وصايا لقمان لابنه | 10 وصايا جامعة خلدها القرآن

وصايا لقمان لابنه

رجل صالح آتاه الله الحكمة و أجرى على لسانه الموعظة فحرص على تمرير خلاصة حكمه و مواعظه لثمرة فؤاده عله ينتفع بها لكنه لم يعلم أن الله قد كتب تمريرها للناس كافة فخلد وصاياه تلك في سورة قرآنية تحمل اسمه لتُتلى آياتها إلى قيام الساعة فنتدارس كلنا وصايا لقمان لابنه و نستوعب ما جاء فيها من حكم بليغة و مواعظ سديدة لنعمل بها و نعلمها للنشء من أجل تهذيب النفس البشرية و الارتقاء بها نحو معالي الأخلاق و الشيم الإنسانية.

ما هي وصايا لقمان لابنه ؟

اشتملت وصايا لقمان لابنه على عبارات جميلة تحمل في طياتها مجموعة من الأوامر التي تحث على الأصول و القيم الرفيعة و الآداب النبيلة و تحذر من المنكرات و الأباطيل و سيء الأخلاق, و فيما يلي بيان مفصل لهذه الوصايا:-

1) التحذير من الشرك بالله عز و جل :

استهل لقمان وصاياه لابنه بالتحذير من أكبر مصيبة و هي الشرك بالله عز و جل فقال ((يا بني لا تشرك بالله)), و قد يتوهم البعض أن الشرك بالله يقتصر على السجود لصنم أو عبادة بقر, لكن الحقيقة أن مفهوم الشرك واسع و يتضمن كل ما يُصرف من العبادة لغير الله, فالنذر لغير الله شرك و الحلف بغير الله شرك و التوسل بغير الله شرك وأيضاً حكم زيارة الأضرحة الخاصة بالأولياء و الصالحين و طلب الشفاعة أو المدد منهم و الاستغاثة بهم و صرف النذور لهم شرك بيِّن.

كما أن الطيرة شرك و الرياء شرك و تعليق التمائم شرك و الأدهى أن مقترف هذه الأمور ربما لا يعلم أنها أمور شركية مزعزعة للعقيدة الصحيحة, لذا قال النبي عليه الصلاة و السلام ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر)), و تأكيداً على خطورة أمر الشرك لم يقل لقمان لابنه لا تشرك و سكت بل استأنف قوله مؤكداً ((إن الشرك لظلم عظيم)).

نعم الشرك ظلم فهو وضع الشيء في غير موضعه و الإنسان المشرك ظالم كونه يساوي بين الخالق الرازق المدبر و بين مَن لا يملك نفعاً و لا ضراً, و لهذا كانت رسالة الأنبياء جميعاً إلى أقوامهم هي التزام التوحيد و مجانبة الشرك, و كانت أول وصايا لقمان لابنه هي الرسالة ذاتها.

2) من وصايا لقمان لابنه بر الوالدين :

الوصية الثانية من وصايا لقمان لابنه هي بر الوالدين, و لم يأتِ الأمر ببرهما بصورة مباشرة و إنما أتى من خلال سرد الأسباب الموجبة لذلك, كتكبد الأم لمتاعب الحمل و الولادة و الجهد المبذول في الإرضاع و رعاية و تربية الاطفال و ما إلى ذلك مما يستلزم شكر الله أولاً ثم شكر الأبوين و الإحسان إليهما إذ لا جزاء للإحسان إلا الإحسان, و إن كان كلا الوالدين أو أحدهما على الشرك فلا طاعة لهما في ذلك لكن حق البر و الإحسان لا يسقط.

3) مراقبة الله و حفظ حدوده :

يخبر لقمان الحكيم ابنه أنه ما من شيء في السماوات أو في الأرض إلا و يعلمه الله و يحيط به و يقدر على الإتيان به حتى و إن كان هذا الشيء ((مثقال حبة من خردل)) أي متناهياً في الصغر و الضآلة و حتى و إن كان هذا الشيء مخبوءاً في صخرة.

و قد دلت هذه الوصية من وصايا لقمان لابنه على أن الله سبحانه و تعالى مطلع على كل أعمال بني آدم مهما كانت صغيرة أو كبيرة و سيحاسب عليها فإن كانت خيراً فخير و إن كانت شراً فشر و هو ما يستلزم تعزيز الشعور بمراقبة الله عز و جل في السر و العلن و عدم التمادي في اقتراف الخطايا.

4) الأمر بإقامة الصلاة :

تضمنت وصايا لقمان لابنه أيضاً الأمر بالمداومة على إقامة الصلاة و عدم التفريط فيها أو التهاون في أدائها فالصلاة هي عمود الدين و هي الصلة بين العبد و ربه كما أنها أفضل القربات إلى الله تعالى و أعظمها شأناً و فيها من الروحانيات ما يعين على متاعب الدنيا, و قد جُعلت قرة عين النبي صلى الله عليه و سلم في الصلاة فكان إذا داهمه أمر فزع إليها و كان دائماً ما يقول ((أرحنا بها يا بلال)).

