، القدرة على توزيعها).

أنواع وسائل الإعلام

تتعدد وسائل الإعلام والاتصال التي يعتمد عليها الجماهير في استقبال معلوماته، وهي كما يلي:

أولاً: الوسائل المطبوعة

تتمثل الوسائل المطبوعة في كل الوسائل المكتوبة إلكترونيًا كانت أم بخط اليد، وتتلخص هذه الوسائل في كل مما يأتي:

ــ الكتب: لم تكن الكتب في قديم الزمان من وسائـل الإعـلام والاتـصال المنتشرة حيث كانت مخصصة للنخبة، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الجميع على القراءة والكتابة، إلا أنها أصبحت منذ أواخر القرن العشرين من الوسائل الإعلامية المنتشرة بين الناس.

ــ الصحف: كانت الصحف من أهم وسائل الإعلام والاتصال منذ نشأتها، وأكثرها قدرة على التأثير في الجماهير وتحريكها، وذلك بسبب ما تقدمه من معلومات مبسطة، ومتعة، وتسلية، وكذلك الإعلانات مما أدى إلى أن يجد المتلقي ضالته فيها.

المجلات: سارت المجلات على نفس منوال الصحف إلا أنها اختلفت عنها في دورية الصدور، فالصحف تُنشر يوميًا على الأغلب بينما المجلات تُنشر شهريًا أو أسبوعيًا أو نصف سنوي، بالإضافة إلى جودة المجلات المرتفعة وهذا ما لا يتوفر في الصحف.

ثانيًا: وسائل الإعلام المرئية والمسموعة

عندما ظهرت وسائل الإعلام والاتصال المرئية والمسموعة تراجعت المطبوعة، وأصبح لها التأثير الأكبر في الناس، فلم يعد لهم حاجة للقراءة عبر الصحف وذلك لأن هذه الوسائل المتمثلة في (الراديو، التليفزيون) دخلت كل منزل وسيطرت على عقول من فيه بما تبثه من معلومات كثيرة مدعمة بالصوت والصورة.

تكنولوجيا وسائل الإعلام والاتصال

تكنولوجيا وسائل الإعلام والاتصال

ثالثًا: وسائل الإعلام الرقمية

ظهرت وسائل الإعلام الرقمية منذ أن اُخترعت الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ومنذ أن ظهر الإنترنت تخطى كل وسائل الإعلام والاتصال الأخرى، ويرجع ذلك إلى سرعته وتقنياته العالية، وهو إلى ذلك وفر ميزة لم تكن في الوسائل الأخرى وهي التفاعلية، فقد أتاح الإنترنت تفاعل المتلقي مع المحتوى، مما جعله وسيلة من وسائل الإعلام المشهورة هو الآخر.

ووسائل الإعـلام والاتـصال الرقمية قامت بإرسال رسائلها عن طريق المواقع الإلكترونية، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت تبث رسائلها بطريقة مكتوبة ومسموعة ومرئية.

ومع التطور الكبيرة في وسائل الإعلام الرقمي (الإعلام الجديد) وانتشارها في شتى المنازل، وتأثيرها الكبير في المتلقي وإيجابياتها الكثيرة إلا أن لها عددًا من السلبيات أيضًا، فهي تعد سلاحًا ذا حدين، وفيما يلي نعدد إيجابيات وسلبيات الإعلام الجديد pdf في طيات السطور التالية:

أ) الإيجابيات:

تتمثل إيجابيات الإعلام الجديد في أنه وسيلة حرة للتعبير عن الرأي، حيث يمكن لأي شخص أن يعبر عن رأيه دون وساطة أو تسلط من أحد، ولا يوجد ما يمنعه من نشر أفكاره إذا إن هذه الوسائل لا تخضع للسلطات الحكومية.

ثم إنه يتميز بقدرته على حفظ المعلومات من التلف أو الضياع مما يمكن المتلقي من استرجاعها في أي وقت، وهو إلى ذلك يوفر إمكانية تفاعل الجمهور على ما يستقبلونه من أخبار، بالإضافة إلى السرعة في نقل المعلومة، مع المساعدة على انتشار العولمة حيث أصبح الجميع يرى كل المعلومات ويتفاعل معها في ذات الوقت.

ب) السلبيات:

مع أن الإعلام الجديد يتميز بإرسال كم هائل من المعلومات إلا أنه لا يتسم بالمصداقية الكبيرة، فمعلوماته موضع شك إذ إنه لا رقيب عليه، بالإضافة إلى سهولة انتشار الشائعات عن طريقه، حيث إن لكل إنسان الحق في كتابة ما يحلو له.