من وصايا لقمان لابنه

من وصايا لقمان لابنه

5) الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :

شملت وصايا لقمان كذلك الحث على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فقال لابنه ((و أمر بالمعروف و انه عن المنكر)), و تتأتى أهمية الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من أن ممارسة هذا السلوك تكفل حفظ مصالح العباد و تضمن حماية الضرورات الخمس و هي الدين و النفس و العرض و العقل و المال, كما أن أمر الناس بالمعروف و نهيهم عن المنكر هو السبيل لصون العقيد و فلاح الأمة.

6) الأمر بالتزام الصبر :

واحدة من وصايا لقمان لابنه أيضاً هي ملازمة الصبر كون الإنسان معرض في الدنيا لشتى أنواع الابتلاءات فينبغي عليه أن يظهر الجلد و التحمل و ألا يعترض على قضاء الله إذا ما نزلت به مصيبة أو وقع له حادث و لا يتسنى له ذلك إلا بالصبر.

و المتأمل في شرح وصايا لقمان الحكيم لابنه pdf يجد أن وصية الصبر قد تلت وصية الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر, و كأن لقمان يخبر ابنه بأنه سيلاقي في طريق الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر الكثير من الأذى فعليه أن يصبر ليحصل على الأجر العظيم و الثواب الجزيل من الله.

7) عدم ازدراء الناس :

بالإضافة إلى الوصايا السالفة أوصى لقمان ابنه بالتواضع و عدم ازدراء الناس و احتقارهم و التكبر عليهم وذلك في قوله ((و لا تصعر خدك للناس)) أي الميل و الإشاحة عنهم بالوجه استخفافاً بهم و تقليلاً من شأنهم, فهذا سيتسبب في بغضهم له و انفضاضهم من حوله و بقائه منبوذاً وحيداً كون الناس تحب لين الجانب و البشاشة و تنفر من الغطرسة.

8) تجنب الفخر و الخيلاء :

عند قراءة وصايا لقمان لابنه pdf نجد أن من ضمن ما جاء فيها النهي عن السير بغطرسة و خيلاء و فخر مفرط مائل للكبر إعجاباً بالنفس و افتخاراً بالنعم و نسياناً للمنعم فقال ((و لا تمشِ في الأرض مرحاً)), ثم أوضح أن هذه الخصال مذمومة و أن الله يبغضها و يبغض أهلها فاستطرد ((إن الله لا يحب كل مختال فخور)).

9) الأمر بالوقار و الاقتصاد :

الاقتصاد و الوسطية أمر محمود في كل شيء, لذا تضمنت وصايا لقمان الحكيم الأمر بالاقتصاد و التوسط في المشي مع التزام السكينة و الوقار, أي أنه لا مشي البطر و لا مشي التماوت كما جاء في شرح وصايا لقمان لابنه تفسير السعدي الميسر.

10) أدب الحديث :

آخر ما جاء من وصايا لقمان لابنه في سورة من القرآن مكونة من 5 حروف هو الحث على الالتزام بأدب الحديث مع الآخرين من خلال خفض الصوت عند التحدث معهم تجنباً لإيذائهم فقال ((و اغضض من صوتك)), ثم ذكره بأن أعلى الأصوات و أقبحها هو صوت نهيق الحمار ((إن أنكر الأصوات لصوت الحمير)) فينبغي عدم التشبه به, و هذه هي وصايا لقمان الحكيم كاملة كما وردت في القرآن الكريم.

هل كان لقمان الحكيم نبياً أم رجلاً من الصالحين ؟

ذهب بعض أهل العلم - و منهم عكرمة و الشعبي - إلى أن لقمان الحكيم كان نبياً من أنبياء الله, لكن القول الراجح الذي أيده الكثير من العلماء أن لقمان رجل صالح آتاه الله الحكمة و لم يؤته النبوة.

ما هي وصايا لقمان لابنه في الزواج ؟

جاء في وصايا لقمان لابنه في الزواج وصية ((يا بني لا تتزوج بأمة فيباع ولدك بين يديك و هو فعلك بنفسك)).

ما هي وصايا لقمان لابنه في النساء ؟

مما ورد في وصايا لقمان لابنه في النساء وصية ((يا بني لو كانت النساء تذاق كما تذاق الخمر ما تزوج رجل امرأة سوء أبداً)).

هل يمكن تعليم وصايا لقمان لابنه للاطفال ؟

بالطبع يجدر بالآباء و الأمهات الاهتمام بتعليم وصايا لقمان لابنه للاطفال من أجل غرس القيم النبيلة و الخصال الجميلة في نفوسهم منذ نعومة أظافرهم فالتعلم في الصغر كالنقش على الحجر خاصةً و أن هذه الوصايا تتسم بالبساطة و البعد عن التعقيد.

مواضيع ذات صلة

كلام عن الكبرياء وعزة النفسأجمل كلام عن الكبرياء وعزة النفس في 4 عبارات

عبارات عن القهوةعبارات عن القهوة في الصباح والمساء