كما لا يتوفر في الإعلام الجديد أي نوع من الرقابة، سواء الرقابة المجتمعية أو الرقابة الحكومية، لهذا لا يمكن ملاحقة من يكتب  أو يبث معلومات كاذبة أو يدعو للأفكار المتطرفة عن طريقه، وهو إلى ذلك لا يراعي حقوق الملكية الفكرية حيث تَسهل معه عمليات السرقة والتعدي على حقوق الغير.

وسائل الإعلام والاتصال ومجالات تأثيرها على المجتمعات

تمتلك وسائل الإعلام والاتصال قدرة هائلة على التأثير في المجتمعات، وتغيير توجهات أفرادها تجاه موضوع أو قضية ما، لذا يجب على كل فرد أن يكون لديه الذكاء الاجتماعى في أثناء متابعته للإعلام، ويتمثل تأثير وسائل الإعلام على المجتمع
عبر النقاط التالية:

1) تغيير المواقف والتوجهات: عندما يكون هناك قضية ما وتكون رؤية الأفراد تجاهها سلبية فإن الإعلام يستطيع عبر ما يبثه من معلومات مرئية ومكتوبة أن يغير هذا الاتجاه من سلبي لإيجابي حيث يتأثر المتلقي بهذه المعلومات خاصة إذا كانت مكثفة، وذلك لأن اللاوعي عنده يستقبل هذه المعلومات على أنها الحقيقة.

2) تغيير معرفي:  يمكن لوسائـل الإعـلام والاتـصال أن تغير أصول معرفية قابعة في عقل الإنسان وإحلال أصول معرفية حديثة، وذلك لأن المعرفة يتم بناؤها عن طريق المعلومات، وبما أن وسائل الإعلام هي من تتحكم في بث المعلومات لذلك فلها القدرة على التغيير المعرفي.

3) خلق رأي عام: يمكن لـ وسائل الإعلام والاتصال خلق توجه عام تجاه قضية ما، وذلك عن طريق التركيز على هذه القضية دون غيرها، وبث معلومات وبيانات تخصها مما يؤدي إلى إثارة الرأي العام وتغيير قناعات الناس.

تكنولوجيا الاتصال ودورها في التأثير في الإعلام

لقد أثرت التكنولوجيا على كل شيء في الحياة، ووسـائل الإعـلام والاتصـال هي الأخرى طالها هذا التأثير على جميع الأصعدة، و تأثير تكنولوجيا الاتصال على وسائل الإعلام pdf يمكن تلخيصه فيما يأتي:

ــ  بات لوسـائل الإعـلام والاتصال القدرة على تخزين أكبر كم من المعلومات، والأخبار، والبيانات على الأقراص المدمجة مما أدى إلى الاستغناء عن تدوينها في الأوراق، حيث يراها البعض من عجائب الدنيا المدهشة.

ــ سرعة تقديم المعلومات، ونشر البيانات حيث إن كل الهيئات والصحف اتجهت إلى إنشاء صفحة لها على الشبكة العنكبوتية وأصبح لديها القدرة على نشر المعلومة في أي وقت.

ــ التخلص من عدد كبير من القيود، والابتعاد عن سيطرة الرقابة.

ـ زادت جاذبية وسائل الإعلام والاتصال وتميزها حيث مكنتها التكنولوجيا من استخدام أدوات وتقنيات لم تكن متوفرة من قبل.

ما مفهوم وسـائل الإعلام والاتصال؟

هي تلك الأدوات التي يمكن عن طريقها إرسال المعلومات والبيانات والأخبار إلى الجماهير.

ما وظائف وسائل الإعـلام والاتصال pdf الأساسية؟

تتمثل وظيفتها فيما يلي: (الإخبار، التعبير عن الآراء المتعددة، الإعلان عن شيء ما، الترفيه عن الناس بما تقدمه من أشياء مسلية، التعليم عن طريق ما تعرضه من معلومات، الرقابة على المؤسسات والهيئات الحكومية).

هل يوجد تأثير لـ وسائل الإعـلام والاتصال في المجتمع؟

بكل تأكيد، فلديها من الأدوات ما يجعلها تؤثر في المجتمع وتغير قناعاته تجاه قضية ما.

هل أثرت التكنولوجيا في الإعلام؟

نعم أثرت فيه بشكل كبير، حيث أدخلت وسائل إعلامية حديثة، بالإضافة إلى التغييرات التي أدخلتها على وسائل الإعلام والاتصال التقليدية.

مواضيع ذات صلة

تفسير حلم الثعبان للعزباء والمتزوجة والرجل

تعلم الفروسيةتعلم الفروسية خطوة بخطوة | وأهم أساسيات ركوب الخيل